لسعد سليم
فاحشة الشذوذ الجنسي في القرآن الكريم : 204 - 2024/07/05
كما وعدناكم في مقالنا السابق بمجلّة الإصلاح: «فاحشة الزّنا في القرآن الكريم»(1) نتطرّق في هذا البحث إلى «فاحشة الشّذوذ الجنسي في القرآن الكريم». وقد فضّلنا استعمال مصطلح «فاحشة الشّذوذ الجنسي» على «فاحشة قوم لوط» حتّى يقع ترسيخ «واقعيّة» هذه الجريمة، ولا ينظر إليها كأنّها قصّة تاريخيّة (مرّ عليها الزّمن)، إلاّ أنّه لا يصحّ بأيّ حال من الأحوال استعمال مصطلح «اللّواط» لأنّ اسم الرّسول «لوط» أشرف من أن يكون مصدرا لهذا الفعل الشّنيع، ولولا «تعويم» مصطلح الفاحشة في تراثنا الفقهي، حيث صارت الفاحشة تطلق على عدّة أمور، من التعرّي إلى القول الفاحش، لكان استعمال مصطلح الفاحشة (معرّفا) كافيا لتعريف هذه العلاقة المشينة، كما ورد في القرآن الكريم.
اقرأ المزيد
فاحشة الزنا في القرآن الكريم : 201 - 2024/04/05
تطرّقت في مقالة سابقة إلى الفاحشة في القرآن الكريم (مجلة الإصلاح، عدد191)، وتبين بعد تتبّع الآيات التي ورد فيها ذكر فاحشة/فحشاء/ فواحش، أنّها أربعة أنواع لا غير: 1/ الزّنا (العلاقة الجنسيّة بين امرأة متزوّجة مع غير زوجها) 2/ فاحشة قوم لوط (الشذوذ الجنسي بين الرّجال) 3/ الشّذوذ الجنسي بين النّساء(السحاق) 4/ الزواج مِنَ امرأة الأب
اقرأ المزيد
حقوق الإنسان والشذوذ الجنسي : 198 - 2024/01/05
يعتبر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (1948) والعهدين السّياسي/المدني والاقتصادي/الاجتماعي (1966)، المعاهدات الثّلاث الأساسيّة في مجال حقوق الإنسان التي وقع إقرارها من طرف الجمعيّة العامّة للأم المتّحدة وصادقت عليها تقريبا كلّ دول العالم. وهي تقرّ مجموعة من الحقوق والحرّيات الأساسيّة لكلّ إنسان «دون تمييز بسبب العرق أو اللّون أو الجنس أو اللّغة أو الدّين أو الرّأي السّياسي أو غير السّياسي أو الأصل الوطني أو الاجتماعي أو الثّروة أو المولد أو أيّ وضع آخر (المادّة 2)، وقد تمخّضت عنها المعاهدات كمناهضة التعذيب، والقضاء على التّمييز العنصري، والعنف ضدّ المرأة الخ... الى ما يصاحبها من بروتوكولات اختياريّة للمتابعة والمحاسبة.
اقرأ المزيد
الفاحشة في القرآن الكريم : 191 - 2023/06/02
ذكر اللّه سبحانه كلمة «فاحشة» في كتابه المجيد 24 مرّة، 13 مرّة منها بلفظ «فاحشة» و7 مرّات بلفظ «فحشاء»و4 مرّات بلفظ «فواحش». أنواع الفاحشة عرّف اللّه الفاحشة على أّنّها 4 أنواع: إتيان الرِّجَال لبعضهم (النّساء لبعضهنّ) شَهْوَةً/ الزِّنا / نكاح مَا نَكَحَ الآباء مِنَ النِّسَاء:
اقرأ المزيد
الحدود في القرآن الكريم : 189 - 2023/04/07
كم من آية من القرآن الكريم تعوّدنا تكرارها مجزءة وناقصة ممّا يخرجها من سياقها، مثل قولـه: ﴿لَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ﴾ بينما نصّ الآية كاملة هو: ﴿وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ، وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ﴾ (البقرة:195)، وقوله: ﴿انْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ﴾ بينما نصّ الآية كاملة هو ﴿وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ، فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا﴾ (النساء:2) فوقع استبعاد وجوب الإنفاق في سبيل اللّه في المثال الأوّل، بينما استبعد حقّ اليتامى ووجوب كفالتهم في المثال الثّاني. ويتكرر هذا الإشكال مع الآية 11 من سورة النّساء التي نكتفي عادة بقوله تعالى : ﴿لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْن﴾.
اقرأ المزيد