بهدوء

بقلم
د.ناجي حجلاوي
الإعجاز القرآني: المفهوم والإشكالات (الحلقة العاشرة :مآزق القول بالإعجاز البلاغي 2-2 )
 اللاّفت للانتباه في حصر الإعجاز القرآني في حدود البيان يجعل التّفكير الدّيني في مضيق يتمثّل في أنّ هذا الإعجاز متعلّق، بطريقة مباشرة، بأصحاب اللّسان العربي دون غيرهم. وهو أمر يتعارض رأسا مع عالميّة الرّسالة الّتي نزلت على محمّد وخاتميّتها. وقد بدت هاتان السّمتان في صريح ما نطق به الخطاب القرآني
ولعلّ الّذي فات التّفكير الدّيني التّقليدي، هو البحث عن مظاهر أخرى للإعجاز تتعلّق بالقيم كالحرّية ومنزلة الإنسان في الكون وقدرته على الخلق والابتكار(1). وعموما فإنّ التّراكيب النّحويّة ظلّت خادمة للتّفسير بحثا عن مظاهر الإعجاز البيانيّ إنْ في المستوى المعجمي وإن في المستوى النّحوي، وإن في المستوى البلاغي، حيث يتمّ تقليب اللّفظ بحسب تعدّد وظائفه ودلالاته، وقد تدخّلت البلاغة، بوصفها معرفة لغويّة، بقوّة، بحثا عن جمال الخطاب لتكشف عن السّياق تجاوزا للمشكلات الّتي يطرحها ظاهر بعض الآيات من أجل النّفاذ إلى طبقات الدّلالة الخفيّة في الخطاب بأسره. وخذ إليك كيفيّة فهم السّؤال الذي بدا من الله إلى عيسى الوارد في الآية: «وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِن دُونِ اللَّه(2). قالوا هذا باب تفهيم وليس استفهاما لأنّ الاستفهام ينبع من غير عالم يطلب العلم بالشّيء(3).
إنّ هذا المثال، وغيره من الأمثلة، يدلّ على فصاحة العرب وإمساكهم بناصية لسانهم الحاوي لكثير من الطّاقات التّعبيريّة. ولقد قامت ثنائيّة الحقيقة والمجاز بأدوار مهمّة في دفع درجة الفصاحة إلى مستويات عميقة(4). ولكنّ المفسّرين لم يوفّقوا  تمام التّوفيق في جعل مقولة النّظم، بوصفها سنام الإعجاز، مفتاحا كفيلا بتفجير عوالم الدَّلالة الكامنة في النّص القرآني، وإنّما وقفوا عند اكتشافها والإشارة إليها واستثمارها بطريقة محتشمة، فظلّت مقولة نظريّة تنتظر التّفعيل والاستخدام والتّطوير والتّوظيف. 
إنّ النّظر إلى النّصّ القرآنيّ من مناظير لسانيّة تفضي بالدّارس إلى اعتباره خطابا ذا خصوصيّة في تشكيله وبنائه للمعنى. ولعلّ في هذا الإطار، يندرج ما ذهب إليه محمّد أركون من أنّ: «القرآن يتجلّى لنا كخطاب خاصّ له ماديّته وبنيته الّتي يمكن لباحث الألسنيّات أن يكتشف فيها أسلوبا خاصّا في تشكيل المعنى وإنتاجه. وما ينبغي أن يشغلنا هنا هو معرفة كيفيّة تشكّل هذه الآليّة المنتجة للمعنى في القرآن وفي اللّغة العربيّة، وكيفيّة اشتغالها وانغراسها في وعي الملايين لكي تنتج فيما بعد الفكر الإسلاميّ»(5). 
إنّ النّاظر في الإعجاز القرآني وما يتولّد عنه من مسائل منهجيّة ومضمونيّة، يتّضح له أنّ المؤلّف لهذا النّصّ ليس ككلّ المؤلّفين. فأهل اللّغة وأهل التّفسير يعاملون اللّه معاملة خاصّة تميّزه عن بقيّة المؤلّفين من بني البشر، فهو لا يكابد صعوبات الأسلوب ولا مشاقّ العبارة اختيارا وصياغة(6). 
ولكنّ السّؤال المهمّ الّذي يُطرح بناء على هذه المعاملة يتمثّل في: هل اللّه في حاجة إلى هذا التّمييز المبالغ فيه؟ وهل طلبه أصلا من عباده خاصّة وقد صرّح أنّه الغنيّ. أم أنّ التّبجيل الحقيقي لكلام اللّه يتجلّى في سبر أغواره والامتثال لقيمه. ثمّ إنّ اللّه قد أنزل الوحي لصالح الإنسان في قوله: «مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَىٰ»(7).
