اسماعيل بوسروال
الإصلاح التربوي و أوهام المخطط الاستراتيجي القطاعي التربوي 2016ـ 2020 : 106 - 2016/05/05
أصدرت وزارة التربية وثيقة أطلقت عليها إسم «المخطط الاستراتيجي القطاعي التربوي 2016 ـ 2020»، ونظرا لأنّ المسألة ذات بعد مصيري للأجيال القادمة، فإنّني رأيت أنّ الواجب الوطني يقتضي منّي إبداء رأيي عسى أن أساهم في خدمة الأهداف العليا للبلاد ... وهو رأي شخصي قائم على قراءة واعية ويبقى وجهة نظر نسبية .
اقرأ المزيد
جدل حول الشذوذ في الإعلام التونسي يكشف لوثة الحداثة الزّائفة : 101 - 2016/02/04
تابعت برامج وتحاليل في عدة برامج تلفزية وإذاعية كانت مادتها الإعلامية الرّئيسية الحديث عن اللّواط والمثليّة الجنسيّة وجمعية شمس وتنظيم فيمن وغاب الحديث عن العدل الاجتماعي والحقّ في التّنمية وواجب التّصدي للجريمة وكيفيّة النّهوض بالتّربية والتّعليم والبحث العلمي ...هذا الطيف من الإعلام التونسي لا تحرّكه قضايا المجتمع من خدمات رديئة وبيئة ملوّثة وأفق غائم أمام شباب يائس يُعاني الفقر والبطالة وتُضجره العزوبيّة والعنوسة... قضايا المجتمع هي الزّواج العادي حيث تحلم كلّ فتاة بفارس الأحلام ويتمنّى كلّ شابّ تكوين أسرة وانجاب أطفال، والسؤال الذي كان من المفروض طرحه هو كيف نساعد هذا الشّباب على إيجاد شغل وسكن وأجر ومتطلبات تكوين أسرة؟
اقرأ المزيد
شبكة التربية والتكوين والبحث العلمي ريفورس تقدّم مشروعها لاصلاح المنظومة التربوية : 92 - 2015/10/02
تأسست شبكة التربية والتكوين والبحث العلمي ريفورس refors سنة 2012 وهي تضم عددا من الجمعيات التربوية انطلقت بـ 12 جمعية و أصبحت تضم اليوم أكثر من 70 جمعية إلى جانب بعثها لتنسيقيات جهويّة في مختلف جهات الجمهورية وعددها 23. أنجزت شبكة «ريفورس» ندوتين وطنيتين دامت كل واحدة منهما ثلاثة أيام وذلك بدار الكتب الوطنية، الأولى في ديسمبر2013 تحت شعار«إصلاح التعليم يبدأ بإصلاح العقول» والثانية في ديسمبر2014 تحت شعار« إصلاح المنظومة التربوية، الدستور مدخلا».
اقرأ المزيد
المنظومة التربوية التونسية ... العلاقة بين التّوجيه والتّشغيل والتنمية : 82 - 2015/05/14
تمثل منظومة التّربية والتّعليم والتّكوين أداة رئيسيّة للنّهوض بالشّعوب اجتماعيّا واقتصاديّا. فالتربية والتعليم والتكوين مرتبطة بالتّنمية فهي مؤهّلة أن تُحقّق في مرحلة أولى الاكتفاء الذّاتي للمجتمع على مستوى الإنتاج الفلاحي والزّراعي والخدمات والصّناعات الأوّليّة وكذلك الإطارات والكفاءات من مدرّسين وأطباء ومهندسين وعمال مختصين. كما أنّ منظومة التّربية والتّعليم والتّكوين مؤهّلة في مرحلة ثانية لتحقيق التّقدم العلمي والتّكنولوجي اللذيْن يضمنان مسايرة البحث العلمي وخدمة الاقتصاد ...حيث المخابر والعلماء والابتكار والاختراع .
