محمد المولدي الداودي
بقرة صفراء.. : 183 - 2022/10/07
كان ذلك في سنوات الفقر والجوع حيث ينام أهل القرية بلا أفق يتوسّدون أحلامهم في سفح جبل يلتقطون منه خبزهم أو ما يسدّ الرّمق منه، ولكنّه لا يشبعهم ولا يشبع صغارهم.. قال:وفي تلك السّنوات منعت السّماء ماءها وكانت الأرض قفرا لا حياة فيها، فودّع الرّجال القرية واّتجهوا جنوبا يطلبون ليبيا متسلّلين في تلك الصّحاري حتّى إذا عبروا التقطتهم مشاغل الحجارة أو غيرها من الأعمال الشاقّة، ولكنّهم على ذلك يجتهدون في جمع ما أمكن من مال ويصلون النّهار باللّيل عملا ،فالسّاعة في الغربة لا تكاد تمضي وهم يستعجلون الرّجوع..ثمّ نشأت بينهم وبين الوافدين من مختلف المناطق التّونسيّة مودّة وتعارفوا على عادات وطّدت بينهم مشاعر الانتماء، فكانوا بذلك مجتمعا غريبا في أرض تحتاج أيديهم وتخشى اجتماعهم...ومن عاداتهم أنّهم كانوا يتناوبون الرّجوع إذا مضى الشّهران أو الثّلاثة، فيرسلون معه قلوبهم وما جمعوا من مال أو ما اشتروا من ملابس أو هدايا أو مذياع وكثير من الصّور وغيرها ممّا تقدر عليه حقائب المسافر...وفي كلّ موعد تشرئبّ القلوب والأعناق ترقّبا حتّى إذا بلغ الرّجل مشارف القرية وتبيّنه أهلها تنادى النّاس ثمّ يحتفلون..
اقرأ المزيد
في المدرسة : 179 - 2022/06/03
-أحيانا الجروح الصغيرة تترك ندوبـا عميقـة وظـلالا من الأحـزان لا تخفى. رفعت بصري متأملا وجه صديقي القديم وهمست: -لم تكن جروحا صغيرة..فقط كنّا صغارا.
اقرأ المزيد
أنا الآن وحدي : 173 - 2021/12/03
أنا الآن وحدي بلا وطن كنجم جفته السماء كتلك القميره تذوب الشموس ومن حولها في الغياب فتسكنها الظلمة الدائمه أنا الآن وحدي بلا وطن
اقرأ المزيد
في الرّهاب السياسي والثورة الشّريدة : 156 - 2020/07/02
الخائف المذعور يخطئ دائما ولا يصيب أبدا ..لا يستطيع التّوقف للتّفكّر وتحديد الاتجاه خوف الوقوع ولا يستطيع بلوغ النّهاية لأنّه لم يرسم معالمها ولم يحدّد أهداف ما يصنع..فقط يعتقد النّجاة في الهروب دائما..كذلك السّياسيّ الذي حملته الأقدار وألقته في مدارات الحكم والسّلطة على حين غفلة من التّاريخ وغفوة منه..مايزال يدور بمسار تلك اللّحظة التّاريخيّة يستطلعها ويتطلّع إلى أثرها في واقع لا يراه..
اقرأ المزيد
اطلق رصاصك : 91 - 2015/09/17
أطلق رصاصك زهرة الفردوس.... تنتظر دمي فأطلق رصاصك.. أطلق... فإنّي لا أخافك القلب نافذة الجنان .. وكذا فمي
اقرأ المزيد
سوريا الموت بكل اللغات : 90 - 2015/09/03
الرّاحلون إلى المقابر...الرّاحلون إلى المنافي. في «سوريا الثورة» لا سؤال عن الموت وآجاله فهو واقع بل السؤال عن مكانه وأسبابه. وفي «سوريا الثورة» يكتب الرّاحــلون في كلّ يوم آجالهم قصفا بالبراميل وغرقـــا في مياه غريبة في بحار بعيدة. كان السفر في «سوريا الثّورة» هروبا من الموت وإليه ..ومنذ الثورة قتل الطاغية بشّار وأشياعه من حزب الله وإيران أكثر من ربع مليون قتيل وهجّر في الآفاق أكثر من ستّة (06) ملايين ضاقت بهم الأرض واتّسعت لهم أعماق البحار والمحيطات .
