شخصيات الإصلاح

بقلم
التحرير الإصلاح
د.عبد السلام المسدّي
 الدكتور «عبد السلام المسدّي»، من مواليد 26 جانفي 1945 بصفاقس،عاصمة الجنوب التونسي، أكاديمي وكاتب ودبلوماسي ووزير سابق للتّعليم العالي في تونس. من أهم الباحثين في مجال اللّسانيّات واللّغة. ويُعدُّ واحدا من النّقاد القلائل الذين ترسّخت أسماؤهم في حركة النّقد الأدبي ليس في تونس فقط بل في العالم العربي. زاول تعليمه الابتدائي والثانوي بصفاقس ثمّ انتقل إلى العاصمة تونس ليواصل دراسته الجامعيّة التي توّجها بالحصول على الإجازة في اللّغة العربيّة والآداب عام 1969 ثمّ على دكتوراه الدّولة منذ 1979، وارتقى إلى أعلى درجة جامعيّة عام 1984. اختار مجال اللّسانيات أو «الألسنيّة»، وهي من التّخصّصات النّادرة التي يتداخل فيها المنهج العلمي الصّارم، مع النّهج النّقدي التّحليلي للنّصوص الإبداعيّة. 
مارس التّدريس في عدد من الجامعات، قبل أن يتقلّد وزارة التّعليم العالي في الثّمانينات (87 – 1989)، ثمّ عمل في الحقل الدّبلوماسي مندوبا لتونس في الجامعة العربية (89 – 1990) فسفيرا في السّعودية (90 – 1991) قبل أن يعود بداية من أكتوبر 1991 إلى التّدريس الجامعي والبحث الأكاديمي والتأليف. 
يتحدّث الدكتور عبدالسلام عن علاقة المثقف بالسياسة فيقول : «لم يشغلني شيءٌ في حياتي كما شغلتني علاقة المثقف بالسّلطة حتى إني كنت أعْجَب من كل مثقف لا يهتمّ بالسّياسة بقدر ما أعجَب من كلّ سياسيّ لا يهتمّ بالثّقافة». ويرى أنّ صفة المثقّف ووظيفته تتطلّب عدم الحياد، وتُحدَّدُ بمدى التزامه قضايا المجتمع وتعبيره عن هموم الوطن وآلامه أو مدى انحيازه إلى السّلطة التي تسيّره. هناك المثقّف الذي تنتفع به السّلطة ويظلّ المجتمع معترِفًا له بأنّه مثقّف، وهناك المثقّف المحسوب على السّلطة والذي ينقسم المجتمع في أمره؛ بعض النّاس يصغون إليه وبعضهم يديرون عنه الرّأس. أمّا فرضيّة بقاء المثقّف على الحياد باجتناب الإصداح بموقفه حول علاقة الحاكم بالمحكوم، فهي مرفوضة، مؤكدًا أنّ الحياد ينفي صفة المثقّف عن أي باحث أكاديمي، أو عالم متخصّص، أو أديب مبدِع.
يرى «المسدّي» أنّ مأساة المثقّف الذي يدّعي الحياد حين يستيقظ من غفلته، وإذا بكوابيس الحلم المزعج حقيقة واقعة: الاستبداد ولا شيء سواه، ويرى رأيَ العين الجينات الدّمويّة التي تفرّخ في خلايا الحاكم المُستوحِد، تنمو وتتعاظم، ثمّ تتكاثر تكاثرًا مهولًا حتى تُحوّل الإرادة السّلطانيّة إلى ماردٍ إذا تحرك على الأرض سَوّى بها ما عليها. والفكر الحرّ، بالنّسبة للمسدّي، يزدهر في دائرة الحوار بين الشّأن الثّقافي والشّأن السّياسي، والحرّية في هذا التّقاطع الدّقيق متحدّدة بغياب التّسخير الحزبي، وشأن الفكر النّقدي ألاّ يأتمر بأوامر الحزبيّة، وألّا يكون خادمًا للمذهبيّة الأيديولوجيّة.