اقرأ المزيد
قوى «الاستكبار العالمي»تعمّق الجراح العربيّة من خلال «عاصفة الحزم» : 79 - 2015/04/02
كيف تهيّأت اليمن للتّدخّل العسكري الأجنبي كان متوقعا أن تشتعل الأرض وأن تسودّ السّماء فوق اليمن الذي كان يوما يُسمّى «اليمن السعيد»، فقد كنّا نلاحظ بقلق بالغ تمدّدا مُريحا وسهلا للجماعات الحوثية المسلّحة وكأنها تقوم بنزهة رائقة من جبال صعدة شمالا إلى العاصمة صنعاء إلى موانئ البحر الأحمر … أوجه الشبه بين احتلال الحوثيين لليمن واحتلال داعش للعراق الأوسط تمدّدُ المسلّحين الحوثيين لم يكن عاديا ولا طبيعيا فهو يدلّ على تدخّل أجنبي واضح لتعطيل أجهزة الدّولة وعدم القيام بمهام الدّفاع المستوجبة على الجيش اليمني النّظامي وقوات الحرس والشّرطة ممّا يؤيّد فرضيّة «صناعة موقف معيّن» سواء بشراء الولاءات أو تعطيل أجهزة التّواصل بين التشكيلات المسلحة وقيادتها الوطنية.
اقرأ المزيد
معركة المصير الواحد في تونس: الدّور الثّاني للرّئاسيات 2014 : 71 - 2014/12/11
(1) معركة المصير الواحد اصطلاح معركة المصير الواحد استعمله المفكّر«ميشيل عفلق» منظّر حركة البعث وأحد المؤسّسين الرئيسيّين لحزب البعث العربي الاشتراكي حيث اعتبر أنّ معركة الاستقلال التي تخوضها الدّول العربيّة كلّ على حِدة هي معركة مصير مشترك سواء كانت حركــة المقاومة العربيّـــة في الجزائر أو مصر أو فلسطين أو اليمن أو تونس . وفي تونس 2014 نعيش مرحلة حسّاسة تتمثّل في الدّور الثاني للانتخابات الرّئاسية وفي وضع إقليمي ودولي معاد للحرّية والاستقلال العربي ويتميز بخطة استعماريّة (موجة جديدة) تتّصف بتنصيب أنظمة حكم ترضى عليها الصّهيونيّة ويرتاح لها
اقرأ المزيد
بسيفكَ لا بسيف الأنقليزِ ... دخلتَ بلادً الشّامِ : 67 - 2014/10/16
(1) هل يُعيد التاريخ نفسه في بلاد العرب ؟ ذكّرني هذا البيت الشعري بأحداث شهدتها البلاد العربية في مطلع القرن العشرين ... والرواية التاريخية تقول ما يلي : سنة 1914 حرّك الانقليز العرب وشحنوهم ضد الخلافة العثمانية بسبب تحالفها مع دول المحور ... قاد الشريف حسين عملا مسلّحا في شبه جزيرة العرب حيث قاد ما سمّي « الثورة العربية الكبرى» التي شملت كامل منطقة الشرق الأوسط وساعدت دول الحلفاء على محاربة العثمانيين. تحرّرت البلاد العربية من العثمانيين...ولكن لم تمرّ إلى الاستقلال، ففي حين كان العرب يحاربون الأتراك، كان وزيرا خارجية فرنسا وبريطانيا يجتمعان من أجل وثيقة تقاسم تركة الامبراطورية العثمانية – سنة 1916 - والتي حملت اسم الوزيريْن ( سايكس – بيكو )
اقرأ المزيد
التلاميذ والاولياء ضحايا وزارة التربية وضحايا نقابات التعليم : 65 - 2014/09/18
تميّزت العودة المدرسية 2014 /2015 في تونس بارتفاع درجة التّوتر في أوساط العائلات التونسيّة حيث عمدت نقابات التّعليم الى إعلان رفض العودة المدرسيّة وإبقاء المدارس والمعاهد مغلقة الى حين تنفيذ الاتّفاقيات الخاصّة بقطاع المدرّسيـــن وهو أسلوب عمل ( نقابـــي ) لا يتناسب مع الأوضاع الهشّة للعائلات التي تّعاني بطيبعتها من ظروف معيشية معقدة تصاحبها مرحلة زوابـع « إرهابية» تنغّص الحاضر وتشكّك في المستقبل . وفي وقت متقارب يكاد يكون متزامنا شدّدت وزارة التّربية الضّغط النّفسي على التّلاميذ والأولياء من خلال إعلانها الفجئي ومن جانب واحد عن إعادة العمل بمناظرة الدّخول الى التّعليم الإعدادي المعروفة بالسيزيام وإقرارها باجبارية هذا «الامتحان» في نهاية السّنة السّادسة ، بالإضافة إلى تقديم سنّ تعلّم الفرنسيّة والانقليزيّة ، تدريجيّا .
