التحرير الإصلاح
أ.د. عبد الجليل التميمي : 200 - 2024/03/01
الأستاذ الدكتور عبد الجليل التميمي، مؤرخ ومفكّر تونسي ولد في 21 جويلية 1938 بمدينة القيروان، تلقّى تعليمه الابتدائي بمسقط رأسه ثمّ التحق بالتعليم الثانوي الزيتوني بتونس العاصمة ليدرس في ابن شرف ويتحصّل على شهادة العالمية، ثمّ واصل دراسته الجامعيّة بالعراق ليحرز على الإجازة في التاريخ. توجه، بعدها، إلى فرنسا ليحرز عام 1972 على دكتوراه الدّولة في التّاريخ الحديث، من جامعة «آكس أون بروفنس»، ليكون أوّل دكتور دولة في التّاريخ على مستوى المغرب العربي،وقد نوقشت رسالته من طرف خمسة من أكبر الأساتذة الفرنسيّين. كما تحصّل قبلها على ثلاثة ديبلومات: من الأرشيف الوطني الفرنسي، ومن جامعة بتسبورغ بالولايات المتّحدة، ومن الأرشيق الوطني الأمريكي بواشنطن.
اقرأ المزيد
أ.د. وائل حلاق : 199 - 2024/02/02
ولد «وائل حلاق» بمدينة الناصرة الفلسطينيّة في 22 أفريل 1955م، في عائلة مسيحيّة بسيطة، هاجر إلى كندا في سبعينيات القرن الماضي لمتابعة تعليمه العالي، فحصل على درجة البكالوريوس في العلوم السّياسيّة والاقتصاد، ثمّ انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكيّة ليختص في دراسة الشّريعة، ويحصل على درجة الماجستير ثمّ على الدّكتوراه في الدّراسات الإسلاميّة من جامعة واشنطن. درّس في جامعات غربيّة وشرقيّة كثيرة، منها: سنغافورا، وإندونيسيا، وعمل كأستاذ كرسي الدّراسات الإسلاميّة في جامعات ماكجيل، ومونتريال، وتورنتو في كندا، وهو يعمل منذ سنوات، أستاذاً للدّراسات الإسلاميّة في جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكيّة في قسم دراسات الشرق الأوسط.
اقرأ المزيد
د. عبد الوهاب الأفندي : 198 - 2024/01/05
الدّكتور عبد الوهاب الأفندي هو مفكر سياسيّ سودانيّ يشغل حاليّا منصب رئيس معهد الدّوحة للدّراسات العليا، بعد أن شغل منصب رئيس برنامج ماجستير العلوم السياسية والعلاقات الدّولية بالمعهد خلال الفترة (2015-2017) ثمّ منصب عميد كليّة العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة خلال الفترة (2017-2020).
اقرأ المزيد
ستخسر إسرائيل بلا ريب، نعم، وهذا هو السبب : 197 - 2023/12/01
حرصت وسائل الإعلام الغربية الرّئيسيّة منذ فيفري/شباط 2022، على التأكيد بأنّ روسيا لن تستطيع الفوز في حربها في أكرانيا، ومن المؤكّد أنّ زيلينسكي، بدعم بمئات المليارات من الدّولارات من الغرب، سوف تكون له الغلبة. وأنّ روسيا عانت ومازالت تعاني من خسائر لا تطاق. وأنّ نهاية بوتين باتت قريبة. ولا يزال النّصر السّاحق لأوكرانيا في متناول اليد وسيزيده تأكيدا تسلّمها الجديد للأسلحة الأمريكيّة المعجزة(1).
اقرأ المزيد
د. منير شفيق : 197 - 2023/12/01
الدكتور منير شفيق مفكّر عربي إسلاميّ وعضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وشقيق الشّهيد جورج شفيق عسل. ولد في حي القطمون في مدينة القدس المحتلة لأبوين مسيحيّين عام 1934. وهناك، عاش أجواءً سياسيّةً منذ طفولته، تشكّل خلالها وعيُه في الصّراع مع الصّهاينة الذين غزوا البلاد. رغم الدّيانة المسيحيّة للعائلة الثّريّة التي ترعرع فيها شفيق، فقد حفّظه والده، الذي نشط كمُحامٍ للثوّار أثناء الثورة الفلسطينيّة الكُبرى (1936 - 1939)، ما تيسّر من القرآن الكريم والشّعر العربيّ، وكشفه على عالم السّياسة وأدبيّات الفكر الماركسيّ. أمّا والدته فعملت لفترةٍ من حياتها كمُعلّمة. لذا، نشأ شفيق وتربّى في بيئةٍ تهتمُ بالتّعليم ومنخرطة بالسّياسة.
اقرأ المزيد
أ.د. عبد المجيد الصغير : 196 - 2023/11/03
الاستاذ الدكتور عبد المجيد الصغير هو أستاذ الفلسفة وتاريخ الفكر الإسلامي بكلية الآداب، جامعة محمد الخامس، بالرباط. وهو رئيس وحدة التكوين والبحث في الخطاب الصّوفي في الإسلام وأبعاده التّواصليّة وهو خبير معتمد لدى أكاديمية المملكة المغربية، ونائب رئيس منتدى الحكمة للمفكّرين والباحثين الذي يرأسه الدّكتور طه عبد الرّحمان. وأستاذ العقيدة وتاريخ علم الكلام بمؤسّسة دار الحديث الحسنيّة بالرّباط.
اقرأ المزيد
د. رضوان السيد : 195 - 2023/10/06
الدكتور رضوان السيد مفكر لبناني، متخصّص في الدّراسات الإسلاميّة. أستاذ بالجامعة اللّبنانيّة، وأستاذ زائر بالعديد من الجامعات العالميّة. ولد في العاشر من أكتوبر من سنة 1949 بقرية ترشيش بجبل لبنان، درس بجامعة الأزهر وتحصّل على الإجازة من كلّية أصول الدّين قسم العقيدة والفلسفة (1970)، ثمّ انتقل إلى ألمانيا حيث نال درجة دكتوراه الدّولة في الفلسفة من جامعة توبنغن.
اقرأ المزيد
افتتاحية العدد 194 : 194 - 2023/09/01
يصدر العدد 194 من مجلّة الإصلاح ونحن نعيش في مختلف الأقطار العربيّة على وقع حدث هام هو العودة المدرسيّة، وهو حدث يفرض علينا جميعا الانتباه إلى حال منظومتنا التربويّة ويدعونا إلى رفع شعار « الإصلاح التربوي» من جديد والبحث الجدّي والعميق مع مختلف مكونات المنظومة والمتفاعلين معها عن حلّ جذريّ لبناء أسس جديدة لها وتحديد أهدافها. فبقاء المنظومة على حالها خطر له عواقبه الوخيمة على الأجيال القادمة وعلى البلاد بصفة عامّة، وتجاهل هذه المسألة يعدّ خيانة للوطن والمواطنين الذين هم بصدد التّضحية بكلّ ما يملكون من أجل نجاح أبنائهم وتربيتهم.
اقرأ المزيد
د.حسن صعب : 194 - 2023/09/01
ولد د.حسن صعب في الخامس عشر من أكتوبر/تشرين الأول من عام 1922 في مدينة بيروت، عاش يتيما بعد أن توفي أبوه قبل ولادته بأشهر قليلة، ورغم ظروفه الصّعبة فقد شقّ طريقه بنفسه معتمدا على العلم سبيلا. ونتيجة لتميّزه في دراسته، تمّ اختياره في العام 1941 مع مجموعة من الشّباب، للإنتقال إلى القاهرة لمتابعة دراسته في العلوم الإسلاميّة، إلاّ أنّه سرعان ما تخلى عن هذا المسار، واتجه إلى دراسة العلوم المدنيّة، ليحصل في العام 1945 على الإجازة في الآداب وينتقل بعدها إلى فرنسا، لدراسة الحقوق لمدّة عام واحد، حيث خيّر الانتقال بعدها إلى جامعة توشكند في واشنطن، حيث نال في العام 1956 شهادة الدكتوراه في العلوم السّياسيّة .
اقرأ المزيد
افتتاحية العدد 193 : 193 - 2023/08/04
«وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً» (النساء: 100) هي دعوة صريحة للهجرة في سبيل اللّه، وإعلان من اللّه أنّ الهجرة حدث متواصل في الزّمن لا يتوقّف، لا يشمل الرّسول ﷺ فقط بل كلّ المؤمنين برسالته إلى أن تقوم السّاعة. جوهر حدث الهجرة مرتبط بـ « سبيل اللّه»، لذلك فهي لا تعني التنقّل من مكان إلى آخر فقط بل هجرة من كلّ ما يغضب اللّه إلى كلّ عمل يؤدّي إلى رضاه. الهجرة في سبيل اللّه تعني هجرة أهواء النّفس إلى تزكيتها بتقوى اللّه، ومن مغريات الدّنيا وضغوطات الحياة الى الزّهد فيها. هي صراع مستمرّ مع النّفس لترويضها وتزكيتها والسّمو بها الى درجة بلوغ المرتبة التي أرادها اللّه لرسوله وعباده الصّالحين.
اقرأ المزيد
د. فهمي جدعان : 193 - 2023/08/04
الدكتور فهمي بن راجح جدعان مفكر أردني من أصل فلسطيني، ولد عام 1940 في بلدة عين غزال جنوب مدينة حيفا الفلسطينيّة. درس الفلسفة في جامعة دمشق، ثمّ رحل إلى فرنسا وحصل على الدكتوراه في الفلسفة وعلى دكتوراه الدّولة في الآداب من جامعة السوربون بباريس. عمل أستاذا للفلسفة والفكر الإسلامي في جامعة الكويت والجامعات الأردنيّة، وشغل منصب عميد البحث العلمي بالجامعة الأردنيّة، ونال عضويّة مجلس إدارة معهد العالم العربي في باريس بالفترة من 1980 حتى 1984. ألّف العديد من الكتب منها «أسس التّقدم عند مفكري الإسلام في العالم العربي الحديث» و«نظرية التراث» و«الطّريق إلى المستقبل» و«الماضي في الحاضر» و«المحنة، بحث في جدلية الدّيني والسّياسي في الإسلام»، و«خارج السرب. بحث في النّسوية الإسلاميّة الرّافضة وإغراءات الحرّية»
اقرأ المزيد
افتتاحية العدد 192 : 192 - 2023/07/07
يصدر العدد 192 من مجلّة الإصلاح بعد أيام قليلة من حلول عيد الأضحى المبارك وهو أعظم عيد لدى المسلمين، وهو مرتبط بحدث آخر لا يقلّ عنه أهميّة ألا وهو الحجّ إلى بيت اللّه الحرام إقامة للرّكن الخامس من أركان دين اللّه الحنيف. وبهذه المناسبة يسرّني وأسرة تحرير المجلّة أن نتقدّم إلى القرّاء الأعزّاء وعائلاتهم وأقاربهم وإلى كافّة الشّعوب العربيّة والإسلاميّة بأحرّ التّهاني وأجمل الأمنيات راجين من اللّه العليّ القدير أن يجعل أيّام هذا العيد أيام يمن وبركة خاصّة على المستضعفين والفقراء والمساكين، ويؤلّف بين قلوب من يسكن هذه الأرض الطيّبة، فيتوجّهون إلى الحوار والتّناصح والتّآزر، نابذين للعنف والكراهيّة والخصام.
اقرأ المزيد
إبراهيم نصر اللّه : 192 - 2023/07/07
إبراهيم نصر اللّه روائي وكاتب وشاعر وأديب فلسطيني، وُلد في مخيم الوحدات بعمان (عاصمة الأردن) في 2 ديسمبر 1954م، الذي لجأ إليه مع أهله من قرية البريج (قضاء القدس) في فلسطين بعد أن دمّرها الصهاينة وشرّدوا سكّانها. وفي المخيم رأى «الوطن كلّه في مكان واحد.. في منفاه» كما يصف. بدأ حياته التّعليميّة الأولى في مدرسة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، وبدت عليه علامات النبوغ في كتابة الشعر والقصّة منذ أن كان تلميذا. التحق بمركز تدريب عمان لإعداد المعلمين رغم غرامه بالموسيقى وحصل منه على دبلوم تربية وعلم نفس. ثمّ انتقل في العام 1976 إلى السعودية، في محافظة حائل للعمل في قرية فقيرة اسمها «القنفدة»، شهد فيها فقر الأهالي الشبيه بالمخيمات الفلسطينية، مرفقاً بانتشار الأمراض وخصوصاً الملاريا قضت على العديد من الأهالي ومن زملائه المعلمين وطلابه الصغار، وقد أصيب بها ايضا، ومن هذه الإصابة استوحى روايته الأولى «براري الحُمّى».
اقرأ المزيد
افتتاحية العدد 191 : 191 - 2023/06/02
تحتفل أسرة تحرير مجلّة «الإصلاح» والقائمين عليها بالذكرى العاشرة لإطلاق الموقع الإلكتروني الخاصّ بالمجلّة: www.alislahmag.com لهذا أردنا تخصيص افتتاحيّة العدد 191 لتذكير القراء الأعزّاء بعنوان الموقع والحديث عن محتواه وكيف يمكن الاستفادة منه.
اقرأ المزيد
د. حميد داباشي : 191 - 2023/06/02
حميد داباشي هو أستاذٌ محاضرٌ للدّراسات الإيرانيّة والأدب المقارن بجامعة كولومبيا بمدينة نيويورك الأميركية. وُلد من عائلة إيرانيّة في الخامس عشر من جوان 1951، في جنوب شرق مدينة الأهواز في محافظة خوزستان في إيران من إقليم الأحواز، حيث درس هناك ثمّ في انتقل إلى العاصمة طهران ليواصل تعليمه الجامعي هناك قبل أن يهاجر إلى الولايات المتّحدة ويحصل على دكتوراه مزدوجة في علم اجتماع الثّقافة والدّراسات الإسلاميّة من جامعة بنسيلفينيا سنة 1984 عن «السّلطة الكاريزميّة في نظريّة ماكس فيبر»، ثمّ أتبعها بزمالة مابعد الدكتوراة من جامعة هارفارد.. وهو أحد مؤسّسي معهد الاجتماع والأدب المقارن ومركز الدّراسات الفلسطينيّة بجامعة كولومبيا. ولديه أيضا اهتمام بالسّينما والفنون وعمل ضمن لجان تحكيم مهرجانات سينمائيّة دوليّة.
اقرأ المزيد
عبدالجبار الرفاعي : 190 - 2023/05/05
الدكتورعبد الجبار الرفاعي، مفكر عراقي وأستاذ فلسفة إسلامية، يعدّ من المفكرين البارزين في العراق والعالم العربي بعد أكثر من أربعة عقود على الاشتغال في حقل التّجديد الفكري والدّيني. وهو مدير «مركز دراسات فلسفة الدّين» في بغداد، ومستشار تحرير لمجلات ودوريات متعدّدة.
اقرأ المزيد
افتتاحية العدد 190 : 190 - 2023/05/05
يصدر العدد 190 من مجلة الإصلاح بعد أيام قليلة من الاحتفال بعيد الفطر المبارك وبهذه المناسبة يسرّني وأسرة المجلّة تقديم أحرّ التّهاني للقرّاء الأعزّاء ولجميع المسلمين والمسلمات، وكلّ عام والجميع بألف خير. لم يشذ عيد هذه السّنة عن العادة، فمنذ سنوات عديدة ونحن نحتفل بالعيد وقلوبنا تعتصر ألما لما وصلنا إليه من انحدار وهوان، وعقولنا تبحث عن فجوة في جدار المحن التي تعيشها الأمّة العربيّة الإسلاميّة عساها تجد بصيص أمل في غد أفضل. جاء عيد هذه السنة وقد انضافت رقعة جديدة من العالم العربي إلى أتون الحرب والدّمار، حيث اندلعت قبله بأيّام معارك مسلّحة شرسة في السّودان الشّقيق بين الجيش وقوات الدّعم السّريع، خلّفت العديد من الضّحايا المدنيّين وشرّدت الآلاف منهم، لتعلن عن محنة جديدة يعيشها إخوتنا هناك لا يدري المرأ متى تنتهي وكيف ستنتهي.
اقرأ المزيد
افتتاحية العدد 189 : 189 - 2023/04/07
في مثل هذا الشهر من سنة 2012 كانت البداية، وها نحن نواصل المسيرة بنفس الهدف وبنفس العزيمة والثبات ونفتتح على بركة اللّه سلسلة جديدة من مجلّة الإصلاح (السنة الثانية عشرة)في حلّة مختلفة تسرّ العين وتبعث في النّفس حبّ القراءة الالكترونيّة، آملين التوفيق والسّداد من اللّه، مجتهدين في تقديم أطباق فكريّة تزرع في الناس الأمل وتدعوهم إلى العمل والتعاون والتحابب وترك التفرقة والتباغض والتنافر، فلم يخلق الإنسان للصراع والتناحر بل للتعارف والتعاون والتآزر، ﴿...وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا...﴾ (الحجرات:13).
اقرأ المزيد
د. وجيه كوثراني : 189 - 2023/04/07
الدكتور وجيه كوثراني مؤرخ لبناني وباحث في الأدب والسّياسة، بالإضافة إلى كونه أستاذا جامعيّا يعمل أستاذًا باحثًا في المركز العربي للأبحاث ودراسة السّياسات، وهو المدير العلمي لإصدارات هذا المركز. كما عمل سابقًا مديرًا للدّراسات في مركز دراسات الوحدة العربيّة ومدير تحرير مجلّة «منبر الحوار» في بيروت. وشغل وظيفة أستاذ التاريخ في كلية الآداب بالجامعة اللّبنانيّة قبل عام 2005.
اقرأ المزيد
المجاهد محمد الدغباجي في الذكرى 99 لاستشهاده : 188 - 2023/03/03
في صبيحة اليوم الرّابع والعشرين من شهر رجب 1342 الموافق لغرّة مارس 1924، أي قبل تسع وتسعين سنة، اجتمع حشد من الرّجال والنّساء والأطفال في ساحة سوق البلدة ينتظرون قدوم البطل ليزفّوه شهيدا للوطن. اقتاده الجنود مكبّل اليدين واتجهوا به نحو المنصّة، خيّم السّكون على المكان، تقدّم الضّابط الفرنسي نحو السّجين ذي الأربعين سنة بعصابة ليضعها على عينيه، لكنّه رفضها بشدّة متوجّها بكلمات ثابتة نحو زوجة أبيه التي كانت بمثابة أمّه قائلا:«لا تخشي عليّ يا أمي، فإنّي لا أخاف رصاص الأعداء، ولا أجزع من الموت في سبيل عزّة وطني..اللّه أكبر وللّه الحمد..» كلمات نزلت كالصّاعقة على آذان الجنود الذين اصطفّوا ليمطروا جسده بالرّصاص، لكنّها كانت بردا وسلاما على الحاضرين، زغردت زوجة الأب لمشهد موت السّجين وهو يكبّر وهتفت عاليا، مباركة شجاعته والشّرف الذي نالها منه. إنّه الشّهيد البطل «محمد الدّغباجي» أحد زعماء المقاومة الباسلة التي أَقَضَّت مضجع الاستعمار الفرنسي في تونس والإيطالي في ليبيا.
اقرأ المزيد
محمد بن عبدالكريم الخطابي (ستون سنة عن وفاته) : 187 - 2023/02/03
نظر إلى جموع الثوار الذين اجتمعوا حوله لقتال المستعمر الغاصب وخاطبهم قائلا : «أنا لا أريد أن أكون أميرا ولا حاكما وإنّما أريد أن أكون حرّا في بلد حرّ، ولا أطيق من سلب حريتي أو كرامتي». وعندما انتصر في المعركة توافد عليه رجال الرّيف بأعداد غفيرة ليعلنوه سلطانا عليهم فخاطبهم قائلا: «لا أريدها سلطنة ولا إمارة ولا جمهوريّة ولا محميّة، وإنّما أريدها عدالة اجتماعيّة، ونظامًا عادلاً يستمدّ روحه من تراثنا». ولمّا سقط أسيرا في أيدي أعدائه نظر إليهم بتحدّ وقال: «افعلوا بي ما تشاؤون، من اليوم، فأنتم ظالمون على كلّ حال، ولا تنتظروا منّي شيئًا، غير هذا... أنا مسؤول عن هذا الشّعب الذي يجب أن يبقى حيّا. فقد أهزم أنا ولكن الأجيال القادمة يجب ألاّ تنهزم، لقد إستسلمت ليبقى هذا الشّعب حيّا، وبذلك أعطيه فرصة الإنتصار مستقبلا فأذهب أنا و... يبقى الشّعب». ويُذكر أنّ « تشي غيفارا»، الذي كان رفيق الزّعيم الكوبي فيدل كاسترو في كفاحه، حرص عند زيارته القاهرة على لقائه وتحيّته كأحد أوّل الملهمين لحركات التّحرر في العالم وقال له : «أيها الأمير … لقد جئت إلى القاهرة خصيصًا لكي أتعلّم منك». إنّه الزعيم المغربي «محمد بن عبدالكريم الخطابي» الذي قضّى جزءا كبيرا من حياته مناضلا ضدّ الاستعمار الاسباني، وأنهى حياته مهاجرا بعيدا عن وطنه وعن الريف الذي عشقه وضحّى من أجله بالغالي والنّفيس.
اقرأ المزيد
د.عبد السلام المسدّي : 186 - 2023/01/06
الدكتور «عبد السلام المسدّي»، من مواليد 26 جانفي 1945 بصفاقس،عاصمة الجنوب التونسي، أكاديمي وكاتب ودبلوماسي ووزير سابق للتّعليم العالي في تونس. من أهم الباحثين في مجال اللّسانيّات واللّغة. ويُعدُّ واحدا من النّقاد القلائل الذين ترسّخت أسماؤهم في حركة النّقد الأدبي ليس في تونس فقط بل في العالم العربي. زاول تعليمه الابتدائي والثانوي بصفاقس ثمّ انتقل إلى العاصمة تونس ليواصل دراسته الجامعيّة التي توّجها بالحصول على الإجازة في اللّغة العربيّة والآداب عام 1969 ثمّ على دكتوراه الدّولة منذ 1979، وارتقى إلى أعلى درجة جامعيّة عام 1984. اختار مجال اللّسانيات أو «الألسنيّة»، وهي من التّخصّصات النّادرة التي يتداخل فيها المنهج العلمي الصّارم، مع النّهج النّقدي التّحليلي للنّصوص الإبداعيّة.
اقرأ المزيد
د.محمد حميد الله الحيدر آبادي الهندي : 185 - 2022/12/02
الأستاذ «محمد حميد اللّه» أحد أعلام الثّقافة العربيّة الإسلاميّة الكبار في العصر الحديث، هو محدّث وفقيه وأحد كبار العلماء والدّعاة الذين أنجبتهم شبه القارة الهنديّة بصورة عامّة. ولد في سلطنة حيدر آباد بالهند في 19 فيفري 1908م. وفيها قضّى سنوات تعليمه الأوّلي والجامعي، ثمّ سافر إلى أوروبا، وحصل على درجة الدكتوراه في القانون من جامعة بون الألمانية في عام 1932 حول مبدأ الحياد في الفقه الإسلامي؛ ثم نال شهادة دكتوراه أخرى في التّاريخ من جامعة السّوربون بباريس في سنة 1935 حول الدّبلوماسيّة في عهد الرّسول (ص) والخلفاء الرّاشدين. وعاد بعد ذلك إلى بلده ليدرّس في الجامعة لعدّة سنوات. وفي عام 1947 لجأ إلى فرنسا بسبب إنهاء النّظام الإسلامي في سلطنة حيدر آباد التي ضمّتها الهند إليها عنوة ومات خلال المعارك معظم أفراد عائلته.
