د. سعيد الشبلي
أسرار النّفس البشريّة: قراءة قرآنيّة الحلقة 12 : النّفس الشّريدة : 188 - 2023/03/03
يعطي اللّه تعالى أولويّة مطلقة للعقل (الخليفة)، على النّفس (أرض الخلافة)، و يؤكّد تعالى أنّ الإنسان (العقل) هو صاحب نفسه وعمدتها ولو ادّعى خلاف ذلك ﴿بَلِ الْأِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ * وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرهُ﴾(1).
اقرأ المزيد
أسرار النّفس البشريّة: قراءة قرآنيّة الحلقة 11 : النّفس الشّهيدة : 187 - 2023/02/03
يقول تعالى :﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾(1). الشّهادة للّه هي كلمة السّرّ، وهي نواة مشروع العمل الإنساني فوق الأرض، وهي خصوصيّة الذين آمنوا لأنّ من خالفوهم العقيدة لا يقدرون عليها. وعبر منطق الشّهادة، وعبر أسلوب الشّهادة وضمن حقائقها العظمى، يتأسّس معنى الذّات ومعنى الحقيقة ومعنى الخلاص في الإسلام؛ بل إنّ الشّهادة كما قدّمها القرآن قادرة على أن تعرّفنا ومن خلال منهج قرآني واضح بسيط عميق وصريح ما معنى أن يكون الإنسان إنسانا، وما الهدف من الحياة الدّنيا، وما هي أسباب النّجاة؟
اقرأ المزيد
أسرار النّفس البشريّة: قراءة قرآنيّة الحلقة 10 : نفس تهب نفسها : 186 - 2023/01/06
إنّ حديث القرآن عن النّفس يصل إلى قمّة معجزة في تبيين خصالها وتوضيح أسرارها وتفصيل أحكامها. ولا غرابة، فاللّه خالق النّفس وربّها وصانعها هو المتكلّم بالقرآن. يقول تعالى للنّبي ﷺ: ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا﴾(1).
اقرأ المزيد
أسرار النّفس البشريّة: قراءة قرآنيّة الحلقة 9 : لماذا يتعارض اتباع الهوى مع موضوعيّة القصد إلى الحقي : 185 - 2022/12/02
لمّا كان الهوى (هوى النّفس)، لا يقوم إلاّ على نفي حقيقة موضوعيّة وإلاّ فإنّه ليس بهوى. فالهوى هو نفي الحقائق الموضوعيّة المتّصلة بالذّات، والذي يترتّب عنه نفي الحقائق الموضوعيّة المتّصلة بالوجود. إنّ نظام الذّات هو نظام الوجود لأنّ المنظِّم واحد. فمن خلال التّعامل مع الذّات يكون التّعامل مع الوجود، فلو اعترفت لنفسك بالحقّ في أن تبذر كما تشاء أي أن تنفق بدون نظام، فسينشأ عن هذا - أحببت أو كرهت - نسيانك أوّلا إلى أنّه لا يوجد في العالم الموضوعي أيّ إنفاق ضائع بل كلّ شيء فيه يجري بمقدار، وينشأ عنه ثانيا قبولك بعبث الآخرين في الإنفاق، لأنّ النّفس تعذر الآخر فيما عذرت فيه نفسها حتّى لو ادّعت العكس. وسينشأ عن ذلك ثالثا مخاصمتك بالحال أو بالمقال أو بالفعل لكلّ ذي منهج وخطّة صارمة في الإنفاق، لأنّه يصبح حينئذ عدوّا لك (أي لنفسك).
اقرأ المزيد
أسرار النّفس البشريّة: قراءة قرآنيّة الحلقة 8 : استخلاف العقل على النّفس : 184 - 2022/11/04
إنّ النّفس بمعنى العقل، والنّفس بمعنى الرّوح الذي به تحصل الحياة، يشكلان في الحقيقة نفسا واحدة هي ما يمكن أن نطلق عليه اسم الذّات. فالذّات الإنسانيّة تقوم هويّتها على جانبين جانب معرفي هو البرنامج الذي يوجّهها ويهديها سبلها. وإذا كان هذا البرنامج يختلف في طبيعته، فإنّه في كلّ الحالات هو العقل بالمعنى اللّغوي الأصلي للكلمة، أي القوّة التي تعقل.
