حسن الطرابلسي
من غزة إلى برلين / ميونيخ: آثار الحرب في غزة على المسلمين المقيمين في ألمانيا : 198 - 2024/01/05
منذ اندلاع الحرب في يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، اتجهت كلّ الأنظار إلى غزّة وأصبحت محور الأحداث. ولمّا كانت هذه الحرب، شأنها شأن كلّ الحروب والنّزاعات الخارجيّة الكبرى، تؤثّر على المجتمعات بصفة مباشرة، فإنّ ألمانيا لم تكن بمعزل عنها. وقد بادرت الحكومة الألمانيّة، عبر مستشارها، بالتّعبير عن موقف واضح وجليّ يدعّم إسرائيل ويسندها، باعتبار «حقّها في الدّفاع عن نفسها». معتبرة الوقوف إلى جانب إسرائيل «Staatsräson» كما جاء على لسان المستشار، وهذه الكلمة تعني حرفيّا «عقل الدّولة» ولكن صياغتها السّياسية تعني «المصلحة الوطنيّة». ويحذّر الإعلام وبعض السّاسة الألمان من تصاعد الخطر على اليهود، ويتّهمون المسلمين بأنّهم مصدر هذا الخطر. وتتجاوز تأثيرات «حرب غزّة» ثنائيّة العلاقة بين اليهود والمسلمين إلى قضايا أخرى متعدّدة ومتشعّبة تمسّ قضايا الهجرة والعمل الجمعياتي والمساجد، والأئمة والمناهج التّعليميّة والتّربويّة. فحرب غزّة حاضرة في ألمانيا أكثر من أيّ وقت مضى، وتفرض أسئلة تحتاج إجابات واضحة تساعد الدّولة والمسلمين في تطوير علاقة أفضل، كما تفتح أبوابا للحوار في كيفيّة التّعايش بين الإثنيّات الدّينيّة والعرقيّة في البلاد ضمن تعدّد يرعى الخصوصيّة الحضاريّة والدّينيّة ولكنّه يحفظ الأمن ويخضع للدّستور وللقوانين المنظمة للحياة في ألمانيا. وسنحاول في هذا البحث أن نتتبّع بالتّحليل والتّوضيح نتائج هذه الحرب في المستويات التي ذكرناها. ولأن المقال يهتمّ بتأثيرات الحرب على المسلمين واليهود على حدّ سواء فقد اعتمدت أساسا على المصادر الالمانيّة وخاصّة الكتّاب اليهود.
اقرأ المزيد
رواية «حربوب، بصمات على جدار الزمن» مذكرات أم قصة نجاح؟ : 196 - 2023/11/03
عندما اشتريت الرّواية وقرأت عنوانها، تساءلت عن المقصود بكلمة «حربوب»؟ وماذا تعني؟ وممّا زاد حيرتي الإضافة التي صاحبت العنوان وهي: «بصمات على جدار الزّمن».
اقرأ المزيد
أوروبا: قلعة محاطة بالأسوار والأسلاك الشائكة : 195 - 2023/10/06
بعد جدل طويل وصلت دول الاتحاد الأوروبي إلى تشديد قانون اللّجوء. وأضافت بذلك حاجزا قانونيّا يحول دون وصول المهاجرين غير الشّرعيّين إلى أوروبا. ووافقت على إنشاء مراكز إيواء على الحدود الخارجيّة بالإضافة إلى بناء أسوار عالية وحواجز من الأسلاك الشّائكة المحصّنة. وبهذه الإجراءات تحوّلت القارّة العجوز إلى قلعة محكمة الإغلاق. فقوانين اللّجوء المشدّدة ومراكز الإيواء إلى جانب الأسوار الطّبيعيّة تزايدت منذ 2015 بشكل لافت للنظر. إنّ انتشار سياسة الأسوار العالية يذكّرني بالإمبراطور الرّوماني أدريان الذي أسّس لهذه السّياسة عند بنائه لسوره الكبير.