اقرأ المزيد
السلفية في تونس بعد الثورة ... هكذا رأيتها تنبت : 62 - 2014/08/07
حمدنا الله وشكرناه ... ولسان الحال يردّد «الحمد لله الذي رفع عنا الحيف والخوف» ... لقد سقط رأس النظام في تونس بأخفّ الأضرار وبقيت الحكومة والإدارة والدولة سالمة. وكنّا على عكس الشّباب الطّموح سعداء بأن نصلي في الجامع دون أن يتابعنا المخبرون، وكنّا سعداء على عكس الشّباب بأن نجلس في المقهى ونخوض في شؤون السّياسة دون أن نخشى أقلام الجواسيس الذين درّبهم النظام على «تجريم إبداء الرّأي». لقد تفهّمنا تذمّر الشّباب من البطالة وطول الانتظار ولكن ندرك حقائق الوضع وندرك سبل حلّ الإشكالات التي تتطلب رأس المال المحلي والعربي والأوروبي والأمريكي ....
اقرأ المزيد
القصرين وسيدي بوزيد عندما يلتقي هدف الإرهابيين مع هدف الفوضويين : 59 - 2014/06/26
القصرين تدفع الثمن لأنها رفضت الظلم ؟ لما ورد في الأخبار الهجوم الإرهابي على منزل وزير الداخلية في القصرين، تذكرت مجزرة قرية بن طلحة في الجزائر سنة 1997 التي ذهب ضحيتها 200 مواطن وفق الأهالي واستمرت 6 ساعات بدون تدخّل أو نجدة رغم أنها كانت مجاورة للقاعدة العسكرية بالبليدة في ضواحي الجزائر العاصمة ...ولما زار القرية أحد الوزراء قال لهم : « إنّكم تدفعون ثمن تصويتكم للجبهة الإسلاميّة للإنقاذ سنة 1992» مما يمكن تفسيره بأن المجزرة هي نوع من العقاب ... وهكذا تفسّر الأوضاع الحالية في القصرين وسيدي بوزيد بأنّها نوع من العقاب للسكّان بسبب تمرّدهم على منظومة الفساد والاستبداد . القصرين الغنية بمواردها الطبيعية وبخيراتها التي وهبتها لها الطبيعة الإلاهية من سهول وغابات ومياه وبترول (الدولاب) وما تزخر به من طاقات بشرية وكفاءات علمية ومهنية ظلت طيلة العهود السابقة تفتقر إلى «عدالة اجتماعية» تضمن لجميع سكانها «حياة كريمة»... ولكن - حسب الارهابيين - مادامت القصرين لم ترض بأوضاعها تلك وثارت وغضبت وانتفضت، فالآن وجب عقابها حتّى تحن للأيّام الخوالي ...هكذا أفهم سياق الأحداث الإرهابية.
اقرأ المزيد
شاطر ومشطور وبينهما كامخ : 56 - 2014/05/15
شاعت عبــــارة «شاطر ومشطــور وبينهمـــا كامخ» في السبعينيات على أنّها ترجمة قام بها مجمع اللغة العربية بالقاهرة لعبارة « سندويتش» الانقليزية المنسوبة الى شخص يدعى إيريل ساندويتش ولد عام 1718 واختص بهذه الأكلة السريعـــة التي ابتدعهـــا بسبب إدمانه علــى لعب الــــورق ولا وقت لديه للأكل كما أنّها أكلة جافة لا تُلوّث الملابس. نسبت ترجمة «شاطـــر ومشطــــور وبينهمـــا كامـــخ» الى مجمع اللّغة العربيّة رغم نفي متكرّر لهذه المعلومة وسرت الترجمة المزعومة سريان النّار في الهشيم ...وسخر النّاس من فقهاء اللغة العربية ... بل ونسبوا أشياء أخرى الى مجمع اللّغة العربيّة من بينها دعوته للتخلي عن عبارة «وزير» لأنها ذات أصل فارسي وتعويضها بمفردة عربية وهي «عرعور»، وكنّا آنذاك شبّانا نبحث عن النكتـــة والضحكة فنقول: سيزور مدينتنا «عرعور التّربية» بدلا عن وزير التربية، ولمّا تمّت تسمية أوّل وزيرة تونسية كنّا نتأسّف على عدم اعتماد مصطلحات منسوبة لمجمع اللّغة العربيّة وإلاّ لقلنا: «وأخيرا أصبحت لنا (عرعورة للمرأة)».
