دراسات

بقلم
آمنة مدوخي
التعليم عن بعد وأثره في العالم العربي
 المقدمة
إنّ ما نعيشه اليوم من انفجار معرفي وتوسّع لنظم المعارف وتشعّب للاختصاصات العلميّة وتكاثر للمحتوى العلمي والموارد العلميّة هو وليد طفرة هائلة في عالم التّقنيات وتكنولوجيّات الاتصال وما لهذه الوسائط من أهمّية بالغة في صياغة ورسم ملامح العالم الجديد أو معالم الانسان الجديد أو بصفة أدق وأخصّ المتعلّم الجديد. فصرنا نتحدّث عن عالم افتراضي تؤثّثه الصّورة والصّوت، وتقوم فلسفته على التّلقي عن بعد أو العرض والطّلب عن بعد إن صحّت صياغة هذه العبارة الاقتصاديّة في هذا السّياق. هذا العالم المليء بمغريات الوفرة والسّرعة والنّجاعة والدّقّة (الوفرة في المواد العلميّة وزخم المعلومات والمعارف والسّرعة في تحقيق الهدف في أقلّ وقت ممكن والنّجاعة في دقّة الوصول إلى الحلول والنتائج في الوقت المناسب) أوّل من خاض فيه هو الغرب حيث كانت بوادر التّعليم عن بعد بوسائط إلكترونيّة غربيّة بحتة ولم تخض دول العالم النّامي غمار هذه التّجربة إلاّ بصفة محتشمة إلى أن جاءت الجائحة العالميّة والتي عجّلت بدخول هذه الدّول إلى هذه التّجربة (التّعليم عن بعد) بصفة قصريّة قهريّة لا إراديّة. فهل ستنجح هذه الدّول في هذه التّجربة؟ وما هو التّعليم عن بعد وماهي متطلّباته؟ وأيّ أثر للتّعليم عن بعد في الوطن العربي؟                                                                                         
المطلب الأول: التّعليم عن بعد وآلياته
عنوان أول: التّعريف اللّغوي والاصطلاحي للتّعليم عن بعد 
* التّعليم لغة: من عَلِمَ وعلَّمهُ الشّيء تعليماً فتعلم، ومنه قوله تعالى: ﴿وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا﴾(البقرة:31)  وقوله تعالى:﴿وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ﴾ (النساء:113) .                                                            
اصطلاحا: «هو عمليّة يتمّ فيها بذل الجهد من قبل المعلّم ليتفاعل مع طلاّبه ويقدّم علما مثمرا وفعّالا من خلال تفاعل مباشر بينه وبين الطّلاب، وقد يحدث التّعليم داخل المؤسّسة التّعليميّة أو خارجها، وهو عمليّة شاملة، فيشتمل على المهارات، والمعارف، والخبرات: كالسّباحة وقيادة السّيارات، والحساب، والكيمياء، والشّجاعة، والأخلاق، وما إلى ذلك، كما يطلق مصطلح التّعليم على كلّ عمليّة تتضمّن تعليم الأفراد»(1) .                                                                          
كما يعرف على أنّه «عمليّة تفاعليّة تنتقل فيها الخبرات والمعارف والمعلومات من المعلّم إلى المتعلّم بشكل مباشر، ويراد به التّعلّم المتروي والمقصود والهادف والمنظّم، وتفترض فرص التّعليم وجود بنية ما مؤسّسيّة»(2).                                                                                   
* التّعلّم لغة: يقال علّمه الشيء تعليما فتعلّم وليس التّشديد هنا للتّكثير بل للتّعدية، ويقال أيضا تعلّم بمعنى أعلم(3) .                                                                                  
اصطلاحا: «يعرف أنّه تغير دائم في سلوك الإنسان واكتساب مستمرّ للخبرات، ومهارات جديدة تؤدّي بالضّرورة إلى إدراك جديد، ومعرفة عميقة للمحيط الطّبيعي والاجتماعي الذي يعيش فيه الإنسان من حيث هو كائن مكلّف يحمل رسالة مقدّسة» (4).                                                     
فالتعلّم إذا ممارسة فرديّة مصدرها الذّات لا تتطلّب توجيها ولا تأطيرا خارجيّا أو مؤسّسة متبنيّة، هدفها بالأساس التّطوير والتّرقّي المستمر، بينما التّعليم هو عمليّة رسميّة منظّمة تقوم على باث وهو (المعلّم، المختصّ) ومتلقّ وهو المتعلّم بمختلف مستوياته، كما ترتكز عمليّة التّعليم على مناهج وأدوات تدريس معقّدة ومختلفة باختلاف درجات ومستويات المتعلّم (مدرسي، إعدادي، جامعي، أكاديمي، مهني).                                                                                 
