د.علي رابحي |
التكافل عقيدة وشريعة وسلوك : 208 - 2024/11/01 |
لا ينكر إلاّ جاحد أنّ مجتمعنا الإنساني لا يزال يحتفظ في الضّمير العام بقيمه التّراحميّة المنتظمة في مجموعة من المفاهيم الأخلاقيّة كالتّعاون والتّآزر والتّضامن والتّكافل، المبنيّة على خاصّيات إنسانيّة ودينيّة وعرفيّة. ولا جدال أنّنا لا ولن نستطيع أن نعالج المشكلات الاقتصاديّة والاجتماعيّة والسّياسيّة المعاصرة، من قبيل الجهل والفقر والفرقة، بدون استدعاء مثل هذه القيم الأخلاقيّة، من النّبع الصّافي الكامن في عمق الإنسان، ليعيش الفرد في كفالة الجماعة، وتعيش الجماعة بمؤازرة الفرد. |
اقرأ المزيد |
«العالم» مثقّف وزيادة : 207 - 2024/10/04 |
سؤال المثقّف والمؤسّسة العلميّة في الفكر الإسلامي سؤال ملحّ مرتبط بالقيم والماهية. ويزداد الوعي الوجودي بهذا السّؤال مع توغّل الثّقافة الوافدة الاقصائيّة وتغوّلها، تلك التي تُضفي على نفسها صبغة الكونيّة ناسفة بذلك مقولات الثّقافة التي هي تجاوزا قدر كلّ مجتمع وعنصر البناء فيه. فبالموازاة مع الحملة على المدركات الجمعيّة والموروث الدّيني وتراث الأمّة وتراكماتها وتجربتها التّاريخيّة، بحجّة تحرير الوعي الجمعي، والانفتاح على آفاق العصر، وتحرير التّراث نفسه من فهومنا الجامدة له، وفتحه على آفاق أخرى للفهم، امتدت معاول الهدم من الفصل بين الدّين والسّياسة والثّقافة إلى الفصل بين الدّين والمجتمع وخاصّة مؤسّسة العلماء فرسان الأمّة وحصونها. لأنّ الثقافة الوافدة الاقصائيّة تشترط ألاّ يكون للمثقّف علاقة بالإسلام، وأن تكون الثّقافة التي يسوّقها ويدعو إليها ثقافة هشّة وخالية من المعنى. |
اقرأ المزيد |
بناء المسجد بناء للأمّة : 206 - 2024/09/06 |
إنّ الجهود المبذولة في بناء المساجد وإعمارها بناء للأمّة ومستقبلها، لأنّ المسجد دار عبادة وصناعة، عبادة اللّه وصناعة الإنسان السّوي في زمان أصبح التّديّن الذي ينشأ خارج المسجد فحسب لا يمكن أن يكون منضبطا، وأصبحت المساجد ضرورة دينيّة وأمنيّة، وأهمّ مؤسّسة يعول عليها في حراسة القيم من الانحراف، والمحافظة على تديّن النّاس وأمنهم الرّوحي. |
اقرأ المزيد |
البعد الإصلاحي في مشروع الثقافة البانية : 205 - 2024/08/02 |
من شدّة وطأة الفكر الدّخيل الوافد مع الاستعمار وتوغّله وتغوّله، انتفض الأستاذ الدّكتور حسن الأمراني وأيقظ من استطاع من حوله للتّصدّي لهذا الإعصار. فمن هو حسن الأمراني؟ وكيف نفهمه؟ وما هي الرّؤية المعرفيّة، والرّسالة المجتمعيّة لمشروع الثّقافة البانية. وهل يصنّف ضمن المشاريع الإصلاحيّة المعاصرة؟ |
اقرأ المزيد |
الأصول المنهجيّة المؤسّسة للمشاريع الإصلاحيّة الإسلاميّة حفريّات في المقاربة الرّوحيّة التّربويّة : 204 - 2024/07/05 |