اقرأ المزيد
محطة المياه المعدنية بجبل الوسط ... خواطر زائر : 54 - 2014/04/17
نصحني النّاصحون بالتداوي بالمياه المعدنية فهى مفيدة لمن هم مثلي ... وعزمت على اختيار إحداها بناء على تجارب من سبقوني ... ونصحني النّاصحون بحمام بورقيبة بطبرقة، فهو مفيد ومريح وأكّدت لي ذلك زوجتي ذلك لا سيما وقد قصدته عدة مرّات في زيارات لثلاثة أيّام ... قلت: «جيّد جدّا» كما يقولون في الأفلام المصرية خاصة وأنّ «الكنام» سيتكفّل بجزء هام من التكاليف لمعالجة وإقامة تدوم مدّة 14 ليلة. وبالاسترشـــــاد عــــن «حمــــام بورقيبـــة» بطبرقـــة تبيّن أن نصيب مساهمتي أنا وزوجتــــي تتطلـــب أكثـــر من مليونيْن من الدّنانير- بعد «الكنام» – ودون حساب المصاريف الجانبية كبنزين السيارة وغيره من الهوامش البسيطــــة ...وبصراحـــة وجـــدت أن تكاليـــف الرحلـــة إلى حمّام بورقيبة تتقـــارب مع تكاليف رحلــــة «عمرة» إلى البقاع المقدّسة ، فكان أن تخليت عن حمّام بورقيبة وقلت: « ربّما إقامته لا تناسبني فلأبحث عن حلّ آخر ولا سيما وأن « العيون ...» في بلادي كثيرة وجميلة كما تقول أغنية المطربة وردة الجزائرية.
اقرأ المزيد
هزيمة شبيه « ستالين» بتونس نصر الله 1968 : 49 - 2014/02/06
إنها مدينة «سيدي علي بن نصرالله» الواقعة جنوب القيروان عاصمة الأغالبة ... وليست حسن نصرالله وحزب الله اللبناني ... أردت تسجيل العنوان على هذا النحو لنتعمّق في ثنايا وأعطاف تاريخ تونس الحديث ... بمميزات صغيرة جميلة كلمسة الحنين ليكون التاريخ التونسي اجتماعيّا وانسانيّا وليس سياسيّا «رسميّا» فحسب . كنا في المرحلة الإعدداية نتّقد نشاطا وحماسا في مجالات الثقافة والرّياضة، حيث نكتب القصائد ونلقي الأشعار الحماسيّة ونقيم المباريات الرياضيّة سواء في إطار النوادي أو بـــ «المجهود الشعبي»...وكنا نناقش القضايا الوطنية والمسائل العامة على شكل ما تشهده الجامعة التونسية في ذلك الحين. تمّت تسمية مدير للمعهد الثانوي بنصر الله وهو أستاذ ذو ميول اشتراكيّة وقع الدفع به إلى هذا المركز رغم افتقاره إلى الخبرة التربويّة اللاّزمة ... إنّه شاب يتّقد حماسا، مكتنز البنية، جهوري الصّوت، يطمح إلى تقليد قادة الأحزاب الاشتراكيّة في أساليب الاتّصال حيث يعتلي كرسيّا في الساحة أو يطلّ علينا نحن التلاميذ من شرفة عالية ليحيّينا أوّلا ثم يلقي كلمة مقتضبة على منوال توجيهات الرئيس بورقيبة رحمه الله ولكنّه كان أيضا يسعى لتقليد توجيهات أو نصائح «القادة الرفاق» في أوروبا الشرقيّة ... له شاربان شبيهان تماما بشاربي «ستالين»... وكنا نراه يلوّح بقبضته في الهواء ويصعّد لهجته في بعض الأحيان بنغمة «الثورة البلشفية»... فكان الاتّفاق شبه الجماعي بين التلاميذ على إسناده تسمية «رمزية» وهي «ستالين» وهو أسلوب شقاوة ينتهجه التلاميذ والطلبة تجاه المدير والنّاظر والقيّم وأحيانا الأستاذ أو الأستاذة. وأصبح يخصّص منابر أسبوعية للحوار مع تلاميذ يقنعهم بالتّعاضد وحتى يكونوا هم أنفسهم رُسُلا لدى عائلاتهم يقنعونهم بالاختيارات الصّائبة للحكومة ...