اقرأ المزيد
تحديات تشديد قانون اللجوء في الإتحاد الأوروبي وآفاقه بين الكونية والقطرية : 192 - 2023/07/07
اقرأ المزيد
برحيل ماركيل تودّع ألمانيا وأوروبا مهندسة التّوافقات والخبيرة في إدارة الأزمات : 173 - 2021/12/03
«أنجيلا ماركيل»: 67 سنة، 16 عشر سنة مستشارة، 4 دورات تشريعية و107 قمّة أوروبيّة. اقترنت صورتها دائما بحركة اليد المقبوضة على شكل معين Raute أو متوازي للأضلاع، وتقول ماركيل بأنّ هذه الحركة تمنحها الثّقة أكثر، فأصبحت بالتّالي علامتها المميّزة حتّى أنّ حزبها اعتمدها أثناء حملته الانتخابيّة سنة 2013 للدّلالة على الثّقة والهدوء. هذه خلاصة مركّزة لمسيرة أقوى امرأة في العالم اختارتها مجلة التّايمز سنة 2015 شخصيّة العام أو مستشارة العالم. ويحلوا لكثير من الألمان تسميتها Muti وتعني بالعربية «ماما ماركيل».
اقرأ المزيد
في التأسيس للديمقراطية: يورغن هابرماس ونظريات الفعل التواصلي : 171 - 2021/10/01
ولد «هابرماس» سنة 1929 بمدينة دسلدوف. وقد ولد بإعاقة في فكّه الأعلى ممّا جعله لا يقدر على الكلام بطلاقة ووضوح. وقد انتمى في طفولته، عندما كان عمره 15 سنة (أي من 1943 حتى 1945) إلى الشّبية الهتلريّة. دَرَس الفلسفة والتّاريخ وعلم النّفس وتتلمذ على أساتذة مشهورين وتحصّل على درجة الدّكتوراه عن شلينج(1) F. W. J. Schelling سنة 1954 في جامعة بون. وهناك التقى سنة 1950 بكارل أوتو آبل، الذي كان يكبره بسبع سنوات، وكان في تلك الفترة أستاذا مساعدا في جامعة بون.
اقرأ المزيد
على أبواب الإنتخابات البرلمانية في ألمانيا: ضعف المشاركة في الحياة السياسية عند الأجانب والمسلمين عل : 168 - 2021/07/02
أشهر قليلة تفصلنا عن موعد الإنتخابات البرلمانيّة في ألمانيا والتي ستجرى يوم 26 سبتمبر2021 القادم، ومن المتوقع أن تكون هذه الحملة الإنتخابيّة ساخنة لأسباب أساسيّة ثلاثة: يتمثّل الأول في أنّ المستشارة الألمانيّة «أنجيلا ميركل» Angela Merkel التي تولّت إدارة الدّفة في ألمانيا منذ ستّ عشرة سنة لن تترشّح من جديد، الأمر الذي فتح الباب على مصراعيه للتّنافس على خلافتها ليس فقط بين المترشّحين الحزبيين المنتمين إلى عائلات حزبيّة مختلفة وإنّما أيضا داخل الإتحاد المسيحي نفسه الذي يتكوّن من حزبين وهما: الإتحاد الدّيمقراطي المسيحي CDU الذي انتخب يوم 22 جانفي الماضي «أرمين لاشات» Armin Laschet رئيسا جديدا له، والإتحاد الإجتماعي المسيحي CSU برئاسة «ماركوس سودر» Markus Söder. وبالرغم من تقدّم الأخير في استطلاعات الرّأي، فإنّ رئاسة حزب الإتحاد الديمقراطي المسيحي CDU قرّرت يوم 20 أفريل 2021 ترشيح «لاشات» للمستشاريّة، وقد قبل منافسه «سودر» رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي CSU ذلك على مضض بسبب ضعف شعبيّة لاشات.
