عبدالمجيد بلبصير |
صبرا آل غزة.. : 200 - 2024/03/01 |
هي البطـولات مـن بأس المعانــاة في صبر ساعتها نصر على العاتـــي مهما تهاطل إمرا أو طغى نكـــرا في غزة العــز في قــدس النبـــوات طوفـان مقدسنـا أبشر بدافقـــه |
اقرأ المزيد |
ملحمة السابع من تشرين : 119 - 2024/02/02 |
سقط القناع فهنئوا القسامــــا أعظم بهم غر الفصائل طـــــرة أسطورة الجيش العصي تبخــرت في طرفة العين القلاع تساقطـــت يا سابــع التشريــن إنــك زارع بلفور يبكي إذ طعنت جنـــــوده |
اقرأ المزيد |
مفهوم الجملة بين المنحى النحوي والمنحى اللّغوي : 196 - 2023/11/03 |
يفيد لفظ الجملة في اللّغة(1)معنيين: الأوّل كلّي وهو جماعة الشّيء، والثّاني جزئيّ وهو قوّة من قوى الحبل الغليظ نحو حبال السّفن أو حبال الجسور، وهما بالتّبع مفيدان لمعنى الكثرة والاتصال والجمع. قال الرّاغب: «واعتبر معنى الكثرة فقيل لكلّ جماعة غير منفصلة جملة»(2)، وفي اللّسان قال الأزهري: «روي عن ابن عباس أنّه قال: الجُمالات-بضمّ الجيم- حبال السّفن، يجمع بعضها إلى بعض حتّى تكون كأوساط الرّجال»؛ كما يفيدان معنى القوّة قال الأزهري: «كأنّ الحبل الغليظ سمّي جمالة لأنّها قوى كثيرة جمعت فأجملت جملة، ولعلّ الجملة من جملة الحبل»(3) وقال صاحب التّاج: «والجُملة بالضّم جماعة الشّيء، كأنّها مشتقة من جملة الحبل لأنها قوى كثيرة جمعت فأجملت جملة»(4). |
اقرأ المزيد |
تحية العرين : 192 - 2023/07/07 |
بنو الأقصى سيوف الله سلت على بلفور تقتحم الصعابا ترد مبيره الأشقى حسيرا على عقبيه تلقمه العقابا |
اقرأ المزيد |
أقصوصة الهدم : 188 - 2023/03/03 |
قصيدة تأبينا لشهداء الزلزال الأخير وعزاء لمصابيه ومنكوبيه رفع الله به درجاتهم وجعله آخر أحزانهم وعوضهم خيرا.. .. |
اقرأ المزيد |
بردة الأسود : 186 - 2023/01/06 |
لله درك مــن نجــــم ومنتخــب * الزحف من ورق والدفع من ذهــب وبين ذينيــك لؤلـــؤ وجوهـــرة * من المهارة لا تفنى مــن العجــب كم ألهبت مهجة الأنفاس هاتفــة * تحيا الأسود أسود العرب بالطـرب ما شئت من ألق التمرير متزنــــا * وزن القصيدة بالأوتاد و السبـــب |
اقرأ المزيد |
إلى أجنحة العدوان : 168 - 2021/07/02 |
ولعنة الخانع الجلاد ملء فمي أخلصت مستصغرا للقرد من وهن وخنت مستكبرا علي من قدم بغداد شاهدة أن أنت خاذلها والقدس حاكمة بالسخط والسأم هذا الحصار رزئت السام كنت له |
اقرأ المزيد |
أنين القدس : 167 - 2021/06/03 |
أنين القدس من غدري بقدسي ومن وهني ومن ظلمي لنفسي ومن ضعفي ومن ذلي كما لو أباع وأشترى في سوق نخس كأني للعدا عبد ذليل |
اقرأ المزيد |
وجدان الربيع : 165 - 2021/04/01 |
ابيض عين الديـم من أحــــزان * من نضب حوض، من عرا أغصان من نوح طير، من إبادة زهــــر * من وأد طيب، من صوى غــدران عجبا له يبكي لتبسم روضــــة * في حسنها تاهت سدى عينــــان فكأنهــا للحـب مدرســة زوت * من كل عشاق الهوى الوسنـــان من أخضر ساق بها، من أســـود * من أصفر كأس بهـا، من قـــان |