اقرأ المزيد
الشهيد الدكتور «علي شريعتي» : 184 - 2022/11/04
نحيي في الثالث والعشرين من شهر نوفمبر من هذه السنة الذّكرى التاسعة والثّمانون لمولد المفكّر والكاتب والفيلسوف الإيراني الشّهيد علي شريعتي، الذي لقبه الشّعب الإيراني قبل سقوط الشّاه بـ «معلم الثّورة» التي تحقّقت بعد وفاته بعامين، وقد شكّل شريعتي حالة فريدة في إيران بل في الفكر الشّيعي العالمي، لخصوصيّة أفكاره التي بشّر بها وحاول بثّها في جيله إذ كان يرى مستقبل الإسلام خالياً من الملالي، وفي الوقت ذاته كان سدّاً منيعاً في وجه الأطروحات الغربيّة، مع إيمان كامل بقيم العدالة الاجتماعيّة. لذا لم يكن مستغرباً أن تكون هذه الشّخصية الجدليّة مستهدفة حتّى الآن بشتّى التّهم المتناقضة، فقد رُمي بالزّندقة والوهابيّة في نفس الوقت الذي اتهم فيه بأنّه «رافضي وماركسي»..
اقرأ المزيد
مالك بن نبي : 183 - 2022/10/07
«سأعود بعد ثلاثين سنة وسيفهمني النّاس»،بهذه العبارات وصف قبل موته تهميش النّخبة الثّقافيّة والفكريّة ببلاده لفكره وانتاجه الغزير. إنّه المفكّر الجزائري مالك بن نبي الذي نحيي في هذا العدد الذّكرى التّاسعة والأربعين لوفاته، وقد لُقّب بألقاب عديدة منها «فيلسوف العصر» و«فقيه الحضارة» و«منظّر النّهضة الإسلاميّة». وهو أحد رواد النّهضة الفكريّة الإسلاميّة له سجل حافل بالعطاء الفكري حيث ترك خلفه إرثا ثقافيّا وفكريّا ضخما، يربو على ثلاثين كتابا أهمّها: «الظّاهرة القرآنيّة» (1946)، «شروط النّهضة» (1948)، «وجهة العالم الإسلامي» (1954)، «مشكلة الثّقافة» (1956)، «الصّراع الفكري في البلاد المستعمرة» (1960)،«الكومنولث الإسلامي» (1960)، آفاق جزائريّة (1964)، الإسلام والدّيمقراطية (1968)، المسلم في علم الاقتصاد (1972). نشر له بعد وفاته كتابان: الأول «دور المسلم ورسالته في القرن العشرين»(1977) والثاني «بين الرّشاد والتّيه» (1978).
اقرأ المزيد
د. إدوارد سعيد : 182 - 2022/09/02
في الخامس والعشرين من هذا الشّهر نحيي الذّكرى التّاسعة عشرة لوفاة المفكر والنّاقد الفلسطيني الأميركي «إدوارد سعيد»، لهذا ارتأينا تخصيص هذه الحلقة للتعريف بهذه الشّخصيّة المميّزة التي تُعدّ أحد أبرز المثقّفين الفلسطينيين والعرب في القرن العشرين من حيث عمق تأثيرها وتنوع نشاطاتها.
اقرأ المزيد
الدكتور «علي بولاج» Ali Bulaç : 181 - 2022/08/05
الدكتور علي بولاج، مفكّر وكاتب وصحفي تركي، ولد من عائلةٍ بسيطةٍ مؤمنةٍ في أول أيام عام 1951 بمدينة ماردين ذات الكثافة السّكانية العربيّة والواقعة في جنوب الأناضول على الحدود السّورية، ترعرع في وسطٍ دينيٍ مزدوج اللغّات وتلقّى تعليمه الدّيني الأول في دروس القرآن الرّسميّة، ولاحقًا في كليّة الخطباء الحكوميّة، تخرّج من المعهد الأعلى للدّراسات الإسلاميّة في إسطنبول سنة 1975، ثمّ أنهى قسم علم الاجتماع بجامعة إسطنبول سنة 1980. يُعدّ «د.على بولاج» من أقرب الكتّاب الأتراك إلى العقليّة العربيّة وأكثرهم ميلًا إلى هويّة إسلاميّة تتقارب مع العرب أكثر من الاتحاد الأوروبي. وقد حاز على جائزة أفضل مفكّر أسندها له اتحاد الكتاب الأتراك عام 1988.
اقرأ المزيد
الفيلسوف سيد حسين نصر : 180 - 2022/07/01
سيد حسين نصر مفكّر وفيلسوف إسلامي معاصر، ولد في طهران في 7 أفريل 1933، هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكيّة وهو في الثانية عشرة من عمره. استكمل دراسته فتحصّل على الباكالوريوس في الفيزياء والماجستير في الجيولوجيا والجغرافيا الفيزيائيّة والدكتوراه في الفلسفة وتاريخ العلوم من جامعة هارفارد. تلقّى دروسًا في اللّغة العربيّة في نفس الجامعة ممّا مكّنه من الاطلاع على الفلسفة الإسلاميّة. تأثّر كثيرا بكتابات رينيه جينو وبدروس الفيلسوف الإيطالي جورجي ودي سانتيانا فانكبّ على دراسة الحكمة اليونانيّة القديمة (فيثاغوراس وأرسطو وأفلاطون..) وفلسفة القرون الوسطى ونقد الفكر الغربي الحديث.
اقرأ المزيد
د. المهدي المنجرة : 179 - 2022/06/03
في الثّالث عشر من هذا الشّهر تحلّ الذّكرى الثّامنة لوفاة ضيفنا الذي يعتبر أحد أبرز مفكري الأمّة العربيّة الإسلاميّة في العصر الحديث وأحد أكبر المراجع العربيّة والدّوليّة في القضايا السّياسيّة والعلاقات الدّوليّة والدّراسات المستقبليّة. ارتقى إلى العالميّة وأصبح مفكّرا كونيّا إنسانيّا بعد اعتراف أشهر المفكّرين الأمريكيّين المعاصرين «صامويل هنتغتون» بأنّه قد سبقه إلى اكتشاف مفهوم «الحرب الحضاريّة»وهو مصطلح من المصطلحات الفكريّة التي غدت حاضرة بكثافة في كتابات وبحوث علماء الاجتماع والسّياسة والعلاقات الدّوليّة منذ تسعينات القرن الماضي.
اقرأ المزيد
المفكّر والباحث الياباني «توشيهيكو إيزوتسو» : 178 - 2022/05/06
في الرابع من مثل هذا الشهر (ماي) من سنة 1914، ولد ضيف هذا الركن، المفكّر والباحث الياباني «توشيهيكو إيزوتسو» بمدينة طوكيو في اليابان. وهو باحث ولغويّ وأستاذ جامعيّ، درَّس في معهدِ الدِراساتِ الثقافيةِ واللّغويةِ بجامعةِ «كيو» في طوكيو (1954-1968)، وفي المعهد الملكي لدراسة الفلسفةِ في طهران، وفي معهد الدّراسات الإسلاميّة من جامعة «مكجل» في مونتريال بكندا، وكان عضوا في الأكاديمية اليابانيّة وأستاذا فخريّا بها.
اقرأ المزيد
د.رشدي راشد : 177 - 2022/04/08
الدكتور «رشدي حفني راشد»، من مواليد 05 أفريل 1936 بالقاهرة، فيلسوف ومؤرخ العلم، ناقد أكاديمي لتاريخ العلم العربي، قدم العديد من المساهمات الهامّة لتاريخ الرّياضيات والعلم. تحصّل على إجازة الفلسفة وهو في العشرين من عمره من جامعة القاهرة، ثم على ديبلوم الرياضيات ودكتوراه الدولة في تاريخ فلسفة الرياضيات من جامعة باريس. شغل مناصب عدّة في المركز الفرنسي القومي للأبحاث العلمية عام 1965م، ومنصب مدير أبحاث الابستمولوجيا وتاريخ العلوم في جامعة دنيس ديدرو - باريس، حتى عام 2001م، ومدير مركز الفلسفة والعلوم والفلسفة العربية للعصور الوسطى حتى عام 2001م.
اقرأ المزيد
المجاهد محمد الدغباجي : 176 - 2022/03/04
قبل 98 سنة، وفي صبيحة غرّة مارس 1924، اجتمع حشد كبير من سكّان الحامّة في ساحة سوق البلدة ينتظرون قدوم البطل ليزفّوه شهيدا للوطن. اقتاده الجنود مكبّل اليدين واتجهوا به نحو المنصّة، خيّم السّكون على المكان، تقدّم الضّابط الفرنسي نحو السّجين ذي الأربعين سنة بعاصبة ليضعها على عينيه لكنّه رفضها بشدّة متوجّها بكلمات ثابتة نحو زوجة أبيه التي كانت بمثابة أمّه قائلا:«لا تخشي عليّ يا أمّي، فإنّي لا أخاف رصاص الأعداء، ولا أجزع من الموت في سبيل عزّة وطني..اللّه أكبر وللّه الحمد..» كلمات نزلت كالصّاعقة على آذان الجنود الذي اصطفّوا ليمطروا جسده بالرّصاص، لكنّها كانت بردا وسلاما على الحاضرين، زغردت زوجة الأب لمشهد موت السّجين وهو يكبّر وهتفت عاليا، مباركة شجاعته والشّرف الذي نالها منه. إنّه الشّهيد البطل «محمد الدغباجي» أحد زعماء المقاومة الباسلة التي أَقَضَّت مضجع الاستعمار الفرنسي في تونس والاستعمار الإيطالي في ليبيا.
اقرأ المزيد
الرئيس محمد نجيب : 175 - 2022/02/04
« بسم اللّه الرّحمن الرّحيم، السّادة أعضاء مجلس قيادة الثّورة .. بعد تقديم وافر الاحترام، يحزنني أن أعلن لأسباب لا يمكنني أن أذكرها الآن، أنّني لا يمكن أن أتحمّل من الآن مسؤوليتي في الحكم بالصّورة المناسبة التي ترتضيها المصالح القوميّة. ولذلك فإنّي أطلب قبول استقالتي من المهام التي أشغلها، وأنّي إذ أشكركم على تعاونكم معي أسأل اللّه القدير أن يوفّقنا إلى خدمة بلدنا بروح التّعاون والأخوة».
اقرأ المزيد
المستشار طارق البشري : 174 - 2022/01/07
المستشار طارق البشري هو أحد أبرز المفكّرين المصريّين في النّصف الأخير من القرن العشرين، اتسم إنتاجه الفكري بالغزارة. ولد طارق عبد الفتاح سليم البشري يوم 1 نوفمبر 1933 بمدينة القاهرة، لأسرة عُرفت بالاشتغال بالعلوم الإسلامية والقضاء والأدب،
اقرأ المزيد
المؤرخ والمفكر التونسي الدكتور هشام جعيّط رحمه الله : 172 - 2021/11/05
الدكتور محمد هشام جعيط مفكر وأكاديمي ومؤرخ تونسي، يعدّ من أهم المفكرين العرب الذين اشتغلوا بالتّاريخ الإسلامي ونقّبوا في فتراته الحرجة وناقشوا أهمّ الإشكاليّات المركزيّة فيها بدون خلفيّات إيديولوجيّة أو عاطفة دينيّة. وقد نجح في أن يجعل من التّاريخ مادّة فكريّة، لا مادّة إخباريّة مملّة، مجسّدا في كتاباته فكرة ابن خلدون التي تقوم على أنّ «التاريخ في ظاهره لا يزيد عن الإخبار، وفي باطنه نظر وتحقيق».
اقرأ المزيد
علي عزّت بيجوفيتش: «المجاهد المجتهد» : 171 - 2021/10/01
في الثالث والعشرين من هذا الشهر تحلّ علينا الذكرى الثالثة عشرة لوفاة القائد السّياسي والزّعيم البوسني والمفكّر الإسلامي الدكتور علي عزت بيجوفيتش، لهذا خيّرنا تخصيص هذا المقال للحديث عنه. ولد «بيجوفيتش» في مدينة بوسانا-كروبا شمال غربي البوسنةعام 1925م (1344هـ)، لكنه عاش حياته كلّها في سارييفو، ففيها تلّقى تعليمه الإبتدائي والثّانوي. وفي عام 1943 التحق بكلية الهندسة الزّراعيّة ثمّ كلّية الحقوق سنة 1950 وتحصّل على الشّهادة العليا في القانون ثمّ شهادة الدّكتوراه سنة 1962 وعلى شهادة عليا في الاقتصاد سنة 1964.
اقرأ المزيد
وحيد الدين خان : 170 - 2021/09/03
الشّيخ وحيد الدّين خان أحد أعلام الفكر الإسلامي في الهند والعالم الإسلامي وأحد أهم رموز الإصلاح والإحياء الدّيني المعاصرين، وهو حالةً فريدة في الفكر الإسلامي، من حيث مساره الفكري والسّياسي وإنتاجه العلمي. اعتمد منهجا يجمع بين المنهج المعرفي الإسلامي والمنهج العلمي والفلسفي، لدراسة العلاقة بين العلم والإيمان من جهة ومقارعة الإلحاد من جهة أخرى. ورغم صعوبة المجال الذي كان يعمل فيه فقد كانت مؤلفاته موجّهة إلى العامّة والخاصّة بحكم جمعها بين البساطة والعمق.
اقرأ المزيد
الأستاذ الدكتور مالك بدري : 169 - 2021/08/06
الدكتور مالك بدري أستاذ علم النّفس السّوداني، وعضو الجمعيّة البريطانيّة لعلم النّفس منذ عام 1977، ولد في 16 فيفري 1932م بمنطقة رفاعة جنوب الخرطوم عاصمة السودان من عائلة محافظة تجلّ العلم، حيث كان والده «بابكر بدري» شيخا نال تقدير واحترام السّودانيين، نظرا لدوره الرّيادي في تعزيز تعليم المرأة وإنشاء مدرسة الأحفاد عام 1907م.
اقرأ المزيد
ناجي العليّ «حنظلة»... الشّاهد الذي لا يموت : 168 - 2021/07/02
عشقته وأنا تلميذ في الثّانوي في أواخر السّبعينات ، كنت مغرما برسم الكاريكاتور وكنت أنسخ بعناية كلّ رسم فيه «حنظلة» يقع بين يدي. وكانت أوراق كراساتي وجدران غرفتي المتواضعة موشحة بحنظلة ذلك الفتى الفلسطيني الموجود في رسوم ناجي العلي. لم أكن أعرف لماذا أدار ظهره وعقد يديه إلى الخلف لكنّني كنت واثقا بأنّ ذلك يمثّل موقفا رمزيّا لحالة أغلب الأطفال الفلسطينيين «الغلابة» وهو أيضا تعبير عن كلّ طفل في الوطن العربي، حتّى جاءني الجواب من صاحبه «ناجي» الذي قال : «كتّفته بعد حرب أكتوبر 1973 لأنّ المنطقة كانت تشهد عمليّة تطويع وتطبيع شاملة، وهنا كان تكتيف الطّفل دلالة على رفضه المشاركة في حلول التّسوية الأمريكيّة في المنطقة، فهو ثائر وليس مطبع».
اقرأ المزيد
الأستاذ أحمد المستيري : 167 - 2021/06/03
الأستاذ أحمد المستيري محامي ومناضل سياسي وحقوقي تونسي، ينعت في تونس بأبي الدّيمقراطيّة، من بين قلّة من السّياسيين الذين تركوا بصمتهم في الحياة السّياسيّة التّونسية، عاش مرحلتيْ المقاومة وبناء الدّولة، وقاد معركة الديمقراطيّة والتعدّديّة الحزبيّة. غادرنا يوم الأحد 23 ماي 2021 بعد أن وافته المنيّة عن سنّ تناهز 96 سنة، بعد مسيرة نضاليّة وسياسيّة متمّيزة تقلّد خلالها عدّة مناصب وساهم من موقعه في تحقيق عدّة انجازات للدّولة التّونسيّة الحديثة.
اقرأ المزيد
الأستاذ الدكتور عبد الحميد أحمد أبو سليمان : 166 - 2021/05/06
الأستاذ الدكتور عبد الحميد أحمد أبو سليمان من مواليد 1936 بمكة المكرّمة، هو عالم إسلامي معروف عالميًا ومفكر وتربوي ومؤلّف العديد من الكتب والمقالات حول الاسلام والإصلاح خاصة في مجالات الفكر والتّعليم. زاول الدكتور عبدالحميد تعليمه الابتدائي والثانوي بمكّة المكرّمة،ثمّ درس بكلية التّجارة بجامعة القاهرة أين تحصّل على بكالوريوس التّجارة في قسم العلوم السّياسيّة عام 1959م، ثمّ على درجة الماجستير في العلوم السّياسيّة عام 1963م، ثمّ انتقل إلى الولايات المتحدة لينجز أطروحته للدّكتوراه في العلاقات الدّوليّة تحت عنوان «نحو نظرية إسلاميّة للعلاقات الدولية: اتجاهات جديدة للمنهج والفكر الإسلامي» بجامعة بنسلفانيا بفيلادلفيا ويحصل عليها في عام 1973م.
اقرأ المزيد
الشّهيد الدّكتور إسماعيل الفاروقي : 165 - 2021/04/01
وُلِد الدكتور إسماعيل راجي الفاروقي في مدينة يافا الفلسطينيّة عام 1921م من أسرة فلسطينيّة عريقة وثريّة. درس على يد والده (أبو الهدى) الفاروقي الذي كان قاضيا شرعيّاً، فتأسّس على الإيمان العميق بالإسلام. ثم درس في مدرسة الفرير الدّومينيكان الفرنسيّة حتّى عام 1936م، وفيها اكتسب المعرفة المبكرة بالمسيحيّة الكاثوليكيّة، وكان ذلك قاعدة متينة أصبحت أساساً لتوجّهه للتّخصّص بالمسيحيّة وقيمها الدّينيّة والأخلاقيّة، وبنت فيه دراية عميقة باللّغة الفرنسيّة. وانتقل بعدها إلى الجامعة الأمريكيّة ببيروت ، فدرس الفلسفة، وتحصّل على البكالوريوس عام 1941م وأصبحت مجال تخصّصه وتحديداً فلسفة الأديان، كما أجاد اللّغة الإنجليزيّة إجادة ممتازة.
اقرأ المزيد
ألفونس إيتان دينيه : 164 - 2021/03/03
كان كاتباً ينفذ قلمه إلى أعماق النفس الإنسانية، وكان تشكيلياً يلتمس حياة الناس البسطاء، ويصور همومهم، فتجرد قلمه كما تجردت ريشته من ملونات الاستشراق السياحي التي كانت واضحةً في أعمال غيره من المستشرقين. إنه الفنان التشكيلي«ألفونس إيتان دينيه»، الذي أصبح اسمه بعد إسلامه «ناصر الدين دينيه».
اقرأ المزيد
مع الدكتور عزالدين عناية : 163 - 2021/02/04
عز الدين عناية (ولد 1966، سوسة)، هو كاتب ومترجم تونسي متخصص في علم الأديان، أستاذ جامعي في جامعتيْ روما لاسابيينسا والأورينتالي في نابولي. حصل على الأستاذية والدكتوراه من جامعة الزيتونة في تونس في اختصاص الأديان والمذاهب. له العديد من المؤلفات والترجمات من بينها «الاستهواد العربي في مقاربة التراث العبري»(2006)، و«نحن والمسيحية في العالم العربي وفي العالم»(2010)، و«العقل الإسلامي عوائق التحرر وتحديات الانبعاث»(2011)، و«الدين في الغرب»(2017)، يكتب مقالات ودراسات في الدوريات والصحف العربية تتناول الظواهر الدينية في اليهودية والمسيحية والإسلام.
اقرأ المزيد
روجيه دوباكييه : 163 - 2021/02/04
وُلِد «روجر دو باسكوييه» في سويسرا عام 1917، ورغم نشأته في عائلة بروتستانتية، فقد تأثّر بالفلسفة الوجودية، وأصبح يرى أن الأديان معتقدات خرافية لا قيمة لها. اشتغل في الصحافة وزار العديد من البلدان، أهمّها السّويد أين عمل خلال أكثر من خمس سنوات، منذ نهاية الحرب العالميّة الثّانية، كمراسل لإحدى الصّحف. اكتشف روجر، نتيجة احتكاكه بالنّاس، سواء في سويسرا أو في السويد، أنّهم لا يشعرون بالسّعادة على الرّغم من توفّر وسائل الرّاحة المادّية والمتعة؛ وعندما سافر إلى بعض الدول الإسلاميّة في المشرق، وجد النّاس يبدون أكثر سعادة من الغربيين رغم قلّة اليد والفقر المدقع الذي يعيشون فيه.
اقرأ المزيد
مارتن لينجز : 162 - 2020/12/31
وُلِد «مارتن لينجز» في لانكشاير بإنجلترا في جانفي عام 1909م (1327هـ)، وقضى طفولته الباكرة في الولايات المتحدة الأمريكيّة. نشأ خالي النّفس من أيّة عقيدة يؤمن بها حقّ الإيمان وإن كان يدين بالنّصرانية بالوراثة، شأن أسرته التي لا تعرف عن الدّين شيئًا إلاّ أنّها نصرانيّة بالوراثة.
اقرأ المزيد
ماسيمو كامبانيني : 161 - 2020/12/03
ضيف هذه الحلقة هو مؤرخٌ للفلسفة ومترجمٌ وأكاديميٌ إيطاليٌ مسلمٌ ، وأحد أكثر مؤرّخي الشّرق الأدنى العربي تقديراً ، فضلاً عن كونه باحثًا في الفلسفة الإسلاميّة، وهو أفضل من تحدّث عن الاسلام وتاريخه في الجامعات الايطاليّة علي الاطلاق، إنّه البروفيسور «ماسيمو كامبانيني» الذي غادرنا يوم 9 أكتوبر الفارط بعد أن كرّس حياته لتقريب الفكر الإسلامي من الإيطاليين، خاصّة في الأوساط الأكاديميّة مخلّفا العشرات من الكتب عن الفكر والتّاريخ الإسلامي وترجمة العديد من كتب الفلسفة الإسلامية إلى الإيطالية خاصّة كتب الإمام الغزالي وابن رشد والفرابي.
اقرأ المزيد
رينيه جينو : 160 - 2020/11/05
لم يعلن ضيفنا في هذه الحلقة إسلامه إلاّ بعد أن عاش تجربة فريدة في البحث عن حقيقة الوجود، وسرّ توازن هذا الكون الواسع، تلك الحقيقة التي غابت وانقطع خيطها نتيجة هيمنة المادّة على العصر.لم يكن انتقاله من المسيحيّة إلى الإسلام، إلاّ بعد دراسة عميقة لكلتا الدّيانتين، والنّبش في فلسفات الشّرق القديم، والاهتمام ببعض الأوساط التّنجيميّة الباريسيّة والاختلاط بها. إنّه «رينيه جينو» الأسقف الذي تحوّل إلى «عبد الواحد يحيى» بعد اعتناقه الإسلام، وهو الفرنسي الذي وضع خطّة لبناء المسجد الكبير في باريس، قُبَيل الحرب العالميّة الأولى، وإنشاء جامعة إسلاميّة في فرنسا.