اقرأ المزيد
حركة النهضة وفقه المناورة السيّاسيّة - الجزء 4 : 88 - 2015/08/06
منع القانون الانتخابي (قانون التمثيل النسبي) من استئثار حزب حركة النهضة بالأغلبية المطلقة ومكّنها من نسبة لا تتجاوز 41 بالمائة وما أفرزته الانتخابات من نتائج أكّد رغبة حركة النّهضة في بناء حكم ائتلافي توافقي في المرحلة الانتقاليّة ولم تكن هذه الرّغبة محكومة بشروط التّوافق الفكري أو السّياسي أو التّناسب بين البرامج والأهداف وإنّما كانت محكومة بتوازنات حزبيّة أفرزتها الانتخابات التشريعيّة فكانت الترويكا تجربة من تجارب الحكم التوافقي المحكوم بدوره بكثير من معالم الإكراه السّياسي الذي تجلّت آثاره سريعا في ذلك الاختلاف في منهجيّة التّسيير والتّباين في تبويب الأولويّات بالنّسبة للأحزاب الثّلاثة المكوّنة لأجنحة الحكم في حكومة التّرويكا.
اقرأ المزيد
حركة النهضة وفقه المناورة السيّاسيّة (الجزء الثالث) : 87 - 2015/07/23
لم تكن عودة الشّيخ راشد الغنوشي إلى تونس يوم 30 جانفي 2011 مجرّد حدث عابر بل لقد كانت عودته علامة فارقة في الثّورة التونسيّة وإحدى علامات تحوّلها وعنصرا من عناصر تكوّنها التي يمتزج فيها الواقعي بالحالم وهي مساحة التّداخل العجيبة بين دائرة المحنة ودائرة التفاؤل. عودة الشّيخ راشد الغنوشي عودة لقطعة من التّاريخ التّونسي المعاصر التي أسقطها النّظام بكلّ مكوّناته الأساسيّة أو الخفيّة وحاول طمسها عبر قوّة الدّولة ومؤسّساتها ..الفكرة أحيانا أقوى من الدّولة وما يطمسه الجلاّد تحفظه الأرض والذّاكرة..عاد الشّيخ راشد الغنوشي المحنة والفكرة ..ليختبر الشّيخ نفسه زمن الثّورة.
اقرأ المزيد
حركة النهضة وفقه المناورة السيّاسيّة - (الجزء الثاني) : 86 - 2015/07/09
كانت حادثة حرق محمد البوعزيزي لنفسه يوم 17 ديسمبر 2010 في ساحة من ساحات ولاية سيدي بوزيد القطرة التي أفاضت الكأس والشّرارة الأولى التي أوقدت نيران الثّورة التي بدأت عفويّة مشدودة لهول المشهد ومحكومة بمشاعر إنسانيّة عمّقتها مظاهر الحرمان التي كان عليها سكّان المناطق الداخليّة، ثمّ سرعان ما اتّخذت بعدا مطلبيّا وحقوقيّا أطّرته الاتحادات المحليّة والجهويّة، كما شارك المحامون والهيئات الحقوقيّة في تغذية هذا الحراك الشّعبي الذي اتّخذ شكل المواجهات في الأحياء ليلا والمظاهرات المؤطّرة نقابيّا نهارا وضمن تنامي الحركة المطلبيّة تطوّر الشعار وتحوّل من شعار جهوي إلى شعار مطلبي أجملته عبارة « التشغيل استحقاق يا عصابة السرّاق» ثمّ شعار«شغل ..حريّة ..كرامة وطنيّة».
اقرأ المزيد
حركة النهضة وفقه المناورة السيّاسيّة - الجزء 1 : 85 - 2015/06/25
أربعون عاما تقريبا تفصل بدايات تشكّل أوّل جماعة إسلاميّة في تونس عن تكوين الجماعة الملهمة لكلّ الحركات الإسلاميّة المعاصرة في كلّ العالم وهي جماعة «الإخوان المسلمون» التي تأسّست سنة 1928 على يد «الإمام حسن البنّا». ولئن اختلفت بعض بيئات النشأة ودوافع التكوين، فإنّها عبّرت جميعها عن مظاهر تحوّل جوهري في طبيعة العمل الإسلامي من عمل دعوي تربوي لا يفارق المسجد وينشدّ إلى المنظومة الفقهيّة القديمة إلى عمل حركي ينفتح على كل الجوانب الحياتيّة سواء الاجتماعيّة (الأعمال الخيريّة) أو السياسيّة (المشاركة في الحياة السّياسيّة) أو الثقافيّة والتعليميّة (الصّحف والمدارس) ولذلك تشكّلت مع جماعة «الإخوان المسلمين» شعارات جمعت في مضمونها الدّلالي بين العمل الدّعوي والسّياسي باعتباره جزءا من حضور العمل الإسلامي في نظام المجتمع والدّولة وارتفعت في الفعاليّات الشعبيّة والتّظاهرات السّياسيّة شعارات من قبيل « الإسلام هو الحلّ».
اقرأ المزيد