اقرأ المزيد |
عجلي للصبح موعده.. : 164 - 2021/03/03 |
البيت والقدس، رغم اللّيل كالقمــر ** والكلب والقرد قد هدّا من السّعـــر هذي النّهاية، فالمسعــور مندثـــر ** طال الزّمان به أو كــان في قصـــر يا أمّتي أبشري فالكرب منسلـــخ ** منه اليسار انسلاخ الفجر من سحر لكنّمــا عجلي للصّبـح موعــــده ** ليقذف اللّيل في الهــوّات والحفـــر |
اقرأ المزيد |
من جهود الإمام الشاطبي في الإصلاح التربوي : 158 - 2020/09/03 |
أبو إسحاق الشاطبي رحمه الله إذ استقرأ الأدلة وخلص إلى أن جميعها يدل على أن العلم المعتبر هو الملجئ إلى العمل به، لم يقتصر جهده الإصلاحي للعلم من حيث كونه كذلك، أي وسيلة إلى التعبد به، على ما يتعلق ببنائه الداخلي من حيث تأسيسه على أصول قطعية، وتخليصه من التعقيدات المنطقية تصورا وتصديقا؛ وإنما جاوز ذلك إلى ما يتعلق بمظهره الخارجي، وذلك من جهة قناتيه تحملا وأداء، وطرفيه عالما ومتعلما، ومستوييه صلبا وملحا. |
اقرأ المزيد |
الأسس الموضوعية الستة لوحدتنا : 157 - 2020/08/03 |
الوحدة لغة الانفراد والتميّز، والوحدة الإسلاميّة -كضميمة اصطلاحيّة- رابطة اجتماعيّة بين مختلف أجناس المسلمين، مبنيّة على عقيدة التّوحيد شعارا، وأخوّة الإسلام اعتبارا، يصير بها أفراد المسلمين ومجموعهم، رغم اختلاف الجنس واللّون واللّسان والمكانة، كالجسد الواحد متميّزا عن غيره بالعلم النّافع والعمل الرّافع. وهي تتأسّس على جملة أركان موضوعيّة يمكن إجمالها فيما يلي: |
اقرأ المزيد |
مفهوم القيم في الإسلام : 153 - 2020/04/07 |
يطلق لفظ القيم في الاصطلاح العام على مجموع التّصوّرات الفرديّة والاجتماعيّة، إزاء الواقع المادي والحركي، وهي تبني إجمالا وبشكل نسبي، للنّسق الفكري اتجاهاته وفق معالم الصّواب والخطأ، وللنّظام السّلوكي مواقفه وفق صوى القبول والرّفض. وفي الاصطلاح الإسلامي يطلق اللّفظ على أصول المنظومة الفكريّة والأخلاقيّة، من أمّهات الفضائل ومكارم الأخلاق، التي يهتدي بها العقل إلى السّداد النّوراني، والقلب إلى الإخلاص الإيماني، والجوارح إلى الصّلاح الرّباني. |
اقرأ المزيد |
من بصائر الذكر في القرآن الكريم : 152 - 2020/03/05 |
حقيقة الذّكر وفضله لعلّ التّأمل في موارد الذّكر في القرآن الكريم، وعلى الخصوص فيما يضاف فيه منها لفظ الذّكر إلى الله سبحانه مباشرة يفضي إلى أنّ حقيقته انفعال نفساني بالأساس، يدرأ عن النّفس الغفلة عن الله والسّهو عنه ونسيانه جلّ وعلا .وهو انفعال ينبغي أن يغمر قوى القلب والعقل في الإنسان حتّى تثمر لديه ملكة التفكّر في الخلق تسبيحا للخالق سبحانه. فيكون من أولي الألباب «الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ»(1) كما ينبغي أن يكون حركة دائمة دائبة في النّفس لما يفيده تعدّد هيآت الذكر «قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِم» ولما يقتضيه الأمر الجاري على سبيل التّوكيد مع