وإذا كان الإبداع البشريّ يطلب معزولا عن مؤلّفه لأنّ النّصّ يعدّ مِلْكا لقارئه ولا تضيره ضروب التّأويل، وإن شطّت، أمّا النّصّ القرآني ككلّ النّصوص الدّينيّة، فهو محتوٍ على مقصد صاحبه الّذي يظلّ مبتغى كلّ مفسّر وكلّ قارئ شأنه في هذا الأمر شأن النّصوص القانونيّة ذات المرجعيّة الّتي إذا لم يتمّ الإمساك بها إمساكا رشيدا، ويُحكم تأويلها، فإنّ ضروب القراءة ستصبح تطويعا وإسقاطا وتعمية. ومع ذلك فقد عوّل القرآن على فعل القـارئ في قولــه:«اقْرَأْ»(8)و«أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ»(9)و«لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ»(10)، لأنّ مقصد اللّه قد يظلّ بعيدا وحسب المرء أن يقف على مقاصد من إنتاجه تنسجم مع مقتضيات النّص بأكمله. 
وفي هذا المستوى من التّمييز بين النّصوص الأدبيّة والنّصوص الدّينية، يتّضح الفارق بين التّفسير والتّأويل. فإذا أرجع البعض التّفسير متعلّقا بالنّصوص غير الدّينيّة، فإنّهم حصروا التّأويل في النّصوص الدّينيّة(11)، إذ التّأويل كشْف للغامض الوارد في النّصوص والوصول بالظّاهر إلى إفادة معنى بعيد، مع قرينة دالّة. وهذه النّقلة بالمعنى، عمليّة محفوفة بالجريان على حسب ما في الذّات لا على ماتقتضيه النّصوص. 
وبالإضافة إلى ذلك، يتمتّع النّص الدّيني بمرونة واتّساع يفسّران جنوح بعض الفقهاء إلى أن يفتوا في القضيّة الواحدة بأكثر من رأي بمجرّد اختلاف المكان وإن كان ذلك في زمن واحد. وهو ما يدفع إلى التّساؤل عن أسباب ذلك: هل الأمر يعود إلى مرونة في النّص، فحسب، أم إلى غايات أخرى خارجة عن النّص ذاته كإرضاء السّلطة السّائدة أم إلى أمر آخر؟(12). والواضح أنّ تدخّل السّلطة، وتحكّم قواعد المذهب، حينما تحجّرت، كلّها عوامل قد وجّهت الفعل التّفسيري لتطبع المعاني النّابعة من القيل القرآنيّ بألوان مذهبيّة وسلطويّة. وهو ما ضيّق الآفاق الواسعة الواردة في اللّغة القرآنيّة. فالآية الواحدة تفيد الحرّيّة والاختيار بالنسبة إلى المعتزليّ،  وتفيد التقيّد والجبر بالنّسبة إلى السّنّيّ. ومن اليسير على النّاظر في الاختلاف في القراءات أن يلحظ أثر المذهب في تنوّعها. 
ولعلّ الّذي زاد المفسّرين، ولاسيّما اللّغويين منهم، تشبّثا بظاهرة الإعجاز إنّما هو قداسة النّص. فالنّصوص المقدّسة، لدى المؤمنين بها، تتميّز بالأصالة والتّفرّد والأحاديّة. وعند المسلمين، يوجد عامل آخر يدفعهم إلى التّشبّث بإعجاز كتابهم، وهو يكمن في التّمييز بين الكلام والقول. فإذا كان العهدان القديم والجديد رواية عن الرّسوليْن عيسى وموسى وسيرتهما، باعتبارهما معبّريْن عن المعاني الإلهيّة بما تكلّما به، فإنّ النّصّ القرآني قول إلهيّ بمعنى أنّ مصدره إلهي، وهو يعبّر عن كونه من اللّه معنى وصياغة(13). 
ولقد مُرّرَت القداسة إلى مرسوم الخطّ حتّى بات وقفيا لا يجوز المساس به، وهو ما دعا بالبعض إلى الحديث عن الإعجاز العددي المعتمد على عدد الأحرف المرسومة بالشّكل الّذي كُتِبت عليه في بدء الكتابة والتّدوين. ومن أصحاب هذا الرّأي نذكر، على سبيل المثال، عدنان الرّفاعي الّذي يقول: «نعجب كيف غفلنا، نحن المسلمين، أربعة عشر قرنا عن كون المفردة القرآنيّة ذات المعنى والماهيّة الّتي يتّصف بها ما تصفه وتسمّيه هذه المفردة، وكيف غفلنا عن كون المفردات القرآنيّة اللّغة الفطريّة التي علّمها اللّه تعالى لآدم في السّماء، وكيف غفلنا عن كون الحرف القرآني اللّبنة الأولى للمعنى والأبجديّة الأولى للوجود ذاته»(14). 