اقرأ المزيد
البروفيسور كيث مور : 159 - 2020/10/01
البروفيسور كيث مور «Keith Moore» من أكبر علماء التشريح والأجنــة في العالـم، درّس بعـدّة جامعات كنديّـة وترأس العديـد من الجمعيـات الدّوليـة؛ مثل جمعيّة علماء التّشريح والأجنــة في كندا وأمريكا، ومجلس اتحاد العلوم الحيوية. كما انتخب عضـوًا في الجمعية الطبية الملكيـة بكندا، والأكاديمية الدولية لعلوم الخلايــا، والاتحـاد الأمريكي لأطبـاء التّشريـح، وفي اتحـاد الأمريكيتيــن في التّشريــح، وشـارك في تأليف عــدّة كتب في مجــال التّشريح الأكلينكــي وعلم الأجنــة، منهــا: « The Developing Human: Clinically Oriented Embryology» الذي تُرجم إلى أكثر من 25 لغة و Clinically Oriented Anatomy وEssential Clinical Anatomy.
اقرأ المزيد
مراد هوفمان : 158 - 2020/09/03
هو محامي ودبلوماسي وكاتب ألماني مسلم، ظلّت حياته وأفكاره مثار جدل وتساؤلات للكثيرين. أثار إسلامه في خريف العام 1980م عاصفة من الجدل بسبب مكانته الدبلوماسيّة الرّفيعة وتعجّب الكثيرون من إعلانه إعتناق الإسلام وإقباله على تبنّي مقولاته وفلسفته في ظلّ تصاعد الحركات الإسلاميّة المتشدّدة، وهو الذي نشأ في عائلة كاثوليكيّة ملتزمة، في حين يرى البعض الآخر أنّ «هوفمان» هو نوع جديد من المستشرقين الذين لامسوا الحياة والفكر الإسلاميين من بعيد دون أن ينغمسوا في إشكالياتهما التي لم تجد حلولاً بعد بين المسلمين أنفسهم.
اقرأ المزيد
الافتتاحية : 157 - 2020/08/03
يصدر العدد 157 من مجلّة «الإصلاح» والمسلمون في أرجاء العالم، يحتفلون بعيد الأضحى المبارك بشكل مغاير لاحتفالاتهم السّابقة نتيجة جائحة كورونا التي جثمت على صدر «الإنسانيّة» وقلبت حياة البشر رأسا على عقب؛ ورغم ذلك، فإنّنا نبدأ هذه الافتتاحيّة بتقديم التّهاني للقرّاء الأعزّاء وكلّ التّونسيين والعرب والمسلمين، راجين من اللّه العليّ القدير أن يجعل أيّام هذا العيد أيام يمن وبركة، خاصّة على المستضعفين والفقراء والمساكين، ويؤلّف بين قلوب من يسكن هذه الأرض الطيّبة، فيتّجهون إلى الحوار من أجل التّوافق والتّآزر، نابذين للعنف والكراهيّة والتّقاتل والخصام.
اقرأ المزيد
لويس جارديه : 157 - 2020/08/03
يعتبر لويس جارديه Louis Gardet من أبرز فلاسفة أوروبا الذين درسوا الفكر الإسلامي والحضارة الإسلاميّة دراسة واعية ومتعمّقة. ولد لويس بمدينة تولوز في 15 أوت 1904. ونشأ في أسرة كاثوليكيّة محافظة، وكان منذ حداثته شغوفًا بمعرفة مبادئ الدّيانات السّماوية. وكان لديه هاجس نفسيّ يؤرِّقه، هو تلك الألغاز والأسرار التي يراها في ديانته؛ ممّا دفعه إلى البحث عن أصول الأديان الشّرقيّة من بوذيّة وهندوسيّة وغيرها؛ لعلّه يصل إلى الحقيقة.
اقرأ المزيد
المفكر محمد أسد (ليوبولد فايس) : 156 - 2020/07/02
«ليوبولد فايس» ولد في الإمبراطورية النّمساويّة الهنجاريّة عام 1900، وتوفّي في إسبانيا عام 1992م. وهو كاتب وصحفي ومفكّر ولغوي وناقد اجتماعي ومصلح ومترجم ودبلوماسي ورحّالة مسلم، يهودي الأصل، درس الفلسفة والفنّ في جامعة فيينا ثمّ اتجه إلى الصّحافة فبرع فيها، وغدا مراسلاً صحفيّاً في الشّرق العربي والإسلامي، انتقل للعيش في القدس بعد تلقيه دعوة من أحد أقاربه اليهود للإقامة معه في القدس في الوقت الذي كانت فيه فلسطين تحت الانتداب البريطاني، وكتب هناك عدّة مقالات مهمّة أبرزت قلق العرب من المشروع الصّهيوني، ثمّ زار القاهرة فالتقى بالإمام مصطفى المراغي، فحاوره حول الأديان، وبدأ بتعلّم اللّغة العربيّة في أروقة الأزهر، وهو لم يزل بعدُ يهوديّاً . ثم انخرط في دراسة متعمقة للإسلام، حتّى قرر التّحول من اليهوديّة إلى الإسلام في 1926 وهو في برلين وبعد عدّة أسابيع من ذلك اعلنت زوجته إسلامها. لقد جاء إسلام محمد أسد رداً حاسماً على اليأس والضّياع، وإعلاناً مقنعاً على قدرة الإسلام على استقطاب الحائرين الذين يبحثون عن الحقيقة …
اقرأ المزيد
فاطمة قريم : 155 - 2020/06/04
فاطمة غريم، المولودة «هيلجا ليلي وولف» بتاريخ 25 جوان 1934 في ميونيخ بألمانيا هي ابنة «كارل وولف» ، رئيس أركان الحرب في هاينريش هيملر.
اقرأ المزيد
موريس بوكاي : 154 - 2020/05/07
وُلِد موريس بوكاي لأبوين فرنسيين يوم 19 جويليّة 1920م، وترعرع كأهله في الدّيانة المسيحيّة الكاثوليكيّة حيث تلقّى تعليمه الابتدائي والثانويّ في مدرسة كاثوليكيّة في مدينة بون ليفيك بإقليم النورماندي الأدنى في شمال غرب فرنسا. التحق بكلّية الطّب بجامعة باريس، فكان من الأوائل حتى نال شهادة الطّب، وارتقى به الحال، حتّى أصبح أشهر وأمهر جراح عرفته فرنسا الحديثة، فكان من مهارته في الجراحة قصة عجيبة قلبت له حياته، وغيَّرت كيانه.
اقرأ المزيد
جيفري لانغ : 153 - 2020/04/07
«الإسلام هو الخضوع لإرادة اللّه، وطريق يقود إلى ارتقاء لا حدود له، وإلى درجات لا حدود لها من السّلام والطّمأنينة .. إنّه المحرّك للقدرات الإنسانيّة جميعها، إنّه التزام طوعيّ للجسد والعقل والقلب والرّوح» هكذا يرى البروفيسور «جيفري لانغ» عالم الرياضيّات الأمريكي الإسلام. وهكذا اقتنع به. في بداية كلّ محاضراته عن الدّين الذي اعتنقه وملأ قلبه بالطّمأنينة والسّعادة، كان «لانغ» يردّد هذه الجملة الشّهيرة «أنا لم أترك المسيحيّة من أجل الدّخول في الإسلام، بل تركت الإلحاد لأصبح مسلمًا».
اقرأ المزيد
السلطان سليمان القانوني : 152 - 2020/03/05
لقَّبه رعاياه بالقانوني وسمَّاه خصومه بسليمان العظيم أو سليمان الرهيب، ورغم شهرته بالعدل حتى مع رعاياه غير المسلمين، فإنه كان طرفاً في مأساة مروعة لعائلته، كما كانت نهايته غريبة، ولَم تفك طلاسمها إلا في وقت قريب. صنّفه بعض المؤرخين ضمن القادة المصلحين فيما اعتبره آخرون مجرما بارتكابه عدّة جرائم فى حقّ البشريّة، إنه سليمان القانوني السّلطان العثماني الشهير.
اقرأ المزيد
الخليل بن أحمد الفراهيدي إمام اللغة وواضع علم العروض : 151 - 2020/02/06
هو من أئمة اللغة والأدب، ترك بصمات واضحة في التطور الحضاري للأمّة العربيّة والإسلاميّة، فكانت له الريادة في تأسيس علم العروض ووضع أول معجم عربي، يرجع إليه الفضل في تطوير علوم اللّغة والنحو وعلم الموسيقى والرّياضة، إنّه الخليل بن أحمد الفراهيدي.
اقرأ المزيد
يعقوب بن إسحاق الكندي : 150 - 2020/01/02
اعتبره المؤرخون واحداً من ثمانية أئمة لعلوم الفلك في القرون الوسطى وعدّه عالم الرّياضيات الإيطالي الشّهير « كاردانو » من بين إثني عشر عبقرياً ظهروا في العصور الوسطى. هو مفكّر عميق من الطّراز الرّفيع جمع بين الموسيقى والطّب والفلسفة والفلك والرّياضيات وله آراء عديدة في الحياة والدّين جلبت له التقدير من جهة والنّقد اللاّذع من جهة أخرى. إنّه «أبو يوسف يعقوب بن إسحاق بن الصباح الكندي » المعروف عند اللاتينيين باسم «Alkindus». قال عنه المؤرخ ابن النديم في الفهرست: «يعقوب بن إسحاق الكندي فاضل دهره وواحد عصره في معرفة العلوم القديمة بأسرها، ويسمى فيلسوف العرب. ضمّت كتبه مختلف العلوم كالمنطق والفلسفة والهندسة والحساب والفلك وغيرها، فهو متّصل بالفلاسفة الطبيعيّين لشهرته في مجال العلوم.
اقرأ المزيد
غيلان الدمشقي ... شهيد الرأي والتعبير : 149 - 2019/12/05
هو أحد أبرز حملة لواء العقل والحرّية والعدالة، ومن أشدّ المدافعين عن حرّية الإنسان ومسؤوليته عن أفعاله،اعتبره البعض الأبّ الحقيقي لحركة التّنوير وواحدا من أهمّ منظري الفكر السّياسي في التّاريخ الإسلامي، واعتبره آخرون من أئمة الشرّ والضّلال والقدر والاعتزال، وصفه الإمام الحسن بن محمد بن الحنفية بأنّه « حجّة الله على أهل الشام ولكنّ الفتى مقتول»...إنّه غَيْلان الدّمشقي، الذي دفع حياته من أجل الحرّية والعدالة وكان أحد ضحايا الحكم الأموّي بعد أن قرّبه الخليفة عمر بن عبد العزيز.
اقرأ المزيد
محمد علي الحامّي أيقونة العمل النقابي : 148 - 2019/11/07
هو رمز الحركة النقابية التونسية ورائدها وهو مناضل ميداني شرس ومؤّسس أول تنظيم عمالي في العالم العربي وأفريقيا. برغم حياته القصيرة ووفاته في ريعان شبابه، نحت اسمه في تاريخ البلاد التونسيّة وسيبقى عالقا في أذهان أبناء هذا الشعب بمختلف التوجهات الفكريّة والسياسيّة. إنّه المناضل النّقابي محمد بن علي بن المختار الغفّاري شهر الحامّي.
اقرأ المزيد
افتتاحية العدد 147 : 147 - 2019/10/03
ليس من باب الصدفة أن يُخصّص في هذا العدد الجديد من مجلّة الإصلاح عدد من المقالات حول الساحة السياسيّة التونسيّة لما أصابها من زلزال من جرّاء الانتخابات الرئاسيّة والنتائج التي أفرزتها، زلزال سيعصف بمنظومة سياسيّة بأكملهاوسيكون له تأثير كبير على مستقبل البلاد والعباد ليس في تونس فحسب بل المنطقة العربيّة برمّتها. فحاول المهندس فيصل العش من خلال مقال عنوانه «انتصار مرشّح الشّباب... هل هي بداية التّغيير ؟» النظر إلى هذا الزّلزال من زاوية مشاركة الشّباب ومدى مساهمته في حدوثه. وتحدّث عن عودة هذه الفئة المجتمعيّة إلى السّاحة السياسيّة بعد أن غيّرت أسلوب تعبيرها عن غضبها وسخطها فانقلب من المقاطعة إلى المشاركة الأمر الذي أدّى إلى انتصار مرشّحها الأستاذ قيس سعيّد بالمرتبة الأولى وترشّحه إلى الدّور الثاني والحاسم ليختم مقاله بتساؤل جدير بالبحث والتنقيب « هل يعتبر انتصار مرشّح الشّباب... بداية التّغيير ؟ وهل باستطاعته مساعدة هؤلاء الشّباب على تحقيق رغبتهم الشّديدة في التّغيير أم سيكتشف الجميع أن الفوارق شاسعة بين الحلم والواقع»؟. وكتب المستشار لطفي الدهواثي في ركنه المعتاد «قبل الوداع» عن الموضوع نفسه معتبرا أنّ نتيجة الانتخابات كانت صادمة و لكنّها كانت كذلك معيارا يمكن بواسطته تقييم الجهد الذي بذل من طرف النّخب والأحزاب والدولة ومؤسّساتها للإحاطة بالفقراء والمهمّشين وغيرهم من ذوي الحاجة من النّاس، ليستخلص في الأخير إلى أنّ النتيجة لا تخرج عن أمرين إمّا صدمة أو غباء، فيقول: «إن كان هذا الجهد كافيا فهي الصّدمة وإن كان دون المأمول أو ضعيفا أو غائبا فلا وجود للذمّة وإنّما هو الغباء».
اقرأ المزيد
حوار مع د.ماهر الجويني : بنية الخطاب القصصي في القرآن الكريم - مقاربة إنشائية : 147 - 2019/10/03
تحصّل الدكتور ماهــــر الجوینـــي على شهادة الباكالوریا، شعبة آداب فشهادة ختم الدّروس بالمعاهد العلیا لتكوین المعلمین، قربة - نابل ثمّ شهادة الأستاذیة في اللّغة والآداب العربیة بالمعهد العالي للتكوین المستمر، باردو تونس. وفي فیفري 2011 : تحصّل على شهادة الماجستیر في اللّغة والآداب العربیّة بكلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة بتونس. وبعد أربع سنوات نال شهادة الماجستیر في تعلیمیّة اللّغة العربیّة بالمعهد العالي للتّربیة والتّكوین المستمر، باردو تونس. وفي جوان 2016 نال شهادة الدكتوراه في اللّغة والآداب العربیة بكلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة بتونس. وسيناقش قريبا دكتوراه في تعلیمیّة اللّغة العربیّة بالمعهد العالي للتّربیة والتكوین المستمر. نُشر للدّكتور العديد من المقالات والبحوث، وكانت له مساهمات في كتب مشتركة التّأليف أهمّها: - «خطاب العقل والحداثة في مؤلّفات فتحي التّریكي» ضمن كتاب جماعي بعنوان العلاّمة محمد البشیر الابراهیمي وآفاق الحداثة (سؤال التّنویر) - «الهویّة والوطن في أدب أحمد شوقي» ضمن كتاب جماعي بعنوان «السّؤال عن الهویّة في التّأسیس والنّقد والمستقبل». كما أصدر كتابين وهما: «صعوبات تعلّم اللّغة العربیّة»، و«الأسالیب المعاصرة في تدریس اللّغة العربیّة». كان لنا معه لقاء ليحدّثنا عن موضوع أطروحته «بنية الخطاب القصصي في القرآن الكريم - مقاربة إنشائيّة‏»، فكان الحوار التالي:
اقرأ المزيد
ابن رشد ... فيلسوف التنوير : 147 - 2019/10/03
هو واحد من أشهر الفلاسفة الأندلسيين في العصور الوسطى، قد قدم إسهامات كبيرة في العديد من المجالات كعلم الفلك والطب والقانون وعلم النفس والجغرافيا والفيزياء والميكانيك السّماوي إلى جانب الفلسفة. إنّه فيلسوف التنوير محمد بن أحمد بن محمد بن رشد المكنّى بـأبي الوليد.
اقرأ المزيد
محمد المنصف باي الباي الذي أزعج المستعمر وتحدّاه : 146 - 2019/09/04
أطلق عليه البعض تسمية «آخر البايات الوطنيين في تونس» ولقّب بـ «حبيب الشّعب»، و«الملك الشهيد» وكان حقّا علامة بارزة في تاريخ البلاد التونسيّة بما تمتّع به من خصال الشجاعة والوطنية واحترام الشّعب، ورغم قصر مدّة حكمه التي لم تتجاوز سنة واحدة، غيرأنّه ترك أثرا مهما في التّاريخ السّياسي الوطني وهو الشمعة المضيئة الوحيدة في تاريخ بايات تونس المظلم، عرف بمواقفه الوطنيّة ووقوفه إلى جانب الشّعب في وجه المستعمر الفرنسي ومساندته لزعماء الحركة الوطنية؛ مما أدى إلى خلعه من الحكم ونفيه خارج البلاد، إنه «المنصف باي» الذي صرّح عندما تهاطلت عليه ضغوطات المستعمر وحلفائه قصد تركيعه كسابقيه بأنّه «مستعد لقضاء بقيّة حياته في قفص، ولا يأكل سوى الخبز والزيتون، إذا أتاح ذلك للتونسي أن يلبس شاشيّته (طربوشه) بعزّة وكرامة»، هذه العبارة كفيلة لوحدها بأن تجعل من المنصف باي (1881 ـ 1948) رمزا وطنيا وحاكما استثنائيا من العائلة الحسينية التي حكمت تونس طيلة ثلاثة قرون.
اقرأ المزيد
حوار مع موسى المودن : 146 - 2019/09/04
تزخر المكتبات المغاربية والعربية بذخائر نفيسة من المخطوطات التي تختزن بين صفحاتها إرثا تاريخيا وثقافيا ‏وحضاريا يعبر عن الرقي الذي وصلت إليه الأمة في شتى العلوم والفنون والآداب خلال القرون السابقة، ولأهمية هذا ‏الموروث الثقافي والحضاري تقوم كثير من الهيئات والمؤسسات المختصة بصيانة هذا الموروث عن طريق تحقيقه ومن ثم ‏إخراجه إلى الساحة الأدبية والعلمية، أو بصيانته وفق أساليب خاصة تعمل فيه على إبعاد شبح التلف والضياع ‏عنه.‏ ولأهمية هذه النفائس يقوم الكثير من طلبة الجامعات بتحقيق هذه النصوص ودراستها وتخريجها حتى يتسنى ‏للباحثين والطلبة الاستفادة مما تحتويه من معلومات قيمة تثري البحث العلمي والأكاديمي، حتى لا تبقى هذه ‏المصنفات حبيسة رفوف المكتبات العامة والخاصة، ولتفادي وقوعها في أيادي الناهبين ممن تطاولت أياديهم على ‏الكثير من كنوز هذه الأمة وذخائرها عبر التاريخ الإسلامي.‏ وعلاقة بالموضوع، فقد قام الطالب والباحث المغربي «موسى المودن» بتحقيق ودراسة مخطوط قيم يعود إلى ‏صاحبه الشيخ الجليل محمد بوخبزة التطواني، حيث نال على إثر تحقيقه لهذا المخطوط درجة الدكتوراه في الأدب ‏العربي بميزة مشرف جدّا. وحول هذه التّجربة القيّمة قمنا بحوار مقتضب مع الأستاذ «موسى المودن» فكان على ‏الشّكل التالي:‏
اقرأ المزيد
افتتاحية العدد 145 : 145 - 2019/08/01
يصدر العدد 145 من مجلّة الإصلاح مع حلول شهر ذي الحجّة لسنة 1440 هـ. وهو شهر يشّد فيه عدد لابأس به من المسلمين الرّحال إلى البيت العتيق لآداء مناسك الحجّ وزيارة المسجد الحرام والمسجد النبويّ الشريف، فيما يحيي الآخرون في جميع أصقاع الأرض سنّة أبيهم إبراهيم ويحتفلون بعيد الإضحى المبارك، وبهذه المناسبة يسرّنا وأسرة تحرير المجلّة أن نتقدّم إلى القراء الأعزّاء وعائلاتهم وأقاربهم وإلى كافّة أفراد الشعب التونسي والشعوب ‏العربية والإسلامية قاطبة بأحر التهاني وأجمل الأمنيات راجين من الله العلي القدير أن يجعل أيام هذا العيد أيام يمـــن وبركة ‏خاصّة على المستضعفين والفقراء والمساكين و أن يساهم أكبر اجتماع سنوّي للمسلمين عند بيت الله الحرام في تقريب القلوب فيتوجّهون إلى الحوار والتوافق ‏والتآزر وينبذون العنف والكراهية والتقاتل والخصام. إن العيد مناسبة للتوادّ والتراحم بين النّاس يستغلّها الجميع (إلا من كان في قلبه ‏مرض) للتصالح والتناصح والتّنافس في عمل الخير وهي بالتّالي فرصة ليجدّد المجتمع وحدته ويشحن ماكينته الاجتماعية ليتحرك ‏المجتمع سالكا طريق العمل والبناء في تناسق وتكامل بين مختلف مكوناته .
اقرأ المزيد
د. محمد المدنيني : الاجتماع السياسي عند الشيخ محمد الطّاهر ابن عاشور : 145 - 2019/08/01
الدكتور محمد المدنيني من مواليد 1960 بصفاقس - متحصّل على الأستاذيّة في العلوم الإسلاميّة سنة 1984 من الكلّية الزّيتونيّة للشريعة وأصول الدّين بتونس وعلى الماجستير في الشريعة من جامعة الزيتونة (المعهد العالي لأصول الدّين) سنة 2010.‏ وتحصّل على الدكتورا في العلوم الإسلامية (مادة الفقه وعلومه) من جامعة الزيتونة (المعهد العالي لأصول الدّين) سنة ‏‏2019.‏ - درّس بالمعاهد الثّانوية طيلة عشرين سنة والتحق بسلك التفقّد في التّعليم الثانوي سنة 2003. - ارتقى إلى رتبة متفقّد أوّل سنة 2012، وإلى رتبة متفقّد عام للتعليم الإعدادي والثانوي سنة 2017.‏ - ألّف كتاب «لسان المنبر» في جزئين و«نقد الفكر المقاصدي عند الشيخ محمّد الطّاهر ابن عاشور» و«حرية الضّمير». كما ساهم في تأليف كتب مدرسيّة عديدة.‏ - حقّق (بالاشتراك) كتاب «لباب اللّباب في بيان ما تضمّنه الكتاب من الأركان والشّروط والموانع والأسباب» ‏لابن راشد القفصي، وكتاب «تحرير المقالة في شرح الرسالة» للشيخ أحمد بن محمّد القلشاني.‏ - صدرت له عديد المقالات بالمجلات والصحف التونسيّة، وساهم في برامج إذاعيّة وتلفزيونيّة إنتاجا وتقديما.‏ - عضو مؤسّس للجمعيّة التونسيّة للعلوم الشرعيّة.‏ كان لنا معه لقاء ليحدّثنا عن موضوع أطروحته «الاجتماع السياسي عند الشيخ محمّد الطّاهر ابن عاشور‏» التي نال بها شهادة الدكتوراه سنة 2017. فكان الحوار التالي:
اقرأ المزيد
الدكتور حسن حنفي مفكر يبحث عن إجابة لسؤال النهضة : 145 - 2019/08/01
ضيفنا في هذا الركن «أخواني شيوعي» حسب تصنيف وزارة الدّاخليّة المصريّة. إنّه المفكّر والمؤلّف والكاتب وعالم الفلسفة المصري الدكتور حسن حنفي. هو أحد أبرز المفكّرين العرب المعاصرين، صاحب مشروع «التراث والتجديد» وأحد منظري تيار اليسار الإسلامي أو ما يسمّى بالإسلاميين التقدّميين، له تكوين فلسفي ثريّ جمع بين التراث القديم والمذاهب الفلسفيّة الحديثة والمعاصرة ويعتمد في بحوثه بشكل أساسي على مناهج التأويل والظاهرتية.
