محمد علواش
الانحرافات المنهجيّة في تعامل الحداثيّين مع النّص القرآني : 170 - 2021/09/03
تتّسم القراءة المعاصرة بضياع الهويّة والمعنى، وانحلال قضيّة المنهج، إذ تتسكّع في مسارب منهجيّة شتّى، إيمانا بالتّعدّديّة، تحت شعارات تلاقح الأفكار وتكامل الأبعاد، وغيرها من هذه الذّرائع، والقصد من وراء ذلك أن يصبح القرآن متنفّسا لكلّ قراءة ومرتعا لكلّ تأويل، ووعاء ينضح بالتّلوين الذّاتـي؟ وإن شئت الشّواهد من لسان القوم على هـذا الضّيــاع المنهجــي، فلا شاهد أصــدق من قول أركون: «إنّ القراءة التي أحلم بها هي قراءة حرّة إلى درجة التّشرّد والتّسكّع في كلّ الاتجاهات، إنّها قراءة تجد فيها كلّ ذات بشريّة نفسها، سواء كانت مسلمة أو غير مسلمة، أقصد قراءة تترك فيها الذّات الحرّية لنفسها، ولحركيّتها الخاصّة في الرّبط بين الأفكــار والتّصــوّرات، انطلاقا من نصوص مختارة بحرّية من كتاب طالما عاب عليه الباحثون فوضاه، ولكنّهــا الفوضى التي تفضّــل الحرّيــة المتشرّدة في كلّ الاتجاهات»(1).
اقرأ المزيد
مناهج تحليل الخطاب القرآني في الفكر العربي المعاصر ( ملخص رسالة دكتوراه الدكتور محمد علواش، جامعة ال : 169 - 2021/08/06
عند النّظر في ما كتبه أغلب علماء المسلمين في مجال التّراث الإسلامي، وما ارتبط بالنّصّ القرآني وعلومه خاصّة، يتبيّن أنّه بحاجة اليوم إلى إعادة قراءة وتمحيص، وهذا من الأوامر الشّرعيّة الواضحة التي تدعو إلى ضرورة تقديم النّظر في كلّ ما وردت به الشّريعة، وعدم الرّكون إلى الماضي والاكتفاء به، وتوظيف المنهج القرآني القائم على التّعليل والاستدلال، وهذا من الخصائص الأساسيّة التي تفرد بها عن غيره من الكتب السّابقة.
اقرأ المزيد
القيم وسؤال المرجعيات، قراءة نقدية(2/3) : 157 - 2020/08/03
إذا كان موضوع القيم من الموضوعات التي تتضمّن إشكاليّات كبرى، ويمكن طرحها على المستوى الفلسفي والدّيني والمجتمعي عموما، وخاصّة تلك الفكرة المتعلّقة بتضارب القيم في ظلّ اختلاف الأطر المعرفيّة المؤطّرة لها، فإنّي أساهم بحديث في تسليط المزيد من الأضواء عليها؛ لأنّ موضوع القيم ذو أهمّية بالغة في واقعنا، ومجتمعنا، وعلى مستوى سلوكاتنا اليوميّة. وفي هذا الصّدد، نشير إلى كلمة أحد الكتّاب الغربيّين: « حينما تقرأ كتابات الذين يتحدّثون عن أزمة القيم، نجد أنّ أمثلتهم تتحدّث عن قيم الوسائل، إنّهم يتحدّثون عن الوسائل لا الغايات، وهم صادقون فيما يقولون»(1) .
اقرأ المزيد
القيم وسؤال المرجعيات، قراءة نقدية (1/2) : 156 - 2020/07/02
عند النّظر في مكوّنات المجتمع المختلفـة، وما تصدر عنه من ثقافات متنوّعـة ومختلفة، نعلم أنّ هذه المكوّنات تنطلق من تصوّرات للقيم التي تؤمن بها. ومكوّنات المجتمع مختلفة طبعا ممّا يفسر اختلاف القيم عند كلّ اتجاه أو مكوّن، وإذا كانت هذه النّظرة بمثابة مسلّمة بديهيّة يعترف بها الجميع، فلماذا نلاحظ اختلافا في القيم إلى درجة التّضارب والتّناقض بينها؟ هل الخلل في القيم السّائـدة التي نعيش في ظلالها؟ أم إنّ الخلل يعـود إلى المنطلقـات والمرجعيّات المؤطّـرة لهذه القيـم والتي تفرز لنـا من حين لآخر قيمـا جديـدة تحت مسمّيـات ومفاهيـم برّاقـة بدعوى مواكبة العصر والانفتـاح على زمن العولمـة المعاصرة.
اقرأ المزيد