ولا غرو في أن يصل عدنان الرّفاعي، نتيجة هذه الرّؤية، إلى أنّ سورة نوح تتكوّن من أحرف مرسومة بعدد عمُرِ هذا الرّسول المشار إليه في القرآن، وهو ألف سنة إلاّ خمسين عاما. في غفلة عن تغيّر الوحدة الزّمانيّة الظّاهرة بين سنة وعام صلب الآية الّتي تُشير إلى هذا الموضوع. ثمّ إنّ هذه المدّة لا تمثّل عمر نوح، وإنّما هي الفترة الّتي قضّاها في دعوة قومه إلى التّوحيد، فضلا عن تغيّر وِحدة القياس الزّمني من حضارة إلى أخرى.
لقد نما الوعي بظاهرة الإعجاز لدى أوائل المفسّرين وترسّب لدى المسلمين في أرضيّة ثقافيّة تفصل بين اللّفظ والمعنى. وتعتبر الأوّل جسما والثّاني روحا. والحال أنّ التّفكير اللّساني أضحى يعتبرهما وجهيْن لأمر واحد. وعليه فإنّه كلّما قامت علامة إلّا ونهضت بها دلالة. ثمّ إنّ الإعجاز في أصل معناه اللّغوي هو انعدام القدرة على الإنجاز وفقدان الاستطاعة على الفعل، ومن ثمّ تكرّس في الوعي الدّيني أنّ كلام اللّه مفارق ومقدّس. والكلام البشري نسبيّ، لا حول له في الإحاطة بمعانيه ومقاصده. وبالنّظر إلى بعض المفسّرين من أمثال الطّبري الّذي يصدّر شرحه للآيات بقوله «عنى اللّه بقوله»، فإنّ الدّارس لا يجد مناصا من التّساؤل عن كيفيّة إحاطة الكلام البشري بإعجاز الكلام الإلهي. وكيف يُصبح الخطاب المُدنّس حاويا للخطاب المقدّس. ومن جهة أخرى يلاحظ، أنّ الكسل الّذي اعترى الثّقافة العربيّة الإسلاميّة قد عمّق الهُوّة بين إعجاز الكلام الإلهي وعجْز العقل المُزدوج: عجز عن فهم الخطاب القرآني من جهة، وعجز عن إنتاج أدوات معرفة جديدة من جهة أخرى. ولقد بدا هذا العجز في الاستسلام لما قاله الأوائل في القرآن والانصراف عن تجاوزه. وقد كان بإمكان هذا العقل أنْ يُبدع مداخل جديدة لمُباشرة النّص القرآني تفسيرا وتأويلا. والنّتيجة الّتي آل إليها القرآن، هي أنْ صار كتابا يرمز إلى التّبرّك، به تتجمّل المكتبات وتتزيّن. ولاغرو، في الوصول إلى هذه النّتيجة، طالما أنّ مقولة الإعجاز قد أفضت إلى الاعتقاد بأنّ الحقيقة الدّينيّة قد اكتملت وحُصرت في المقول البلاغي الّذي تضمّن فائضا من القوّة القوليّة النّابعة من الإله الخالق المتكلّم وأنّ هذه الحقيقة قد استوفتْ غايتها وكفايتها في إفحام الخصوم وتعجيزهم. ولقد حقّق الدّارسون الأوائل لظاهرة الإعجاز نصيبا مهمّا من الحقيقة العليقة بمسألة الإعجاز للإحاطة به ولاسيّما في مستوى النّظم، إلّا أنّ النّظم ظلّ مقولة نظريّة مع عبد القاهر الجرجاني، ولم نعثر لها على أثر فعّال في مستوى الفعل التّفسيري بعده، إذْ ظلّ تفسير القرآن مجزأ ومذرّرا وخطّيّا يتّبع تسلسل الآيات حسب ورودها في المُصحف دون التفات إلى ترتيلها ودون انتباه إلى ظاهرة التّأليف بين أجزاء الموضوع الواحد المتناثرة ثني السّور العديدة. وهو ما أدّى بالمفسّرين إلى السّقوط في التّكرار والإعادة وعدم الإمساك بخيوط الموضوع الواحد.