تعريف التعليم عن بعد:                                                                          
يعرف بـ : عمليّة نقل المعرفة من المتعلّم في موقع إقامته أو عمله بدلا من انتقال المتعلّم إلى المؤسّسة التّعليميّة، وهو مبني على أساس إيصال المعرفة والمهارات والمواد التّعليميّة إلى المتعلّم عبر وسائط وأساليب تقنيّة مختلفة حيث يكون المتعلّم بعيدا أو منفصلا عن المعلّم أو القائم على العمليّة التّعليميّة(5).                                                                                             
إذا هو صيغة تعليميّة غير مباشرة لا يتّصل فيها المعلّم بالمتعلّم جغرافيّا وإنّما يتّصلان افتراضيّا عبر وسائط تعليميّة متعدّدة تتمثّل عادة في أجهزة إلكترونيّة ووسائل تكنولوجيّة حديثة.                                                                                          
وهو فلسفة التّعليم الالكتروني الذي يقوم على التّكنولوجيا في إيصال المادّة العلميّة والمعرفة ويلغي وظيفة كلّ البنى المادّية للتّعليم من مؤسّسات وأدوات وأشخاص، وفي الآن ذاته يتعاظم دور الوسائط الاتصاليّة وتقلّد إليها مهمّة بثّ المادّة العلميّة أو التّقنيّة وترجمتها وتصويرها.  
عنوان ثان: أهمّية التّعلّم وطلب العلم في الدّين الإسلامي                                                                                                                                        
وللعلم بمختلف مشتقّاته اللّغويّة أو مدارجه مكانة هامّة ودرجة عليا في الدّين الإسلامي (دين إقرأ) ولو أحصينا عدد المرّات التي ورد فيها مصطلح العلم بمشتقّاته المختلفة في القرآن الكريم لوجدناها تبلغ 779 أي بما يقدّر بـ 7مرّات في كلّ سورة تقريبا، ناهيك عن المصطلحات الأخرى التي يشير معناها الى العلم. والسّنّة النبوية سواء كانت قولية أو فعليّة تزخر بالحثّ على العلم والتّعلّم من ذلك قوله ﷺ : ‹‹العلماء ورثة الأنبياء››(6)  وقوله في موضع أخر: ‹‹العلم فريضة على كلّ مسلم›› (7) .                                                                               
عنوان ثالث: أنماط التّعليم عن بعد وأدواته                                                       
- نمط التّعليم عن بعد غير المتزامن:                                                            
 وهو شكل من أشكال الاتصال المستخدمة في الدّورات عبر الأنترنت غير مقيّدة بالموقع الجغرافي ولا تحدث في وقت محدّد، حيث يمكن أن تتمّ عمليّة التّدريس والتّعليم ومشاركة الأفكار عبر منصّات تكنولوجية عديدة لا تتطلّب الاتصال في نفس الوقت. حيث تتعدّد مصادر هذه الأنماط وتختلف لكنّها لا تخرج عن نسبتها الافتراضيّة التكنولوجيّة وعن كونها الأدوات التي تنقل الطّالب أو المتعلّم من العالم الحقيقي إلى العالم الافتراضي بنفس الخصائص يستثنى من ذلك الموقع الجغرافي والزّمني أحيانا ومنها:                                                                                  
البريد الالكتروني، وصفحات الواب، وصفحات الشبكة العنكبوتية، وصيغة نقل الملفّات.                                                                                     
- نمط التّعليم عن بعد المتزامن:                                                                               
 هو شكل من أشكال التّواصل عبر الأنترنت وهو بيئة تعلّم تفاعليّة تمكّن الطّالب والمعلّم ومجموعة التّعلّم من التّواصل مع بعضهم البعض في نفس الوقت ومن مواقع جغرافيّة مختلفة.                   