المجالات الفكريَّة التي اهتمَّ بها «المسدّي» عديدة؛ فأعماله التي تجاوزت الثّلاثين كتاباً توزَّعت على محاور كثيرة، منها اللّسانيَّات والنّقد الأدبي والمسألة السّياسيَّة والحضاريَّة إلى جانب الكتابة الإبداعيَّة (الرّواية، ...)، وهي مجالات تبدو للنّاظر متفرّقة لا جامع بينها إلَّا اسم صاحبها، بيد أنَّ مجوّد النّظر في تلك الأعمال يدرك جيّداً أنَّ صاحبها يروم وضع لبنات مشروع فكري وثقافي وحضاري متماسك العناصر والمكوّنات والأجزاء، فهو دائم السّعي إلى تقديم قراءة تأليفيَّة للواقع العربي قصد بناء «وعي ثقافي جديد» بإمكانه الدفع نحو التقدّم المنشود. 
والتّقدّم - بالنّسبة للدكتور عبدالسّلام- لا بدَّ له من ظروف محفّزة وعوامل موضوعيَّة وآليَّات بها يتحوَّل من حيز القوَّة إلى حيز الوجود، ومربط الفرس في كلّ ذلك وكلمة السّر التي لا مناص من امتلاكها هي الهويَّة، ولا هويَّة خارج دائرة اللّغة، وبهذا الشّكل تغدو قضيَّة اللّغة قضيَّة حضاريَّة وفكريَّة لا تتَّصل بحيز اللّسان والاستعمال اللّغوي بقدر اتّصالها بمصير العرب ومستقبلهم. يقول الدكتور في خاتمة كتابه «نحو وعي ثقافي جديد»: «ولا ثقافة دون هويَّة حضاريَّة، ولا هويَّة دون إنتاج فكري، ولا فكر دون مؤسَّسات علميَّة متينة، ولا معرفة ولا تواصل ولا تأثير دون لغة قوميَّة تضرب جذورها في التّاريخ وتشارف بشموخ حاجة العصر وضرورات المستقبل».
يؤكّد عبد السّلام المسدي أنَّ علاقة العرب بلغتهم تنطوي على مفارقة عجيبة؛ من أهمّ تجلّياتها «أنَّ أصحاب القرار يتبنَّون في شأن المسألة اللّغويَّة خطاباً يستوفي كلَّ أشراط الوعي الحضاري، ثمَّ يأتون سلوكاً يجسّم الفجوة المفزعة بين الذي يفعلونه والذي قالوه». وهو ما ينبئ، بحسب رأي المسدي، بوضع كارثي لعلَّ من أهمّ نتائجه الممكنة انقراض اللّغة العربيَّة على المدى المتوسط، وذلك بالنَّظر إلى التطوُّرات العالميَّة المتسارعة التي جعلت المنجزات تقاس بالسّنوات والأيام بعد أن كانت تقاس بالعقود والقرون. زدْ على ذلك أنَّ غياب الوعي العربي بمآزق لغتنا وما يحيط بها من تحوُّلات هيكليَّة ساهمت فيها التطوُّرات التكنولوجيَّة التي أسَّست للغة بديلة هي اللّغة الرقميَّة يؤكّد أنَّ ثمَّة خللاً في تعاملنا مع لغتنا، فنحن لا نزال نعالج قضاياها انطلاقاً من مقاربات كلاسيكيَّة ورؤى تقليديَّة. ويُعزى ذلك إلى طبيعة الفكر العربي المعاصر، فهو ميَّال بطبعه إلى البحث عن الإجابات الجاهزة التي تعطيه طمأنينة كاذبة، لا تردُّ البليَّة عنه، وتبعث في نفسه راحة وسكينة زائفة.
للدّكتور المسدي مقاربة للهويَّة اللغويَّة، خصَّها بمقالات ومباحث عديدة، لعلَّ أهمَّها ما جاء في «نحو وعي ثقافي جديد»، و«العرب والانتحار اللّغوي»، و«الهويَّة العربيَّة والأمن اللّغوي»، وهي كتب تعبّر بوضوح عن رؤية ثاقبة تنظر إلى ما وراء الموجود، وتكشف عن واقع العرب انطلاقاً من أزمة لغتهم ومآزقها، وهي بالإضافة إلى ذلك مؤلّفات تقدّم للعرب، مفكّرين وصنّاع قرار، حلولاً واقعيَّة، وترسم أمامهم المسالك التي ينبغي عليهم السّير فيها للخروج من الوضع المتردّي ثقافيَّاً وفكريَّاً وحضاريَّاً.