د. محمد المجذوب
إلا الصوم : 200 - 2024/03/01
من الدّلالات التّزكويّة لفريضة الصّيام، التّذكير بالمعاني الخلقيّة والقيم الإيمانيّة في الصّدق والصّبر، فيكون من مقاصد فرض الصّيام الوصول بالمسلم إلى التّقـوى التي هـي جمـاع القيـم الفاضلـة، يقول تعالى:﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾(البقرة :183)، ومن هنا نفهم دلالة قوله ﷺ:«ومن لم يدع قول الزّور والعمل به، فليس للّه حاجة في أن يدع طعامه وشرابه»(1).
اقرأ المزيد
الأخلاق وفقه العبادة : 199 - 2024/02/02
تبدو المعاني الخلقيّة في الإسلام متأصّلة على معنى الدّين المتمثّل بدوره في معنى الإيمان باللّه واليوم الآخر والملائكة والكتاب والرّسل الكرام، تظهر بمثابة جوهر الهداية الأخلاقيّة، بحيث يُمكن النّظر إليها بوصفها البنية الأساسيّة التي تتضمّن القيم والاتجاهات والمقاييس والمبرّرات الأخلاقيّة وفق فعل توحيدي موحّد شامل، فضلاً عن اشتمالها للوصايا والتّعاليم والأوامر الأخلاقيّة، إذ ليس من قبيل المبالغة القول: بأنّ الرّؤية الدّينية في جوهرها عبارة عن فعل أخلاقي في الأساس؛ كونها في جوهرها عبارة عن رؤية أخلاقية واجتماعيّة لتنفيذ منظومة أخلاقيّة تتجلّى في هذا الفعل الاجتماعي أو ذاك، بعبرة أنّ الرّؤية الدّينية تمثّل إذعان النّفس للّه تعالى مع الخضوع له وامتثال أوامره فيما يطلب منها.
اقرأ المزيد
تأويل القرآن الكريم ومسألة التوحيد : 198 - 2024/01/05
تاريخيّاً نجد الدّراسات القرآنيّة، في فترتها المبكّرة ولعوامل خارجيّة، قد انصرفت في تأويلها للوحي القرآني إلى مواجهة حملات التّشكيك والنّقد الموجهة إلى اتساق الوحي القرآني مع نفسه من قبل اليهود والنّصارى، وهي حملات كانت تستهدف في المقام الأول النّيل من مصداقية القرآن، بالاستناد إلى ورود المتشابه والمشترك في آيات القرآن، ولذلك كانت الدّوافع التي شكّلت التّوجهات التّأويليّة المبكّرة للوحي القرآني في تاريخ الثّقافة الإسلاميّة هي محاولتها الردّ على حملات الطّعن والتّشكيك في صحّة الوحي القرآني، وهو التّشكيك الذي لم يقف عن حدّ الخلاف المتعلّق بالخطاب من جهة معانيه ودلالاته، ولكنّه تعدّي ذلك إلى الطّعن في مصداقيّته وصلاحيّته من جهة دلالته بوصفه معجزة، وبالتّالي النّيل من حقيقة التّحدّي الواقع به.
اقرأ المزيد
الحضارة الغربية النهايات العدمية. : 197 - 2023/12/01
تظهر الإشكاليّات الأخلاقيّة والتّمزّقات الاجتماعيّة والتّناقضات الفكريّة، التي أوجدتها أخلاقيّة الحضارة الماديّة الثّنائيّة الأبعاد «الإنسان/العالم» بعيداً عن هدى اللّه سبحانه، كونها رفضت الأخلاقيّة الدّينيّة الإيمانيّة بسبب صورتها المسيحيّة المسيئة للدّين الحقّ، مراهنة على أخلاقيّة أداتيّة تقنيّة منقسمة على نفسها، انتهت إلى تعطيل الأبعاد الرّوحيّة والأخلاقيّة في الإنسان ومعانيها، بعد أن حوّلت الفاعليّة الإنسانيّة من قوّتها الإبداعيّة وطاقتها التّجديديّة الإيمانيّة المتعالية، إلى مجرّد عقل أداتي حسابي يطبّق باسم منطق الأشياء وباسم الموضوعيّة، رقميّة قاحلة تحدّدها الرّياضيّات والإحصائيّات وبرمجيّات الحاسوب.
اقرأ المزيد
الا بذكر الله تطمئن القلوب.. : 196 - 2023/11/03
إنّ الانفعالات النّفسيّة السّالبة حالة ناتجة عن تناقض بين قوى الخير والشّر، وبين الفضائل والغرائز، ومن ذلك الشّعور بالذّنب والخطأ الذي كثيرا ما يتسبّب في القلق والفزع والعدوان واضطراب الطّبع والسّلوك. بيد أنّ الشّخصيّة الرّاشدة التي ترتكز على معنى الإيمان بالقضاء والقدر والبرّ والتّقوى، وعلى مسؤولية الاختيار وطلب العلم والصّدق والتّسامح والأمانة والتّعاون والقناعة والصّبر والاحتمال والقوّة والصّحة... الخ، فإنّها تشجّع نفسها على إنماء شخصيّتها واكتمالها بقصد الحياة الطّيبة.
اقرأ المزيد
خلق حواء من ضلع أعوج : 195 - 2023/10/06
في وصف القرآن لخلق الإنسان، لم يبدأ اللّه خلق الإنسان بالذّكر؛ كما أنّه لم يشر إلى أصول الجنس البشري بآدم، حتّى أنّ القرآن لم يذكر أيضاً أنّ اللّه بدأ خلق الإنسان بنفس آدم وهو الرّجل، وهذا الفقه جدير بالتّقعيد نظراً، لأنّ هناك روايات تذهب الى أنّ حواء خلقت من ضلع أعوج من آدم، فحكاية القرآن عن قصّة خلق الإنسان لم يتم التّعبير عنها بألفاظ النّوع، أي «الذّكر أو الأنثى».