كما يعرّف بوصول الطّالب الفصل الدّراسي في الوقت الفعلي للتّدريس والمشاركة في المحادثة الفوريّة أو من خلال البثّ الفضائي، الأمر الذي يبعث الحيويّة والنّشاط في التّعليم عن بعد(8). ومن أدواته:                                                                                           المحادثة أو الحوار الشّخصي بين فردين أو أكثر، والمحادثة على شبكة الأنترنت، والمؤتمرات السّمعيّة المزوّدة بالصّورة والرّسوم، ومؤتمرات الفيديو، والمؤتمرات متعدّدة الأشخاص في المجال الواحد.                                                   
المطلب الثّاني: إيجابيّات التعليم عن بعد وسلبيّاته ومتطلّباته 
عنوان أول: إيجابيّات التّعليم عن بعد                                                                       
- نشر ثقافة التّعلّم الذّاتي في المجتمع وبالتّالي الرّفع من المستوى الثّقافي المجتمعي؛                     
- التّقليص من تكاليف التّعليم المادّية للمعلّم وللمتعلّم؛                                                   
- سهولة الوصول الى المعلّم إلكترونيّا حتّى خارج أوقات العمل الرّسميّة؛                            
- توسيع فرص القبول بالتّعليم العالي وتمكين المؤسّسة التّعليميّة من التّوسّع أكثر والإشعاع؛          
- تخفيف الأعباء الإداريّة من خلال استغلال الوسائل الإلكترونيّة؛                                         
- تمكين الطّالب من تلقيّ المادّة العلميّة بالأسلوب (مرئي، سمعي، مقروء) الذي يتناسب مع قدراته.                                                                                          
 عنوان ثان: سلبيّات التّعليم عن بعد                                                                 
- عدم التّفاعل بين المعلم والطّالب في بيئة تعليميّة مليئة بالمتغيّرات التّعليميّة؛                   
 - عدم توفّر بنية تحتيّة وشبكات اتصال مشجّعة على التّعليم عن بعد سيما في الأقطار الأكثر فقرا؛                                                          
- عدم اكتساب بعض المعلّمين والمتعلّمين المعرفة الكافية ببعض التّقنيات وهو ما يجعلنا نتحدّث عن الأمّية التّكنولوجيّة؛                                                                    
- عدم القدرة على تنويع استراتيجيّات التّعليم النّشط كالتّعليم بالتّجسيم والاكتشاف والتّطبيق؛                                                                                               
- يُعدّ عبءا مادّيا على بعض المتعلّمين والمعلّمين، وهو ما يطرح إشكاليّة عدم تكافؤ الفرص؛ 
- احتماليّة الغش والاحتيال في التّعليم الإلكتروني (الشّخص الممتحن ليس هو طالب العلم) ممّا يضعنا أمام عدم شفافيّة ومصداقيّة هذه الوسائط الإلكترونيّة في تقييم أداء ومستوى طالب العلم وبالتالي تفقد شهادة التّعليم عن بعد مصداقيّتها وقيمتها؛                                           
- ارتباط التّعليم عن بعد بعوامل تقنية مثل كفاءة شبكات الاتصالات وتوافر الأجهزة والبرامج ومدى القدرة على انتاج محتوى بشكل جيّد الأمر الذي قد يزيد من نسبة الانسحاب من برامج التّعليم الإلكتروني.                                                                                           
المطلب الثالث: الواقع العربي وتحديات التّعليم الإلكتروني                                            
تواجه الاقتصاديّات العربيّة حاليّاً وفى المستقبل القريب تحدّيات عديدة منها الدّاخلية والخارجية وهي تحديات تهدّد بأفدح الأضرار ليس فقط بالمستقبل الاقتصادي للشّعوب العربيّة بل بالمستقبل الثّقافي والهويّة العربيّة، ومن هذه التّحديات: العولمة، وانفتاح الأسواق وشراسة الشّركات التكنولوجيّة، الأقمار الصّناعيّة والبثّ الفضائي الذى لا قيود له ممّا يزيد من مخاطر تأخّر وتقهقر الدّويلات الصّغيرة غير المؤهّلة لإثبات ذاتها، وممّا يزيد من وطأة هذه التّحديات، الجائحة العالميّة التي  أسفرت عن ترهل للبنية التّحتية وخلّفت فشلا في المنظومة الاقتصاديّة والصّحيّة والتّعليميّة، حيث أحدثت ارتباكا في نسق التّعليم وهّددت استمراريّته بإجباريّة التّباعد والتّعامل عن بعد، فلجأت أغلب دول العالم العربي الى وسيلة التّعليم عن بعد قهريّا، واستنجدت بالوسائل الالكترونيّة لإنجاح السّنة الدّراسيّة، فإلى أيّ مدى نجح العالم العربي في ذلك؟ وأيّ الوسائل الإلكترونيّة استندت عليها عمليّة التّحصيل العلمي في الوطن العربي؟                                                                              
