لسعد سليم
حقوق الإنسان والشذوذ الجنسي : 198 - 2024/01/05
يعتبر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (1948) والعهدين السّياسي/المدني والاقتصادي/الاجتماعي (1966)، المعاهدات الثّلاث الأساسيّة في مجال حقوق الإنسان التي وقع إقرارها من طرف الجمعيّة العامّة للأم المتّحدة وصادقت عليها تقريبا كلّ دول العالم. وهي تقرّ مجموعة من الحقوق والحرّيات الأساسيّة لكلّ إنسان «دون تمييز بسبب العرق أو اللّون أو الجنس أو اللّغة أو الدّين أو الرّأي السّياسي أو غير السّياسي أو الأصل الوطني أو الاجتماعي أو الثّروة أو المولد أو أيّ وضع آخر (المادّة 2)، وقد تمخّضت عنها المعاهدات كمناهضة التعذيب، والقضاء على التّمييز العنصري، والعنف ضدّ المرأة الخ... الى ما يصاحبها من بروتوكولات اختياريّة للمتابعة والمحاسبة.
اقرأ المزيد
الفاحشة في القرآن الكريم : 191 - 2023/06/02
ذكر اللّه سبحانه كلمة «فاحشة» في كتابه المجيد 24 مرّة، 13 مرّة منها بلفظ «فاحشة» و7 مرّات بلفظ «فحشاء»و4 مرّات بلفظ «فواحش». أنواع الفاحشة عرّف اللّه الفاحشة على أّنّها 4 أنواع: إتيان الرِّجَال لبعضهم (النّساء لبعضهنّ) شَهْوَةً/ الزِّنا / نكاح مَا نَكَحَ الآباء مِنَ النِّسَاء:
اقرأ المزيد
الحدود في القرآن الكريم : 189 - 2023/04/07
كم من آية من القرآن الكريم تعوّدنا تكرارها مجزءة وناقصة ممّا يخرجها من سياقها، مثل قولـه: ﴿لَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ﴾ بينما نصّ الآية كاملة هو: ﴿وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ، وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ﴾ (البقرة:195)، وقوله: ﴿انْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ﴾ بينما نصّ الآية كاملة هو ﴿وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ، فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا﴾ (النساء:2) فوقع استبعاد وجوب الإنفاق في سبيل اللّه في المثال الأوّل، بينما استبعد حقّ اليتامى ووجوب كفالتهم في المثال الثّاني. ويتكرر هذا الإشكال مع الآية 11 من سورة النّساء التي نكتفي عادة بقوله تعالى : ﴿لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْن﴾.
اقرأ المزيد