جواد أحيوض |
التحدّي الاسرائيلي وعلاجه الائتماني من خلال «ثغور المرابطة (4/4) : 188 - 2023/03/03 |
تروم هذه الدّراسة الى الوقوف على معالم وأسس «المقاربة الائتمانيّة» التي جاء بها طه عبد الرحمان كعلاج للمشكلة الفلسطينيّة في صراعها مع الكيان الإسرائيلي من خلال كتابه «ثغور المرابطة» وإبراز جانبها الفلسفي المبدع الذي ادّعى فيه طه أنّه باب غير مطروق لم يسبقه إليه أحد، محاولين بذلك الكشف عن هذا «المشروع الإئتماني النّوعي» وما يملكه من سلطةٍ روحيّة وعُدّةٍ مفاهيميّة تجديديّة، قادرة على مواجهة هذا التّحدي الإسرائيلي الذي تعدّى الاعتداء على الأرض المقدّسة الى الاعتداء على الشّعوب العربيّة الإسلاميّة بالتّطبيع. تطرّقنا في الحلقة الأولى (العدد 185) إلى إشكاليّة الدّراسة وطبيعتها ووضعناها في إطارها الزّمكاني مع إبراز أهمّية كتاب «ثغور المرابطة» للدّكتور طه عبدالرحمان باعتباره المرجع الأساسي الذي ترتكز عليه هذه الدّراسة. أمّا الحلقة الثّانية (العدد 186)،فقد خصّصناها إلى التّعريف بمعالم النّظريّة الاتمانيّة وعلاقتها بطبيعة الإنسان المقدسي ومكانة أبعاد بيت المقدس الدّلاليّة الحضاريّة في طرح طه عبدالرحمان، وكيفيّة تطبيق نظريّته لتشخيص طبيعة الإيذاء الاسرائيلي. وفي الحلقة الماضية (العدد 187) تعرّفنا على «البعد الفاعل في المقاربة الائتمانيّة» المتمثّل في «المرابطة المقدسيّة». وفي هذه الحلقة الأخيرة سنبرز أهمّية «المقاربة الائتمانيّة» ونتوقّف عند أهمّ ثغرة فيها، المتعلّقة بالجوهر الفاعل فيها، وهو «المرابط المقدسي»، لنختم في الأخير بعرض خلاصة بحثنا وأهمّ نتائجه. |
اقرأ المزيد |
التحدّي الاسرائيلي وعلاجه الائتماني من خلال «ثغور المرابطة (3/4) : 187 - 2023/02/03 |
تروم هذه الدّراسة الوقوفََ على معالم وأسس «المقاربة الائتمانيّة» التي جاء بها طه عبد الرحمان كعلاج للمشكلة الفلسطينيّة في صراعها مع الكيان الإسرائيلي من خلال كتابه «ثغور المرابطة» وإبراز جانبها الفلسفي المبدع الذي ادّعى فيه طه أنّه باب غير مطروق لم يسبقه إليه أحد، محاولين بذلك الكشف عن هذا «المشروع الإئتماني النّوعي» وما يملكه من سلطةٍ روحيّة وعُدّةٍ مفاهيميّة تجديديّة، قادرة على مواجهة هذا التّحدي الإسرائيلي الذي تعدّى الاعتداء على الأرض المقدّسة الى الاعتداء على الشّعوب العربيّة الإسلاميّة بالتّطبيع. تطرّقنا في الحلقة الأولى (العدد 185) إلى إشكاليّة الدّراسة وطبيعتها ووضعناها في إطارها الزّمكاني مع إبراز أهمّية كتاب «ثغور المرابطة» للدكتور طه عبدالرحمان باعتباره المرجع الأساسي الذي ترتكز عليه هذه الدراسة. أمّا الحلقة الثانية (العدد 186)،فقد خصّصناها إلى التعريف بمعالم النظريّة الائتمانيّة وعلاقتها بطبيعة الإنسان المقدسي ومكانة أبعاد بيت المقدس الدّلاليّة الحضاريّة في طرح طه عبدالرحمان، وكيفيّة تطبيق نظريّته لتشخيص طبيعة الإيذاء الاسرائيلي. في هذه الحلقة سنتعرّف على «البعد الفاعل في المقاربة الائتمانيّة» المتمثّل في «المرابطة المقدسيّة» ولماذا طرحه طه عبدالرحمان مصطلحا بديلا لمصطلح «المقاومة». |