اقرأ المزيد
محمود قبادو ... من متصوّف إلى أحد روّاد الإصلاح : 144 - 2019/07/04
أكددت الحملة الفرنسية على مصر وعجز المصريين على صدّ عدوانها كما تعوّدوا من قبل، تفوق أوروبا العسكري والحضاري على العالم الإسلامي وكانت الصّدمة التي جعلت المسلمين يدركون أنّ زمان التّفوق الإسلامي قد ولّى وأنّه لابدّ من حركة إصلاحيّة شاملة تأخذ بأسباب النّهضة والتّقدم وتبحث في أسباب تفوّق أوروبا وبالتّالي الاستفادة من الحضارة الغربيّة من دون الارتماء في أحضانها.
اقرأ المزيد
جوار مع الدكتور مصطفى العليمي : 144 - 2019/07/04
‎مصطفى العليمي، أستاذ أوّل مميّز، يزاول تدريس الفلسفة بالمعاهد الثّانويّة التّونسيّة، من ‏مواليد 24 جويلية1972 بمنطقة عليم من معتمديّة السّند ولاية قفصة، حصل على الباكالوريا ‏آداب سنة 1992، ثمّ على الأستاذيّة في الفلسفة من كلّية الآداب والعلوم الإنسانيّة بصفاقس ‏سنة1996، بدأ مشوار تدريس الفلسفة بالمعاهد الثّانويّة منذ سنة 1998، شارك في بعض ‏منتديات الباكالوريا بالمعاهد الثّانويّة، واستأنف التّحصيل العلمي باقتفاء دروس شهادة ‏الماجستير وحصل عليها بتاريخ 28 مارس 2012 بملاحظة حسن جدّا من خلال ‏إنجاز بحث باللّسان الفرنسي بعنوان:‏ «L’histoire de la genèse et du développement de la théorie critique chez ‎Horkheimer».‎‏ ‏‎ ‎ليواصل بعد ذلك بحثا في نفس المجال النّقديّ ولكن ضمن ‏إحداثيّة جديدة عاد فيها إلى تراث الملّة من خلال رسالة الدّكتوراه التي اتّخذت موضوعا لها: «نقد العقل عند ابن عربي»، والتي نال بها شهادة الدّكتوراه في إختصاص الفلسفة من كليّة ‏العلوم الإنسانيّة والإجتماعيّة 9 أفريل بتونس بتاريخ 14 مارس 2019 بملاحظة مشرّف جدّا.‏
اقرأ المزيد
افتتاحية العدد 144 : 144 - 2019/07/04
ليس من اليسير أن تُرضي جميع القرّاء إذا ما تنوّعت طبائعهم ومستوياهم الثقافيّة والبلدان التي يستوطنون، وهذا حال مجلّة الإصلاح وهي تخطو خطواتها بثبات في سنتها الثامنة ، وقد تنوّع الكتّاب فيها واختلف القرّاء في تقييمها، فمنهم من يرى أنّ المواضيع المطروحة لا تساير الأحداث ولا تناقش المواضيع التي استأثرت باهتمام النّاس فيما يرى آخرون أنّ محتوى المجلّة كثير التنوّع ولو عالج القائمون عليها في كلّ عدد موضوعا واحدا وجمعوا ما توّفر من مقالات تناقش ذلك الموضوع وتقدّم الآراء والتصوّرات فيه لكان أفضل للمجلّة وللقرّاء على حدّ سواء.
اقرأ المزيد
حوار مع الدكتور لطفي زكري : 143 - 2019/06/06
د.لطفي زكري أستاذ أول مميز درجة استثنائية، يباشر التدريس بالتعليم الثانوي. من مواليد 1964 بمعتمدية ساقية الدائر من ولاية صفاقس. حصل على الباكالوريا آداب ‏سنة 1985 ثم على الأستاذية في الفلسفة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية برقادة من ولاية القيروان سنة 1989. باشر تدريس الفلسفة بالمعاهد الثانوية منذ ‏سنة 1988 وكلف خلالها بمهمة التكوين البيداغوجي للأساتذة إلى حدود سنة 2010 وشارك في إنتاج الدروس التلفزية الموجهة لتلاميذ الباكالوريا من ‏خلال وحدة الإنتاج التلفزي بصفاقس. استأنف فيها التحصيل العلمي بمتابعة دروس شهادة الماجستير التي حصل عليها في سنة 2011 من خلال بحث تقدم ‏به بعنوان « المنزلة التأملية للمخيلة الترنسندنتالية لدى كنط من خلال النقدين الأول والثالث ». نشرت له دار محمد كتابا بعنوان مسائل فلسفية وله ‏إسهامات بمقالات في مجلتنا وفي مجلة الدراسات الفلسفية بالجزائر. كان لنا معه لقاء ليحدثنا عن موضوع أطروحته « العود الهوسرلي إلى كنط ومولد ‏الفنومينولوجيا الترنسندنتالية » التي نال بها شهادة الدكتوراه اختصاص فلسفة سنة 2017. فكان الحوار التالي: ‏
اقرأ المزيد
عمر الخيّام - صاحب الرباعيّات : 143 - 2019/06/06
تميّز في العديد من العلوم كالرياضيات والفلك وقدّم لها الكثير لكنّه اشتهر بوصفه شاعرا ولا يعرفه الكثيرون إلاّ بهذه الصفة، تميّز شعره بأبعاد فلسفيّة أثارت جدلًا واسعًا بين من أرّخ له أو قرأه وبقيت علامةً فارقة في ما يعود إلى تلك الفترة، إنّه الرّياضيّ والفلكيّ والشاعر الفارسي صاحب الرباعيّات «غياث الدّين أبو الفتوح عمر بن ابراهيم الخيّام».
اقرأ المزيد
الدكتور علي الوردي - ابن خلدون العراق : 142 - 2019/05/02
هو من أبرز وأشهر علماء العراق والعالم العربي والإسلامي في علم التّاريخ والإجتماع وأكثرهم جدلا، تأثّر بفكر ابن خلدون وعرفت سيرته العلميّة والمهنيّة بثّراء فكري مميّز جلبت له التقدير حينا والمشاكل أحيان أخرى. إنّه الدكتور علي حسين عبد الجليل الوردي.
اقرأ المزيد
حوار مع الدكتور ناجي الحجلاوي : 141 - 2019/04/04
لأنّ هدفها هو بلورة فكر وسطيّ يتفاعل مع محيطه ويقترح حلولا لمختلف مشاكله الفكريّة والسّياسيّة والاجتماعيّة. فقد سعت مجلّة الإصلاح منذ نشأتها أن تكون حاضنة لكل الأفكـار والرؤى التي غايتها إصلاح المجتمع والرقي به ومحاولة إخراجه من نفق التخلّف والانحطاط والتبعيّة كما سعت إلى التعريف بكل قلم حرّ متمسّك بهويته العربيّة الاسلاميّة، منفتح على العصر وعلى كلّ فكرة أو مشروع يهدف إلى الإصلاح. ولأنّ الطّاقات الفكريّة الأكادميّة السّاعية إلى الإصلاح موجودة في عصرنا الحاضر في كلّ الاختصاصات والمجالات إلاّ أنّها غير معروفة وتكاد تكون منسيّة بحكم طبيعة ماكينة الإعلام الفاسدة التي لا تعترف بهؤلاء ولا ترى فائدة في التعريف بإنتاجهم، فإنّ مجّلة الإصلاح ستعمل قدر المستطاع على تسليط الأضواء على أفكار هؤلاء ومشاريعهم. وفي هذا الإطار يأتي ركن «حوارات» الذي سيخصص للتحاور مع هذه الطّاقات حول إنتاجها الفكري وما تطرحه في مجال الإصلاح.
اقرأ المزيد
أدغار موران : 141 - 2019/04/04
«أدغار موران»، هو فيلسوف ومفكر وعالم اجتماع فرنسي، صاحب نظريّة التّعقيد والفكر المركّب، أنار، بأعماله ومؤلفاته، أكثر من جانبٍ في عصرنا الحالي نتيجة سعة اهتماماته، وأهمّية مؤلّفاته، وأحقّية مواقفه، وهو أحد المفكّرين المعاصرين الذين يُستمع لآرائه لأنّه من القلائل الذين ما زال بالإمكان إطلاق صفة «الالتزام» عليهم، فهو مشهور باستمرارية دفاعه عن القضايا العادلة أينما كانت، وعدم توانيه عن اتخاذ مواقف صريحة من القضايا المطروحة، ساعيا إلى فهم تعقيداتها، لا إلى إثبات آرائه بشأنها، لهذا فهو لا يتشبّث بمواقفه الإيديولوجية، إذا تأكّد له خطأها وعدم تماسكها بل يسعى إلى تجاوزها أو تطويرها لتتماشى مع القيم الإنسانيّة كالحقّ والعدل والحرّية.
اقرأ المزيد
محمد إقبال - «الشاعر الإنسان والفيلسوف المتصوف» : 140 - 2019/03/07
هو إقبال ابن الشيخ نور محمد، ولد في سيالكوت ـ إحدى مدن البنجاب الغربية في الثالث من ذي القعدة 1294هـ الموافق 9 نوفمبر 1877م. وُلد محمد إقبال في مدينة «سيالكوت» في إقليم البنجاب لسلالة أصلها براهمية من الطبقات العليا في المجتمع الهندي، نشأ في أسرة متوسطة الحال، محافظة على تقاليد الإسلام الحنيف، تشرّب منها عمق التدين وحبّ القرآن، كان والده رقيق القلب نقي السريرة صوفيا، كلما مرّ على إقبال وهو يقرأ القرآن يقول له: «يا بنيّ اقرأ القرآن كأنه أنزل عليك». حفظ إقبال القرآن وتلقى تعليمه الابتدائي في بلدته، والتحق بمدرسة البعثة الأسكتلندية للدراسة الثانوية، ودرس في هذه المدرسة اللغتين العربية والفارسية إلى جانب لغته الأردية. ثم التحق بجامعة «لاهور. ث» سافر إلى لندن عام 1905م ليلتحق بجامعة كامبردج، وتحصل على درجة علميَّة مرموقة في الفلسفة وعلم الاقتصاد ثم رحل إلى ألمانيا وتحصل على درجة الدكتواره من جامعة ميونيخ.
اقرأ المزيد
علي عزّت بيجوفيتش : 139 - 2019/02/07
وصفه الدّكتور عبدالوهاب المسيري بأنّه صاحب اجتهادات مهمّة فى تفسير ظاهرة الإنسان فى كلّ تركيبيتها. وهذه التركيبية، المرتبطة تمام الارتباط بثنائية الإنسان والطبيعة، هى نقطة انطلاقه والركيزة الأساسية فى نظامه الفلسفى... إنه ليس «مجتهدا» وحسب، وإنّما هو «مجاهد» أيضا. فهو مفكر ورئيس دولة، يحللّ الحضارة الغربيّة ويبيّن النّموذج المعرفي المادّي العدمي الكامن فى علومها وفى نموذجها المهيمن، ثم يتصدّى لها ويقاوم محاولتها إبادة شعبه.
اقرأ المزيد
الريسوني.. «شيخ المقاصد» : 138 - 2019/01/03
يلقّبه البعض بـ «شيخ المقاصد»، والبعض الآخر بـ «الفقيه المعارض». هو عالم من علماء المغرب الشقيق المعروفين باجتهاداتهم التي تهدف إلى تقديم إجابات عصرية عن تحدّيات الواقع. له مواقف صريحة من قضايا الأمّة، ودفاعه المستمر عن القضيّة الفلسطينيّة وحقّ الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره واسترجاع أرضه المغتصبة. إنّه العالم المغربي « أحمد عبدالسّلام الرّيسوني» الرئيس الجديد للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
اقرأ المزيد
حُنَيْن بن إسحق العِبَادي : 137 - 2018/12/06
يعد ضيف هذا الركن عالم لغات ومؤرخ ويعدّ من كبار المترجمين في عصره ومن أشهر علماء العرب في طب العيون وهو من العلماء الذين أثروا الحياة العلمية بكتبهم ومؤلفاتهم واختراعاتهم، وكان لهم الفضل في تغيير الحياة البشرية، وما كانت نهضة الغرب أن تبدأ إلا بالاعتماد على أمثاله من العلماء وجهودهم ومؤلفاتهم. إنّه العالم العربي الشهير أبو زَيْد بن إسحق العِبَادي المعروف بحُنَيْن بن إسحق العِبَادي نسبة إلى قبائل «العبّاد» وهي قبائل من بطون العرب اجتمعوا على المسيحية بالحيرة، وكانوا قد هاجروا اليها، مع قبائل عربية أخرى مثل «بنو شيبان واياد واسد»، راحلين من اليمن، في القرن الثالث للميلاد خاصة بعد خراب سد مأرب وامسى العيش صعبا في بعض انحاء اليمن .
اقرأ المزيد
الافتتاحية : 136 - 2018/11/08
الحوار والتوافق هما الكلمتان السحريتان اللتان باستطاعتهما إنقاذ البلاد من الدخول في ‏نفق مظلم لا تعرف نهايته، الجميع يتبنّى ‏هاتين الكلمتين على مستوى الخطاب لكنّهما تذوبان بسرعة كالملح وتغيبان في ‏الممارسة. الجميع ضدّ الإقصاء، لكن الجميع يمارس الإقصاء، كلّ بطريقته والهدف واحد كما ‏يدّعون :”خدمة تونس وتحقيق أهداف الثورة“. الكلّ يتحدث باسم الشعب ويعمل من أجل ‏الشعب لكنّ الشعب لا يشعر بذلك ولا يرى على الأرض عملا ينجز من أجله. الجميع ينقم على الفساد ويرفع شعار مقاومته، لكنّ الفساد باق ويتمدّد..
اقرأ المزيد
أولويّات الإصلاح في القرآن الكريم وأثره في التّغيير الآجتماعي : 136 - 2018/11/08
نسعى من خلال هذاالركن إلى التعريف بالطّاقات الفكريّة الأكاديميّة الساعية إلى الإصلاح كلّ حسب اختصاصه ومجالات بحثه، قد خصصنا هذا الركن فى العدد السابق فى جزئه الاول من الحوار الشيّق مع الدكتور التونسي عماد الهميسي الذي تطرّقنا فيه عبر بعض الاسئلة التي وجهناها للدكتور إلى أهمّية بحثه الذي اختار له عنوان «أولويّات الإصلاح في القرآن الكريم وأثره في التّغيير الآجتماعي» والذي تحصّل به على شهادة الدكتوراه في العلوم الإسلاميّة من المعهد العالي لأصول الدّين الراجع بالنظر إلى جامعة الزيتونة، وتحدّث إلينا الدكتور مشكورا عن الإصلاح في القرآن الكريم ومكانته ‏وعن أسباب اختياره مسألة أولويات الإصلاح في القرآن الكريم كموضوع بحث لنيل شهادة ‏الدكتوراه وماذا كان هدفه من وراء ذلك الاختيار ثمّ ختمنا الجزء الأول من الحوار بالحديث عن إشكالية بحثه وعن المصادر والمراجع التي اعتمدها وتفاعل معها لانجاز البحث ونواصل بإذن الله تعالى الجزء الثاني والأخير من هذا الحوار بالتساؤل حول المنهجية التي اعتمدها ضيفنا في إنجاز أطروحته والخطة التي اتبعتها للإجابة عن الإشكالية المطروحة لنختم بالنتائج التي توصّل إليها البحث.
اقرأ المزيد
عبّاس محمود العقّاد : 136 - 2018/11/08
«الأمّة التي تحسن أن تجهر بالحقّ وتجترئ على الباطل تمتنع فيها أسباب الفساد» هذه إحدى الأقوال المأثورة لضيف حلقتنا هذه من شخصيات الإصلاح. هو أديب وكاتب وسياسي ومفكر مصري، كان موسوعة ثقافيّة رغم أنه لم يتجاوز المرحلة الابتدائية من التعليم الرسمي. اشتهر بسلسلة من المؤلفات عرفت بالعبقريات، تناول فيها بشكل أدبي راق تحليلاً لحياة ومواقف عدد من أعلام الأمة الإسلامية، أبرزهم الرسول صلّى الله عليه وسلّم والإمام علي والصدِّيق أبو بكر وعمربن الخطّاب وخالد بن الوليد وغيرهم. كان أحد مؤسسي «مدرسة الديوان» التي سعت لتجديد الشعر العربي، وخاض معارك أدبية وفكرية مع خصومه، وسجن لمواقفه السياسية. إنّه عبّاس محمود العقّاد الذي تجاوزت كتبه المائة وترجم بعضها إلى لغات أجنبية.
اقرأ المزيد
مع الدكتور عماد الهميسي : أولويّات الإصلاح في القرآن الكريم : 135 - 2018/10/04
لأنّ هدفها هو بلورة فكر وسطيّ يتفاعل مع محيطه ويقترح حلولا لمختلف مشاكله الفكريّة والسّياسيّة والاجتماعيّة. فقد سعت مجلّة الإصلاح منذ نشأتها أن تكون حاضنة لكل الأفكـار والرؤى التي غايتها إصلاح المجتمع والرقي به ومحاولة إخراجه من نفق التخلّف والانحطاط والتبعيّة كما سعت إلى التعريف بكل قلم حرّ متمسّك بهويته العربيّة الاسلاميّة، منفتح على العصر وعلى كلّ فكرة أو مشروع يهدف إلى الإصلاح. ولأنّ الطّاقات الفكريّة الأكادميّة السّاعية إلى الإصلاح موجودة في عصرنا الحاضر في كلّ الاختصاصات والمجالات إلاّ أنّها غير معروفة وتكاد تكون منسيّة بحكم طبيعة ماكينة الإعلام الفاسدة التي لا تعترف بهؤلاء ولا ترى فائدة في التعريف بإنتاجهم، فإنّ مجّلة الإصلاح ستعمل قدر المستطاع على تسليط الأضواء على أفكار هؤلاء ومشاريعهم. وفي هذا الإطار يأتي ركن «حوارات» الذي سيخصص للتحاور مع هذه الطّاقات حول إنتاجهم الفكري وما يطرحونه في مجال الإصلاح.
اقرأ المزيد
أحمد الشقيري مؤسس منظمة التحرير الفلسطينيّة : 135 - 2018/10/04
هو شخصية وضعت بصمتها في تاريخ القضية الفلسطينيّة خاصّة والعربيّة عامّة، هو محام فلسطيني لامع وقائد عربي فذ، واكب الحياة العربية والدولية في أخطر المراحل، وكرّس حياته مجاهدا لتحقيق الوحدة العربيّة وتحرير فلسطين. عرف بوطنيته الصادقة ومواقفه الجريئة في الأمم المتحدة والجامعة العربية دفاعا عن الحق والحرية، ويعتبر تأسيسه لمنظمة التحرير الفلسطينية في العـام 1964 إنجازا مشهودا له في سبيل استعادة الحق السليب. إنّه المجاهد المرحوم أحمد الشقيري.
اقرأ المزيد
الشهيد محمد باقر الصدر : 134 - 2018/09/06
هو بحر واسع من المعارف يصعب أن تستشرف جميع ‏أبعاده، وجرح نازف لا يقبل الضماد لعمقه.. هو عالم ومفكّر ‏صلب ورجل مقاوم لم يتنازل قيد أنملة عن مبادئه مهما كلف الأمر حتى لو كان الثمن دمه.. هو مرجع شيعي لكنّه يرى أنّ لا معنى للاسلام في حلقات ضيقة تتصارع على تراث قديم وبين طيات كتب لا ‏يزال النزاع يدور حول حلّ طلاسمها اللغوية‎!‎ إنّه الإمام الشهيد محمد باقر الصّدر.
اقرأ المزيد
صالح بن يوسف : 133 - 2018/08/09
هو من أبرز قادة الحركة الوطنية التّونسية، امتّدت إليه يد الغدر واغتيل في مثل هذا الشهر من سنة 1961 بيد أصدقاء الأمس . تواصل وجوده بعد وفاته من خلال خطّ مناضل تمّ قمعه ومحاولة استئصاله من دون جدوى، فبقي خالدا في ذهن التونسيين وملهما للمعارضين الذين اكتووا بنار القمع والاستبداد. عارض فكرة الاستقلال على مراحل بالرغم من تولّيه حقيبة وزارية في حكومة محمد شنيق التفاوضية ودخل مع الحبيب بورقيبة في صراع شرس انتهى باغتياله. إنّه الشهيد المناضل صالح بن يوسف.
اقرأ المزيد
إبن منظور صاحب لسان العرب : 132 - 2018/07/05
ضيف هذه الحلقة من شخصيات الإصلاح هو من المفاخر الخالدة في التراث العربي الإسلامي، وهو من أفضل علماء عصره في المعارف الكونية والفقه واللّغة. هو أديب ومؤرّخ وعالم في الفقه الإسلامي واللغة العربية وهو قاض، عارف بالنحو والتاريخ والكتابة، وكان مليح الإنشاء له نظم ونثر، وقد تفرّد بالعوالي. إنّه صاحب لسان العرب «إبن منظور».
اقرأ المزيد
طه عبد الرحمان «فقه الفلسفة وسؤال الإبداع» : 131 - 2018/06/07
يعد ضيف الركن في هذا العدد أحد أبرز الفلاسفة والمفكرين في العالم العربي الإسلامي منذ بداية السبعينيات من القرن العشرين، متخصص في المنطق وفلسفة اللّغة والأخلاق، هو قمة معرفية عربية إسلامية ومفكر معتز بهويته في ظلّ موجات الاستلاب الحضاري الرّاهن، هو صاحب مشروع ضخم قدم منه كثيرا من مؤلفات صارت مثار جدل وإعجاب في مشهدنا الثقافي وهو واحد من الفلاسفة العرب الذين يثيرون العديد من التساؤلات، يلقّب تارة بـ «فيلسوف الأخلاق» وتارة بـ«فقيه الفلسفة»، إنّه الفيلسوف والمفكّر المغربي طه عبد الرحمن .
اقرأ المزيد
الافتتاحية : 130 - 2018/05/03
يصدر العدد 130 من مجلّة الإصلاح قبل أيام قلائل من دخول شهر رمضان المعظّم 1439هـ. وبهذه المناسبة السّعيدة نتوجّه إلى جميع قراء المجلة وكل التونسيين والعرب والمسلمين بأحر التهاني، راجين من الله العلي القدير أن يعيننا على صوم أيام هذا الشهر المبارك وعلى قيام لياليه في الطاعة والتقرب إليه، آملين أن يساهم حلوله في زحزحة حال الأمّة نحو الأفضل وأن يرفع من منسوب المحبّة والتعاون في قلوب أبنائها ويبعدهم عن دوامة التباغض والتناحر وأن ينير طريقهم ويرشدهم إلى مخرج من نفق الظلم والظلام .
