البحري العرفاوي |
دُعاء الخلاص : 160 - 2020/11/05 |
إلاهي انتصرْ إن تونسَ صارتْ على حافةٍ والعدُوّ على أهبةٍ ينتظرْ لم نعدْ نعرفُ من هُمُ الأصدقاءُ ولا الأوفياءُ ولا من غدَرْ كل يومٍ نفيقُ على مشهدٍ |
اقرأ المزيد |
سَتقتُلُني : 159 - 2020/10/01 |
وإنك يا صـــــاحبي ضعت عنّــي بهذا الزحـــام وقدْ خـــابَ ظنّــي وقد كنتَ يا صــــاحبي يا رفيقــي أخًا في سُرُوري كــذا حين حُزنــــي تُوَحِّدُنا النائبـــــــــاتُ فنَقــوى وقدْ يئسَ اليَـــــــأسُ منك ومنـي |
اقرأ المزيد |
معركة «التّعارف» : 158 - 2020/09/03 |
الذين يجلسون وراء الحاسوب ويشغّلون محرّكاتهم لإنتاج خطاب الخصومة والعنتريّات والبطولات الزّائفة ومعارك الصّغار والصّغائر ، هؤلاء أغلبهم عاجزون عن التّواصل المباشر مع النّاس في الشّوارع، والمقاهي، والأسواق، ووسائل النّقل، والاعراس، ودور الثّقافة، عاجزون عن معرفة النّاس عن قرب لمعالجة كثير من الخلافات وسوء الفهم وسوء الظّن والمخاوف غير المبرّرة، عاجزون عن التّعريف بأنفسهم، وعن توضيح أفكارهم، وعرض ملامحهم على النّاس مباشرة للنّقد والتّعديل والإصلاح والإقناع، عاجزون عن تحمّل وهج النّقد، وأذى الانتقاد، وسخونة الغضب، كما تحمّله الأنبياء والفلاسفة والمصلحون. |
اقرأ المزيد |
كلمة حقّ عند سلطان جائر : 157 - 2020/08/03 |
السّلطان ليس دائما السّلطة الحاكمة بل كلّ سلطان، يمكن أن يكون سلطان المال وسلطان الاعلام وسلطان الفنّ وسلطان الخطاب الدّيني. فالسّلطان هو عموما الاقتدار على إرادة الآخرين وعلى وعيهم ومشاعرهم سواء بترهيبهم أو بإغرائهم أو بتزييف وعيهم. والجور هو كلّ تجاوز للحدّ المعبّر عن الحقّ والحقيقة سواء تعلّق بسلب حقوق النّاس المادّية أو بسلبهم إرادتهم ووعيهم. |
اقرأ المزيد |
في الأخلاق المعرفية : 156 - 2020/07/02 |
«وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ، إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا» الإسراء - 36 هذه الآية الكريمة نستخرج منها منهجا في المعرفة ومبدأ أخلاقيا في المعرفة. |
اقرأ المزيد |
احمق : 149 - 2019/12/05 |
أ حمق ...! أ حمق ...! ينظر ....... لكنّه لا يبصر ! عيناه مفتّحتان و فاهُ مشدوها .... ليس يفكّر! |
اقرأ المزيد |
رئاسة : 146 - 2019/09/04 |
أنا لم أفكر ولو لحظة واحدةْ أن أكون رئيسًا بلا سُلطة وبلا هَيبةٍ وبلا فكرة ناقدةْ إنني لا أرى في الرئيسِ سوى مَيِّتٍ يَتهيأ للقبر في غرفة باردةْ لم يَعدْ رُؤساء «القبائل» إلا كما صَخْرة جامدةْ |
اقرأ المزيد |
حـدّدْ مكانكْ : 144 - 2019/07/04 |
هذا دمٌ ... حدّدْ مكانكَ في الصراعْ لا تختبئ بتساؤلٍ أو باختلافاتِ طِباعْ حرْبٌ هيَ أسرجْ خُيُولك للنزاعْ إمّا أخٌ ... ورفيقٌ معركةٍ |
اقرأ المزيد |
جدّ الفقراء : 139 - 2019/02/07 |