استنادا إلى ما صدر عن منظمة اليونسكو للتّربية والتّعليم تشير بعض الاحصائيّات إلى أنّ التّحديات  التي واجهت التّعليم عن بعد متعلّقة بالأساس بالبنية التّحتية كما يوضّحه الرّسم البياني التالي:            
حيث تشير هذه الاحصائيّات إلى أنّ نصف المتعلّمين على الأقل في بعض الدّول لم يتمكّنوا من متابعة تحصيلهم العلمي بسبب انقطاع التّيار الكهربائي وعدم وجود تغطية لشبكات الانترنت، كما عانى أكثر من نصف المتعلّمين من الضّعف الموجود في شبكات التّغطية خاصّة إذا ما تحدّثنا عن الفروقات الموجودة بين المدن والمناطق النّائية.                                                                                 
ومن تحدّيات التّعليم الإلكتروني عن بعد في الوطن العربي أيضا جاهزيّة المعلّم والمتعلّم من حيث توفّر الأجهزة، حيث كشفت احصائيّات منظمة اليونسكو أنّه وفقا لمديري المؤسّسات التّعليميّة فإنّ 41.5 % من المعلّمين لم يكونوا جاهزين على مستوى المهارات الرقميّة المطلوبة، وأنّ 56.1 % منهم عانوا من البيئة المنزليّة غير الملائمة للتّعليم عن بعد. وهذا ما يصفه الرّسم البياني التّالي:                                                           
  أما فيما يخصّ نتائج تجربة التّعليم عن بعد وتحقّق الأهداف التّعليميّة مقارنة بالتّعليم التّقليدي في العالم العربي، فقد أسفرت إحصائيّات اليونسكو إلى اعتبار أنّ تحقق الأهداف التّعليميّة في تجربة التعليم عن بعد كانت أكثر صعوبة ولم تتحقّق بنسبة تناهز 88% وهذا ما يوضحه الرّسم البياني التّالي:  
ولعل هذا ما يفسر أيضا تعالي صيحات إنقاذ التّعليم وتصدّر موضوع التّعليم عن بعد أغلب الصّحف والمجلاّت الورقيّة منها والإلكترونيّة في الآونة الأخيرة من ذلك : «لبنان: التّعليم عن بعد تحت وطأة الكهرباء والأنترنت»، و«اليمن: كورونا والحرب يضربان التّعليم»، و«مصر: التّعليم عن بعد تكريس للتفاوت الطبقي بين السكان، و«السودان: النزاعات تتحكّم في الأنترنات، و«المغرب: طلاّب لا يملكون هواتف ذكيّة».  ولم تكن تونس بمعزل عن ذلك باعتبارها دولة عربيّة طالتها دراسة اليونسكو هذه، وباعتبار دراسة استطلاعيّة أخرى مبسّطة قمنا بها في هذا الشّأن شملت ما يقارب 250 طالبا من جامعات: (الزيتونة، 9 أفريل، وابن شرف) جاءت نتائجها في الجدول والرسم البياني التاليين:                                                       
أسفرت استطلاعات الرّأي على أنّ نسب عدم الرّضا والرّضاء النّسبي على تجربة التّعليم عن بعد في تونس تصل إلى 82% من العينة المستجوبة وهو ما يمسّ من فاعليّة هذا التّعليم سيّما وأنّ الكلّيات محلّ الاستطلاع تتّسم بالبعد النّظري غير التّطبيقي فما بالك لو طال المسح الجامعات ذات الطّابع التّقني والتّطبيقي المهني أو الهندسي الذي يقوم على التّجربة ومباشرة الأشياء وهذا ما يؤيّده أيضا الجدول والرّسم البياني التاليين:                                                                                                   
يكشف لنا الجدول السابق نوعيّة التّعليم عن بعد الغالب استخدامه بهذه الجامعات أثناء الجائحة وهو غالبا تعليم عن بعد غير متزامن يقوم بالأساس على تقنيات البريد الإلكتروني ومواقع التّواصل الاجتماعي التي لا تضمن في الغالب التّفاعل والتّواصل المباشر بين المعلّم والمتعلّم. وهو ما يجعلنا نتحدّث عن ضرورة إعادة النّظر في جودة التّعليم الإلكتروني عن بعد في الوطن العربي.                                     