اقرأ المزيد
علالة الفاسي - الفقيه الزعيم : 130 - 2018/05/03
هو إحدى الشخصيات الأساسية في تاريخ المغرب الحديث وهوأحد أعلام الحركة الإسلامية في القرن العشرين، وأحد روّاد الفكر الإسلامي ذي الخطّ السلفي التجديدي، وهوعالم وأديب وزعيم سياسي مغربي، شارك في مقاومة المستعمر ومعركة الاستقلال والتحرر في المغرب والعالم العربي. وأسّس لذلك حزب الاستقلال. إنّه علال بن عبد الواحد بن عبد السلام بن علال، الفاسي الفهري.
اقرأ المزيد
الافتتاحية : 129 - 2018/04/05
بهذا العدد نفتتح على بركة الله سلسلة جديدة من أعداد مجلّة «الإصلاح» نؤثث بها السّنة السابعة من عمر ها، آملين أن تنال إعجاب القراء الكرام. وبهذه المناسبة السعيدة يسرنا أن نتقدّم بجزيل الشكر لكلّ من ساهم معنا سواء من تونس أو من خارجها في تأثيث أعداد السنوات الست التي مرّّت على ميلاد هذه المجلّة الالكترونية (128 عددا) ونشكر ونحيّي قراءنا الأوفياء من مختلف أقطار الأرض الذين من دونهم نفقد شرعيّة الوجود ومنهم نستمدّ الدّافع والقوّة الكافية لمواصلة المشوار وإنجاز المجلّة ونشرها في مواعيدها المحدّدة. فلا خير في مجلّة لا قرّاء لها.وكل عام وقراء المجلّة وكتّابها بخير.
اقرأ المزيد
عبد الرحمان المنيف الروائي الثائر : 129 - 2018/04/05
هو خبير اقتصادي وأديب وناقد حداثي سعودي وهو واحد من أبرز وأهمّ الروائيين العرب في القرن العشرين؛ استطاع في رواياته أن يعكس الواقع الاجتماعي والسياسي العربي، ويصف بدقّة متناهية التحولات الثقافية الكبيرة التي حصلت في المجتمعات الخليجيّة النفطيّة. ثوّر الرواية العربيّة وجعل لرواياته صوتا خاصّا لتقول الأشياء دون تلعثم وبشكل جميل من غير أقنعة ومن دون استعارة أصابع الآخرين. مزج في رواياته بين الأدب والسيّاسة وكتب عن المحرمات في السياسة من أجل الحرّية وحقوق الإنسان وكرامته ضدّ القمع وغطرسة الدكتاتوريات العربيّة الجاهلة. فكان من أشد المفكرين المناوئين لمعظم الأنظمة العربية، إنّه الثّائر الروائي «عبدالرحمان المنيف».
اقرأ المزيد
الافتتاحية : 126 - 2018/01/04
ما حدث قبل سبع سنوات كان حدثا جللا لا ريب فيه شدّ إليه أنظار العالم كلّه وأخرجنا نحن العرب من واقع الاستبداد والظلم والقهر. لقد غيّرت الأحداث التي اندلعت في تونس ثم انتشرت كانتشار النار في الهشيم في بقية الدول العربية موازين القوى وأسقطت عددا من رؤوس الاستبداد والفساد ومارست الشعوب لأول مرّة حقّها الانتخابي بكل حرّية وأتت بمن كان في السجون إلى سدّة الحكم. أليس ما حدث ثورة؟
اقرأ المزيد
نجم الدين أربكان«المعلم» ومهندس الحركة الإسلامية الحديثة في تركيا : 125 - 2017/11/30
يلقّبه البعض بـ «المجاهد»، ويسمّيه آخرون بـ «مهندس الحركة الإسلاميّة في تركيا». هو الوجه الأبرز بين الإسلاميين في تركيا، وصاحب تاريخ سياسي حافل ومميّز، تنقّل فيه من نائب مستقل، إلى زعيم حزب، فرئيس حكومة. جمع بين الإسلام الصّوفي والإسلام السياسي فاتهمه الصوفيون بالإفراط في السياسة واعتبره تلاميذه الذين انسلخوا عنه بنقص الحيلة وقلّة الدهاء. هو شخصيّة سياسية مركّبة مثيرة للجدل فيه شيء من مهاتير محمد وسوكارنو وفيه أيضا شيء من حسن البنا وسيد قطب هو إسلاميّ وجد نفسه في بلدٍ، رغم تاريخه الإسلامي العريق، يحارب الإسلام (السياسي بالحد الأدنى). لم ييأس يوماً من تأسيس الأحزاب التي كان يتمّ حلّها الواحد تلو الآخر من قبل السلطة العلمانيّة (وبقوّة الجيش غالباً)، وعرف السجن والمنفى في سبيل أفكاره وأقواله.
اقرأ المزيد
قراءة في كتاب «حوارات و مقالات في قضايا الثورة والمستقبل و الوسطية و الارهاب» للدكتور حسن بن حسن : 124 - 2017/11/02
صدر خلال النصف الثاني من شهر أكتوبر 2017 عن «سلسلة كتاب الإصلاح» كتاب جديد تحت عنوان «حوارات ومقالات في قضايا الثورة والمستقبل والوسطية والإرهاب».وهو الكتاب الالكتروني الواحد والعشرون. هذا الكتاب هو في الحقيقة مجموعة من مقالات صدرت سابقا للكاتب «حسن بن حسن» حول قضايا المرحلة السّاخنة كالثّورة والإرهاب والوسطيّة، عمل فيها الكاتب على تفكيك شفرة هذه القضايا التي أرّقت ومازالت تؤرّق المهتمّين بالشّأن السّياسي والفكري للأمّة العربيّة الإسلاميّة، مستعينا بعمق رؤيته وعدم انحرافه عن المنهج العلمي الذي يعتمد طرح الأسئلة والبحث في جوانبها المخفيّة قبل المرئيّة عن مؤشّرات ودلائل ملموسة تؤدّي بالقارئ إلى فهم واضح للمسائل وتكوّن لديه رؤية ذات أبعاد منسجمة حول المواضيع المطروحة.
اقرأ المزيد
ياسر عرفات الشهيد القائد : 124 - 2017/11/02
هو صاحب المقولة الشهيرة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: «إنني جئتكم بغصن الزيتون في يدي والبندقية في اليد الأخرى، فلا تسقطوا الغصن الأخضر من يدي.. الحرب تندلع من فلسطين والسلم يبدأ من فلسطين».وهو شخصية فلسطينيّة هامّة تركت بصمتها واضحة في مسيرة النضال الفلسطيني وأحد الرموز التاريخيّة المؤثرة في الصراع الفلسطيني الإسرائلي. يُعرف «محمد عبد الرؤوف عرفات القدوة الحسيني» لدى العامّة والخاصّة باسم «ياسر عرفات» وبكنية «أبي عمار». وهو رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية المنتخب في عام 1996. وقد ترأس منظمة التحرير الفلسطينية سنة 1969 كثالث شخص يتقلد هذا المنصب منذ تأسيسها على يد أحمد الشقيري عام 1964، وهو القائد العام لحركة فتح أكبر الحركات داخل المنظمة .
اقرأ المزيد
العلامة «محمد الخضر حسين» عصفور يغرّد خارج السرب : 123 - 2017/10/05
العلامة «محمد الخضر حسين» واحدٌ من العلماء القلائل الذين جمعوا بين الأصالة والمعاصرة. ثار وتمرّد على الأوضاع القائمة في البيئة الدينيّة والسياسية في عهده. هو عالم تونسي تولّى مشيخة الأزهر في الفترة من عام 1952 الي عام 1954 ليكون الوحيد من غير المصريين الذين تولوا هذا المنصب، فأنكر العقم المنهجي الفاضح في النظام التعليمي القائم آنذاك في الأزهر، و تمرّد عليه ..كان من الموهوبين الأفذاذ الذين جمعوا بين العلم الشرعي والأدب وتميّزوا فيهما على نحو مدهش !.
اقرأ المزيد
مفهوم الطبيعة عند ابن عربي : 122 - 2017/08/31
صدر عن دار «كتاب ناشرون» التابعة لدار الكتب العلمية ببيروت، كتاب موسوم بـ: «مفهوم الطبيعة عند ابن العربي: بحوث حول مرتبة الطبيعة في رؤية الشيخ الأكبر» تأليف مشترك، بين الشيخ الجزائري عبد الباقي مفتاح، صاحب اكتشاف المفاتيح القرآنية والوجودية للفتوحات والفصوص، وبين الباحث التونسي في مجال الإسلاميات والتصوف محمد الصالح الضاوي، في تجربة متميّزة شكلا ومضمونا عن التآليف السابقة التي اكتفى فيها الضاوي بالتأليف والشيخ مفتاح بالإشراف والمراجعة.
اقرأ المزيد
الجاحظ... المفكر والأديب الذي قتلته الكتب.!!! : 122 - 2017/08/31
يعدّ الجاحظ من كبار أئمة الأدب العربي الذين اشتهروا في العصر العباسي. وهو موسوعة تمشي على قدمين، وتعتبر كتبه دائرة معارف لزمانه، كتب في كل شيء تقريبًا؛ كتب في علم الكلام والأدب والسياسية والتاريخ والأخلاق والنبات والحيوان والصناعة والنساء والسلطان والجند والقضاة والولاة والمعلمين واللصوص والإمامة والحول والعور وصفات الله والقيان والهجاء.
اقرأ المزيد
البشير التركي عالم الذرّة المغبون في أهله : 121 - 2017/08/03
هو أحد رجالات تونس في القرن العشرين ومهندس ودكتور من أكبر علماء الذرّة في العالم اختار العودة إلى بلده ليحاول المساعدة في بناء دولة ما بعد الاستقلال لكنّه وجد صدّا كبيرا وعراقيل جمّة. إنّه الدكتور العلّامة عالم الفيزياء النووية «البشير التركي» الذي وهب نصف قرن من عمره في إدارة مشاريع تنموية وفي الدراسات وخدمة البحث العلمي بالتأليف والإشراف عن المنشورات الفكرية والعلمية.
اقرأ المزيد
افتتاحية العدد 120 : 120 - 2017/07/06
عاشت الشعوب الإسلاميّة وخاصة العربية منها ومازالت تعيش لحظات عصيبة وواقعا مريرا بالرغم من المحاولات المتعددة للنهوض، فكلّما ظهرت بوادر للخروج من الأزمة إلاّ وحصلت الانتكاسة من جديد ولم تزدها التّجارب المتعدّدة التي عاشتها في محطّات عديدة من تاريخها مع تغيّر أنظمة الحكم إلاّ مزيدا من التّخلّف والضّياع والتّبعيّة، ولم تعرف للنّهوض من كبوتها سبيلا ولم تجد لعلّة تخلّفها وانحطاطها دواء شافيا ومفيدا. لقد جرّب العرب كلّ أنواع الأنظمة، حزبيّة وعسكريّة وعلمانيّة ودينيّة وغيرها، فلم تقدر على إيجاد البلسم لما يعيشونه من مصائب وبلايا ومحن، بل أنّ الوضع يزداد سُوءاً بعد كلّ عمليّة تغيير.
اقرأ المزيد
السيد محمد حسين فضل الله « رمز الاعتدال والوحدة» : 120 - 2017/07/06
«السيد محمد حسين فضل الله» مرجع دين شيعي لبناني من بلدة «عيناثا الجنوبية»، وهو من أعلام حركة إصلاح التراث الإسلامي ومجدّدا في الفكر والمذهب. اشتهر بوصفه واحدا من رموز الاعتدال ومن أكثر علماء الشيعة انفتاحا على التيارات الأخرى وأبرز من دعا إلى الوحدة الإسلامية.
اقرأ المزيد
افتتاحية العدد 119 : 119 - 2017/06/01
يصدر هذا العدد مع بدايات شهر رمضان الكريم لهذا فإنّ أفضل ما نبدأ به هذه الافتتاحيّة هي تقديم التهاني للقراء الأعزّاء بمناسبة قدوم هذا الشهر والتمنيات لهم بالصوم المقبول والذنب المغفور والصحة الموفورة وكل عام والجميع بخير.
اقرأ المزيد
رفاعة رافع الطهطاوي...عصفور غرّد خارج السرب : 119 - 2017/06/01
رفاعة الطهطاوي هو عالم أزهري اتخذ لنفسه سبيلا مختلفا عن الآخرين، في زمن كانت فيه مصر خاصّة والعالم الإسلامي عامّة في حاجة إلى من يوقظها من سباتها الذي طال ومن الجهل والتخلّف الذي تغلغل في مختلف مجالات الحياة. اعتبره البعض من أبرز رواد النهضة وقادتها في مصر (في عصر محمد علي)والعالم العربي بل ذهل البعض إلى اعتباره الأب الروحي للنهضة العربية والتنوير في مصر الحديثة، في حين اعتبره البعض الآخر صاحب السبق والريادة في إدخال العلمنة بما تعنيه هذه الكلمة من تهميش الإسلام، وإقصائه عن إدارة شؤون المسلمين.
اقرأ المزيد
للبحري العرفاوي : 118 - 2017/05/04
البحري العرفاوي، كاتب وشاعر ومناضل تونسي، يعدّ من الأدباء التونسيين غزيري الانتاج رغم أنه عاش طويلا الاقصاء في أواخر العهد البورقيبي وفي العهد النوفمبري... ورغم هذا الإقصاء عشق البحري بلده تونس حدّ النخاع ورفض أن يتنازل عن ذرّة من هذا الحبّ. ولد البحري في 14 جوان 1958 بجبل ريحان في الشمال الغربي التونسي على الشريط الحدودي بين ولايتي سليانة وباجة، جنوب مدينة مجاز الباب وشمال مدينة بوعرادة. متحصّل على الاستاذيّة في العلوم الإسلاميّة ويمارس التدريس كأستاذ للتفكير الإسلامي. لكنّه مشهور منذ كان طالبا بشعره المناضل فهو لا يرى نفسه إلاّ مدافعا على المظلومين والمقهورين أينما كانوا ومهما كانت انتماءاتهم الفكريّة والسياسيّة والدّينيّة. «البحري العرفاوي» من المساهمين في تأثيث أعداد مجلّة الإصلاح بقصائده الرائعة لكنّه هذه المرّة ينزل ضيفــا على هـــذا الركـــن لنطــرح عليه «3 أسئلة» فكانت إجاباته كالتالي:
اقرأ المزيد
إبن الرزّاز الجزري... المهندس الذي سبق عصره : 118 - 2017/05/04
بديع الزمان أَبو العز بن إسماعيل بن الرزاز الجزري الملقب بـ «الجزري» (1136-1206) عالم مسلم يعتبر من أعظم المهندسين والميكانيكين والمخترعين في تاريخ البشرية فاختراعاته ساهمت في ظهور كثير من الاَلات التي لعبت دورا هاما في مجال الصناعة في العالم.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 117 - 2017/04/06
بهذا العدد نفتتح على بركة الله سلسلة جديدة من أعداد مجلّة «الإصلاح» نؤثث بها السّنة السّادسة من عمر ها، آملين أن تنال إعجاب القراء الكرام. وبهذه المناسبة السعيدة يسرنا أن نتقدّم بجزيل الشكر لكلّ من ساهم معنا سواء من تونس أو من خارجها في تأثيث أعداد السنوات الخمس التي مرّّت على ميلاد هذه مجلّة الالكترونية (116 عددا) ونشكر ونحيّي قراءنا الأوفياء من مختلف أقطار الأرض الذين من دونهم نفقد شرعيّة الوجود ومنهم نستمدّ الدّافع والقوّة الكافية لمواصلة المشوار وإنجاز المجلّة ونشرها في مواعيدها المحدّدة. فلا خير في مجلّة لا قرّاء لها.وكل عام وقراء المجلّة وكتّابها بخير.
اقرأ المزيد
طنطاوي جوهري... الأزهري الحكيم : 117 - 2017/04/06
الشيخ «طنطاوي جوهري» عالم ومفكروفيلسوف مصري، صاحب منهج مميّز في تفسير القرآن في كتابه «الجواهر في تفسير القرآن الكريم» يعتمد على العلاقة بين آيات القرآن والعلم، وهو من العلماء الموسوعيين الذين جمعوا بين علوم كثيرة واشتغلوا في نفس الوقت بالأدب والفلسفة والتفسير والتأليف. لم يكن الشيخ «طنطاوي جوهري» أزهرياً بالمعنى التقليدي، بل كان عالماً عظيماً مجدداً وواحدا من المصلحين الذين ربطوا بين جوهر الإسلام وبين النهضة الحديثة وبين العلم والنضال حيث كان من المناضلين الوطنيين ضد الاستعمار ومن المنضمين لغالبية الحركات والجمعيات الإسلامية التي نشأت في تلك الفترة من التاريخ ممّا حدا بالزعيم المصري مصطفى كامل أن يطلق عليه صفة «حكيم الإسلام».
اقرأ المزيد
الشهيد الشيخ ياسين أيقونة المقاومة الفلسطينية : 116 - 2017/03/02
تمرّ علينا في الثاني والعشرين من هذا الشهر الذكرى الثالثة عشر لاستشهاد أحد المجاهدين الفلسطينيين وأحد رموز المقاومة بعد أن استهدفته يد الغدر الصهيونيّة وهو عائد من صلاة الفجرإلى منزله. إنّه الشيخ أحمد إسماعيل ياسين مؤسس حركة المقاومة الإسلامية بفلسطين «حماس» وزعيمها الروحي وواحد من أهمّ رموز العمل الوطني الفلسطيني حيث عاش منذ نعومة أظافره آلام القضية الفلسطينيّة وربط مصيره بمصيرها.
اقرأ المزيد
غاندي ...مؤسس المقاومة السلمية : 115 - 2017/02/02
رجل قانون وسياسي فذّ وقائد تاريخي مناضل، وزعيم روحي هندي، انتصر على أعدائه بصبره وفلسفة مقاومته. هو صاحب المقولة الشهيرة «إذا قابلت الإساءة بالإساءة فمتى تنتهي الإساءة» وهو الذي كان يقول «صلاة في القلب بلا كلام خير من صلاة بالكلام والقلب عنها غائب».إنّه المهاتما «غاندي» الذي قضّى أكثر من خمسين عاما يناضل دفاعا عن الانسانية بين الهند وبريطانيا وجنوب إفريقيا وكان شعاره في ذلك مقولته «يجب ألا تفقدوا الأمل في الإنسانية، إن الإنسانية محيط وإذا ما كانت بضع قطرات من المحيط قذرة فلا يصبح المحيط بأكمله قذراً».
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 104 - 2017/01/05
يحلّ علينا عام إداريّ جديد ويرحل عنّا آخر ترك فينا ما ترك من آثار سلبيّة وأخرى إيجابيّة. انقضت سنة 2016 وقد اقتلعت أحلاما وأنبتت أخرى وأسقطت من حساباتنا مشاريع عديدة وبنت في أذهاننا أخرى. زرعت فينا - نحن العرب - مزيدا من الألم ونقصا في الأمل لولا بعض الأحداث وخاصّة تلك التي حصلت في آخر أيامها. أحداث دمّرت قيود اليأس التي كبّلتنا وفتحت لنا نافذة صغيرة في سرداب الظلام الذي دخلناه بإرادتنا وبفعل الآخر فينا، تسرّب من هذه النافذة نور استطاع - برغم ضآلته - أن يجعلنا نرى الاشياء على حقيقتها ولو نسبيّا و أعاد لنا البصر بعد أن فقدناه فصار بإمكاننا محاولة النهوض من جديد و التماس طريقنا للخروج من النفق المظلم الذي وجدنا أنفسنا فيه .
اقرأ المزيد
روجيه غارودي...الفيلسوف الذي قهر الصهيونية : 114 - 2017/01/05
ضيفنا في هذه الحلقة صاحب المقولة الشهيرة «الحمد لله الذي عرفني بالإسلام قبل أن يعرّفني بالمسلمين»، هو مفكّر فرنسي انتقل من المسيحية إلى الشيوعيّة ومنها إلى الإسلام، لا يخاف في قول الحقّ وإظهار الحقيقة لومة لائم، دافع عن فلسطين حتّى مماته وتحدّى الصهيونيّة والامبريالية الأمريكية وواجه الفكر الصهيوني بكتابه «الأساطير المؤسسة للسياسة الإسرائيلية».. إنّه الفيلسوف الفرنسي روجيه غارودي.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 113 - 2016/12/08
تدور الأيام ويسير بنا قطار الحياة إلى الأمام ونحن في كلّ مرّة نصمد ونقاوم ثمّ نصمد ونقاوم لعلّنا نظفر في ختام رحلتنا بإحدى الحسنيين. ونحن في كدحنا المستمر نتوقّف لحظات في محطّات عديدة لنستردّ الأنفاس ونجدد الزّاد ثمّ نعود إلى الكدح من جديد حتّى يأتي أمر الله ونلاقيه...«يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ».
اقرأ المزيد
محمد إقبال: الشاعر والفيلسوف الذي قابل الموت مبتسما : 113 - 2016/12/08
هو شاعر وفيلسوف وعالم في الفكر الديني والصوفيّ وسياسي ، برعَ وأبدع في جميع المجالات التي دخلها، كوَّن فلسفة خاصة به امتزجت بمنهله الديني الصوفي ومعرفته الغربية معًا فقد نهل من ثلاثة نتابع القارة الهندية وتأثره بها أولًا، والعالم الإسلامي،ثُمَّ الحضارة الغربية وخاصّة الفلسفة الألمانيّة. أحد المفكرين الطلائعيين للصّحوة الإسلامية ومرشدا لحركة التجديد في الثقافة الإسلامية إنّه شاعر الهند العظيم والفيلسوف «محمد إقبال».
اقرأ المزيد
سوار الذهب ... شخصية من ذهب : 112 - 2016/11/03
قليل هم الرّجال من أمثال ضيفنا، يعتلي كرسيّ الحكم عبر انقلاب عسكريّ أو عبر أية طريقة أخرى ثمّ يتنازل عليه ليسلّمه إلى حكومة منتخبة بعد عام واحد كما وعد. لا أحد يشبه «سوار الذهب» فهو الوحيد الذي ترك الحكم طواعية في كل دول العالم الثالث. ففي بادرة لم يعهدها التاريخ العربي، سلم المشير «سوار الذهب» مقاليد السلطة للحكومة الجديدة المنتخبة واعتزل العمل السّياسي ليتفرّغ لأعمال الدّعوة الإسلامية. يومها قال الكل عن سوار الذهب انه شخص غير طبيعي.. فكيف يترك إنسان سلطة وقعت في يديه؟ كيف يضرب بقدميه كرسي الحكم ويعود إلى صفوف الشعب؟
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 111 - 2016/10/06
الهجرة حدث هام بالنسبة لنا، نحن المسلمون، ولهذا ذهب عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى اعتمادها أساسا لتاريخ أمّتنا، غير أنّنا أضعنا التاريخ والجغرافيا معا وأصبحنا في مؤخرة ترتيب الأمم ... تداعت علينا الأمم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها، ولسنا بالقليل، غير أننّا غثاء كغثاء السّيل... لم يعد عدوّنا يهابنا...وكيف يهابنا ونحن لا نفكّر إلا في بطوننا وفروجنا و... سفك دماء بعضنا البعض وتدمير ما بناه آباؤنا بجهد جهيد وتضحيات جسام...
