الافتتاحية

بقلم
التحرير الإصلاح
افتتاحية العدد 145
 يصدر العدد 145 من مجلّة الإصلاح مع حلول شهر ذي الحجّة  لسنة 1440 هـ. وهو شهر يشّد فيه عدد لابأس به من المسلمين الرّحال إلى البيت العتيق لآداء مناسك الحجّ وزيارة المسجد الحرام والمسجد النبويّ الشريف، فيما يحيي الآخرون في جميع أصقاع الأرض سنّة أبيهم إبراهيم ويحتفلون بعيد الإضحى المبارك، وبهذه المناسبة يسرّنا وأسرة تحرير المجلّة أن نتقدّم إلى القراء الأعزّاء وعائلاتهم وأقاربهم وإلى كافّة أفراد الشعب التونسي والشعوب ‏العربية والإسلامية قاطبة بأحر التهاني وأجمل الأمنيات راجين من الله العلي القدير أن يجعل أيام هذا العيد أيام يمـــن وبركة ‏خاصّة على المستضعفين والفقراء والمساكين و أن يساهم أكبر اجتماع سنوّي للمسلمين عند بيت الله الحرام في تقريب القلوب فيتوجّهون إلى الحوار والتوافق ‏والتآزر وينبذون العنف والكراهية والتقاتل والخصام. إن العيد مناسبة للتوادّ والتراحم بين النّاس يستغلّها الجميع (إلا من كان في قلبه ‏مرض) للتصالح والتناصح والتّنافس في عمل الخير وهي بالتّالي فرصة ليجدّد المجتمع وحدته ويشحن ماكينته الاجتماعية ليتحرك ‏المجتمع سالكا طريق العمل والبناء في تناسق وتكامل بين مختلف مكوناته .
كما يصدر هذا العدد وقد فارقنا الرّئيس العربي الوحيد الذي وصل إلى كرسيّ الحكم عبر  انتخابات مباشرة من الشّعب وغادرنا غير مقتول أو معزول، إنّه الرئيس التّونسي محمد الباجي قائد السّبسي، رحمه الله، هذا السّياسي، سواء اختلفنا معه أو اتفقنا في مختلف المحطّات التي مرّت بها الثورة التونسيّة منذ سقوط الطّاغية وانتصار إرادة الشعب، فقد ترك رحمه الله بصمته في الحياة السياسيّة التونسيّة وساهم في تجنيب البلاد مآزق ومؤامرات عديدة متكرّرة لوأد الثورة.
وبهذه المناسبة الأليمة نتقدّم بتعازينا الحارّة إلى أبناء الشّعب التونسي كافّة آملين أن يكون فقدان الرئيس الباجي دافعا لكي تتّحد قلوب الغيورين على هذا الوطن على كلمة سواء هي الحفاظ على وحدته والعمل على إنجاح ثورته التي تداعى عليها المتآمرون من الدّاخل والخارج قصد إفشالها.
كما يصدر هذا  العدد من مجلة ”الإصلاح“ قبل أيام من العيد الوطني للمرأة، تلك التي كانت في الصفوف الأولى للمناضلين الذين تحدوا بن علي وعصابته طيلة فترة حكمه وتحملت عبء ‏السجن والهجرة كما تحملها الرجل وكانت حاضرة بقوة اثناء الثورة حيث شاركت الرجل في أغلب المظاهرات التي اسفرت ‏عن سقوط نظام بن علي . وبعد الثورة واصلت حضورها على السّاحة  مطالبة بتثبيت مكانتها ‏وحقوقها ومكاسبها فضلا عن ضمان حقها في المشاركة في الحياة السياسية والاقتصادية وإقرار مبدأ التناصف والحد من ‏العنف المسلط ضدها.
وبهذه المناسبة يسرّ هيئة تحرير المجلة ‏أن تتقدم إلى كل التونسيات بنات ونساء، أخوات و زوجات وأمهات ... بأجمل التهاني متمنية لهن مزيدا من التألق والنجاح ‏جنبا إلى جنب مع الرجال في بناء تونس الثورة، تونس الحرية والكرامة والمساواة‏. كما نجدّد عهدنا لهنّ بمواصلة العمل في اتجاه دعم مكاسب المرأة ومساواتها مع أخيها الرّجل في وجوه الحياة كلّها وتأصيل مبدأ المواطنة ‏وفكرة  التعامل مع التونسيين ذكورا كانوا أو اناثا بصفتهم مواطنين يجمعهم الانتماء إلى الوطن والتزامهم بقوانينه وعلاقتهم ‏بالدولة المستندة إلى حقوق وواجبات.
يتضمّن هذا العدد مقالات مختلفة  تطرّقت إلى مواضيع ذات علاقة بهذه المناسبات وأخرى متنوّعة..‏ نرجو أن نكون قد نجحنا في الاختيار ونجحنا في توفير الغذاء الفكري الثقافي الذي ينتظره قرّاؤنا الأعزّاء .
قراءة ممتعة .