المطلب الرابع: 
مقترح إعادة النّظر في جودة التّعليم عن بعد بالوطن العربي.                                  
إنّ ما يجب التّنبه إليه في معالجة عمليّة التّعليم الالكتروني أو «التّعليم عن بعد» هو هيمنة اللّغات الغربيّة على هذه التّقنيات والوسائل ممّا يضعف وجود اللّغة العربيّة وما تصارعه من استراتيجيا ممنهجة لإزاحتها تدريجيّا من السّاحة العلميّة ومن الاستعمال اليومي، وبالتّالي نتحدّث عن تهديد للهويّة العربيّة الإسلاميّة. لذلك فإنّه على السّلط القائمة على جودة التّعليم وفاعليته في الوطن العربي أن لا تغفل عن ضرورة توليد لغة عربيّة تكنولوجيّة مواكبة لمتغيرات العصر التّقنية والتكنولوجيّة، كما عليها أن تسعى للعمل على إيجاد البدائل اللّغوية العربيّة لأغلب البرمجيّات المستحدثة والجديدة.             
كما نقترح أيضا محاولة سدّ الفجوة بين التّعليم التّقليدي الحضوري والتّعليم الالكتروني عن بعد وذلك بنسج صيغ تعليميّة جديدة تقوم على دمج التّعليم الإلكتروني (عن بعد) بالتّعليم التّقليدي المؤسّساتي.          ومحاولة العمل على بثّ سرديّة عربيّة إسلاميّة تؤجّج الحضور الإسلامي في عمليّة طلب العلم والتّعلّم وترسّخ الهويّة الإسلاميّة وفق رموز وايحاءات تقنيّة جديدة.                                               
الخاتمة:
التّعليم الإلكتروني موجة جديدة اجتاحت أغلب المؤسّسات التّعليميّة في السّنوات الأخيرة ولا سيما الدّول الغربيّة، ولازالت دول الوطن العربي تحثّ الخطى للسّير على نسق هذه الدّول للوصول إلى مستوى مقبول من حيث نسب استخدام الوسائط الإلكترونيّة في عمليّة التّعليم عن بعد، إلّا أنّ هذا الأخير(التّعليم الإلكتروني) طرح بقوّة بعد الجائحة العالميّة (الكورونا) سيما في الوطن العربي وهو ما جعلنا ندرس هذه الظّاهرة ونناقشها وننوه بأهمّيتها ودورها الرّيادي الذي أسعف السّنة الدراسيّة من شبح السّنة البيضاء (9)لكنّ ذلك يجب ألاّ يُخفي على الجميع الآثار السّلبيّة المنجرّة عن هذا النوع من التّعليم (التّعليم عن بعد) نذكر منها خاصّة تهديد اللّغة العربيّة وكذلك الهويّة العربيّة الإسلاميّة.   
الهوامش
(1) المناهج الحديثة وطرق التدريس، محسن علي عطية، المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1، 2013، ص:260
(2) Rethinking Edication-towards a global common good-UNESCO 2015.
(3) مختار الصحاح، دار الكتاب العربي، 1980، ص: 454
(4) دراسات في اللسانيات التطبيقية، أحمد حساني، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2000، ص: 91
(5) التعليم عن بعد مفهومه أدواته استراتيجياته، دليل لصانعي السياسات في التعليم الأكاديمي والمهني والتقني، د. حمد بن سيف الهمامي، د. حجازي إبراهيم، نشر منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة اليونسكو، 2020، ص:14 
(6) رواه أبو داود، (3641)، والترمذي، (2686)، وابن ماجة، (223)، ابن حبان، (289) (88)
(7)  أخرجه ابن ماجة، (224)
(8) كيلاني تيسير، التعليم الافتراضي عن بعد، مكتبة لبنان، بيروت، 2003، ص:22
(9) تقصد الكاتبة السنة الدراسية 2019-2020