اقرأ المزيد
أحدث دراسة عن المسلمين في ألمانيا: تنوع كبير للوجود الإسلامي والدين لا يعيق الإندماج : 167 - 2021/06/03
أصدرت الدّائرة الاتحاديّة للهجرة واللاّجئين بألمانيا(1) دراسة جديدة بعنوان «حياة المسلمين في ألمانيا 2020»(2)، تمّ عرض نتائجها يوم الأربعاء 28 أفريل 2021. وقد أبرزت الدّراسة معطيات جديدة عن عدد المسلمين وتنوعهم. المنهجيّة والمدّة التي تمّ اعتمادها في الدّراسة على طول الفترة من جويلية 2019 إلى مارس 2020 تمّ القيام باستجوابات مهمّة وتمثّل عيّنات دقيقة بين مهاجرين من أصل 23 منطقة ذات أغلبيّة مسلمة وكذلك مع أبنائهم الذين ولدوا في ألمانيا.
اقرأ المزيد
تحديات الإندماج في ألمانيا : 138 - 2019/01/03
يعتبر بعض الباحثين في موضوع الإندماج في ألمانيا أنّ الإندماج فشل ولم ينجح في استيعاب ‏المهاجرين ضمن مشاريع الدّولة ومؤسّساتها ومن ثمّة فإنّ الحوار يجب أن يبدأ من الإقرار بهذه الحقيقة ‏ثمّ البحث عن حلول‎.‎ في حين يعتبر آخرون أنّ اندماج المهاجرين قد حققّ أعلى درجات النّجاح وأنّ الجدل الدّائر اليوم في ‏مستوياته السّياسيّة والاجتماعيّة والثّقافيّة هو أكبر دليل على ذلك‎.
اقرأ المزيد
هيجل وفلسفة الثورة (2/3) مختصر فلسفة هيجل : 135 - 2018/10/04
البحث في فلسفة الثورة مهم لأن الثورة تأسس قواعد جديدة لسلوكنا وتصرفاتنا وتمنحنا الفرصة لرؤية أفضل للحق (القانون) والقوة (السلطة) والجمال (الإسطيتيقا أو الفنّ) والله (الميتافيزيقا أو الدين)وتسمح لنا بالتالي بهدم نظم سياسية وقيمية وقانونية سائدة والتبشير بأخرى بديلة وجديدة تعيد تحديد سلوكنا بشكل مغاير عمّا ألفناه. فالثورة بهذا المعنى عملية هدم وبناء، يتبعه تحليل وتفسير وقراءة وفهم، وهي عقلنة وتنوير جديد يشمل مجالات الحياة كلها. ويزداد البحث في فلسفة الثورة طرافة وأهمية عندما يتعلق الأمر بهيجل، أبرز ممثلي الفلسفة المثالية، لأنه عادة ما يتهم بأنه محافظ وفيلسوف الدولة البروسية. لفكّ لغز هذا الإشكال الحقيقي والكشف عن خفاياه وأسراره، رأينا أنّ إلى التعريف بحياة هذا الفيلسوف وأهم مؤلفاته هو جزء من هذا العمل سنصل معه إلى بعض النتائج والإستخلاصات ولذلك خصّصنا له الجزء الأول من هذه الدّراسة ونواصل على بركة الله في هذا الجزء الغوص في فلسفة هيجل من خلال التطرّق إلى مفهوميه «للمنطق» و«للديالكتيك» ونظريته في فلسفة التاريخ.
اقرأ المزيد
هيجل وفلسفة الثورة (1/3) هيجل: حياته وأعماله : 134 - 2018/09/06
هيجل هو من أكثر الفلاسفة غموضًا وتعقيدًا وعسرًا على الفهم، كما قال الفيلسوف الإنجليزي برتراند رسل [1] وهو كما قال موريس ميرلو بونتي «هيجل هو أصل كلّ ما يحدث من أشياء عظيمة في مجال الفلسفة منذ مائة سنة» لذلك يعتبر ذروة الفلسفة المثاليّة الألمانيّة التي تضمّ إلى جانبه كلاّ من فيخته Fichte ا [2] الذي تعبر مثاليته مثاليّة ذاتية، وشيلنج Schellingا [3] الذي تعتبر مثاليته مثاليّة موضوعيّة.