طلب التّكثير«اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا» (2) في غير ما موضع من القرآن. إذ بهذا الذّكر الكثير يصحّ الانتساب إلى زمرة «الذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ» (3) فيكون العبد في مأمن واستبراء لدينه؛ وإلاّ متى خفت حدّة الذّكر في القلب وخارت قوّته كان المرء في حكم من يرعى حول حمّى النّفاق يوشك أن يواقعه؛ فيمخر الكسل عباب عبادته وينخر الرّياء صدق إخلاصه، فتكون حاله ممّن صدق قوله سبحانه «وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَىٰ يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا»(4) .حتّى إذا ما انقطعت سبل علاج المرض وصار العبد حقيقة ممّن قال فيهم سبحانه «فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا»(5) هلكت ملكة الذّكر في النّفس فلم يعد ينفع معها ذكر ولا ذكرى «وَإِذَا ذُكِّرُواْ لَا يَذْكُرُونَ»(6) . |
اقرأ المزيد |
المذهب المالكي في بؤرة«الفقه بين أهل الرأي وأهل الأثر» 2/2 : آفاق البحث في أصول المذهب المالكي : 151 - 2020/02/06 |
أورد الزّبيدي للفظ المذهب في التّاج أربعة معان، ما يهم هذا المقام منها معنيان : المذهب بمعنى الطّريقة، ثمّ المذهب بمعنى الأصل. ويستفاد منهما أيضا أمران اثنان: البعد التّأصيلي الذي يجعل صاحب المذهب صادرا عن أصل يعرف به، ثم البعد المنهجي الذي يجعل من مذهب الشّخص وطريقته تفكيرا وممارسة محلّ حسن أو قبح. |
اقرأ المزيد |
المذهب المالكي في بؤرة«الفقه بين أهل الرأي وأهل الأثر» 1/2 : قضية الفقه بين أهل الرأي وأهل الأثر : 150 - 2020/01/02 |
ربّما كانت قضيّة الرّأي والأثر -وما تزال- في تاريخ الفقه الإسلامي مفتقرة إلى منهج قويم يهدي فيها للتي هي أقوم، ولعلّ وضعها أشبه بوضع إشكال العقل والنّقل في تاريخ الفكر الإسلامي عموما، إذ طالما كان وضعا غير صحيح، بحيث يوهم ابتداء بتساوي طرفي الإشكال رغم اختلافهما طبيعة وسنخا، ممّا فسح المجال لخصوم المذهبيّة الإسلاميّة للتطاول على كلياتها، وازدراء ما يصدر عنها من ثقافة وفكر. |
اقرأ المزيد |
مقومات الشّعرية بين الجماليّة والرّساليّة : 149 - 2019/12/05 |
الخطاب الوجداني ومنه الخطاب الشّعري علامة حياة، تدرأ عن النّفس ما قد يفضي إليه الإغراق في التّفكير أحيانا، من جدب في الإحساس وجفاف في الشّعور، على النّحو الذي يومئ إليه قول أبي القاسم الشّابي: عش بالشعور وللشعور فإنمــــــا *** دنياك كون عواطف وشعور شيدت على العطف العميق وإنها *** لتجف لو شيدت على التفكيـر |
اقرأ المزيد |
قضايا كبرى في مشروع الإصلاح التربوي : 148 - 2019/11/07 |
الإصلاح التربوي مفتاح التمايز الحضاري التّربية مفتاح الإصلاح إن لم تكن الإصلاح ذاته، وقضيّة الإصلاح التّربوي قضيّة أمّتنا الأولى، إذ لا إبداع ولا إقلاع، ولا تنمية ولا تزكية، إلاّ بالاهتداء فيها للتي هي أقوم. وأصل ذلك الانطلاق من كيان الذّات ثوابت ومقومات، والاعتماد على إنجاز الذّات وسائل وأدوات، والرنو إلى مساعي الذّات مقاصد وغايات. وبمركب هذه العناصر الثّلاثة يكون التّمايز والتّفاوت بين تجارب الحضارات، إذ صلاح التّعليم وهو الأساس «من مميّزات الأمم بعضها من بعض» وبحسب ما اشتملت عليه من صلاح يكون التّفاضل(1) |