من شدّة وطأة الصّدمة الحضاريّة القويّة، التي أوقدتها شرارة الانبهار بتقدّم الغرب، استيقظ الفكر الإسلامي من سباته العميق، فكان البدء، وكان أول الفعل حديثا عن سبيل خروج الأمّة من وضعيّة الانتظار واللّحاق بركب المدنيّة الحديثة، فتعالت الأصوات، ونصبت المنابر، وتشكّلت التّيارات، فتأسَّس الفكر الإصلاحيّ على سؤال مركزي هو: «لماذا تأخَّر المسلمون وتقدَّم غيرهم؟» [الذي استعاره الأمير شكيب أرسلان عنوانا لواحد من كتبه]؛ وهو سؤال النّهضة الذي انطلقت منه كافّة المدارس والمذاهب الإصلاحيّة على تعدّدها وتنوّعها واختلاف اختياراتها وتوجّهاتها. |
اقرأ المزيد |
«تحصيل السعادة» للفارابي : 201 - 2024/04/05 |
يعتبر كتاب «تحصيل السعادة» عملا منهجيّا بيّن فيه الفارابي السّبيل إلى الوصول إلى الغاية الأسمى للوجود الإنساني، وهي السّعادة التي لا تتأتى إلاّ بالعلم. والعلم حسب الفارابي لا يحصل دفعة واحدة بل لا بدّ من تعلّمه والتّدرّج فيه. لهذا نجد الفارابي يقرّر منذ البداية أنّ الأشياء الإنسانيّة إذا حصلت في الأمم وأهل المدن حصلت لهم بها، السّعادة وهي أربعة أجناس: الفضائل النّظرية والفضائل الفكريّة، والفضائل الخلقيّة، والصّناعات العمليّة. |
اقرأ المزيد |
قراءة في كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال لابن رشد : 200 - 2024/03/01 |
يعتبر كتاب «فصل المقال فيما بين الحكمة والشّريعة من الاتصال» من أبرز كتب الفيلسوف والفقيه والطّبيب ابن رشد، خاصّة في مجال التوفيق بين الدّين والفلسفة. ولهذه الغاية يدعو ابن رشد في هذا الكتاب إلى التّوفيق بين الحكمة (الفلسفة) والشّريعة (الدّين) من خلال بسط العناصر التّالية: - الفلسفة والمنطق والشّريعة - فضل القدامى - موافقة الشّريعة لمناهج الفلسفة - التّوافق بين المعقول والمنقول - استحالة الإجماع العام - تكفير الغزالي لفلاسفة الإسلام - أقسام العلوم الدّنيوية والأخرويّة |
اقرأ المزيد |
قراءة في رسالة الكندي في الفلسفة الأولى التي وجهها إلى المعتصم بالله : 199 - 2024/02/02 |
يعدّ الكندي أوّل مترجم ومصحّح مسلم للفلسفة اليونانيّة، وأوّل فيلسوف وضع في الحضارة الإسلاميّة رسالة في الفلسفة الأولى وجّهها إلى المعتصم باللّه، يدافع فيها عن الفلسفة، مبرزا غاياتها التي لا تتعارض مع الدّين من خلال العناصر التّالية: - حدّ الفلسفة وموضوعها ومطالبها ومناهجها. - فضل القدماء والدّفاع عن الفلسفة. - مفهوم الوجود والأزلي وتناهي الكون. |
اقرأ المزيد |
صورة النبي ﷺ في رسائل النور : 198 - 2024/01/05 |
بذل الأدباء والمفكرون من الشّرق والغرب منذ عصر النّبوة إلى يومنا هذا جهودا جبارة في سبيل الإبانة عن معاني صورة سيّدنا النّبي محمد ﷺ، ذات الأبعاد الرّوحيّة والتّربويّة والتّعليميّة والعلميّة والأخلاقيّة والاجتماعيّة والإداريّة والسّياسيّة والعسكريّة والاقتصاديّة وغيرها، بوصفه خاتما للأنبياء والرّسل، وحاملا لرسالة عالميّة، ومنقذا للبشريّة؛ وأيضا استجلاء كونه ﷺ أنموذجا إنسانيّا كاملا تجسّدت فيه تصوّرات الرّحمة المهداة، والحبيب المصطفى، والصّادق الأمين، والسّراج المنير. |
اقرأ المزيد |
وجدة، يا مدينة المآذن : 175 - 2022/02/04 |