اقرأ المزيد
الإستتباعات الدينية والفلسفية لإكتشاف سبع كواكب شبيهة بالأرض : 117 - 2017/04/06
أعلنت الإدارة الوطنية للملاحة الجويّة والفضاء (National Aeronautics and Space Administration)، ناسا، في منتصف شهر فيفري 2017 عن اكتشافها الجديد المتمثل في وجود سبعة كواكب شبيهة بالأرض يمكن أن تحتوي على عوامل ملائمة للحياة. وبشر بعض الباحثين الفلكيين بأن هذا الإكتشاف هو أهمّ تتويج وتتمّة تشهده الإنسانيّة منذ الثورة الكوبرنيكيّة سنة 1543 م. فهذا الإكتشاف لا يعيد طرح مركزيّة الإنسان في الكون فحسب وإنّما يجيب على أسئلة كثيرة شغلت الإنسان منذ الحضارات المصريّة والإغريقيّة وغيرها وفي نفس الوقت يطرح أسئلة جديدة حول الإنسان والزّمان والمكان. ويستفزّ عقولنا فنتحدث عن أكوان موازية لنا تسكنها كائنات أخرى قد تزور كوكبنا الأزرق يوما ما، أو لعلّ هذه الكواكب تكون ملاذا لنا نفرّ إليه بعد أن ضاقت علينا الأرض بما رحبت وتجاوز عدد سكانها السّبع مليارات ساكن. ومع التّفاوت الكبير في توزيع الثّروات لم يعد هذا السّؤال مسألة تعالجها أفلام الخيال العلمي Science Fiction فقط وإنّما غدت موضوعا يتداول بين كبار الفلكييين والفيزيائيين.
اقرأ المزيد
التـوافق هو الكلمة المفتاح للثورة التونسية : 100 - 2016/01/21
ارتبطت كلّ ثورة برسالة معيّنة كانت سمتها الخاصّة التي أضافتها للبشريّة فمثلا ارتبط ذكر الثّورة الفرنسيّة بمفهوم المواطن والمواطنة والقطع مع السّلطة القائمة على حقّ ديني، وارتبطت الثّورة الروسيّة بمفهوم سلطة البروليتاريا، ولا تذكر الثّورة الصّينية إلا بذكر الثّورة الثقافية وأمّا الثورة الأمريكيّة فيقترن ذكرها بالحديث عادة عن صياغة الدّستور وهكذا دواليك.
اقرأ المزيد
الحركات المعادية للإسلام في ألمانيا نشأتها، تاريخها واقعها وآفاقها : 78 - 2015/03/20
في دراسة أصدرتها مؤسسة «برتلسمان» للعلوم صدرت في خريف سنة 2014 أي قبل تأسيس حركة «بيجيدا» وقبل عملية «شارلي إبدو» الإرهابية، اعتبر 60 % من المستجوبين أنّ الإسلام يمثل خطرا على ألمانيا، كما أعتبر 61 % أنّ الإسلام لا يتوائم مع العالم الغربي. وطبقا لمعلومات أخرى أصدرتها دائرة الإحصاء الرسمية في شهر جوان 2014، وأيضا قبل «بيجيدا» و«شارلي إبدو»، ذكرت أنّ عدد الإعتداءات والهجوم على المساجد في ألمانيا تزايد منذ سنة 2001. فلقد سجلت هذه دائرة بين 2001 و2011 ما معدّله 22 هجوما على المساجد كل سنة وارتفع عدد الإعتداءات على المساجد إلى 35 هجوما سنويا بين 2011 و2013 ليصل إلى 78 هجوما سنويا بين 2012 و2014. فهل نحن أمام خطر داهم على المسلمين في ألمانيا؟ وما هي أسباب العداء للإسلام والمسلمين؟ وهل يمكن الحديث في وضعية كهذه عن حلول؟
اقرأ المزيد
