محمد بن خالي بن عيسى
إنعكاسات التربية العنيفة على سلوك الأطفال (3/3) : 192 - 2023/07/07
تكتسي ظاهرة العنف أهمّية خاصّة، نظرا للعلاقة المباشرة التي تربط بين ممارسة العنف وبين طريقة تشكّل شخصيّة الإنسان بصفة عامّة والطّفل بصفة خاصّة، سواء تمّ ذلك داخل المدرسة أو الأسرة أو المجتمع. و البحث في موضوع العنف يجيب عن أسئلة عميقة شغلت بال العديد من المفكّرين والباحثين التّربويين والمحلّلين النّفسانيّين حول مفهوم الشّخصيّة وطبيعة تشكّلها لدى الأطفال، خاصّة في السّنوات المبكّرة، في مجتمعات ذات بنية ذكوريّة محافظة المجتمعات العربيّة. ولمعالجة هذا الموضوع انطلقنا في الحلقة الأولى (العدد 190 ـ ماي 2023) في الحديث عن تأثيرات التّربية العنيفة على الأطفال وما تنجرّ عنها من مخلفات مدمّرة للشّخص بصفة خاصّة والمجتمع بصفة عامّة. وتطرقنا في الحلقة الثانية (العدد 191 ـ جوان 2023) إلى العنف من الزّاوية التّاريخيّة وكيف نظر العلماء والباحثون إلى طبيعة الظّاهرة (فطرية/ مكتسبة) ثمّ إلى بعض تمظهرات العنف التي قد تؤثّر على الأطفال. ونخصص بحول الله هذه الحلقة للحديث عن الأسباب التي تجعل الأطفال يمارسون العنف أو التي تجعل العنف يمارس عليهم، ثمّ الحديث عن الرّواسب الثّقافيّة وآثارها في تعزيز السّلوك العنيف عند الأطفال بالإضافة إلى تأثير العنف على الصّحة النّفسيّة للأطفال، لننهي هذا البحث بالتّطرق إلى ظاهرة الأطفال الإنفجاريّين وظاهرة أطفال الشّوارع كنتيجتين سلبيّتين حتميّتين للعنف الموجّه ضدّ الأطفال.
اقرأ المزيد
إنعكاسات التربية العنيفة على سلوك الأطفال (2/3) : 191 - 2023/06/02
تكتسي ظاهرة العنف أهمّية خاصّة، نظرا للعلاقة المباشرة التي تربط بين ممارسة العنف وبين طريقة تشكّل شخصيّة الإنسان بصفة عامّة والطّفل بصفة خاصّة، سواء تمّ ذلك داخل المدرسة أو الأسرة أو المجتمع. و البحث في موضوع العنف يجيب عن أسئلة عميقة شغلت بال العديد من المفكّرين والباحثين التّربويين والمحلّلين النّفسانيّين حول مفهوم الشّخصيّة وطبيعة تشكّلها لدى الأطفال، خاصّة في السّنوات المبكّرة، في مجتمعات ذات بنية ذكوريّة محافظة كالمجتمعات العربيّة. ولمعالجة هذا الموضوع انطلقنا في الحلقة السّابقة (العدد 190 ـ ماي 2023) في الحديث عن تأثيرات التّربية العنيفة على الأطفال وما تنجرّ عنها من مخلّفات مدمّرة للشّخص بصفة خاصّة والمجتمع بصفة عامّة. وسنتطرق في هذه الحلقة إلى العنف من الزّاوية التّاريخيّة وكيف نظر العلماء والباحثون إلى طبيعة الظّاهرة (فطرية/ مكتسبة) ثمّ إلى بعض تمظهرات العنف التي قد تؤثّر على الأطفال. وسنخصّص الحلقة القادمة إن شاء الله (العدد 192 ـ جويلية 2023) للحديث عن الأسباب التي تجعل الأطفال يمارسون العنف أو التي تجعل العنف يمارس عليهم، ثمّ الحديث عن الرّواسب الثّقافيّة وآثارها في تعزيز السّلوك العنيف عند الأطفال بالإضافة إلى تأثير العنف على الصّحة النّفسيّة للأطفال، لننهي هذا البحث بالتّطرق إلى ظاهرة الأطفال الإنفجاريّين وظاهرة أطفال الشّوارع كنتيجتين سلبيّتين حتميّتين للعنف الموجّه ضدّ الأطفال..
اقرأ المزيد
إنعكاسات التربية العنيفة على سلوك الأطفال (1/3) : 190 - 2023/05/05
صارت موضوعا محوريّا ومركزيّا في النّقاشات السّوسيولوجيّة والسّيكولوجيّة والأنتروبولوجيّة، وكذلك عند مختلف الفاعلين والمختصّين في العلوم الإنسانيّة والإجتماعيّة، أو حتّى عند عامّة النّاس بمختلف مستوياتهم، سواء أكان العنف الممارس عنفا أسريّا أو مجتمعيّا أو مدرسيّا أو مؤسّساتيّا أو غير ذلك من أنواع العنف، وكذلك بشتّى أشكاله وتلاوينه سواء أكان العنف عنفا نفسيّا أو جسديّا أو رمزيّا أو لفظيّا أو جنسيّا أو غير ذلك. ومن هنا نطرح التّساؤل التّالي، لماذا أصبح العنف موضوعا مهيمنا في جلّ النّقاشات التّربويّة والتّعليميّة والبيداغوجيّة والسّوسيولوجيّة والأنتروبولوجيّة في السّنوات الأخيرة ؟
اقرأ المزيد