اقرأ المزيد |
التحدّي الاسرائيلي وعلاجه الائتماني من خلال «ثغور المرابطة (2/4) : 186 - 2023/01/06 |
تروم هذه الدّراسة الى الوقوف على معالم وأسس «المقاربة الائتمانيّة» التي جاء بها طه عبد الرحمان كعلاج للمشكلة الفلسطينيّة في صراعها مع الكيان الإسرائيلي من خلال كتابه «ثغور المرابطة» وإبراز جانبها الفلسفي المبدع الذي ادّعى فيه طه أنّه باب غير مطروق لم يسبقه إليه أحد، محاولين بذلك الكشف عن هذا «المشروع الإئتماني النّوعي» وما يملكه من سلطةٍ روحيّة وعُدّةٍ مفاهيميّة تجديديّة، قادرة على مواجهة هذا التّحدي الإسرائيلي الذي تعدّى الاعتداء على الأرض المقدّسة الى الاعتداء على الشّعوب العربيّة الإسلاميّة بالتّطبيع. تطرّقنا في الحلقة الفارطة (العدد 185 من مجلّة الإصلاح) إلى إشكاليّة الدراسة وطبيعتها ووضعناها في إطارها الزمكاني مع إبراز أهمّية كتاب «ثغور المرابطة» للدكتور طه عبدالرحمان باعتباره المرجع الأساسي الذي ترتكز عليه هذه الدراسة. أمّا هذه الحلقة الثانية، فسنخصّصها إلى التعريف بمعالم النظريّة الائتمانيّة لطه عبد الرحمان وعلاقتها بطبيعة الإنسان المقدسي بصفة خاصّة والإنسان الفلسطيني بصفة عامّة وكذلك كيف ركَّز طه في طرحه المقدسي، على أبعاد بيت المقدس الدّلاليّة الحضاريّة، التي جاءت المقاربة الائتمانيّة لتلامس جوهرها ومشكلتها بغية التّعامل معها تعاملا خاصّا، لا يشبه المقاربات الأخرى لنخلص إلى كيفيّة تطبيق النّظريّة الانتمانيّة لتشخيص طبيعة الإيذاء الاسرائيلي. |
اقرأ المزيد |
التحدّي الاسرائيلي وعلاجه الائتماني من خلال «ثغور المرابطة (2/4) : 186 - 2023/01/06 |
تروم هذه الدّراسة الى الوقوف على معالم وأسس «المقاربة الائتمانيّة» التي جاء بها طه عبد الرحمان كعلاج للمشكلة الفلسطينيّة في صراعها مع الكيان الإسرائيلي من خلال كتابه «ثغور المرابطة» وإبراز جانبها الفلسفي المبدع الذي ادّعى فيه طه أنّه باب غير مطروق لم يسبقه إليه أحد، محاولين بذلك الكشف عن هذا «المشروع الإئتماني النّوعي» وما يملكه من سلطةٍ روحيّة وعُدّةٍ مفاهيميّة تجديديّة، قادرة على مواجهة هذا التّحدي الإسرائيلي الذي تعدّى الاعتداء على الأرض المقدّسة الى الاعتداء على الشّعوب العربيّة الإسلاميّة بالتّطبيع. تطرّقنا في الحلقة الفارطة (العدد 185 من مجلّة الإصلاح) إلى إشكاليّة الدراسة وطبيعتها ووضعناها في إطارها الزمكاني مع إبراز أهمّية كتاب «ثغور المرابطة» للدكتور طه عبدالرحمان باعتباره المرجع الأساسي الذي ترتكز عليه هذه