هذا أبو ذرّ من حوله فقراء الحيّ يقاسمهم بعض فتات رغيف يدثّرهم عطفا ويعالج بعض الآي من القرآن كقول الله : « ولا تؤتوا السفهاء أموالكم» ويقول بأن الشعب الجائع |
اقرأ المزيد |
رحل الجمل : 135 - 2018/10/04 |
فخري بك ان لم تطلك رصاصة ... من شعبك فخري بك أن العيون أدمعت ... من حبك فخري بك أن القضية لم تمت ... في قلبك |
اقرأ المزيد |
في ذكرى يوم الأرض الإسلاميون والقضية الفلسطينية : 129 - 2018/04/05 |
«يوم الأرض» هو يوم يحييه الفلسطينيّون في 30 من مارس منذ العام 1976 بعد أن قامت سلطات الكيان الصّهيوني بمصادرة مساحات من الأرض هي على ملك الفلسطينيين. «يوم الأرض» هو يوم شبه مقدّس عند شعوبنا العربيّة والإسلاميّة يُحيونه كلّ سنة تذكيرا بأنّ للأمّة أرضا مغتصبة إذا عجزوا عن استردادها فعليهم ألاّ يعجزوا عن تذكّرها وتذكير الأجيال بها وهي ذكرى حاضرة عند التّونسيين بقوّة، لا يتخلفون عن إحيائها وخاصّة طلبة الجامعات والحركات ذات المرجعيّات العروبيّة والإسلاميّة. |
اقرأ المزيد |
العالم الإسلامي المعاصر الحاجة إلى ثقافة إحيائية إنسانية : 128 - 2018/03/01 |
يعرفُ أعداءُ أمتنا أن العقيدة الإسلاميّة عقيدة إنسانيّة ومجاهدة ...يعرفون ما ترسّخهُ في معتنقيها من عزم وعزّة وبسالة واصطبار... يعرفون أنّها ما ترسّخت في مجموعة إلاّ آخت بينهم وجعلت منهم جسدًا منسجمًا ومتعاضدًا، لذلك يخشونها ولذلك لم يتوقفوا عن ابتداع أساليب تجفيف منابعها وتشريد أتباعها ... نعرف ما الذي حدث للعقائديّين أفرادًا أو مجموعات من إيذاء في الأبدان والأرزاق والأعناق على أيدي الأقرباء والبُعداء ... خصوم العقيدة الإسلاميّة لهم من الإمكانات المادّية ومن العِصيّ وفخاخ القوانين وتقليعات التّأويل ما يكفي لتجريب الأساليب وتمديد الألاعيب وصرف طاقات الأمّة وأوقاتها في نهش نفسها وفي الدّوران حول العمود حتّى الإختناق! |
اقرأ المزيد |
في الذكرى السابعة ... هل أنجبت «الثورةُ» ثوريين؟ : 126 - 2018/01/04 |
تسريبات ويكيليكس واحتراق محمد البوعزيزي رحمه الله عاملان مهمان في فهم ما حصل ويحصل في بلادنا وغيرها تحت عنوان «الربيع العربي» ... لسنا ممن يستبسط تأكيد حصول «ثورة» ولا من الذين يربطون كلّ الأحداث بعوامل خارجيّة... من المهمّ جدّا تحمل المثقّفين لمسؤوليّة تدقيق قاموس الخطاب السّياسي بما يسهم في بناء وعي عميق هادئ ومستقبلي حتّى لا نغرق في خطاب شعبوي استرضائي يمتطيه السّياسيون في عمليات التّسول الإنتخابي والغنائميّة السّياسية...وحتّى لا تختلط المفاهيم ولا تلتبس المسائل على العامّة بحيث تصبح «الثّورية» في متناول الحمقى والفارغين والزّائفين وذوي السّجلات السّوداء وحتّى لا يتدافع المسكونون بـ «عقدة الفتح» يمنّون على الشّعب بما لم ينجزوا ويريدون أن يُحمدوا بما لم يفعلوا...الوعي السّياسي الذي يُشيعه المثقّفون الأحرار هو الذي يحمي «الشّعب» من مشاريع الإختراق الحزبي يحرص بعض السّياسيين على «تملك» الجماهير بها بحيث يسلبونهم إرادتهم واستعداداتهم الإنسانية للتفكير والنقد والشّك والإعتراض. |
