رؤوف سليمان
الثورة الناعمة : 63 - 2014/08/21
ارقتني كلمة ثورة، وما شهدته تونس منذ 17 دسيمبر 2010 في سيدي بوزيد او حتى قبل ذلك في الحوض المنجمي وبخاصة الاحداث التي شهدتها مدينة الرديف وما تبعها من تحركات في تلك الربوع، وما تلته حتى احداث جانفي 2011لما لهذه الاحداث من خصوصية سآتي على شرحها لاحقا.
اقرأ المزيد
الحلم المشروع : 61 - 2014/07/24
كتب صديقي فيصل العش في افتتاحية العدد السابق (60) يتحدث عن «داعش» وأطنب في التّحليل والوصف والمقارنة. نبّه الى الظّاهرة سياسيّـــا وأخلاقيّـــا وتطــــرّق الى ضرورة حماية البلاد ممّا أسماه «التدعيش». أقول أن في قلب كل مسلـــم «دا» وليس «داعش» وأعني بها «دولة الإسلام» وهي نتاج طبيعي للانفصـــام الذي يعيشه المسلمون. إن عمق الهوّة السّحيقة التي تفصل بين ما كان عليه المسلمون من المكانة العلميّــــة والسّياسيّـــة والأخلاقيّة وما آل إليه حالهم اليوم من الانحلال السّياسي والاقتصادي والاجتماعي وحتّى الدّيني قـــادر أن يحيــــي في عقولهم حلم دولة الإسلام بأبعادها الحقيقيّة، لا ما تقوم عليه «داعــــش» من دمويّـــة وانتقــــام من الآخر «البيعة أو الموت».
اقرأ المزيد
رثاء ربيع العرب : العدد 12 - 2012/09/07
استعير قول الشاعرة الخنساء وهي ترثي أخاها صخرا إذ تقول" ولولا كثرة الباكين حولي على إخوانهم لقتلت نفسي" واستسمحكم في تغييره إلى" ولولا كثرة الباكين حولي على أوطانهم لقتلت نفسي". الوطن العربي كله آلام ومآسي مــــــن فلسطيـــن قضية كل الشرفاء إلى مصر واليمن، ليبيا وتونس الوطن العزيز ، الذي لم يعد كذلك إلا عند البسطاء والفقراء والمعطلين والمهمشين. الوطن العربي يرزح تحت وطأة الدكتاتوريات الخانقــة من المحيط إلى الخليج ، دول الربيع العربي كما يحلو للبعض تسميتهـــا رغــــــم التناسب فــــي هذه التسمية. لقد تحوّل الرّبيع مباشرة إلى خريف، بظهور بوادر دكتاتوريات جديدة أكثر عنفا من سابقاتها ، لأن الجلاّد هذه المرّة يجلدك باسم الرّب، باسم الدّين.
اقرأ المزيد