اقرأ المزيد
أسرار النّفس البشريّة: قراءة قرآنيّة الحلقة 7 : استكبار العقل : 183 - 2022/10/07
إنّ العقل وهو محلّ العلم في الإنسان، يستنير بنور اللّه، لأنّه لا علم له في ذاته، وإنّما علمه من قِبَل اللّه تعالى :﴿وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ﴾(1). فهذا العلم الإلهي الصّحيح كفيل بحفظ آدم وبحمايته، وضامن له مكانته في الجنّة وحياة رغدة لا نصب فيها ولا تعب، فمن أين جاءه الشّيطان؟
اقرأ المزيد
أسرار النّفس البشريّة: قراءة قرآنيّة الحلقة 6 : استكبار النّفس : 182 - 2022/09/02
بعد أن عرفنا في الحلقات الفارطة أن النفس نفسان: نفس أمّارة بالسوء ونفس مطمئنّة، وأن كلتيهما في حاجة إلى زوج ، واستخلصنا العلاقة بينهما حيث يتزوّج الروح النفس المطمئنّة الطيّبة ويكون الشّيطان للنّفس الأمارة بالسّوء قرينا، وبعد أن تطرّقنا في الحلقة السابقة إلى مفهوم الشاهد والمشهود بما هي علاقة الإنسان بنفسه ، أي علاقة العقل (الشاهد) بالروح (المشهود) واستنتجنا أنّ طبيعة تلك العلاقة الدّاخلية تحددّ إلى حدّ بعيد وبصدق نادر طبيعة العلاقة الخارجيّة بين الإنسان وغيره من البشر. ولكي تتوضّح لنا هذه المعاني بصفة أجلى سنحاول تمثّلها ضمن الرّؤية القرآنيّة للإنسان، وتخصيصا ضمن منطق ومنظور عقيدة الاستخلاف.
اقرأ المزيد
أسرار النّفس البشريّة: قراءة قرآنيّة الحلقة الخامسة: وشاهد ومشهود : 181 - 2022/08/05
بعد أن عرفنا في الحلقات الفارطة أن النفس نفسان: نفس أمّارة بالسوء ونفس مطمئنّة، وأن كلتيهما في حاجة إلى زوج ، واستخلصنا العلاقة بينهما حيث يتزوّج الروح النفس المطمئنّة الطيّبة ويكون الشّيطان للنّفس الأمارة بالسّوء قرينا، نتطرق في هذه الحلقة إلى مفهوم الشاهد والمشهود بما هي علاقة الإنسان بنفسه (الروح والنفس) وعلاقته بالآخرين أمثاله.
اقرأ المزيد
أسرار النّفس البشريّة: قراءة قرآنيّة الحلقة الرابعة : النّفس المطمئنّة : 180 - 2022/07/01
استنتجنا بعد الحلقات الثلاث الأولى أنّ النّفس نفسان: نفس أمّارة بالسّوء ونفس مطمئنّة وأنّ كلّ نفس مرتبطة بزوجها إمّا الروح وإمّا الشيطان. وقدبدأنا الحلقة الفارطة بثلاث آيات من سورة التحريم تنكشف من خلالها الحقائق الأساسيّة للنّفس الإنسانيّة في علاقتها سواء بالرّوح أوبالشيطان، وتبرز معاني فجورها وتقواها وما ينشأ عن كلّ مسلك منهما من النّعيم أو الجحيم، ثمّ تدبّرنا أولى الآيات الثّلاث (الآية 10 ) وتعرّفنا على النّفس الأمارة بالسّوء . وفي هذه الحلقة سنتدبّر الآيتين الأخريين (الآية 11 و الآية 12)لنتعرّف على النّفس المطمئنّة.