اقرأ المزيد |
مقاصد الخلق في القرآن الكريم : 146 - 2019/09/04 |
إنّ القرآن الكريم إذ «يحضّ على النّظرة الشّاملة الكاملة حين يقول «أَوَلَمْ يَنظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِن شَيْءٍ...» (الأعراف: 185) ويقسم هذه النّظرة الشّاملة حين يقول «سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ»(فصّلت: 53) ويختار من آياته في الآفاق وفي أنفسنا أشياء يخصّها بالذّكر»(1) إنّما يدعونا على تفاوت قدراتنا وتباين عزائمنا إلى تبصّر أنوار الجمال والتّفكر في أسرار الجلال، وهي تشعّ من الذّرة إلى المجرّة، صادرة عن مشكاة الحقّ ملابسة لها «وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ..» (الأنعام: 73) والحق في هذا السّياق الوارد لفظا ومعنى في غير ما آية من آيات الخلق، يفيد فيما يفيد معنيين متداخلين أولهما أعمّ من الثّاني: |
اقرأ المزيد |
الاجتهاد الفقهي والمعرفي وقود التجديد الحضاري الإسلامي : 144 - 2019/07/04 |
بين الاجتهاد والتجديد التّجديد لغة من الجدّ بفتح الجيم، وأصل معناه القطع حسّيا كان أو معنويّا، مثال الأول: الثّوب الجديد أي القريب العهد بقطع الحائك، ثمّ جعل لكلّ ما أحدث إنشاؤه، أي ما كان نقيض البالي الخلق. ومثال الثّاني الاجتهاد في الأمر، وهو الجدّ بكسر الجيم، بقطع مراحله، واستنفاد أسبابه، بما يؤدّي أحيانا إلى تحصيل مقام العظمة، وهي الجدّ بفتح الجيم، ففي حديث أنس «كان الرّجل منّا إذا قرأ البقرة وآل عمران جدّ فينا» أي عظم في أعيننا.(1) والتّجديد في الاصطلاح الإسلامي لا ينفك عن روح المعنى اللّغوي، |
اقرأ المزيد |
مناهجنا التربوية في معترك القيم : 143 - 2019/06/06 |
إنّما كان الوحي هو الهدى المنهاجيّ لأجل ما ينبني حقيقة على كلّياته المعصومة وسننه الاجتماعيّة المحسومة من النّسق القواعدي القيمي، الذي يستطيع بموجبه الإنسان على مرّ الزّمان، أداء أمانة التّكليف وشكر نعمة التّشريف على هدى من الله. ومن هنا كان تلقّي الهدى المنهاجي أساس الاستخلاف الرّباني، كما يستفاد ابتداء من قصّة بدء الخليقة، إذ زوّد سبحانه الإنسان بثلاث ملكات عليا، جسّدت بالتبع في أصل خلقته ثلاث قابليّات، يستطيع بموجبها عمران الأرض وحفظ صلاحها وهي: |
اقرأ المزيد |
من بين فرث ودم : 142 - 2019/05/02 |
هيهات فالأرواح منها ميت تحيي به الأجساد في الأدناس أما الذي تفنى به ملتذة حي يقض مضاجع الأجراس فيرن في جوف الشغاف دويه مستأصلا للجاثم الخناس |
اقرأ المزيد |
ومضة في أفق الربيع : 141 - 2019/04/04 |
كتبوا على الماء انطفاء شراري والوقد منقوش على الأحجار لا ينطفي رغم الزوابع والبلى وعواصف الأرياح والأمطار |
اقرأ المزيد |