اقرأ المزيد
الحرية الفردية وحق المجتمع في الدفاع عن معتقداته : 194 - 2023/09/01
إذا تصوّرنا أنّ ممارسة الحرّية، هي فعل متجاوز للضّوابط والمعايير والقوانين الأخلاقيّة، أو أنّه فعل مسموح به قانوناً، وغير خاضع للأعراف، فإنّ ذلك التّصوّر مفض بلا شكّ للفوضى والعبث. لأنّ ممارسة الحرّية، لا تعني أنّ الإنسان حرّ في فضاء غير محدّد المعالم، فأيّ فعل مرهون بالظّروف والمواقف المحيطة به، بل إنّ الأفعال تكتسب دلالتها مما يحيط بها.
اقرأ المزيد
معاني الحرية والمشيئة في الإسلام : 193 - 2023/08/04
تظهر المبادئ والأعراف الأخلاقيّة، والتي هي أساس مقولات الحرّيّة عبارة عن هداية ووصايا وإلزامات وتعاليم وتوجيهات، كونها تتحوّل وجدانيّاً إلى مقاصد ودوافع ونوايا، فإنّها هي التي توجد الأفعال الحرّة في الإنسان أو تنفيها، وبالتّالي فإنّه يجب أن تستند الحرّية على الأخلاق لا العكس. ومن ثمّ فإنّ الإشكال الأساسي الذي يُطرح هنا هو: كيف يمكن تعيين العلاقة بين ما تفرضه الإلزاميّات الأخلاقيّة والإنسانيّة كواجبات، وبين الحرّية كأساس لكلّ فعل إنساني؟، أي كيف يمكن للإنسان أن يوفّق في أفعاله، بين الحرّية والأخلاق أو لنقل بين الإرادة والإلزام الأخلاقي، كمقصد للفاعليّة الإنسانيّة الحرّة؟.
اقرأ المزيد
في تجديد مفهوم السنة : 192 - 2023/07/07
إنّ دراسة السّنن في التّصوّر القرآني، يعني دراسة مآل وعاقبة الفعل الإنساني عبر الزّمان كنشاط يعبّر عن مشروع الاستخلاف البشري، فهو يعبّر عن تسخير الإنسان للكون ولأخيه الإنسان، وقبل ذلك يعبّر عن عبادة الإنسان للّه الواحد الأحد، ومن هنا نفهم معنى الحرّية والمسؤوليّة الأخلاقيّة لدى الإنسان، فهو يحقّق كامل حرّيته وإرادته إذا ما تماهي مع الهداية الإلهيّة المنزلة في الرّسالة، لأنّه عندئذٍ يستطيع التّحرّر من قوانين الجسد والاجتماع والكون، ويسمو عليها بهداية إلهيّة تستمد جذورها من كلمات اللّه، عندئذٍ يمتلك القدرة على الاطلاع الكامل على سنن الحياة والكون، ويستطيع من ثمّ توظيفها لصالح مثال الصّلاح واستخلاف اللّه في أرضه.
اقرأ المزيد
جوهر الدعوة الى تجديد الاصول : 191 - 2023/06/02
إنّ الاجتهاد الظّرفي الذي انتهي إليه الإمام الشّافعي في التّرتيب الهرمي لطرق الإثبات في أصول الفقه الإسلامي، القائمة على مسلّمة القول: بأنّ القرآن أوّلاً والسّنّة ثانياً، مفهوم غير دقيق من النّاحية العلميّة، أوجد إشكالات معرفيّة كبيرة في الفكر والاجتماع الإسلامي، إذ هو قد أوجد محافظة هي العقليّة الرّوائيّة لدى الفرق الإسلاميّة المختلفة السّنيّة والشّيعيّة والأباضيّة...الخ، - مهما تباينت عقائدها- وأعني بها تلك العقليّة ذات المنحى الرّوائي التي تنتهي عمليّاً إلى اعتبار أولويّة الرّواية الحديثيّة على القرآن، وكون أنّ حاجة القرآن إلى السّنّة أشدّ من حاجة السّنّة إلى القرآن، وبالتّالي فإنّ فهم القرآن الكريم خارج نطاق السّنّة مستحيل، وقد استند هذا الاتجاه كأساس لما استند إليه لتبنّي رؤيته هذه، إلى الرّواية نفسها، فوقع في نوع من الدّور المنطقي.
اقرأ المزيد
نحن والقيم : 190 - 2023/05/05
تعمل معاني الأخلاق في الإسلام على تحقّق القيم الإنسانيّة كقيم إيمانيّة تستلزم عادة المزج بين تكوين الرّؤية الصّائبة للعالم جنبا الى جنب مع تكوين المعاني الإيمانيّة الصّالحة؛ فيكون غرس التّديّن هو أساس القيم الأخلاقيّة، بطريق إعمال النّظر والتّدبّر في ملكوت اللّه في الآفاق والأنفس بحثاً عن الآيات التي تجلب المعنى واليقين والحقّ وسكون النّفس، فيكون الدّين كقوّة إيمانيّة أساسا لمنظومات قيميّة ثقافيّة واجتماعيّة وسياسيّة واقتصاديّة وجماليّة متماسكة وراشدة.
اقرأ المزيد