الدراسة. أمّا هذه الحلقة الثانية، فسنخصّصها إلى التعريف بمعالم النظريّة الائتمانيّة لطه عبد الرحمان وعلاقتها بطبيعة الإنسان المقدسي بصفة خاصّة والإنسان الفلسطيني بصفة عامّة وكذلك كيف ركَّز طه في طرحه المقدسي، على أبعاد بيت المقدس الدّلاليّة الحضاريّة، التي جاءت المقاربة الائتمانيّة لتلامس جوهرها ومشكلتها بغية التّعامل معها تعاملا خاصّا، لا يشبه المقاربات الأخرى لنخلص إلى كيفيّة تطبيق النّظريّة الانتمانيّة لتشخيص طبيعة الإيذاء الاسرائيلي. |
اقرأ المزيد |
التحدّي الاسرائيلي وعلاجه الائتماني من خلال «ثغور المرابطة (1/4) : 185 - 2022/12/02 |
تروم هذه الدّراسة الى الوقوف على معالم وأسس «المقاربة الائتمانيّة» التي جاء بها طه عبد الرحمان كعلاج للمشكلة الفلسطينيّة في صراعها مع الكيان الإسرائيلي من خلال كتابه «ثغور المرابطة» وإبراز جانبها الفلسفي المبدع الذي ادّعى فيه طه أنّه باب غير مطروق لم يسبقه إليه أحد، محاولين بذلك الكشف عن هذا «المشروع الإئتماني النّوعي» وما يملكه من سلطةٍ روحيّة وعُدّةٍ مفاهيميّة تجديديّة، قادرة على مواجهة هذا التّحدي الإسرائيلي الذي تعدّى الاعتداء على الأرض المقدّسة الى الاعتداء على الشّعوب العربيّة الإسلاميّة بالتّطبيع. وتهدف الدراسة: أولا؛ الى تحقيق «تعريف تّجديدي نوعيّ» بقضيّة «بيت المقدس» في وعي الامّة الإسلاميّة، يجعلها مستنهضة لهممها المتراخية، ومواجهة هذا العدّو الذي يسعى كلّ يوم الى قتلنا جميعا، بكل وسائله المتاحة. وثانيا؛ الى توسعة التّعريف بصاحب النّظرية الائتمانيّة، حتّى تتّسع القراءات على نطاق عالمي بمشروعه، اذ نرى فيه، سِعةً نّقديّة شاملة في نقد الفلسفة الغربيّة، والنّظريّات السّياسية العَقْدِيّة، ومشكلات الدّين الإسلامي، بالإضافة الى كونه ثورة اخلاقيّة، تتوخّى إعادة النّظر في شخصيّة الإنسان، كي يتحرّر من قيود العبوديّة. نتطرّق في هذه الحلقة إلى إشكاليّة الدراسة وطبيعتها ووضعها في إطارها الزمكاني مع إبراز أهمّية كتاب «ثغور المرابطة» للدكتور طه عبدالرحمان باعتباره المرجع الأساسي الذي ترتكز عليه هذه الدراسة. |
اقرأ المزيد |
قراءةٌ في تحدِّياتِ التّراث بينَ الإقصاءِ والتّكامل: موقف الجابري الفلسفي من أبي حامد الغزالي (4/4) : 179 - 2022/06/03 |
رأينا في الحلقة الأولى والثانية كيف عمل الجابري على إقصاء الغزالي من عالم الفلسفة عبر توجيه مجموعة من الادعاءات له، مقابل إعلاء شأن ابن رشد مع طرح فكرة «القطبيّة الرّشديّة»، وفي الحلقة الثالثة حاولنا دحض إفتراءات الجابري عبر مقارعة الحجّة بالحجّة وتقديم الأدلّة التي تبرز مقام الغزالي ، وسنحاول في هذه الحلقة الأخيرة أن نلخّص موقف الجابري ونبحث عن مخرج من عنق زجاجة قراءته الاقصائية للغزالي. |
اقرأ المزيد |