اقرأ المزيد
أسرار النّفس البشريّة: قراءة قرآنيّة الحلقة الثالثة : النّفس الأمّارة بالسّوء : 179 - 2022/06/03
رأينا في الحلقة السابقة أنّ النّفس في حاجة إلى زوج وأنّها بناء لا يعقل إلاّ بزوجه. فزوج النّفس هو عاقلها أي هو الذي يعطيها معناها من حيث هو الذي يولّد المعنى فيها، وينشئ الخصب والولادة، ويظهر الكامن من إمكاناتها ومن أسرارها. وبيّنا أنّ الزّوج يكون من جنس النّفس ومن نفس طينتها، فإن كانت نفسا حصينة تقيّة كان الزّوج روحا طاهرا ، وإن كانت النّفس فاسدة كان الزّوج خبيثا فاسدا (الشيطان). ومقارنة الشّيطان للنّفس الإنسانيّة مشروطة بغفلتها عن ذكر اللّه تعالى؛ حينئذ تكون مسكنا للشّيطان يفعل فيه ما يشاء. ولا تشعر النفس بسوء أفعال هذا القرين وبالهلاك الذي أوردها فيه إلاّ عندما تأتي ربّها. إذن النّفس نفسان: نفس أمّارة بالسّوء ونفس مطمئنّة. فما هي النّفس الأمارة بالسّوء؟
اقرأ المزيد
أسرار النّفس البشريّة: قراءة قرآنيّة الحلقة الثّانية: النّفس والرّوح : 178 - 2022/05/06
ما هي هذه النفس التي شهد عليها الإنسان؟ إنّها واللّه أعلم، الجسد. وقد جاء في لسان العرب أنّ من معاني النّفس : الجسد. فالإنسان وهو في مستوى الرّوحانيّة المحضة، أشهد على نفسه قبل أن يقارنها فأجاب: بلى إنّ اللّه ربّي. فتكلّم بحقائق الوحدانيّة الصّافية المحضة، ولم يكترث باعتبارات النّفس وهي موطن الكثرة ومجال الكون والفساد. غير أنّ مرحلة اقترانه بهذه النّفس سوف لن تكون رحلة سهلة ولا عبورا يسيرا، بل سوف يثقل السّر حتّى يخفى، وسوف تنتاب الغفلة الشّاهد، بل سوف يغفل عن حقائقه ويغيب في أهواء النّفس لكي تظهر ذات أخرى مصنوعة من مادّة هذه النّفس ذاتها، إنّها النفس الأمارة بالسّوء. صنعت في مصنع النّفس وهي لا ترى إلاّ نفسها ولا تعرف وجودا منفصلا عن النّفس وعن آبائها وأجدادها. فتاريخ النّفس الأمّارة بالسّوء، تاريخ الآباء والأجداد، وتاريخ الزّمان والمكان. وهي أمام هذا التّاريخ، قابلة مصنوعة سلبيّة لا تستطيع رفض شيء ﴿إِنَّمَآ أَشْرَكَ ءَابَآؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ﴾(1).
اقرأ المزيد
أسرار النّفس البشريّة: قراءة قرآنيّة الحلقة الأولى: سفر التّكوين : 177 - 2022/04/08
إنّ حديث النّفس في القرآن الكريم حديث طويل عجيب. ومن الواضح أنّ النّفس ليست من المعطيات الهيّنة. أمّا على المستوى المعرفي فهي ليست من المعقولات والمفاهيم السّهلة. إنّها على المستوى المعرفي كما على المستوى الوجودي من الموجودات الجامحة الطّامحة المهتزّة المرتجّة التي تكشف في كلّ لحظة وحين عن نبإ عجيب وحديث أغرب من الغريب. إنّ النّفس والإنسان يندمجان ويتخالطان ويتخاصمان ويتعارفان ويتباعدان. وقد يصدق أن تقول إنّ هذا الإنسان هو نفسه، كما يصدق أن نقول إنّ هذا الإنسان الآخر عدوّ نفسه. فما هي النّفس حينئذ ؟
اقرأ المزيد