اقرأ المزيد
هل هي ثورة فعلا ؟ هل هي انتفاضة ؟ هل هي مسار ثوري ؟ أم ماذا ؟ : العدد 47 - 2014/01/10
تحيي البلاد التونسية هذه الأيام الذكرى الثالثة لثورة الحرية والكرامة التي دارت أحداثها بين 17 ديسمبر2010 و14 جانفي2011 وفق التحديد الرّسمي الوارد في توطئة الدستور الجديد الذي تناقش فصوله هذه الأيام ...ولكن من باب التساؤل المنطقي عن التحولات الطارئة في البـلاد أردت أن أطــرح أسئلـــة فرضت نفسهـــا علـيّ: هل هي ثورة اكتملت فعلا صورتها وتوضّحت أهدافها وانخرط «الثوار الجدد» في مشروع جديد مختلف عن النظام السابق؟ أم هي انتفاضة شعبية واحتجاجات في شكل «غضبــة» تجسّدت أهدافهــا في فرار رأس النظام وحلّ حزب التّجمع الحاكم وبذلك فرح النّاس وسعدوا بذلك ورجعوا إلى ديارهم مسرورين ؟ أم هي مسار ثوريّ بدأ بإسقاط رأس النّظام وجهازه الحزبي؟ أم هي شيء آخر مختلف عمّا ذكرت وأخذت من كل شيء بطرف ؟
اقرأ المزيد
نيلسون مانديلا و إشكالية «الاستبداد الشرقي» في تونس : العدد 45 - 2013/12/13
في تخوم الاعلان عن تعطّل الحوار الوطني بسبب عدم التّوافق حول رئيس حكومة كفاءات في تونس، تمّ الإعلان عن وفاة الزعيم التاريخي لجنوب افريقيا «نيلسون مانديلا» ذلك الرمز التّاريخي لمقاومة الميز العنصري والفائز بجائزة نوبل للسلام. وقد أثار في نفسي تزامن الأحداث أشجانا كثيرة حيّرتها أوضاع بلادي والأفق الرّمادي الغائم الذي ما فتئ تتلبّد سحبه منذرة لا بالأمطار والغيث النّافع بل بالزّوابع والأعاصير. أفق غائم يجعلني أعود إلى البحث عن أضواء خافتة لعلّها تظهر في نهاية النفق. ولا مناص من الانطواء على النّفس لاسترجاع الأحداث والمواقف وطرح السؤال المركزي: هل يمكن أن تكون تونس مثل جنوب افريقيا ؟ هل يمكن لتونس أن يكون فيها مثلما في جنوب افريقيا مساواة تامة بين مواطنيها البيض والسود ؟ قد يتبادر إلى ذهــــن القارئ جواب أول بديهي صدّع رؤوسنا كثيرا وهو أن «الشّعب التّونسي شعب متجانس ليس له مشاكل بسبب الدّين أواللّغة أو العرق. فالتّونسيون أغلبهم مسلمون على المذهب المالكي والتّونسيون مواطنون متساوون سواء كانوا مسلمين أو يهودا أو نصـــارى أو غير ذلك ولا توجــــد روح عنصريّـــة بسبب اللّون او العرق . كلام «باشوات» من بارونات السّياسة والإعلام ينطبق عليه البيت الشعري البليغ للشاعر التونسي منوّر صمادح: شيئان في بلدي قد خيبا أملي *** الصدق في القول والإخلاص في العمل.
