أ. د. محسن محمد صالح
قراءة في المأزق الإسرائيلي في قطاع غزة (*) : 199 - 2024/02/02
بالرّغم من العدوان الوحشي الإسرائيلي على قطاع غزّة، واستشهاد وجرح أكثر من مائة ألف فلسطيني، والدّمار الهائل الذي لحق بالقطاع، إلّا أنّ ذلك لم يُخفِ المأزق الإسرائيلي المتصاعد سياسيّاً وعسكريّاً وداخليّاً وخارجيّاً. يطرح هذا المقال ثمانيةً من أبرز معالم المأزق الإسرائيلي في حربه على قطاع غزة:
اقرأ المزيد
عالم بلا ”حماس“؟!. (*) : 198 - 2024/01/05
منذ معركة «طوفان الأقصى» تصاعدت الصّرخات الإسرائيليَّة لسحق «حماس»، وانضمّت إليها دعوات قوى غربيّة كبرى بوجوب إنهاء حكم «حماس» في قطاع غزّة، وشطبها من دائرة التّأثير في صناعة القرار الفلسطيني. وترافق ذلك مع حملة عالميَّة تشيطن «حماس» وتتّهمها بالإرهاب، وترى فيها عائقًا أمام تحقيق السّلام والاستقرار في الشّرق الأوسط – ولم يخلُ الأمر من وجود قوى عربيّة وإقليميّة فاعلة ضاقت ذرعًا بحماس- وسببًا في إفساد علاقاتها الخارجيّة وإستراتيجيّاتها الأمنيّة والتّنمويّة. ولم يُخفِ ذلك زعماء ومسؤولون عرب تحدّثوا في الغرف المغلقة مع زعماء غربيّين، أو مع شخصيّات كشفت عن ذلك في وسائل الإعلام، مثل: «دينيس روس»، و«توماس فريدمان».
اقرأ المزيد
استئناف مشروع التحرير.. وليس العودة لحظيرة التسوية(*) : 197 - 2023/12/01
من أبرز المظاهر السّياسيّة الغربيّة والإسرائيليّة التي يُتابعها المراقب باشمئزاز؛ ذلك النّقاش حول المشاريع والحلول المفترضة لمستقبل قطاع غزّة في حالة التّخلّص من «حكم حماس» بحسب زعمهم. محاولات تطويع وكسر إرادة: يَنصَبُّ الحديث حول كيفيّة تطويع القطاع، وكيفيّة ضمان أمن الكيان الإسرائيلي، وكيفيّة منع حماس وقوى المقاومة من العودة للحكم، وكيفيّة استيعاب عمليّة تهجير قسريّة محتملة لأبناء غزّة، وكيفيّة استعادة الكيان لقوّة الرّدع، وللصّورة المصطنعة التي حاول رسمها عن نفسه في السّنوات الماضية، بعد أن فضح عدوانُه على غزّة مدى وحشيّته وبربريته ودمويّته.
اقرأ المزيد
الدلالات الاستراتيجية لطوفان الأقصى : 196 - 2023/11/03
تعدُّ عمليّة «طوفان الأقصى» التي شنّها مقاتلو كتائب القسّام التّابعة لحركة حماس من قطاع غزّة، ضدّ المستعمرات والمعسكرات الإسرائيليّة المحيطة بغزّة، حدثاً استراتيجيّاً، غير مسبوق طوال الخمسة والسّبعين عاماً التي مضت على إنشاء «إسرائيل». فنحن أمام أكبر هجوم فلسطيني وعربي داخل فلسطين المحتلة سنة 1948 منذ إنشاء «إسرائيل»؛ أدّى خلال بضع ساعات إلى احتلال نحو 20 مستوطنة ونقطة استيطانيّة و11 موقعاً عسكريّاً، بما في ذلك مقرّ قيادة «فرقة غزة» التي تتبع جيش الاحتلال. إذ كان مركز كلّ الحروب والمعارك الأساسيّة خارج الأرض المحتلّة سنة 1948.
اقرأ المزيد