اقرأ المزيد
الرازي معجزة الطب عبر الأجيال : 111 - 2016/10/06
هو من أعظم الأطباء المسلمين في العصور الوسطى وأحد أبرز أعلام الطبّ في الحضارة الإنسانيّة وعالم بارع ومبتكر. وصفته المستشرقة الألمانيّة «زيجريد هونكه» في كتابها شمس الله تسطع على الغرب «أعظم أطباء الإنسانية على الإطلاق»، ألف كتاب «الحاوي في الطب»، الذي ضمّ جميع المعارف الطبية منذ أيام الإغريق حتى عام 925م وظل المرجع الطبي الرئيسي في أوروبا لمدة 400 عام. هو عالم وطبيب فارسي وهو في نفس الوقت علم من أعلام الفضيلة حيث أبدع في مجالات الأخلاق والقيم والدين. إنّه «أبو بكر محمد بن يحيى بن زكريا الرازي».
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 110 - 2016/09/01
يصدر العدد 110 من مجلّة الإصلاح والأمّة الإسلاميّة تتهيّأ لاستقبال عيد الإضحى المبارك وما يصاحبه من آداء ملايين المسلمين لإحدى الفرائض الرئيسيّة ألا وهي الحج لبيت الله الحرام. وبهذه المناسبة يسرّني باسم هيئة تحرير المجلّة أن أتقدّم إلى قراء «الإصلاح» الأعزّاء في الوطن العربي الكبير بكل التهاني والأماني راجيا من الله العلي القدير أن يوّفق الجميع إلى ما فيه الخير ويرشدنا إلى الصراط المستقيم، صراط الذين أنعم الله عليهم في الدنيا فأعانهم على فعل الخير وفتح نافذة أمل جديد للناس وأنعم عليهم في الآخرة بجنّة الخلد ونعيم لا يبلى.
اقرأ المزيد
الإمام الشاطبي : سيرة مفكر استثنائي : 110 - 2016/09/01
جدّد شباب الإسلام فى القرن الثامن وأصبح مرجعاً لكل الفقهاء المجدّدين فى العصر الحديث.. تتلمذ على كتابات العزّ بن عبدالسلام والإمام الغزالى والإمام مالك. قال إن غرض الشريعة هو الحفاظ على المقاصد الخمسة وهى الدّين والنّفس والنّسل والعقل والمال.. وأكّد أنّ الحفاظ عليها هو تطبيق للشّريعة. إنّه عالم الأندلس الإمام أبو اسحاق إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطى، الشهير بالشاطبى، وكنيته التى عرف بها «أبوإسحاق».
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 109 - 2016/08/04
سألني بعض القراء عن المتابعة المحتشمة لمجلّة الإصلاح للأحداث السياسية الكبرى التي وقعت في المدّة الأخيرة على الساحة الوطنيّة والعالميّة، هل هي نتيجة لنخبويتها أم لغياب المحللين السياسيين ضمن أسرة تحريرها؟ السؤال وجيه وله ما يبرره، فحدث مثل فشل الانقلاب العسكري التركي ليس حدثا عابرا ومن شأنه أن يملأ صفحات المجلّة من أولها إلى آخرها. وانتشار داء سرطان «داعش» في أوروبا حدث جلل له انعكاسات جدّ هامّة على المسلمين عامّة والمهاجرين خاصة . فلماذا لم يأخذ حظّه من الكتابة والتحليل على أعمدة «الإصلاح»؟ وما يحدث في تونس من محاولة لإسقاط الحكومة ليس من طرف المعارضة وإنما من طرف الائتلاف الحاكم نفسه الذي اختارها وفرضها على الناس، هو حدث ما سمعنا عن مثله في عالم السياسة والحكم قطّ. ألا يستحق ذلك ملفا خاصّا تسلّط فيه «الإصلاح» الضوء على جوانبه لعلّ الناس يفقهون سرّه ويقتنعون بعبقرية من قام به؟.
اقرأ المزيد
الأمير عبدالقادر الجزائري العالم المجاهد : 109 - 2016/08/04
هو عالم جليل ورجل سياسة ودولة، قاد مقاومة شعبية ضد الفرنسيين لمدّة طويلة ولعب دورا هاما في إخماد الفتنة الطائفية وحماية المسيحيين في دمشق وهو في منفاه الاختياري. إنّه الأمير عبد القادر بن محيي الدين الجزائري. ولد الأمير عبد القادر في 23 رجب 1222 هـ الموافق لـ 26 سبتمبر 1807 م، في قرية القيطنة بولاية وهران الجزائرية. نشأ في رحاب العلم فأجاد القراءة والكتابة وهو في سنّ الخامسة ونال الإجازة في تفسير القرآن الكريم والحديث النبوي وهو في الثانية عشرة من عمره. ثمّ انتقل إلى مدينة وهران، فتلقى عن عدد من علمائها أصول العلوم، كالتاريخ والفلسفة والرياضيات والأدب العربي وعلم الفلك والطب وغير ذلك.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 108 - 2016/07/07
«عيد بأية حال عدت يا عيد ...بما مضى أم بأمر فيك تجديد»... نتذكر هذا البيت الشعري للمتنبي كلّما حلّ علينا العيد ونتساءل في كلّ مرّة كما تساءل المتنبي هل من جديد؟ لكنّ الجواب الذي يأتي عادة بالنفي يتغيّر هذه المرّة... فالأحداث المتسارعة التي حصلت خلال شهر رمضان لهذه السنة تؤشّر بأن هناك جديد وأنّ العالم بأكمله قادم على مرحلة جديدة لن تستفيد منها إلاّ الأمم الذكيّة القادرة على استيعاب ما يحصل والتي لديها الاستعداد للفعل في ما قد يحصل في المستقبل القريب والبعيد. فهل يمكن أن تكون أمّتنا ضمن الأمم الذكيّة؟ أمّ أنها ستواصل مسيرتها نحو مزيد من التخلّف والانحطاط والتشتت ومزيد من عرض نفسها في سوق النخاسة لمن يدفع أكثر ؟
اقرأ المزيد
عبدالوهاب المسيري... المفكر الموسوعي والمثقف العضوي : 108 - 2016/07/07
تحلّ علينا هذه الأيام الذكرى الثامنة لرحيل الدكتور عبدالوهاب المسيري أحد أبرز المفكرين العرب المسلمين وإحدى الحالات المتميزة والفريدة من نوعها في تاريخ الفكر العربي والإسلامي المعاصر، ليس فقط بالنظر إلى شمولية اهتماماته المعرفية في مجالات الأدب والنقد وفلسفة التاريخ والعمل الموسوعي والترجمة، ولكن بالنظر أساسًا إلى أصالته الإبداعية في مجال التنظير الأكاديمي والاجتهاد المنهجي والنحت الاصطلاحي والمفاهيمي.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 107 - 2016/06/02
ثلاثة عوامل أساسية تقف حاجزا أمام انتهاء مأساة العرب والمسلمين وتعيق كلّ محاولات نهوضهم وتدفعهم دفعا إلى مزيد من التخلّف والتناحر والانقسام، العامل الخارجي بما له من وزن وتأثير من خلال النشاط المخابراتي للقوى الدوليّة المعادية للاستفاقة العربيّة ودعمها لأطراف الردّة بالمال والعتاد والنصيحة والعامل الدّاخلي المتكون من عنصرين أولهما سياسة النعامة التي ينتهجها الحكّام ورجال السياسة بما فيهم القوى الجديدة الصاعدة بعد الثورات العربيّة وثانيهما - وهو الأهمّ - تجاهل المسألة الثقافية وعدم اعتبارها أولويّة الأولويات. ولقد حذرنا مرارا وتكرارا - ومازلنا نفعل - من هذا التجاهل ورفعنا شعار «الإصلاح الثقافي أولا» لكن لا حياة لمن تنادي.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 106 - 2016/05/05
يصدر العدد 106 من مجلّة الإصلاح وجرح حلب لا يزال طريّا و لا نظنّه يندمل بسرعة مادامت أشلاء أطفال سوريا ونسائها لم تحرّك في العرب نعرة ولا في العالم شعرة ولم نسمع لمنظمات الأمم المتحدة ولا لجمعيّات حقوق الإنسان العالميّة ركزا. يواصل المجرم قتل شعبه بدم بارد راجما إيّاهم ببراميل متفجّرة لا تبقي ولا تذر بمساندة مطلقة من الروس وصمت أمريكي وأوروبي مخز كشف عورة الحضارة الغربية وأعلن انتهاء صلوحيّة القيم «السامية» التي بشّرت بها حداثتها.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 105 - 2016/04/07
بعد أن طوت سنةً رابعةً من عمرها، تنطلق مجلة الإصلاح ضمن سلسلة جديدة بوتيرة شهريّة بعد أن كانت في السابق نصف شهريّة وفي شكل وإخراج جديد مختلف، آملين أن ينال رضاء القراء الأعزّاء. ارتأينا المحافظة فنيّا على ألوانها الثلاثة الأصليّة وهي الأزرق والبرتقالي والأخضر بالتداول باعتماد لون لكل عدد وذلك لضمان استمراريّة رمزيّة للمجلّة توحي بثبات المجلّة على المبادئ التي تأسست عليها وبعثت من أجل تحقيقها والتي تتلخص في تقديم غذاء فكري متكامل للقارئ مع التمسّك أوّلا بالهوية العربية الإسلاميّة التي يُرمز إليها عادة باللون الأخضر وهو لون يرمز أيضا للنماء والطبيعة النظيفة والسلام والتجدد والتأكيد ثانيا على البعد المتوسطي والذي يرمز إليه اللون الأزرق وهو لون يرمز أيضا إلى السلام، والوحدة، والانسجام، والهدوء، والثقة والبقاء على العهد ثالثا في الدفاع عن أهداف الثورة والتي يرمز إليها باللون البرتقالي وهو لون يرمز أيضا إلى الطاقة والوضوح .
اقرأ المزيد
الشهيد أبو جهاد اغتيال البندقية : 105 - 2016/04/07
في فجر السادس عشر من شهر أفريل من سنة 1988 تحركت عصابة من الموساد ضمت 26 فردا من بينهم وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي الحالي موشي يعالون وتسللت بواسطة زوارق مطاطية إلى شاطئ رواد بالعاصمة تونس وتوجهت إلى منزله فقتلت الحراس واقتحمت غرفته لتسكن في جسده النابض بفلسطين وقدسها سبعين رصاصة كاملة فاستشهد على الفور. إنه الشهيد البطل «خليل الوزير» المعروف بأبي جهاد الذي اغتالته يد الغدر منذ 28 سنة وهو يبلغ من العمر 52 عاما فغادرنا تاركا وراءه تاريخا طويلا من النضال والمقاومة. ليتحول إلى رمز حيّا في قلوب الفلسطينيين والعرب المناضلين على مرّ الأجيال.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 104 - 2016/03/17
بهذا العدد تكون مجلّة الإصلاح قد بلغت من العمر أربع سنوات عايشت فيها كل الأحداث التي مرّت بالوطن بحلوها ومرّها وتفاعلت معها من موقع المسؤوليّة فقامت بتغطيتها ونشر المقالات التي تتحدث عنها وفتحت صفحاتها لكل من أراد الكتابة حول هذه الأحداث أو معالجة أسبابها ونتائجها. فترات عصيبة مرّت بهذا الوطن فكانت عصيبة على المجلة والقائمين عليها، ومحطّات جميلة عاشها أبناء هذا الوطن بعثت في النّفوس الأمل فصبغت المجلّة بحلاوتها وصنعت لها أجنحة حلقت بها عاليا.
اقرأ المزيد
جميلة بوحيرد : 104 - 2016/03/17
امرأة من قسطنطينة، لم تعرف شفتاها الزينة، لم تدخل حجرتها الاحلام، لم تلعب ابدا كالاطفال، لم تغرم في عقد أو شال، لم تعرف كنساء فرنسا أقبية اللذة في «بيغال»... أجمل أغنية في المغرب، أجمل طفلة أتعبت الشمس ولم تتعب، يا ربي هل تحت الكوكب يوجد إنسان يرضى أن ياكل أن يشرب من لحم مجاهدة تصلب ... بهذه الأبيات الشعرية وصف نزار قباني ضيفتنا في هذا الركن المجاهدة الجزائريّة «جميلة بوحيرد» إحدى أبرز شخصيات سياسية طبعت القرن العشرين.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 103 - 2016/03/03
« أوطاننا تخرّب وأرزاقنا تسرق وأعمارنا تضيع وشبابنا يفنى والدّنيا أصبحت مظلمة شديدة السّواد» هكذا بدأ الكاتب الشاب يسري بوعوينة مقاله «حركة الغاضبين متواصلة» وهي كلمات صريحة ومعبّرة عمّا يشعر به أغلب الشباب العربي من إحباط وياس نتيجة الوضع المزري الذي أصبحت عليه الأمّة .
اقرأ المزيد
الشهيد محمد الدغباجي : 103 - 2016/03/03
في صبيحة اليوم الرابع والعشرين من شهر رجب 1342 الموافق لغرّة مارس 1924، اجتمع حشد من الرجال والنساء والأطفال في ساحة سوق البلدة ينتظرون قدوم البطل ليزفّوه شهيدا للوطن. اقتاده الجنود مكبّل اليدين واتجهوا به نحو المنصّة، خيّم السكون على المكان، تقدّم الضابط الفرنسي نحو السجين ذي الأربعين سنة بعاصبة ليضعها على عينيه لكنّه رفضها بشدّة متوجّها بكلمات ثابتة نحو زوجة أبيه التي كانت بمثابة أمّه قائلا:«لا تخشي علي يا أمي، فإني لا أخاف رصاص الأعداء، ولا أجزع من الموت في سبيل عزّة وطني..الله أكبر ولله الحمد..» كلمات نزلت كالصاعقة على آذان الجنود الذي اصطفّوا ليمطروا جسده بالرّصاص، لكنّها كانت بردا وسلاما على الحاضرين، زغردت زوجة الأب لمشهد انتقال البطل إلى الخالدين وهو يكبّر وهتفت عاليا، مباركة شجاعته والشرف الذي نالها منه. إنّه الشهيد «محمد الدغباجي» أحد زعماء المقاومة الباسلة التي أَقَضَّت مضجع الاستعمار الفرنسي في تونس والإيطالي في ليبيا.
اقرأ المزيد
سياسة الحقيقة في فلسفة الفارابي : الميتافيزيقا والموسيقا للدكتور سالم العيادي : 103 - 2016/03/03
صدر في موفّى شهر فيفيري 2016 عن دار مكتبة علاء الدّين للنّشر (صفاقس- الجمهوريّة التّونسيّة) كتاب «سياسة الحقيقة في فلسفة الفارابي : الميتافيزيقا والموسيقا» لأستاذ الفلسفة بالجامعة التّونسيّة الدكتور سالم العيّادي. وسالم العيّادي من مواليد مدينة صفاقس ، فيلسوف يتحدث بموسيقى وموسيقار يلحّن فلسفة. شديد الغرام بالفارابي لكنّه لا يحلم بالمدينة الفاضلة بل يريد أن يكون فاعلا في الواقع. يقدّم أفكاره ويدفع نحو التغيير لهذا أسّس مع بعض أصدقائه «منتدى الفارابي للدراسات والبدائل» ويشغل مهمّة رئاسة الهيئة المديرة للمنتدى وعضويّة هيئته العلميّة. متحصّل على شهادة الدراسات المعمّـقة في الفلسفة بملاحظة حسن جــدّا (2001) وعلى شهادة الدكتوراه في الفلسفة بملاحظة مشرّف جـــدّا(2008) على إثر تقديم بحث تحت عنوان «فلسفة الموسيقى عند الفارابي». درّس في التعليم الثانوي لمدّة 10 سنوات ثم باشـر التدريس بقسم الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بصفاقس برتبة أستاذ مساعد منذ سنة 2009.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 102 - 2016/02/18
( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا ) الإسراء/ 70 «إبن آدم/الإنسان» الذي كرّمه الله سبحانه وتعالى هو الطرف الرئيسي في النّص القرآني المؤسّس لحضارة المسلمين بما هي حضارة للإنسانية جمعاء تقوم على احترام التعدّد والتنوع سواء كان دينيّا أو عرقيّا أو غير ذلك من مجالات التنوع بين البشر تنفيذا لأمر الله تعالى «وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا» الحجرات/13 وارتكازا على مبدإ « لا إكراه في الدين» الذي «يفصح عن أن عالم الإنسان الباطن هو عالم الحرّية، وأنّه بوسع الأقوى إكراه جسد غيره، لكنّه لا يستطيع إكراه إرادته وفرض قناعاته عليه بالقسر والعنف» كما ذكر الدكتور احميده النيفر في مقاله حول «الوحدة والاختلاف في نهج التفاهم القرآني». لكنّ أعداء الإنسانيّة وهم مع الاسف بشر، يقفون حاجزا أمام تنفيذ أمر الله ويعملون جاهدين على تدمير الذات البشرية وتحطيم الإنسان، من خلال محاولات الهيمنة والاستغلال وإكراه الناس ولنا في الحلف الأوروأمريكي من جهة وداعش من جهة أخرى وما يحدث في منطقة الربيع العربي من حرب شعواء للقضاء على أمل الشعوب في تقرير مصيرهم خير دليل.
اقرأ المزيد
الرئيس محمد نجيب : 102 - 2016/02/18
احترام، يحزنني أن أعلن لأسباب لا يمكنني أن أذكرها الآن أنني لا يمكن أن أتحمل من الآن مسؤوليتي في الحكم بالصورة المناسبة التي ترتضيها المصالح القومية. ولذلك فإني أطلب قبول استقالتي من المهام التي أشغلها، وأني إذ أشكركم علي تعاونكم معي أسأل الله القدير أن يوفقنا إلي خدمه بلدنا بروح التعاون والأخوة.» بهذه الكلمات خطّ ضيف هذا الركن نصّ استقالته من مهامه كأول رئيس للجمهوريّة المصريّة تحت ضغط مجلس قيادة الثورة بزعامة جمال عبد الناصر ليتمّ وضعه تحت الإقامة الجبرية مع أسرته بعيداً عن الحياة السياسية ومنع أي زيارات له، حتى عام 1971 حينما قرر الرئيس السادات إنهاء الإقامة الجبرية المفروضة عليه، لكنه ظل ممنوعاً من الظهور الاعلامي حتى وفاته. إنّه اللواء أركان حرب محمد نجيب قائد ثورة 1952 المصرية التي انتهت بعزل الملك فاروق ورحيله عن مصر.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 101 - 2016/02/04
من كان متابعا للأحداث في تونس منذ اندلاع ثورة الحرية والكرامة ومطّلعا على المطبّات والعراقيل التي تعرّضت لها الحكومات المتتالية منذ حكومة الغنوشي الأولى، في المجالات المتعلّقة بالتنمية والتشغيل ومقاومة آفة الفقر والبطالة، لم يكن ليتفاجئ بالرجّة الأخيرة التي أحدثها الشباب المهمّش والعاطل عن العمل ومواطنوا الجهات المهمّشة الذين لم يشعروا بتغيير يذكر طرأ على وضعهم ولم يلمسوا تمشيّا واضحا نحو إنقاذهم من براثن الفقر والبطالة.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 100 - 2016/01/21
العدد «100» هو عدد رمزي في تاريخ الدوريات وهو بالنسبة لنا كان حلما عندما انطلقنا في إصدار مجلة الإصلاح وها هو يتحقق اليوم بفضل الله وحده بعد مسيرة وتجربة ممتعة في تأثيث وإصدار مجلّة الإصلاح. بدأت التجربة بسيطة كمحاولة من «صاحب الفكرة» الذي لم يكن يوما أديبا أو مفكّرا أو صحفيّا محترفا بل كان مواطنا تونسيّا أصابه فيروس الحلم بغد أفضل وبمساحات حرّة للحوار وتبادل الأفكار والتدرب على «كتابة المواطنة» .
اقرأ المزيد
خديجة عريب : 100 - 2016/01/21
ضيفة ركننا في هذا العدد امرأة ليست ككل النساء، شقت طريقها نحو التألق في بلد يعرف بنزاعات عنصرية بين الفينة والأخرى. ففي الوقت الذي يشهد فيه العالم وخاصّة أوروبا صعودا يجلب الانتباه للقوى السياسية المتطرفة الرافضة للمهاجرين والدّاعية إلى طرد كلّ من له أصـــول عربيّة أو إسلاميّـــة من أوروبا ، تنجح هذه المرأة صاحبة الشعر الأسود والملامح المغربية في الجلوس على «الكرسي الأزرق» المخصص لرئيس مجلس الشيوخ الهولنـــدي بعد فوزها في الانتخابات المخصصة لذلك.هي امرأة من بين 380 ألف هولندي من أصول مغربية داخل المملكة الهولندية، البالغ عدد سكانها 17 مليونا. إنّها «خديجة عريب» التي مازالت تحتفظ إلى حدّ اليوم بجنسيتها المغربية.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 99 - 2016/01/08
انقضت منذ أيام سنة 2015 وغادرتنا غير مأسوف عليها. وبرغم المآسي والآلام التي عاشها خلالها العرب من الخليج إلى المحيط، فإنّنا نستقبل العام الجديد بتفاؤل وأمل لعلّه يكون عاما مخالفا لسابقيه وربّما نرى فيه من المحاسن ونعيش فيه من المسرّات ما ينسينا معاناة السنوات الخوالي.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 98 - 2015/12/25
تحلّ علينا ذكرى مولد الرسول محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ونحن في معيشة ضنكا، وقد غزا الوهن قلوبنا وتداعت علينا الأمم كما تتداعى الأكلة إلى قصعتها، لا نعرف أين المسير ولا كيفية التدبير. ولكنّنا سنحتفل بها برغم كلّ المآسي تمجيدا لشأنه وتعظيما لقدره ولرسالته لنعبّر فيها عن حبنا وفرحتنا وإكبارنا لهذا النبي العظيم الذي منّ الله به على المومنين وأرسله رحمة للعالمين، لعلّ هذا الاحتفال يكون مناسبة نرتوي فيها من رحيقه المختوم ولحظة نراجع فيها أنفسنا ومقدار محبّتنا له، لنسير بعدها على هديه حتّى نلاقي ربّنا مهما تكاثرت الفتن وازدادت علينا البلايا والمحن.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 97 - 2015/12/11
من مآسي البشرية أنّ مصائبها تتسبب فيها قلّة قليلة ولكنّ آثارها تشمل الجميع، الفقير والغني والضعيف والقوّي والصغير والكبير والذكر والأنثى. فقد طغى فرعون وجرّ جنوده معه إلى الهلاك وكذلك فعل هتلر حين قاد شعبه إلى حرب مدمّرة خلّفت ملايين الضحايا ونشرت الجوع والفقر أينما حلّت. ومن قبله طغى الأمراء والسلاطين المسلمون وأفسدوا في الأرض فانهارت حضارة أمّتهم وأصبحت الشعوب العربية الاسلاميّة لقمة سائغة لبقية الأمم. إنّها سنّة من سنن الله في كونه. يقول الله سبحانه وتعالى «واتقوا فتنة لا تصيبنّ الذين ظلموا منك خاصّة». سورة الأنفال الآية 25
اقرأ المزيد
أبو الريحان البيروني : 97 - 2015/12/11
هو أحد العلماء الموسوعيين في الحضارة الإسلامية الذين أبدعوا في ميادين مختلفة من فروع العلم والمعرفة وأثّروا في تاريخها وتطورها. كان رحّالةً وفيلسوفًا وفلكيًا وجغرافيًا وجيولوجيًا ورياضياتيًا وصيدليًا ومؤرخًا ومترجمًا لثقافات الهند. إنّه «بطليموس» العرب أبي الريحان محمد بن احمد البيروني.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 96 - 2015/11/27
الجريمة الشنيعة التي جدّت قبل أيام بالعاصمة تونس والتي ذهب ضحيّتها عدد من عناصر الأمن الرئاسي عمّقت الشعور لدى الجميع بأولويّة مقاومة الإرهاب والعمل على استئصاله. هذا الدّاء لم يكتف بقتل الأبرياء وحرق الأخضر واليابس على التراب العربي بل ضرب منذ مدّة قصيرة إحدى عواصم الدّول الكبرى التي ربّما كانت لها يد في نشأته في دول الربيع العربي أو ربّما غضّت عنه الطرف في فترة ما تنكيلا بالثورات العربيّة وها هي اليوم تصطفّ بترسانتها الحربية الضخمة في حملة «الحرب على الإرهاب» التي كتب عنها المهندس فيصل العش متسائلا عن فرص نجاحها معتبرا أنّ «مَن يدَّعي القضاء على الإرهاب بالحرب إنّما يضلِّل نفسه ويضلّل العالم معه والانخراط في منطق الفعل وردّ الفعل لن تجني الانسانية منه غير الدّمار والمآسي ولهذا وجب تقديم طرح آخر مختلف ينقذ العالم من داء الإرهاب ويفتح الباب للانسانية بمصراعيه نحو السّلام». ويرى الكاتب أن هذا الطرح الذي أطلق عليه تسمية «الإنتصار على الإرهاب» يرتكز على محاور ثلاثة:
اقرأ المزيد
الشريف الإدريسي : 96 - 2015/11/27
جغرافيا ومؤسّسيها. استخدمت مصوراته وخرائطه في سائر كشوف عصر النّهضة الأوروبية. إنّه أبو عبد الله محمد بن محمد ابن عبد الله بن إدريس المعروف باسم «الشّريف الإدريسي» نسبة للأدارسة العلويين الذين أسّسوا دولة الأدارسة بالمغرب. ولقب أيضا بـ «الصّقلي» لأنه اتخذ جزيرة صقليّة مكاناً له بعد سقوط الدّولة الإسلاميّة، ولقب بـ «سطرابون العرب» نسبة للجغرافي الإغريقي الكبير «سطرابون».