اقرأ المزيد
العبقرية التونسية : عندما تكهّن سي الهادي نويرة ببيع النواب في المجلس التأسيسي : العدد 44 - 2013/11/29
شهدت تونس في نوفمبر 2013 ضجّة إعلامية أثارها رئيس حزب الانفتاح والوفاء السّيد البحري الجلاصي عندما تحدّث في قناة الزيتونة عن تكوينه مجموعة نيابية في المجلس التأسيسي حيث اتفق مع عدد من النواب على تزويدهم بسيارات ومكاتب ومبالغ مالية بالملايين وذلك من أجل هدف سياسي ... كانت الصدمة كبيرة لدى الرأي العام الذي يرى أن «المجلس التاسيسي» مؤسسة لا كالمؤسسات لأنها أمّ للدولة الديمقراطية الحديثة وأعضاء التأسيسي لهم هالة إعلامية تجعلهم بناة تونس الجديدة ... لكنني لم أتفاجأ بهذه الاحداث بالعودة الى التاريخ المعاصر لبلادنا وبالتمعّن في الواقع الاجتماعي.
اقرأ المزيد
خرفان يمّة رقيـة وتحقيق أهداف الثّورة : العدد 43 - 2013/11/15
نشأت «يمّه رقيّــــة» في بيئـــة زراعيّــــة تعتمــــد في مواردها على الزراعات الكبــــرى وإنتـــاج الأشجــــار وتربية الأغنام ... تزوجتْ من والدي – رحمه الله - فأنجبتنــــي بعد أختــــي ... وعاشت فلاّحــــة تكـــدح وسعادتهــا تكمن في تربيـــة بضع أغنــــام تدلّلها ... لم تكن الخرفان التي تربّيها مسألة لها علاقة بالبيع والشّراء بل كانت جزءا من حياتها العاطفيّة ... فهي تحتفظ ببعضهـــا وتقصّ قصّة حياة الخروف ونسبه وآبائه وأجداده ... من أيــــن جاءت أمّه ومن هو أبوه ومن هم إخوتــــه ... فهي لا تفرّط في بعض خرفانها لأنها جزء من كيانها . تـونـس 2008/2007 كانت قد مرّت أكثر من عشر سنوات على إقامة والدتي في منزلها ذي الطابقيــــن الذي أنجزنــــاه في قريــــة «الحنية» في ضواحي سيدي بوزيـــد يؤنسهـــا دائما أقرباؤهـــا ... لكنها لم تتخـــّل يومــــا عن رعاية خرفانها المدلّلة، فقد أقامت لها بناية ينطبق عليها قول ميخائيل نعيمة «سقف بيتي حديد ، ركن بيتي حجر» حيث صمدت أمام كل الأعاصيـــر بل صمدت أمام عصابات لصوص المواشي الذين نفذّوا قبل ذلك العام عمليات استعراضية لسلب الناس أرزاقهم ... سمعنا ورأينا العديد من الأحداث والقصص التي هي من الواقع ولكنّها تشبه الخيال.
اقرأ المزيد
بين حمار الحوار الوطني وسباق الخيول العربية الاصيلة : 42 - 2013/11/01
أثارت سبق اللســـان أو «زلّة اللّســــان» لدى المتحــــدث باســم الرباعي «الراعي للحوار الوطني» في تونس شتّى التعاليق السّاخرة وغير الساخرة. فقد تعثّر رئيس الرابطة التونسية لحقوق الانسان أكثر من مرة لينطق لفظ «حوار» وكان لسانه يتّجه الى عبارة «حمار» وتوقف عندها ليسجل التاريخ وقوف الحوار الوطني عند «الحمار». وبلا شك فإن التونسيين يتذكّرون مسرحية الفنان السوري دريد لحّام متقمّصا شخصيّة «غوّار الطّوشي» عندما سأل عن الدستور قائلا: «أين الدّستور؟»، فأجابه صديقه : «أكله الحمار». ولمّا أراد أن يتثبّت ويتأكّد أعاد «غوار الطوشي» الســـؤال على مخاطبـــه : «أين الدّستور؟» فأجابه رفيقه مؤكدا: «أكله حمـــــــار الضيعة». أثارت في نفسي هذه اللقطة المعبّرة حادثة عشتها في ربيع 1970 أمام المعهد الثانوي بالمنصورة –القيروان- تتطلب نوعا من السّرد التاريخي والاجتماعي لما لها من دلالات تتعلق بالأحداث الراهنة. كان الفصل ربيعا مبشّرا بصابة في جميع مجالات الإنتاج الفلاحي، إذ أن فيضانات سبتمبر وأكتوبر 1969 وبعد لملمة آثارها السلبية ظهرت نتائجها على فلاحة المزروعات من حبوب وبقول وعلى إنتاج الأغنام والأبقار. وبدا الوضع الاقتصادي يستعيد عافيته خصوصا بعد وقف تجربة التعاضد.