إنّ فنّ البناء والتّعمير قديم قدم الإنسان، والعمارة هي وعاء الحضارة، تمثّل الهويّة الثّقافيّة والمستوى الإبداعي والجمالي للإنسان. كما يمثّل العمران على العموم، والعمران المساجدي القائم بصفة خاصّة، في أي منطقة جغرافيّة، شخصيّة تلك المنطقة البشريّة والطبيعيّة، ويعكس مستوى التّدين والحالة الاقتصاديّة والظّروف الاجتماعيّة لإنسان المنطقة نفسه، ومدى تأثّره بالعادات، وتمسّكه بالتّقاليد. |
اقرأ المزيد |
رسالة في الإصلاح الاجتماعي (4-4) قضايا الإصلاحية الإسلامية : 156 - 2020/07/02 |
بحكم رسالته، ينحاز المصلح إلى مجتمعه، فيتلمس معاناته، ويتعرّف همومه ومشاكله عن قرب، ويعمل على تقديم مقترحات، وإنجاز مشاريع، لحلّ المشكلات الاجتماعيّة من خوف وأمّية وفقر وفرقة، على كلّ المستويات، وفي كلّ المجالات: العلميّة والتّربويّة والتّعليميّة والعمليّة؛ ويلتمس ما يحقّق العدالة، ويعزّز اللّحمة الاجتماعيّة، ويصون كرامة النّاس في المجتمع. |
اقرأ المزيد |
رسالة في الإصلاح الاجتماعي (3-4) مقدمات الإصلاحية الإسلامية : 155 - 2020/06/04 |
إدراكا من الإصلاحيّة الإسلاميّة لقيمة الفرد في المجتمع، تجعل الخطوة الأولى في مشروعها الإصلاحي صناعة الإنسان، وإخراج الإنسان الرّاشد، لما له من أهمّية ودور محوريّ في عمليّة الإصلاح. فهو وسيلة الإصلاح وغايته البعيدة. فتجعل خدمة القرآن الكريم والعلوم الشّرعية، وبناء المساجد والمشاريع الثّقافيّة والاجتماعيّة، أهدافا رئيسيّة له. الإصلاحيّة الإسلاميّة ترتبط أساسا بمقدّمات، تتماهى وتتّسق مع الذّهنيّة المحلّية، وهي دائما ما تكون وراء شرعيّة خطاب الإصلاح في المجتمع، نذكر منها: |
اقرأ المزيد |
رسالة في الإصلاح الاجتماعي (2) المجتمع والعلماء وسؤال الإصلاح : 154 - 2020/05/07 |
إنّ الإصلاح لا يُبتغى لذاته، وليس تجاوزا للواقع، لكنّه استيعاب للحياة العامّة، وحاجات المجتمع، الذي تنشأ فيه أحوال واسعة لا تغطّيها الأعراف. وهو امتداد أصيل لدعوات تجاوز الواقع تحت شعار اليقضة والنّهضة والصّحوة والإحياء والتّجديد التي توالت حلقاتها على امتداد التّاريخ وفي كلّ البقاع. |
اقرأ المزيد |
رسالة في الإصلاح الاجتماعي مدخل مفاهيمي : 153 - 2020/04/07 |
الثّبات والتّحول من السّمات الوجوديّة العامّة لحياة الإنسان، ومن السّنن الكونيّة الكبرى المتعلّقة بحقيقة الحضور الإلهي في الكون، وفي الإنسان المجبول على السّعي الدّائم للتّجديد، حتّى يسدّ ما يظهر في بيئته من حاجات للإصلاح. فلم يكن الإنسان، في كلّ مراحل تاريخه، مجرّد محكوم بالجبر، بل هو كائن مخيّر، يُسائِل الحاضر كلّما طرأت عليه أطوار ونوازل، ويكشف عن فهم للماضي ودروسه، ويتطلّع للمستقبل وآفاقه، فيلاحق ما يحول بين الإمكان وبين التّمكن ويستوعبه، ممّا جعل تاريخ البشريّة تاريخا للتّغير. وهذه الحقيقة تشهد لها وتؤكّدها نبوءة رسول الله ﷺ القائل: (إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذهِ الْأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا دِينَهَا)(1) . |
اقرأ المزيد |