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 95 - 2015/11/13
ن أهمّ الأحداث التي جلبت أنظار العالم الغربي والإسلامي فوز حزب رجب أردوغان بأغلبية مريحة في الانتخابات البرلمانية التركية وقد كان لهذا الحدث الأثر البالغ في الساحة السياسية الاقليميّة والوطنيّة. ممّا حدى بالمستشار لطفي الدهواثي إلى مقرانة هذه الانتخابات بمثيلتها في مصر قائلا : «تزامن الحدثان فكان العرس في تركيا لافتا من شدّة بهائه وكان القلق المضني لافتا في مصرمن شدّة وطأته على النفوس والأمكنة» وقد ربط في مقاله بين حدث الانتخابات ونوعيّة الزعامات مبرزا دورها في نهضة دولها أو تأخرها. وفي نفس الموضوع يتحدّث الكاتب محمد الصالح الضاوي بإعجاب عن أردوغان «الشيخ رجب النقشبندي» مؤكدا أنه «لا يمكن البحث عن أسرار النّجاحات المتكرّرة لحزب العدالة والتنمية، خارج السّحر الخفيّ، «للشّيخ رجب»، كما لا يمكن معرفة أسباب نّجاح هذا الحزب، و أسباب فشل أحزاب الإسلام السّياسي العربي، خارج المسيرة الشّخصية لأوردوغان» وختم قائلا أنه «حريّ بنا إطلاق اسم: «الأردوغانيّة» على تجربة الإسلام السّياسي في تركيا
اقرأ المزيد
محمد بن عبدالكريم الخطابي : 95 - 2015/11/13
نظر إلى جموع الثوار الذين اجتمعوا حوله لقتال المستعمر الغاصب وخاطبهم قائلا : «أنا لا أريد أن أكون أميرا ولا حاكما وإنّما أريد أن أكون حرّا في بلد حر، ولا أطيق من سلب حريتي أو كرامتي» وعندما انتصر في المعركة توافد عليه رجال الريف بأعداد غفيرة ليعلنوه سلطانا عليهم فخاطبهم قائلا: «لا أريدها سلطنة ولا إمارة ولا جمهورية ولا محمية، وإنما أريدها عدالة اجتماعية، ونظامًا عادلاً يستمد روحه من تراثنا». ولمّا سقط أسيرا في يد أعدائه نظر إليهم بتحدّ وقال: «افعلوا بي ما تشاءون، من اليوم، فأنتم ظالمون على كل حال، ولا تنتظروا مني شيئًا، غير هذا... أنا مسؤول عن هذا الشعب الذي يجب أن يبقى حيا .فقد أهزم أنا ولكن الأجيال القادمـة لايجب أن تنهزم لقد إستسلمت ليبقى هذا الشعب حيا وبذلك أعطيه فرصة الإنتصار مستقبلا فأذهب أنا و... يبقى الشعب». ويُذكر أن « تشي غيفارا»، الذي كان رفيق الزعيم الكوبي فيدل كاسترو في كفاحه، حرص عند زيارته القاهرة على لقائه وتحيته كأحد أوّل الملهمين لحركات التّحرر في العالم وقال له : «أيها الأمير … لقد جئت إلى القاهرة خصيصًا لكي أتعلم منك». إنّه الزعيم المغربي «محمد بن عبدالكريم الخطابي» الذي قضّى جزء كبيرا من حياته مناضلا ضدّ الاستعمار الاسباني وأنهى حياته مهاجرا بعيدا عن وطنه وعن الريف الذي عشقه وضحّى من أجله بالغالي والنفيس.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 94 - 2015/10/30
نعيش اليوم الذكرى 59 لمجزرة كفر قاسم التي ذهب ضحيتها عشرات من النساء والأطفال الفلسطينيين ولم تكن هذه المجزرة الوحيدة التي اقترفها الصهاينة في حقّ العرب والمسلمين بل هي إحدى حلقات جرائمهم المتواصلة إلى يومنا الحاضر. وما كان لهؤلاء المجرمين سبيل لبلوغ ما وصلوا إليه من هيمنة لولا انحطاط أمّتنا وهوانها على الأمم. وما كان لهذا الانحطاط أن يصيب أمتنا لولا استفحال داء الإستبداد في جسدها وهيمنته على مفاصله حتّى تحوّل بمرور الزّمن إلى ثقافة مجتمعيّة تتجلّى تعبيراتها لدى المستبِد والمستبَد به على حدّ سواء. وقد سعى التونسيون وغيرهم من العرب والمسلمين إلى القضاء على هذا الدّاء عبر ثوراتهم، فهرب من الشبّاك لكنه قد يعود في أية لحظة من الباب - كما يرى المهندس فيصل العش في مقاله - «ما لم يتمّ فكّ الارتباط بين السّلطة وثنائي « الدّين والمال» من جهة والانطلاق في عمليّة إصلاح جذري للتّربية والتعليم من جهة ثانية بالتّوازي مع إرساء ثقافة تغيّر طريقة تفكيرنا في فهم الأشياء وإدارة الأمور».
اقرأ المزيد
عدنان مندريس : 94 - 2015/10/30
«في هذه اللحظة التي أنا فيها على شفا مفارقة الحياة أتمنى السّعادة الأبدية لبلدي وأمتي». بهذه الكلمات سلّم ضيفنا رقبته لجلاّديه ليتم إعدامه شنقا بعد محاكمة صوريّة واتهامات أثبت التاريخ أنّها كانت باطلة. إنّه «علي عدنان إرتكين مندريس» أول زعيم سياسي منتخب ديمقراطياً في تاريخ تركيا، كان رئيساً للوزراء بين عامي 1950 و1960 الملقب بـ «شهيد الآذان» والذي انقلب عليه الجيش في تركيا في 27 ماي 1960.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 93 - 2015/10/16
ودّعنا هذه الأيام سنة هجريّة مليئة بالأحزان والهموم نتيجة الأحداث المؤلمة التي عاشتها أمّتنا الإسلاميّة حيث خرّبت فيها الأوطان وقتل آلاف الأبرياء المدنيين العزّل، وها نحن نستقبل عاما جديدا نرجو أن يكون عام خير وبركة، فيه يزرع النّاس الحب وفيه يحصدون سلاما وأمنا. وبهذه المناسبة تنقدّم إلى قرّاء الإصلاح بأحرّ التهاني وأجمل التمنيات راجين من الرحمان أن يرفع عن المسلمين الغمّة ويرشد من بيده زمام أمورهم من سياسيين ونخب إلى الطريق المستقيم، الطريق الذي رسمه لهم رسول الله صلى الله عليه وسلّم من خلال هجرته إلى المدينة حتّى يكونوا في مستوى الآمال المعلّقة عليهم من طرف كل المستضعفين والفقراء والمساكين.
اقرأ المزيد
احمد شوقي : 93 - 2015/10/16
ضيفنا هذه المرّة شاعر وأديب مصريّ با يعه الشعراء العرب في العام 1927 أميرا للشعراء لكونه كان أكبر مجددي الشعر العربي المعاصرين. اشتهر بالشعر الوطني والديني، ويعتبر رائد الشعر العربي المسرحي. إنّه الشاعر أحمد شوقي. ولد شوقي في القاهرة يوم 20 رجب 1287هـ الموافق لـ 16 أكتوبر 1868، لأب کردي وأم من أصول ترکية شرکسية. ترعرع في كنف جدّته من الأمّ التي كانت لها علاقات متينة بالقصر الملكي. أظهر نبوغا كبيرا في دراسته حيث تفوّق في دراسته الابتدائيّة وأتمّ الثانويّة بنجاح ثم التحق وهو في الخامسة عشرة من عمره بمدرسة الحقوق والترجمة -كلية الحقوق لاحقا- منتسبا إلى قسم الترجمة، وبعد تخرجه في العام 1886 عيّنه الخديوي توفيق بن إسماعيل في خاصّته ثمّ أرسله بعد عام إلى فرنسا ليستكمل دراسة الحقوق في مدينة مونبيليه، وأقام هناك 3 أعوام..عاد بعدها إلى القاهرة بالشهادة النهائية في عام 1893 م.
اقرأ المزيد
افتتاحية العدد 92 : 92 - 2015/10/02
عيدٌ بأيّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ ... بمَا مَضَى أمْ بأمْرٍ فيكَ تجْديدُ... جاء العيد ومضى في حال سبيله وواقع المسلمين لم يشهد تغييرا إلاّ نحو الأسوأ. سالت دماء الأضاحي في كل مكان لكنها اختلطت هذه المرّة بدماء الأبرياء من بني البشر، في سوريا والعراق واليمن وليبيا وبورما ...الآلاف من الأطفال والنساء الذين تركوا خلفهم ديارهم وخرفانهم تدكّها الصواريخ والبراميل المتفجّرة والتحفوا السماء و هاجروا أملا في وضع أفضل،
اقرأ المزيد
عبد الحميد بن باديس : 92 - 2015/10/02
ضيفنا في هذا العدد هو أحد أبرز روّاد الحركة الإصلاحية في الجزائر،انبرى لمهمة الإصلاح - بما تتضمّنه من اجتهادات وتضحيات وإنجازات - منذ بداية شبابه وكرس بقية حياته من أجلها، بعد أن وقف على ما صنعه الاستعمار بالمجتمع الجزائري وبالشخصية الوطنية. عمل على تحقيق هدفين رئيسيين متكاملين: إصلاح الأوضاع جراء ما فعله الاستعمار والمساهمة في بعث نهضة وطنية قوامها العلم والأخلاق. وبالرغم من أن حياته لم تتجاوز واحد وخمسين سنة، فإنّها كانت زاخرة بالمحطات التي تؤشّر بحقّ لعظمة هذه الشّخصية وعظمة القضيّة التي عاش من أجلها. إنّه الشّيخ الإمام «عبدالحميد بن باديس».
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 91 - 2015/09/17
يصدر هذا العدد بعد أربعة أيام فقط من افتتاح السنة الدراسية الجديدة وعودة الآلاف من أبنائنا الأعزّاء إلى مقاعد الدرس وإلى معلّميهم واساتذتهم الذين مازالوا يبحثون عن ارضيّة اتفاق مع الوزارة تحقق لهم مطالبهم وتوفّر لهم الظروف الملائمة للقيام بمهامهم كمربّين والمشاركة الفعّالة في إصلاح المنظومة التربويّة التي اهترأت وأصبحت في حاجة إلى إصلاح جذري عميق وليس إلى عمليات تجميل لا فائدة ترجى منها.
اقرأ المزيد
الشهيدة دلال المغربي : 91 - 2015/09/17
دلال المغربي (1958-1978) واحدة من البراعم الفلسطينيّة التي نبتت على أرض الشتات. ولدت عام 1958 في مخيم اللاجئين صبرا القريب من بيروت من أم لبنانية وأب فلسطيني لجأ إلى لبنان في أعقاب النكبة عام 1948. تلقت دراستها الابتدائية في مدرسة يعبد ودرست الإعدادية في مدرسة حيفا وكلتا المدرستين تابعة لـوكالة غوث اللاجئين الفلسطينين في بيروت.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 90 - 2015/09/03
من ينبش في واقعنا العربي الاسلامي ويحاول أن يفهم أسباب الأزمة الحادّة التي يعيشها والصراعات المريرة التي تميّزه سيكتشف كما جاء في مقال الكاتب محمد الصالح الضاوي «نحن والديمقراطيّة» أنّه «متأزم على المستوى الواقعي والمعرفي، وعلى الصعيد السّياسي بالخصوص» وأنّ الدّيمقراطية التي رفعت شعارا للربيع العربي لم تجد طريقها إلى التطبيق «حيث لا نزال في صراع مع أنفسنا من أجل تقبّلها، وإن كان شقّّ كبير من مجتمعنا يرفضها، لا لسبب، إلاّ لعدم انسجامه عقليّا معها... حيث تتمّ نشأتنا في سياق متناقض مع جوهر الدّيمقراطية، الذي يتلخّص في: المشاركة والمحاسبة».
اقرأ المزيد
عمر المختار : 90 - 2015/09/03
ضيفنا في هذا الركن رثاه الشاعر الكبير أحمد شوقي فقال : خُيِّرتَ فَاِختَرتَ المَبيتَ عَلى الطَوى لَم تَبنِ جاهـــــــــاً أَو تَلُمَّ ثَـــــراءَ بَطَلُ البَـــــداوَةِ لَم يَكُن يَغـــزو عَلى تَنَكٍ وَلَم يَكُ يَركَبُ الأَجـــــــــواءَ ووصفه ألدّ أعدائه الجنرال الفاشي «غراسياني» في مذكراته: «هو معتدل الجسم عريض المنكبين شعر رأسه ولحيته وشواربه بيضاء ناصعة، يتمتع بذكاء حاضر وحاد، كان مثقفًا ثقافة علمية دينية له طبع حاد ومندفع يتمتع بنزاهة خارقة لم يحسب للمادة أي حساب متصلب ومتعصب لدينه، وأخيرًا كان فقيرًا لا يملك شيئًا من حطام الدنيا إلا حبه لدينه ووطنه رغم أنه وصل إلى أعلى الدرجات». إنّه الشيخ الشهيد «عمر المختار» رمز المقاومة والجهاد
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 89 - 2015/08/20
تستحق المرأة أن يُخصص لها عدد كامل من مجلّة الإصلاح للتطرق إلى مواضيع تتعلّق بموقعها في المجتمع ونضالها من أجل المساواة مع الرجل والحصول على رتبة شريك فعلي في بناء الوطن فهي تمثل نصف المجتمع والنصف الآخر يتربّى في أحضانها وهي الأمّ والزوجة والبنت وبالتالي فإنّ «تحرير المرأة هو تحرير للوطن» كما عنونت الطبيبة والكاتبة الشابة يسرى بن ساسي مقالها الذي بدا وكأنه صرخة مليئة بالألم لما آلت إليه أوضاع المرأة العربية. تتساءل هل رأيتم لنا أوطانا تتحرّر أم تزداد جهلا وتخلّفا وعبوديّة وعنفا؟ لتستنتج بأنّ المرأة لم تتحرر بعد بل ازدادت عبوديّة على عبوديتها.
اقرأ المزيد
توحيدة بن الشيخ : 89 - 2015/08/20
ضيفة ركننا اليوم هي إحدى رائدات تحرّر المرأة التّونسية ورقيّها وهي أول طبيبة تونسية وفي العالم العربي وأوّل طبيبة أطفال نجحت بامتياز في دراستها برغم المصاعب والحواجز الثقافيّة والاجتماعيّة في ذلك الزمان. لم تنتظر صدور مجلّة الأحوال الشخصية ولا فارس تحرير المرأة حتّى تأخذ موقعها الرّيادي في النّضال ضدّ التّمييز بين الرّجل والمرأة ومحاربة الفقر والاستعمار وأثبتت قدرة المرأة التّونسية والعربيّة على منافسة الرجل في الميادين العلميّة المختلفة.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 88 - 2015/08/06
لم يكن حدث حلّ «حزب الإصلاح والتنمية» ليمرّ من دون أن يسلّط عليه المهندس فيصل العش الضوء بصفته أحد مؤسسيه بمقال لم يهدف منه تحليل أسباب سرعة فشل هذه التّجربة الحزبيّة ونهايتها وإنّما ليؤكّد أنّ نهاية الحزب لا تعني وفاة فكرة «الإصلاح والتّنمية» بل ربّما «تحرّرت الفكرة من السّجن الحزبي واكراهات السّياسة وانطلقت تبحث عن أجنحة أكثر صلابة وقوّة لتحلّق عاليا بعيدا عن التعصّب الحزبي الضيّق والجدل السّياسي العقيم وتكتيكات التحالفات والاصطفاف الأعمى».
اقرأ المزيد
أبو حنيفة النعمان : 88 - 2015/08/06
ضيفنا في هذا الركن هذه المرّة فقيه وعالم ومؤسس المدرسة الحنفية أحد المذاهب الفقهية الأربعة للمسلمين السّنة، إنّه النعمان بن ثابت وكنيته «أبو حنيفة». ولد النعمان بالكوفة من عائلة ميسورة الحال وعاش فيها صباه وشبابه، وفيها حفظ القرآن الكريم وعمل مع والده في التّجارة واحتكّ بمجتمع متنوع يعيش فيه العرب والسريان والفرس وأبناء خراسان وتلتقي فيه فلسفات اليونان والفرس ومذاهب الشيعة والسّنة والخوارج والمعتزلة، وتتضارب آراء الفرق فى السّياسة مثل تضاربها فى العقائد، فتأثّر بما رآه وعاشه فانصرف في سنّ الثانية والعشرين إلى طلب العلم والبحث من دون أن يقطع علاقته بالتجارة التي كانت تدرّ عليه خيرا وفيرا، وتهبه من فضل الله مالا كثيرا..
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 87 - 2015/07/23
نمرّ هذه الأيام بفترة عصيبة لا يعلم نهايتها ومنتهاها إلاّ الله سبحانه وتعالى ، فقد غدا البطش والقتل والتناحر واغتصاب الحقوق ميزة واضحة لحالنا . وارتدّ عدد كبير من الناس على أدبارهم لينغمسوا في الظلمات ولم يعد لمنظومة القيم والمبادئ التي ميّزت حضارتنا حضور. فنحن كما يذكر المستشار لطفي الدهواثي في مقاله «رمضان القادم» أمّة يزداد أمرها سوءا حتّى لكأنّها لم تعد تبالي لولا قلّة من النّاس تكابد العناء في سبيل استنهاضها من جديد ولا تكاد تفلح. إنه وضع محيّر ومخيف يدفع إلى الغوص في الاسباب والبحث عن حلول لتخطّي هذه الحالة والتماس قبس من نور لعلّه يضيئ النفق المظلم الذي انحدرت فيه الشعوب العربية الاسلاميّة .
اقرأ المزيد
الخليل بن أحمد : 87 - 2015/07/23
هو أول من ابتكر التأليف المعجمي، وهو مخترع علم النحو الذي لقّنه لتلميذه سيبويه، وهو مخترع علم الموسيقى المعرفيّة التي جمع فيها أصناف النّظم وهو الذي وضع تشكيل الحروف العربيّة، وقد كانت من قبله لا تشكيل واضح لها، فسهّل بذلك تلاوة القرآن، حتى قيل إنّ عصره لم يعرف أذكى منه، وأعلم وأعفّ وأزهد.
اقرأ المزيد
عصمت سيف الدولة : 86 - 2015/07/09
ولد ضيف هذا الركن في قرية الهمامية بمحافظة أسيوط في مصر في 20 أوت 1923. انتقل إلى جامعة القاهرة بعد أن أكمل تعليمه الأساسي في قريته ليكمل فيها تعليمه الجامعي، ليحصل على إجازة الحقوق عام 1946 ثم على شهادة الدراسات العليا في الاقتصاد السياسي عام 1951 وشهادة الدراسات العليا في القانون العام عام 1952، ثم سافر إلى باريس أين حصل على شهادة الدراسات العليا ثم الدكتوراه في القانون عامي 1955 و1957. إنّه الدكتور عصمت سيف الدولة منظر التيار القومي الناصري وواضع الأسس الفكريّة النّظرية للقومية والاشتراكية العربيّة. هو رجل جمع بين الإبداع الفكري والفلسفي وبين الكفاح والنضال اليومي في مواجهة الاستعمار والاستبداد.
اقرأ المزيد
محمد إقبال : 85 - 2015/06/25
هو إقبال ابن الشيخ نور محمد، ولد في سيالكوت ـ إحدى مدن البنجاب الغربية في الثالث من ذي القعدة 1294هـ الموافق 9 نوفمبر 1877م. وُلد محمد إقبال في مدينة «سيالكوت» في إقليم البنجاب لسلالة أصلها براهمية من الطبقات العليا في المجتمع الهندي، نشأ في أسرة متوسطة الحال، محافظة على تقاليد الإسلام الحنيف، تشرّب منها عمق التدين وحبّ القرآن، كان والده رقيق القلب نقي السريرة صوفيا، كلما مرّ على إقبال وهو يقرأ القرآن يقول له: «يا بنيّ اقرأ القرآن كأنه أنزل عليك». حفظ إقبال القرآن وتلقى تعليمه الابتدائي في بلدته، والتحق بمدرسة البعثة الأسكتلندية للدراسة الثانوية، ودرس في هذه المدرسة اللغتين العربية والفارسية إلى جانب لغته الأردية. ثم التحق بجامعة لاهور. ث سافر إلى لندن عام 1905م ليلتحق بجامعة كامبردج، وتحصل على درجة علميَّة مرموقة في الفلسفة وعلم الاقتصاد ثم رحل إلى ألمانيا وتحصل على درجة الدكتواره من جامعة ميونيخ.