اقرأ المزيد
هل يستفيد التونسيون من دروس الأشقّاء ؟ : العدد 41 - 2013/10/18
يتأكّد علينا نحن التونسيين أن نحرص أكثر من أي وقت مضى على استكمال المرحلة الانتقالية وانجاز انتخابات حرّة ونزيهة وشفافة حتّى نتجنّب ما تعيشه مصر اليوم من وضع مؤلم ونتمنى لها أن تتجاوزه لتعود إلى مربّع الأمن والسّلم. وأعتقد أنّ الانقلاب العسكري في مصر تمّ وفق ترتيبات أجنبية (الولايات المتحدة وإسرائيل) وعربية (السعودية والامارات والاردن) مع وجود عوامل داخلية (توتّر داخلي وانقسام الى معسكرين متعاديًيْن من خلال شعار «احنا شعب وأنتم شعب»). ولكنه انقلاب سيُدخل مصر في نفق مظلم لمدّة ليست قصيرة وهي مرحلة غير خافية على من خطّط للانقلاب وغير خافية على من يسير في ذلك الأسلوب الدموي في قمع المظاهرات وغير خافية على من يدفع الأوضاع الى مزيد الصراع وتأجيج الأحقاد بهدف العمل – بكل الوسائل -على نشوء جماعات مسلحة تحارب السلطة الفعلية القائمة وبذلك يطمئن الاستعمار على انكفاء مصر وانحسار اهتمامها بالأوضاع الإقليمية والعربية وإغراقها في مشاكلها ومآسيها وإفساح المجال لدور مؤثر في منطقة الشرق الأوسط لكل من الكيان الصهيوني ولإيران وتركيا ...
اقرأ المزيد
مسار الحركة النقابية التونسية – وجهة نظر - : العدد 40 - 2013/10/04
تعيش بلادنا تونس العزيزة – بعد الثورة - مرحلة حبلى بالتحولات ومفتوحة على احتمالات عديدة وما قد يصحبها من تقلبات ...ولكن العنصر الثّابت في كل هذه الأحداث هو مسؤولية أبناء هذا الوطن في نحت مرحلة «بناء دولة مؤسسات نصّا وروحا وممارسة» وليس بناء أحزاب وجمعيات ونقابات وأقليات و...و...» تكون سببا في ضعف الدولة وتفككها لا قدّر الله ...ويومئذ لا يلوم التونسيون إلا أنفسهم لأنهم لم يرتفعوا إلى مستوى اللحظة التاريخية التي وهبتها لهم الأقدار إلى جانب إرادة الشعب . إنّ القضايا التي تثيرها هذه المقدمة تدفعني إلى تحميل مسؤولية الأوضاع الراهنة لكل الاطراف، للحكومة الائتلافية ولأحزاب الترويكا وكذلك لأحزاب المعارضة وأيضا للتيارات العنيفة «الجهادية» المخترقة والمصنوعة صنعا خارجيا لتفجير تونس من الداخل عند الاقتضاء ... وكذلك أيضا مسؤولية النقابات وما تدعو إليه من اعتصامات وإضرابات ...وإنّني سأخصص هذا المقال لإبداء الرّأي في «الوضع النقابي» وسأترك الموضوعات الأخرى – رغم أهميتها - لفرص قادمة إن شاء الله ...
اقرأ المزيد
ما أشبه الليلة بالبارحة: ذكرياتي مع الانقلاب العسكري في الجزائر 1992 : العدد 38 - 2013/09/06
كنت في بداية التسعينيات أشتغل متفقد تعليم في جهة الجنوب الغربي التونسي وأقيم في مسكن على ربوة مرتفعة في مدينة سبيبة (القصرين ) الجميلة والغنية بحقول التفاح ...حقول التفاح التركي الاصل أنشأها نظام التعاضد في بداية تشكله ..وهيّأ لها مناطق سقوية أنعشت المزارعين ...وإنّها من المظاهر القليلة الناجحة للتعاضد. مرتفعات سبيبة مجاورة لمرتفعات تالة الشهيرة حيث تتغطى تلك الجبال بثلج ناصع البياض يدوم أيّاما يُرسل بردا قارسا نقاومه بالغذاء الدسم والحار ... كان الوضع السياسي في تونس في قمة الاحتقان حيث أعلن النظام النّوفمبري عن اكتشاف «انقلاب عسكري» دبّره ضباط اجتمعوا في «برّاكة الساحل»، جعله سببا لاعتقال من يرى فيه شكلا من أشكال معارضة النّظام .