قراءةٌ في تحدِّياتِ التّراث بينَ الإقصاءِ والتّكامل: موقف الجابري الفلسفي من أبي حامد الغزالي (3/4) : 178 - 2022/05/06 |
رأينا في الحلقة الأولى من بحثنا في موقف الجابري من أبي حامد الغزالي، أنّ الفلسفة، هي التي وجّهت الضّربة القاضية لابي حامد الغزالي وليس العكس، وأنّ الغزالي تمّ تجاوزه من طرف بني جلدته الأشاعرة دون أي اكتراث بـ «تهافته». لهذا أُقصيَ الغزالي من تراث الجابري في ضوء قراءته الجديدة، إذ لا نجد له مكاناً بين الفلاسفة، الاّ مكان القنطرة المفضية الى فكرته المركزيّة المتمثلة في «القطبيّة الرّشديّة»، التي كانت محور الحلقة الثّانية. والتي تطرّقنا فيها أيضا إلى القطيعة الابستيمولوجيّة التي تجاوز بها الجابري الغزالي وخلعه من قائمة الفلاسفة، عبر توجيه مجموعة من الادعاءات له، وسنحاول في هذه الحلقة أن نقف بالتّحليل والنّقد على هذه الدّعاوى الموجّهة للغزالي. |
اقرأ المزيد |
قراءةٌ في تحدِّياتِ التّراث بينَ الإقصاءِ والتّكامل: موقف الجابري الفلسفي من أبي حامد الغزالي (2/4) : 177 - 2022/04/08 |
رأينا في الحلقة الأولى من بحثنا في موقف الجابري من أبي حامد الغزالي، أنّ الأول يرفض فكرة أنّ «الغزالي وجّه ضربة قاضية إلى الفلسفة في المشرق وقضى عليها»، واتجه إلى ما يسميه؛ بـ «المذهب الذي يحرج الصّواب الموروث من داخله» ليبيّن أنّ الصّحيح هو «أنّ الفلسفة، هي التي وجّهت الضّربة القاضية لابي حامد الغزالي» من خلال استمرارها من داخل المذهب الأشعري نفسه، «المذهب الرّسمي للغزالي» وأنّ الغزالي هدّم نفسه بنفسه، وتمّ تجاوزه من طرف بني جلدته الأشاعرة دون أي اكتراث بـ «تهافته». لهذا فانّ الجابري تجاوز بدوره الغزالي دون أن يجعل له مكانة تذكر في كتابه الشّهير «نحن والتّراث» عدا المرور فوق إنتاجه بسطر أو فقرة صغيرة إذ كان في حاجة إليها ليبني فكرته المركزيّة المتمثّلة المعالم في «القطبيّة الرّشديّة» |
اقرأ المزيد |
قراءةٌ في تحدِّياتِ التّراث بينَ الإقصاءِ والتّكامل: موقف الجابري الفلسفي من أبي حامد الغزالي نموذجا : 176 - 2022/03/04 |
يعالج هذا المقال؛ نظرة محمد عابد الجابري الفلسفية تجاه أبي حامدالغزالي، أبرزنا فيه؛ كيف مارس الجابري منهجا تجاوزيا، قفز من خلاله على روح وأصالة النقد العرفي الفكري التراثي -الذي مارسه الغزالي وفعّله واقعا متعيّنا في الساحة العربية السلمية على مستوى التأليف والتعليم والتوجيه، الى جانب طرح إشكالات جديدة تطلبها روح العصر- لدرجةٍ ألغى فيها الجابري الغزالي من خلال «قراءته للتراث» بطريقة متعسفة،طغى فيها الطرح الإيديولوجي على الطرح الموضوعي للتراث، هذا التراث الذي ساهم في تأسيس دعائمه رجال كبار مثل ابي حامد الغزالي. ولأجل هذا جاء المقال هادفا إلى قراءة نوعيّة أخرى، تخرجنا من منطق الإقصاء إلى منطق التكامل والتدافع الحضاري |
اقرأ المزيد |