اقرأ المزيد
افتتاحية العدد 85 : 85 - 2015/06/25
لا يمكن أن يمرّ دخول شهر رمضان المعظّم من دون أن تعيره مجلّة «الإصلاح» الأهميّة التي يستحق، ذلك أنها تؤمن بأن الإصلاح لا يتحقق إلاّ بالاعتماد على الهويّة وعلى البعد الدّيني الذي يميّزها. ولأن «الإصلاح» تؤمن أيضا بأن من أسباب تخلّف أمتنا وأفول نجمها التشوهات التي لحقت بهذا البعد الديني والانحرافات العديدة في التعامل معه عبر طمس مقاصده الكبرى وإبراز بعض مظاهره لا غير، فإنّ المهندس فيصل العش خصّص مقاله للحديث عن المقاصد المنسيّة لشعيرة الصّوم متسائلا عن أسباب الانحرافات التي حصلت في تعامل المسلمين مع شهر رمضان وعن الطريق الذي يجب سلْكه للتّحرر من السّلبيات التي حوّلت الصوم إلى عادة اجتماعيّة سنويّة بلبوس ديني تقليدي وجعلت من رمضان شهر أكل وشرب وسهر وكسل وتراخ لا غير، ويرى أن الحلّ يكمن في ثورة على تقاليد اجتماعيّة بالية وفهم سطحي للدّين يحصره في عبادات لا علاقة لها بالواقع وطقوس لا تأثير لها في الحياة وذلك عبرعمليّة تربويّة ثقافيّة شاملة تسعى للنفاذ إلى المعاني العميقة للعبادة وتغوص في مقاصدها التّربوية وآثارها الروحية والمادّية على الفرد والمجتمع.
اقرأ المزيد
افتتاحية العدد 84 : 84 - 2015/06/11
فاز رجب طيّب أردوغان في الانتخابات البرلمانية التركية لكنّ العالم كلّه أعلن هزيمته وهلّلت وكبّرت وسائل الإعلام الغربيّة والعربية لخسارة حزبه . إنّه الحقد الأعمى الذي يتحكم في أذهان معادي المشروع الإسلامي. هكذا كتب لطفي الدهواثي في ركنه المعتاد «قبل الوداع» واستغرب من صور الاستعلاء والغباء التي تميّز تصرف نخب غارقة في مستنقعات العداء الايديولوجي للإسلاميين وتحالفها مع أعداء الأمّة والمستكبرين ومع الشيطان نفسه إن لزم الأمر للإطاحة بكل مشروع فيه نفس إسلامي ويتساءل «إن كان للإسلاميين الحقّ في امتلاك مشروع والدّفاع عنه أم يظلّ الأمر مجرّد طفرة أو فلتة في غفلة من الزّمن آن لنهايتها أن تحين؟».
اقرأ المزيد
أبو الوفاء البوزجاني : 84 - 2015/06/11
يرجع الفضل الأكبر لعلماء المسلمين في وضع علم المثلثات بشكل علمي منتظم مستقل عن علم الفلك، ولا يخفى ما لهذا العلم من أثر في الاختراع والاكتشاف، وفي تسهيل كثير من البحوث الطبيعية والهندسية والصناعية. وضيف هذا الركن هو أبو الوفاء البوزجاني أحد العلماء المسلمين الذين برعوا في هذا العلم وعمل على فصل علم حساب المثلثات عن علم الفلك بطريقة نظامية لم تؤثر أبدًا على تقدم علم الفلك، بل شجعت على استخدام الطريقة الاستنتاجية في حلّ المسائل الفلكيّة. ولد أبو الوفاء محمد بن محمد بن يحيى بن إسماعيل بن العباس البوزجاني الحاسب في بوزجان بين هراة ونسيابور من أرض خراسان سنة 328 هـ (940م) وتوفي في بغداد سنة 388 هـ (998م).
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 83 - 2015/05/28
«متى نستفيق؟» هكذا «عَنْوَنَ» مستشار الشؤون الاجتماعيّة لطفي الدهواثي مقالته التي أثّث بها ركنه المعتاد «قبل الوداع» ليتساءل عن إمكانيّة خروجنا - نحن أمّة العرب والمسلمين - من ثنائيّة المؤامرة والانقياد وندرك أنّنا في كلّ الأحوال ضحايا أنفسنا قبل أن نكون ضحايا الآخرين.
اقرأ المزيد
ابن اسحاق الكندي : 83 - 2015/05/28
ضيفنا في هذا الركن اعتبره المؤرخون واحداً من ثمانية أئمة لعلوم الفلك في القرون الوسطى وعدّه عالم الرّياضيات الإيطالي الشّهير « كاردانو» من بين إثني عشر عبقرياً ظهروا في العصور الوسطى. هو مفكّر عميق من الطّراز الرّفيع جمع بين الموسيقى والطّب والفلسفة والفلك والرّياضيات وله آراء عديدة في الحياة والدّين جلبت له التقدير من جهة والنقد اللاذع من جهة أخرى. إنّه «أبو يوسف يعقوب بن إسحاق بن الصباح الكندي» المعروف عند اللاتينيين باسم «Alkindus» الذي قال عنه المؤرخ ابن النديم في الفهرست: «يعقوب بن إسحاق الكندي فاضل دهره وواحد عصره في معرفة العلوم القديمة بأسرها، ويسمى فيلسوف العرب. ضمت كتبه مختلف العلوم كالمنطق والفلسفة والهندسة والحساب والفلك وغيرها، فهو متّصل بالفلاسفة الطبيعيين لشهرته في مجال العلوم.
اقرأ المزيد
افتتاحية العدد 82 : 82 - 2015/05/14
«نحو تقويم تربويّ جديد (التقويم الإدماجي)» هو عنوان الكتاب الثاني الذي تصدره مجلّة الإصلاح وتقدّمه هدية شهريّة لقرائها الأعزّاء وهو من تأليف الدكتور المغربي إبن مدينة الناظور جميل حمداوي المتحصّل على دكتوراه الدولة سنة 2001م وهو أستاذ للتعليم العالي بالمغرب،وخبير في البيداغوجيا والسيميولوجيا والثقافة الأمازيغية. وقد ركّز في مؤلّفه على مسألة التقويم الإدماجي لكفاءات المتعلّمين. ويأتي اختيار نشر هذا الكتاب ضمن سياق الحوار الوطني حول المسألة التعليميّة والتربويّة في تونس الذي أراد القائمون عليه أن يكون ذا لون واحد بعد إقصاء العديد من الجمعيات والمؤسّسات التي تعنى بالإصلاح التربوي من المشاركة فيه ممّا دفعها إلى تنظيم حوارات موازية وندوات في محاولة لإنجاز عمل مشترك يجمع بين الخبرة والاستشارة الواسعة وبين الروح الاكاديمية والروح التّشاركية، تجسّده وثيقة تطرح على المستويين الرسمي والشعبي في محاولة لمواجهة منطق الاحتكار والوصاية والاقصاء.
اقرأ المزيد
مالك بن نبي : 82 - 2015/05/14
«سأعود بعد ثلاثين سنة وسيفهمني الناس»،بهذه العبارات وصف قبل موته تهميش النخبة الثقافية والفكرية ببلاده لفكره وانتاجه الغزير. إنّه المفكّر الجزائري مالك بن نبي أحد رواد النهضة الفكرية الإسلامية الذي ترك خلفه إرثا ثقافيا وفكريا ضخما، يربو على ثلاثين كتابا أهمّها: الظاهرة القرآنيّة (1946)،شروط النهضة (1948)، وجهة العالم الإسلامي (1954)، آفاق جزائرية (1964)، الإسلام والديمقراطية (1968)، المسلم في علم الاقتصاد (1972).
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 81 - 2015/04/30
في مقاله الافتتاحي تطرّق المهندس فيصل العش إلى التّحوّل السّلبي الكبير الذي حصل للمجتمع التّونسي بعد أن كان محلّّ إعجاب واكبار من طرف العالم كلّه ويرى أنّ الخلل كامن في مختلف المؤسّسات الحاضنة لهذا المجتمع ويتساءل عن استعداد القائمين عليها لمراجعة خياراتهم وإعادة البناء من جديد على أسس صحيحة نابعة من طموحات المجتمع الأهلي وبمشاركته عوضا عن الاستمرار في العمل ضمن مؤسّسات منمّقة الأسماء والشعارات لكنّها فارغة المضمون والفائدة. ويعتبر «المسجد»من بين المؤسسات الأهليّة التي تمّيز مجتمعنا المسلم عن سائر بقيّة المجتمعات وهو مؤسّسة كان ولا يزال لها دور فعّال وتأثير كبير على المجتمع في مختلف جوانب الحياة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسّياسية، لذلك كانت دوما موضوع صراع وتنافس بين الدّولة وبين المجتمع نفسه . ولأنّ الموضوع أثير في الفترة الأخيرة في وسائل الإعلام الوطنيّة وأحدث ضجّة كبيرة خاصّة بعد تصريحات وزير الشؤون الدّينيّة وسعي أجهزة الدّولة لبسط نفوذها وهيمنتها على المساجد، فقد كتب السيد الهادي بريك مقالا حاول من خلاله معالجة السّياسة الدينيّة في المساجد من حيث الإمامة ومن حيث الخطاب وعلاقة ذلك بالمواطن المستهلك من جهة وبالدولة الملهوفة على تأميم المساجد من جهة أخرى.
اقرأ المزيد
ابن خلدون : 80 - 2015/04/16
هو أحد أعلام الحضارة الإسلاميّة، وهو عبقري متميّز ترك بصمات واضحة على الحضارة الإنسانية عامة، كان عالمًا موسوعيًا متعدد المعارف والعلوم، وهو رائد مجدّد في كثير من العلوم والفنون. هو المؤسس الأول لعلم الاجتماع وعلم العمران، أخضع الظواهر الاجتماعية للقوانين وسبق «مالتس» إلى نظرية تزايد السكان وهو واضع أسس علم التاريخ وأحد رواد فن الترجمة الذاتية، كما أنه أحد العلماء الراسخين في علم الحديث، وأحد فقهاء المالكية المعدودين، واختص في مجالات أخرى من بينها اللغة والتربية والفن والصناعة وترك وراءه نظرة موسوعية أثرت في رواد النهضة الأولى أيما تأثير.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 80 - 2015/04/16
وعدنا قراءنا الأعزّاء بخوض تجربة جديدة تتمثّل في إصدار «كتاب الإصلاح» بصفة دورية كلّ شهر وها نحن نفي بوعدنا ونقدّم لهم باكورة إنتاجنا «دولة المؤسسات المذرّرة: جينيلوجيا الإحباط الحداثي» لمؤلفه أستاذ الفلسفة بالمعاهد الثانوية نعمان العش. ويمكن للجميع تحميله بصفة مستقلّة عن المجلّة عبر الرابط الخاص به.
اقرأ المزيد
افتتاحية العدد 79 : 79 - 2015/04/02
يسرّنا في بداية العدد الأول من السنة الرابعة أن نتقدّم بجزيل الشكر لكلّ من ساهم معنا في تأثيث أعداد السنوات الثلاث التي مرّت على ميلاد مجلّة «الإصلاح» الالكترونيـــة (78 عددا) ونشكر ونحيّي قراءنا الأوفياء من تونس ومن خارجها الذين من دونهم نفقد شرعيّة الوجود ومنهم نستمدّ الدّافع والقوّة الكافية لمواصلة المشوار وإنجاز المجلّة ونشرها في مواعيدها المحدّدة. فلا خير في مجلّة لا قرّاء لها.وكل عام وقراء المجلّة وكتّابها بخير. حاولنا في هذا العدد أن نُدخل بعض التعديلات على مضمون المجلّة بتجنّب المقالات الطويلة وعدم تقسيمها إلى أجزاء لأن ذلك قد يضرّ بمضمون المقال نفسه ولا يحقق الإفادة المرجوّة للقارئ الكريم.
اقرأ المزيد
ابن رشد : 79 - 2015/04/02
هو محمد بن أحمد بن محمد بن رشد ويُكنّى «أبا الوليد».ولد في مدينة «قرطبة» بالأندلس سنة 520 هجري(1126 م) وتوفي في مدينة مراك سنة 595 هجري (1198 م) في مدينة «مراكش» بالمغرب الأقصى. اشتهر بالقضاء حيث ولي قضاء قرطبة وفي الطب حيث كان طبيباً لبعض الخلفاء ثم في الفلسفة فاهتم بدراسة المنطق والبحث عن الحقيقة وذلك بدرس «أرسطو» وشرحه. عاش عدّة عقود من عمره في كنف الخلفاء يزيِّن مجالسهم في حلقات العلم والفلسفة والفقه عندما كان جو التسامح كبيراً ثم حوكم وأُبعد في نهاية زمن الخليفة «يعقوب المنصور» بدسائس الحاقدين وانصراف المنصور الى مشايخ الطرق الصّوفية. عفا عنه الخليفة بعد فترة ليست طويلة ولكن بعد أن كانت جميع كتبه عن الفلسفة قد اُحرقت.
اقرأ المزيد
الحرب على غزة (2008-2009) : 61 - 2014/07/24
ما يحدث هذه الأيام بغزّة ليس جديدا ...إنه حلقة أخرى من الإرهاب الصهيوني الأعمى بمباركة دوليّة ودعم مادّي ومعنوي من بعض الدول العربية ... محاولة صهيونيّة جديدة لقتل المزيد من الفلسطينيين والقضاء على شوكة المقاومة الباسلة... فمنذ خمس سنوات حصلت عمليّة «الرصاص المصبوب» كما سمّاها الصهاينة أو «معركة الفرقان» كما أطلقت عليها المقاومة الفلسطينية، وهي عملية عسكرية ممتدة شنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة في فلسطين من يوم 27 ديسمبر 2008 إلى 18 جانفي 2009. وقد جاءت هذه العمليّة بعد انتهاء تهدئة دامت ستة أشهر بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من جهة وإسرائيل من جهة أخرى برعاية مصرية في جويلية 2008 غير أن الجانب الصهيوني قام بخرق التهدئة بصفة فاضحة حيث قام الجيش الصهيوني بتنفيذ 162 خرق للتهدئة منها اعتقال 1586 مواطنا فلسطينيّا وقتل 50 آخرين، وكان أشدّها وأشهرها الغارة العسكرية التي نفذها الطيران الصهيوني بتاريخ 4 نوفمبر 2008 أدت إلى مقتل ستة أعضاء من مسلحي حماس مما جعل حماس وفصائل المقاومة الأخرى تردّ باطلاق الصواريخ على المستوطنات خاصّة مع مواصلة الكيان الصهيوني تعنّته ورفضه لرفع الحصار الذي يفرضه على القطاع.
اقرأ المزيد
محمد حسين أبو خضير شهيد الفجر : 60 - 2014/07/10
مع بزوغ فجر الأربعاء الثاني من جويليّة 2014 ، تناول الفتى المقدسي محمد حسين أبو خضير (16 عاما) سحوره، ثم استأذن والديه للصّلاة وغادر قاصدا مسجد «شعفاط» القريب، لكن أيادي المستوطنين كانت أقرب من عتبات المسجد حيث تعرض للخطف من قبل خمسة منهم مباشرة بعد خروجه من المنزل. وبعد أن غادر الخاطفون الحيّ توجهوا إلى القدس الغربية، وقاموا بقتله بدم بارد قرب قرية «دير ياسين» وأحرقوا جثته فيما تؤكّد بعض التقارير أنه أجبر على شرب البنزين وتمّ حرقه حيّا وكان ذلك سبب استشهاده.
اقرأ المزيد
مرور عام على مجزرة رابعة : 60 - 2014/07/10
تمرّ هذه الأيام الذكرى الأولى للمجازر التي ارتكبها الإنقلابيون في مصر بزعامة عبدالفتاح السّيسي في حقّ المعتصمين المصريين من الرّجال والنّساء والشّباب والأطفال الذين اعترضوا على الانقلاب على الشّرعيّة من قبل الجّيش المصري وبعض القوى السّياسيّة المؤيّدة له. بدأت جرائم السّيسي بمجزرة «الحرس الجمهوري» التي راح ضحيّتها 76 شهيدًا مصريّا من بينهم 5 أطفال و 8 نساء، و435 جريحًا. والتي وضعت حدّا لإعتصام دام خمسة أيّام لآلاف من أنصار الشرعيّة الذين زحفوا نحو مبنى دار الحرس الجمهوري بمدينة نصر للمطالبة بالإفراج عن الرئيس الذي تمّ احتجازه داخل النادي، وعودته للحكم. ففي فجر اليوم الخامس وبالتّحديد يوم 8 جويلية / يوليو فُوجئ المتظاهرون وهم يؤدّون صلاة الفجر بهجوم من قبل قوات الأمن وقوات الحرس الجمهوري استعمل فيه لعدّة ساعات الغاز المسيل للدموع والرّصاص الحيّ.
اقرأ المزيد
الدكتور احميده النيفر في حوار شامــل مع «الإصلاح» (الجزء الثالث والأخير) : 58 - 2014/06/12
تطرقنا مع الدكتور احميده في الجزء الأول من الحوار إلى ظروف نشأة الجماعة الإسلاميّة في تونس وعلاقتها بالإخوان وبعلماء جامع الزيتونة المعمور ثم إلى ملابسات مغادرته وثلّة من إخوانه الجماعة في السبعينات ليؤسس الإسلاميين التقدّمين ويصدر مجلّة 15*21 وفي الأخير عن توقف التجربة الجديدة وأسباب ذلك .وفي الحلقة الماضية فتحنا مع الدكتور ملف تيارات الإسلام السياسي ومدى امكانية نجاحها في قيادة الأمّة نحو إعادة مجدها وماهي البدائل التي يطرحها مقابل نقده لهذه التيارات. كما تطرقنا معه إلى تحليل الصراعات بين النخب التي احتدّت بعد الثورات العربية وفي الأخير قمنا معه بإطلالة على التجربة التركية ومدى امكانية تكرارها في بلادنا. ونتطرق في هذا الجزء الأخير من الحوار إلى دور الفقهاء ورجال الدّين وما هي خصائص الفقيه الفاعل القادر على تقديم الإضافة وتنمية الوعي لدى الناس ثمّ نتطرق إلى علاقة الديمقراطية بالدّين وكيفية تعامل المسلمين مع تراثهم ونختم باستقراء لموقف ضيفنا من المرأة والإبداع والحوار المسيحي الإسلامي.
اقرأ المزيد
الدكتور احميده النيفر في حوار شامــل مع «الإصلاح» (الجزء الثاني) : 57 - 2014/05/29
تطرقنا مع الدكتور احميده في الجزء الأول من الحوار إلى ظروف نشأة الجماعة الإسلاميّة في تونس وعلاقتها بالإخوان وبعلماء جامع الزيتونة المعمور ثم إلى ملابسات مغادرته وثلّة من إخوانه الجماعة في السبعينات ليؤسس الإسلاميين التقدّمين ويصدر مجلّة 15*21 وفي الأخير عن توقف التجربة الجديدة وأسباب ذلك .وفي هذه الحلقة نفتح مع الدكتور ملف تيارات الإسلام السياسي ومدى امكانية نجاحها في قيادة الأمّة نحو إعادة مجدها وماهي البدائل التي يطرحها مقابل نقده لهذه التيارات. كما تطرقنا معه إلى تحليل الصراعات بين النخب التي احتدّت بعد الثورات العربية وفي الأخير قمنا معه بإطلالة على التجربة التركية ومدى امكانية تكرارها في بلادنا.
اقرأ المزيد
في ذكرى اندلاع الصراع بين بورقيبة وبن يوسف : 57 - 2014/05/29
بعد الفشل الذّريع الذي منيت به السّلطات الاستعماريّة الفرنسيّة في قمع الثّورة التونسيّة المسلّحة (1952 / 1954) التي استبسل خلالها المقاومون و«الفلاّقة»، وعلى إثر الهزيمة النّكراء للجيش الفرنسي في الهند الصّينية في معركة « ديان بيان فو» في فيتنام في 7 ماي 1954، واندلاع الثّورة المسلحة في الجزائر في أول نوفمبر من العام ذاته، ونتيجة لضغط الأمم المتّحدة التي أرسلت بعثة إلى تونس لتقصّي الحقائق حول السّجناء السياسيين فأوصت بإيجاد حلّ للقضية التونسيّة ودعت الفرنسيين إلى فتح مفاوضات جدّية مع تونس، قرّرت فرنسا إجراء تعديلات على سياسته الاستعماريّة لجعلها مقبولة وأخذت تبحث عن مخرج مشرّف لها من الأزمة. فأعلن رئيس مجلس الوزراء الفرنسي بيار منداس فرانس في جويلية 1954 عن نيّته إعطاء تونس استقلالها الدّاخلي
اقرأ المزيد
ذكرى النكسة - جوان 1967 : 57 - 2014/05/29
حرب الأيام السّتة أو كما يسمّيها العرب «النّكسة» هي حرب حدثت سنة 1967 بين الكيان الصّهيوني وكل من مصر وسوريا والأردن وبمساعدة لوجستيّة من بعض الدّول العربيّة الأخرى، انتهت في ستّة أيام بانتصار العدوّ واستيلائه الكامل على ما تبقى من التّراب الفلسطيني بالإضافة إلى سيناء ومرتفعات الجولان. اندلعت الحرب، التي تعتبر ثالث حرب ضمن الصّراع العربي الإسرائيلي، في 5 جوان 1967 بهجوم صهيوني على مطارات ومهابط الطّائرات المصريّة، تمّ خلاله تدمير سلاح الجوّ المصري بأكمله على أرض الواقع بحيث عطلت القدرة على استعمال 420 طائرة مقاتلة كان يتألف منها الأسطول الجوّي المصري.
اقرأ المزيد
الدكتور احميده النيفر في حوار شامــل مع «الإصلاح» (الجزء الأول) : 56 - 2014/05/15
الجلوس إليه متعة ومحاورته تجعلك تتمنى أن تتحرك عقارب الساعة ببطئ شديد بل لعلّك تريدها أن تتوقف ليتوقف الزمن حتّى لا ينتهي اللقاء. تبحر عبر إجاباته بين ثنايا الماضي والحاضر وتستشرف المستقبل من خلال ما يطرحه من أفكار. إنه الدكتور «احميده النيفر» المفكر التونسي والأستاذ الجامعي المتخصّص في أصول الدين والفكر الإسلامي المعاصر. سيرته الذاتية دسمة لا يمكن أن نستعرضها في مقدّمة هذا الحوار ولهذا ارتأينا أن نخصّص لها مساحة لاستعراضها مفصّلة على أعمدة مجلّة «الإصلاح» بعد الانتهاء من نشر الأجزاء الثلاثة من الحوار . تطرقنا مع الدكتور احميده في الجزء الأول من الحوار إلى ظروف نشأة الجماعة الإسلاميّة في تونس وعلاقتها بالإخوان وبعلماء جامع الزيتونة المعمور ثم إلى ملابسات مغادرته وثلّة من إخوانه الجماعة في السبعينات ليؤسس الإسلاميين التقدّمين ويصدر مجلّة 15*21 وفي الأخير عن توقف التجربة الجديدة وأسباب ذلك .
اقرأ المزيد