اقرأ المزيد |
فمن يغضب : 119 - 2017/06/01 |
أنا في الشعر لا أخفي ولا أكذبْ ولا أخشى ولا أرهبْ أنا أكتبْ بماء الروح لا أمحو ولا أشطبْ ولا أكتبْ |
اقرأ المزيد |
البوصلة : 110 - 2016/09/01 |
يا إلهي إننا في أرْضِ بُورٍ أوْ بَوَارٍ قدْ أضَعْنا الشَّمْعَتينِ وَنَسِينا مَنْ نكُونُ؟ كيْفَ كُنا؟ كيف يلزم أن نكون؟ وتركنا الرِّيحَ ترْحِي الأمنياتِ واعتدلنا كالكسيحِ تحْتَ رُعْبِ المِقْصَلَةْ |
اقرأ المزيد |
أحبك يا دوحة خضراء في أفريقيا : 109 - 2016/08/04 |
أحبك يا دوحة خضراء في أفريقيا أحبك حين تزقزق فوقك عصفورة قدسية سحرية اللون تغني شادية |
اقرأ المزيد |
ثورة العسكر : 108 - 2016/07/07 |
ألا أبْشِرْ بفوز ثورة العسكرْ ولا تسألْ لماذا الشعبُ قد عَبّرْ؟ وقدْ خُيَّرْ؟ ألا أبْشِرْ فإن الثورةَ تسْكرْ |
اقرأ المزيد |
حلب : 106 - 2016/05/05 |
لا شيء بعد الآن صار يهمني من بعدما خُربتْ حلبْ لا رمْزَ بعد اليوم سوفَ أجِلُّهُ من بعدما انكشف الكذبْ يا أيها العربُ الذين خبرتهمْ يا أيها السفهاءُ يا زيفَ العربْ كل الحروب التي تُخاضُ بأرضكم |
اقرأ المزيد |
الواشي : 80 - 2015/04/16 |
نامَ العبادُ.... ولم ينمْ إنْ قيل نمتَ يقول لمْ كالجان يسترقُ ، إذا سَمعَ ،تسمّرَ كالأصمْ تمتدّ أذنُهُ في المدى ويرى بعيدا كما يشمْ خبرٌ ، بألف تحية |
اقرأ المزيد |
أنا كافر : 76 - 2015/02/20 |
أنا كافرْ فما آمنتُ بالظلمِ وما سلمتُ للماكرْ؟ أنا كافرْ أنا كافرْ وأُشهدُ كل أصحابي وأُشهِدُ شَعْبِيَ الثائرْ ويعرفُ عني أولادي بأني أكبرُ كافرْ وأني اُعْلنُ الكُفْرَ |
اقرأ المزيد |
يا محمد : 74 - 2015/01/23 |
يـا محمـد «ألمْ نشرَحْ لكَ صَدْركْ ووضعنا عنك وزركْ الذي أنقض ظـــهركْ ورفعنا لك ذكــــــركْ» |
اقرأ المزيد |
البرزخ : 72 - 2014/12/25 |
أنا هنا لن تعبروا فجراحنا ليست ممر قد تقتلوا منا مائة قد تقتلوا الفا ومليونا وأكثر اقتلوا يكفي بقاء نطفة ملغومة فإذا السّيول تنهمر وإذا المقابر بعدما كانت رفاتا ... |
اقرأ المزيد |
يا وحشة المغدور : 70 - 2014/11/27 |
كيف إذا فَرَغتْ يداكْ منهم جميعا كلهم وتفرّق من حولك الأصحابُ واضطربتْ رؤاكْ وتنهّدتْ من تحتك الأرضُ التي قَبّلتها وتشقّقَتْ من فوقكَ ... سَبْعُ سماواتٍ ... كأبوابٍ |
اقرأ المزيد |
خذوا حذركم : 69 - 2014/11/13 |
خذوا حذركم أيها الإخوةُ / الأصدقاءُ / الرفاقُ خذوا حذركم ربما ـ أيها الناظرون ـ وفي غفلةٍ منكُمُ تُفلتُ اللحظةُ البارقهْ |
اقرأ المزيد |
القيامة : 68 - 2014/10/30 |
كانت عاصفة نمت ... فحلمت أن نُفخ في الصور وصعق من بالقبر وبُعث الشهداء وجلّادوهم ... صفًّا صفًّا... وجئت وأبو ذر ... نتقدم صفّ المقهورين وبيننا كان سعيد ابن جبير |
اقرأ المزيد |
عصفورة قدسية : 65 - 2014/09/18 |