    لقد غفل الأصوليّون والمفسّرون عن حقيقة مفادها، أنّ إعجاز المُصحف يكمن أيضا في ما جاء به من أرضيّة معرفيّة جديدة تحدّد منزلة الإنسان في هذا الكون وترسم له علاقة حرّة مع ربّه وتكشف له عن معالم الرّوابط مع الذّات والآخرين، بالرّغم من انتباه البعض، كالخّطّابي، إلى أنّ معاني القرآن لا يخفى على ذي لُبّ أنّها هي الّتي تشهد لها العقول بالتّقدّم في أبوابها، والتّرقي إلى أعلى درجات الفضل من نعوتها وصفاتها(15). كما أنّهم غفلوا عن أنّ هذا الإعجاز لا يروم إلحاق العجز بالإنسان، وإنّما هو على العكس من ذلك، يُمثّل طاقة من أجل استفزاز العقل وحثّه على استكناه المزيد من حقائق هذه المعرفة اللّامُتناهية. والدّليل على ذلك الأمر الإلهي المتكرّر بضرورة التّدبّر وإعمال النّظر والتّفكّر في الآيات العديدة والمتنوّعة. أمّا وقد عدل العقل المسلم عن هذا التّدبّر واكتفى بما ضبطه الأوائل من صنوف الإعجاز، فقد استحال الفعل إلى انفعال والإعجاز إلى عجز.  
الهوامش
(1) V .Talbi Mohamed, Ma religion c’est la liberté: l’islam  et les   défis de la contemporanéité: Comment entrer dans la             contemporanéité sans lamentations ni gémissements ni larmes, édition nirvana, Paris, 2011, deuxième partie : La liberté religieuse : droit de l’homme ou vocation de l’homme?                                 
(2)  سورة المائدة 5، الآية  116.
(3)  أبو عبيدة، مجاز القرآن، ج1، ص184.
(4) يمكن العودة إلى الرّمّاني، التفسير، سورة آل عمران 3،  الآية 113،   ص63.
(5) محمّد أركون، تاريخيّة الفكر العربي الإسلامي، تعريب هاشم صالح، بيروت، ط1، 1986، ص184.
(6) انظر محمّد الهادي الجطلاوي، قضايا اللّغة في كتب التّفسير،   ص219.
(7)  سورة طه 20 ،الآية 2.
(8) سورة العلق 96، الآية 1.
(9) سورة النساء 4، الآية 81، وسورة محمّد 47، الآية 24.
(10) سورة النحل 16، الآية 46، وسورة الأعراف 7، الآية 176، وسورة الحشر 59، الآية .21 
(11) انظر ابن عطيّة، مقدّمتان في علوم القرآن وهما مقدّمة كتاب المباني ومقدّمة ابن عطيّة، نشر آرثر جفري، تصحيح وتقويم عبدالله إسماعيل الصّاوي، القاهرة، نشر مكتبة الخانجي، ط2، ،1972، ص172. 
(12) ليس خافيا على ذي نظر فعل السّياسة في توجيه الثّقافة الدّينيّة في الموروث الإسلامي واسمع إلى ما يقوله أبو جعفر معلّقا على الحديث التّالي المعروف بحديث الثّقلين: عن سعد بن عبدالله القمي، بإسناده عن جابر الجعفي عن أبي جعفر عليه السلام، قال: «دَعَا رسولُ اللهِ صلّى الله عليه وآله وسلّم، فَقَالَ: «أَيُّهَا النّاسُ إنِّي تاركٌ فِيكُم الثّقليْنِ، مَا إِنْ تَمسَّكتُم ْبِهمَا لَنْ تَضلُّوا: كِتَابَ الله ِوعترتِي، والكعبةَ البيتَ الحرامَ» ثمّ قالَ أبُو جَعْفَر عليهِ السّلامَ: أمَّا الكتابَ فحرَّفُوا، وَأمَّا الكَعْبَةَ فهَدمُوا، وأَمَّا العِتْرةَ فقَتلُوا، وَكلّ ودائعِ الله قد نَبَذُوا ومنْهَا قدْ تبرَّؤُوا». وذكره السيّد هاشم البحراني في كتاب «البرهان في تفسير القرآن»، تحقيق لجنة من العلماء والمحقّقين الاخصّائيين، ج1، منشورات مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت، لبنان، ط2، 2006، ص24. 
(13)  يقول عبد المجيد الشّرفي في هذا المجال: «من المفيد  الانتباه إلى المكانة الفريدة المتميّزة للنّصّ التّأسيسي، إذ لا مثيل لها بنفس الدّرجة في الدّيانات الأخرى حتّى النّبويّة منها أو الكتابيّة». عبد المجيد الشّرفي، في قراءة التّراث الدّيني: الإتقان في علوم القرآن أنموذجا، مقال ضمن كتاب جماعيّ بعنوان في قراءة النّصّ الدّيني، سلسلة موافقات، الدّار التّونسيّة للنّشر، تونس، ط1، 1989، ص ص11،30.
(14) عدنان الرّفاعي، المعجزة الكبرى: معجزة إحدى الكبر، دار الخير للطّباعة، بيروت،  لبنان ،ط3 مزيدة ومنقحة، 2009، المقدّمة،  ص14.
(15) الخطّابي، بيان إعجاز القرآن، م س، ص27.