الثورة التونسية وصناعة الحياة : العدد 47 - 2014/01/10
حري بنا والشعب التونسي يستعد لإحياء الذكرى الثالثة لثورته المباركة أن نلقـــي الضـــوء علــى بعــض خصائــص هذه الثورة التي لا خلاف في أنها كانت نتاجا لأزمات وأحداث عاشتهـــا البـلاد منذ الإستقلال، كما أن مجرد النظرة السريعـــة لتعاقــب الأحـــداث، منذ ما قبل الثورة، تمكننا من استخلاص مجموعة من الخصائص المميزة التي تابعت الحراك المجتمعي التونسي، كان أبرزها أولويّة السّياسي والثقافي وأهميّة التعايش أو التوافق بين مكونات الفاعلين في الحياة السياسيّة والإجتماعيّة والثقافيّة. كما أنه يمكن الجزم بأن أهم خصائص الثورة التونسيّة أنها أضافت أبعادا ومعان جديدة لمفهوم الشعب وبشّرت بالتالي بفعل سياسي منح تونس دورا رياديّا في دعم النهوض والتّحرر العربي والإسلامي. فكانت بذلك صانعة للحياة ملهمة للأمل. أولوية السياسي والثقافي رغم عمق الأزمة التونسية واستفحال أمرها، خاصة في حقبة المخلوع بن علي، ورغم التشابك الكبير بين العناصر السياسية والإجتماعية والإقتصادية والثقافية، فأن للبعدين السياسي والثقافي قصب السبق طيلة العقود الماضية. فالأزمات الإجتماعيّة التي مرّت بها البلاد وخاصة منذ انتفاضة 1978 ثم 1984 و1987 ثم في بداية تسعينيات القرن الماضي كانت أبعادهــــا السياسيّــة والثقافيــة أكبــر. ثم إنّ نضالات الإتحاد العام التونسي للشغل لم تكــــن فـــي تاريخهـــا ذات بعد اجتماعي مطلبي فحسب بل كان للأبعاد السياسيّة والثقافيّة دور لا يستهان به فيها.
اقرأ المزيد
لغز الزمن وإشكاليات الإنسان المعاصر : العدد 45 - 2013/12/13
في الحقيقة يصعب الحديث عن الزّمن، ليس لأنّه يحدّد اتجاه الكون منذ الإنفجار الكوني الكبير فقط وإنّما أيضا لأنّه يرسم حياة الإنسان. فهو يحدّد ما مضى ويجعلنــا نعيش الحاضر ونستشرف من خلاله ملامح المستقبــــل الذي نجهلـــــه، إضافــة إلى أن الزّمن يسيـــــر ولا نستطيـــع أن نوقفه، فما كان بالأمس طفلا غدى اليوم شابّا ليصير غدا شيــــخا. وما كان في الماضي مجهولا ومستحيلا هو اليوم معلوم وممكن وسيكون غدا قديما وباليا. كما أنّه يصعب الحديث عن الزّمن لأنّنا لا نستطيع إلاّ تصوره، فالضّوء مثلا يمكن رؤيته بالعين المجرّدة، والصّوت يمكن سماعه بالأذن ولكنّ الحواس لا تستطيع أن تساعدنا على فهم الزّمن. فما هو الزمن؟ ومن أين أتى ؟ وهل يمكن السّيطرة عليه وتوجيهه واستثماره؟ أسئلة في ظاهرها بسيطة وسهلة إلا أنّها في باطنها معقّدة وصعبة! وهي أسئلـــة حديثة ومعاصـــرة ولكنّهـــــا في نفس الوقت قديمــــة قدم الإنسان؟ عميقة عمق الفلسفة والتّفكير، متجذّرة تجذّر الإنســـان في هذا الكون. نحن إذن أمام لغز يصعب فكّ رموزه!
اقرأ المزيد