عصفورة حطّت على قلبي الجريح النازف بدماء شعبي الرازح تحت السياط، والحديد ويد المستكبر بلعاب صبيان القرى المحرومة بدموع طفل يرقب صدقات ابن المترف في ليلة سوداء فوق هضبة جبل اليتامى الأحمر |
اقرأ المزيد |
الانتصار : 62 - 2014/08/07 |
لكل المدائن في العالم تسمياتٌ عديدهْ وخطُّ استواءٍ وخارطةٌ ومُحيطٌ وقُطبُ مَدارْ لكل المدائن أهواؤها وهَواها وفيها فُصولٌ وأزمِنةٌ وتجاربُ عيشٍ وأكثرُ من مدخلٍ كيْ تُزارْ ولكنْ لغزةَ تسميةٌ واحدهْ ولغزةَ عنوانها المستقيمُ المعلقُ في حُجُبِ الغيبِ يعلو |
اقرأ المزيد |
الإنتخابات وحماية مسار الثورة : 60 - 2014/07/10 |
كثيرا ما ينبّه البعض إلى مخاطر قوى الرّدة وإلى أساليبها في تعطيل المسار الثّوري والإرتداد بالمشهد إلى الحالة القديمة، والمقصود عادة بقوى الرّدة هم أصحاب المصالح والإمتيازات والمواقع والسّلطان في النّظام البائد وهم أيضا القوى المحافظة في وعيها وتقاليدها وبِنيتها النفسيّة وفي قِيمها وأساليب تعاملها وطرائق عيشها. الذين يطلق عليهم قوى الرّدة هم في الحقيقة شرط من شروط قيام الثّورة واستمرارها فهم الطرف الآخر في الصّراع والتّدافع ووجودهم ضروريّ حتى تستمر حالة اليقظة وحتى تظلّ قوى الثّورة مستنفرة متوثّبة وفعّالة، قوى الرّدة تلك لا تمثل خطرا حقيقيّا طالما ظلّت قوى الثّورة تشتغل وطالما ظلّت الإرادة حيّة والأمل في مستقبل أرقى وأنقى متّقدا فيّاضا. الخطر الحقيقي يكمن في قوى الفوضى التي تمارس النّفخ الشعبويّ وتريد رفع سقف الشّعارات بما يلامس الأوهام ويفارق الواقع والحقيقة، تلك القوى عادة هي قوى عاجزة عن التأثير الإيجابي في المشهد وعن صناعة وعي جديد وصورة لمستقبل مختلف يجتذب إليه عموم الناس فينتظمون في حركة أو حزب يتحرّكون في انتظام وتمدّن وفق رؤية واضحة وأهداف محدّدة ومسار واثق متّزن ورصين بما يضمن عملية البناء الثّوري على أنقاض ما يتهدّم باستمرار من مبنى الفساد والطغيان .. جماهير الثورة تتقدّم في التاريخ مجهّزة بالإرادة والوعي والأمل تقتلع نبتات الشرّ وتغرس الخير تهدم المعابد القديمة ، معابد الإستبداد والإستعباد، وتبتني صروح العدالة ومحاريب التحرّر. |
اقرأ المزيد |
الخطاب الحداثوي في تونس من الخيبة إلى «التكفير»!! : 50 - 2014/02/20 |
يُخشى أن يكون «الحداثيون» قد انتهوا إلى خيبة مسعى بعد عقدين كاملين من الإشتغـــال على مفردات بارقة من مشتقات العقـــل والتقــدّم والنور... بعد مـــدة زمنية كافية لبناء دولة وتخريج أجيال عاقلة ومتمدّنة ومستنيــــرة ومعتدلـــة ،انتهى الخطاب الحداثـــوي إلى «الصراخ» في ظلمة يقول أحاطت به ... خطاب حداثوي يعوي مستجمعا أهلهُ على خطة جديدة لمواجهة خطر عودة «الظاهرة الدينية»!! نحن أمام أسئلـــة حقيقيـــة لا يمكن تجاهلها ولا يمكن اختزال أجوبتها في صرخات فزع ولا في بيانات إدانة ولا حتى في تقارير أمنيــــة: ـ ما الذي أنجزه خطابٌ يقولُ حداثي بعد عقدين كاملين من النشاط مستقويا بذراع الدولة وغارفا من الخزينة العمومية ومتكلّما بلسان طويل وبصوت جهوري وبنبرة ساخرة ومستعلية ؟ ـ كيف كانت محصلة الخطاب الحداثوي حالة من التشوه الحضاري واستفحال الجريمة والعنف وتفكك الأسرة والتمرّد على المشتــرك من القيم وانتشار «عيادات» الروحانيين والفلكيين والرّاجمين بالغيب ومظاهر سلوكيّة لا علاقة لها بالعقل ولا بالتمدّن ؟! ـ كيف عــــادت الظّاهـــرة الدّينيـــة من بين أنقـــاض حمــــلات التجريف والتجفيـــف خاضها شركـــاء المصـــالح السياسيـــة منذ عقدين كاملين؟ |
اقرأ المزيد |
لماذا ظل العرب يعانون «الإخفاق الديمقراطي»؟ هل تنجح التجربة التونسية؟ : 49 - 2014/02/06 |
«الديمقراطية» ليست منتوجا عربيا إسلاميا وليست من مشتقات ثقافتنا، إنما تسربت إلى فضائنا ضمن المشهد الحضاري، الذي اصطحبته حملة نابليون على مصر سنة 1798، ثم اشتغل عليها بعض رجال الإصلاح تباعا مصدومين بغلبة الاستعمار «المتقدم»، مستنتجين بأن من شروط التقدم الاستفادة من «الغالبين» في التنظيمات وفي أسباب القوة، مما لا يصطدم بأسس العقيدة ومقاصد الشريعة... تكلم مصلحون عديدون في الحرية وفي العدالة والمساواة وفي مقارعة الاستبداد.. تحتاج الأفكار دائما أجواءً هادئة لتأملها وترسّخها، ضمن تصور فلسفي متناسق، أو ضمن رؤية سياسية منسجمة... حملات الاستعمار على البلدان العربية لم تسمح لفكر النهضة أن يتماسك، ولم تدع في النفوس هدوءا وأمانا ينجذب للفكرة «المتمدنة». لم يكن الناس بحاجة إلا لأدوات المقاومة... لقد شغل المستعمرون العقل العربي لعقود بالبحث عن مسالك تهريب السلاح وابتداع طرائق المقاومة... الاحتياطات الأمنية في «الجسم المقاوم» تقتضي السرية والحيطة وتشفير الخطاب... هل كان ممكنا أن تتدرب الجماهير العربية يومها على الديمقراطية تحت سقف الاحتلال؟ أم كانت أوطانها مُحتاجة إلى ذوي «الجرأة والإقدام وخُلق الشجاعة والبسالة (و) اقتحام المهالك.. واحتمال المكاره ومقارعة الأهوال (و) بذل الأرواح في سبيل الحق»؟ ـ كما يقول المصلحان جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده في نص مشترك بمجلة العروة الوثقى ـ إن جهود الدفاع عن الكيان المهدد خارجيا مقدّمة دائما على جهود «المدنية»... الاستعمار الذي جثم في أقطارنا عقودا هو الذي أجهض مشاريع الإصلاح وشغل الناس عن كل مقدمات التمدن والتنمية، وهو الذي شحن الأنفس بنزوع قتالي دفاعي، وبتوجس من كل منتجات «الإفرنج» المستعمر... هل كان ممكنا أن ينجذب الناس إلى فلسفة الأنوار حين يستمعون إليها مترجمة في فوهات المدافع والدبابات؟ |
اقرأ المزيد |
عثر الحمار : العدد 43 - 2013/11/15 |
عَثَر من الأثقال والضّربِ الحمارْ حبسوهُ ـ منتظرا ـ وينظر في الجدارْ ما شأنهُ هُوَ إذا نجح وإن فشل الحوارْ وهو الحمارْ ... يمشي يُطأطئُ رأسهُ مُترنّحًا لا يُستشارْ ... لا رأيَ عندهُ لا سؤالَ ولا قرارْ |
اقرأ المزيد |