علي العوني
«جوج ابغال» الى زوال : 200 - 2024/03/01
«جوج أبغال» معبر حدودي مغلق بين المغرب والجزائر، يتوق المواطنون من كلا البلدين تجاوزه والعبور الى الجهة المقابلة تخليدا لأواصر الأخوة، وتجسيدا لرواط تاريخيّة لا يمحوها تقادم الزّمن. معبر، أقفلته السّلطات الجزائريّة سنة 1994 لأسباب من الصّعب إيجاد مبرّر لها، وكان يعتقد ألاّ يطول هذا الإغلاق بين جارين تقاسما تاريخا ومصيرا ودينا ولغة مشتركة، فإذا به يطول ويمتدّ لعمر جيل كامل حكم عليه بألاّ يعرف عن جيرانه شيئا. وقبل هذا التّاريخ لم يكن المعبر في أفضل حال، بل تعرّض لحالات الإغلاق عدّة مرّات منذ الثّمانينات . وازداد الأمر سوءا في السّنوات الماضية عندما أقدمت الجزائر بتاريخ 24/08/2021 على قطع علاقاتها الدّبلوماسيّة مع المغرب، ثمّ أغلقت مع نهاية نفس العام، أنبوب الغاز الذي كان يمرّ عبر المغرب في اتجاه إسبانيا، فحرمت مواطنيه من غاز كان يمرّ عبر أراضيه، كما أقفلت الجزائر بعد ذلك أجواءها في وجه الخطوط الملكيّة المغربيّة . ووصل بها الأمر مؤخّرا (10/01/2024) الى رفض أيّ عمليّة توطين لعقود النّقل تمرّ عبر الموانئ المغربيّة.
اقرأ المزيد
تنمية متوازنة خير من تنمية متوازية : 172 - 2021/11/05
دخل القطران المغربيّان الكبيران المغرب والجزائر في منافسة شرسة لا تبرّرها الشّرائع السّماويّة ولا الأعراف الدّوليّة ولا القوانين الاقتصاديّة. فأنهكت هذه المنافسة اللاّأخلاقيّة اقتصادهما وتذمّر منها شعباهما، بل ويخشى من تحوّلها الى صراع عسكري لا قدّر اللّه. فطبقا لما صرّحت به جريدةl’opinion الفرنسيّة مؤخّرا فإنّ «كلّ شيء في الجزائر يجري الآن لإضعاف المغرب تجاريّا في إفريقيا» ولعلّ إقدامها على غلق أجوائها على الطّيران المغربي، مدنيّا كان أم عسكريّا، خير دليل على ذلك.
اقرأ المزيد
الكنز المنسيّ : 164 - 2021/03/03
تناقلت وسائل الإعلام التّونسية مؤخّرا وكذا وسائط التّواصل الاجتماعي المكانة الايجابيّة للجالية التّونسيّة بالخارج، ودورها في رفد الاقتصاد التّونسي بالعملة الصّعبة، في وقت عزّت فيه هذه العملة وتراجع فيه آداء كلّ القطاعات الاقتصاديّة. فحظيت هذه الجالية بإشادة كلّ المتتبّعين للأوضاع الاقتصاديّة بتونس.
اقرأ المزيد