اقرأ المزيد
الانقلاب العسكري في مصر2013 يذكّرني بالانقلاب العسكري في الجزائر 1992 : العدد 34 - 2013/07/12
قامت ثورات «الرّبيع العربي» وسقطت الأنظمة الاستبدادية في تونس ومصر وليبيا ...إنّها إرادة الشعوب التي لا تُقهر ...وإنها سنن الله في الكون ...وإنّها الفرصة التي لا تتكرّر خلال ألف سنة ... جرت انتخابات نزيهة وشفافة في تونس ومصر أفرزت حكومة ائتلافية تضم حزبا إسلاميا في تونس وحكومة لحركة الإخوان المسلمين في مصر ... قلت إنّها الفرصة لبناء أنظمة ديمقراطية تكون الحكومات فيها بمثابة «الخادم الأمين» لشعوب كادحة تبني نهضتها وتقدمها على شاكلة اليابان والصين وكوريا وماليزيا ... وهي دول كانت في الستينيات مثلها مثل تونس ومصر ... بعد حوالي سنة من الانتخابات المصرية ...تفاقمت الاحتجاجات ضد الرئيس مرسي وضد الحكومة المصرية المنتخبة ...تزامن ذلك مع أحكام قضائية تبرّئ الرئيس السابق حسني مبارك وابنيه ووزرائه وضباطه من تهم عديدة وتصدر أحكاما ضد رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية ...مع تحالف يحمل اسم «جبهة الإنقاذ» يضم مجوعة 6 أفريل والقوميين والليبراليين وعددا من «الفلول»...زارني أحد أصدقائي القدامى المنتمين تاريخيا وفكريا إلى حركة النهضة ...هو يقطن قريبا مني في مدينة سوسة ...كنّا نتبادل الآراء حول الأوضاع في مصر...وكان يؤكد على حتمية انتصار الانتقال الديمقراطي السلمي ...تذكرت رهاناتي الخاسرة مع صديقي اليساري حول الجزائر 1992...
اقرأ المزيد
الوطن فوق الأحزاب وقبل النّقابات : المهمّة : العدد 29 - 2013/05/03
تسلّم المجلس الوطني التأسيسي المنتخب بنزاهة وشفافية مهامه من "الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثّورة والانتقال الديمقراطي" المعّينة بطريقة توافقية ...وأُوكلت للمجلس التأسيسي مهام إدارة المرحلة الانتقالية الثّانية بكل متطلباتها من تكوين حكومة ومراقبة عملها وانتخاب رئيس للجمهورية وانجاز تشريعات تقتضيها أوضاع البلاد الى جانب المهمة المركزيّة المتمثّلة في إنجاز دستور جديد للجمهورية التّونسية يعوّض الدّستور الذي أنجزه المجلس القومي التّأسيسي سنة 1959 والذي طرأت عليه تحويرات عديدة في العهدين البورقيبي والنّوفمبري وخاصة تحويري 1974 و 2002 اللذين مسّا روح النظام الجمهوري و أفقدا "الدستور" وظيفته التعاقدية بين الشعب والحاكم وحوّلاه إلى أداة يستخدمها الحاكم حجّة له لإرساء نظام وراثي ...ولم يعد الدّستور حجة على الحاكم يحدّ من سلطاته ويجعله وفق ما انتخبه الشعب له .
اقرأ المزيد
اذا اردنا ان نعرف ما يحدث في تونس فعلينا ان نعرف ما حدث في الارجنتين : العدد 27 - 2013/04/05
يتذكر من هم في عمري أو من هم أكبر مني سنا ذلك المسلسل التلفزيوني السوري الرائع – في بداية الثمانينيات - والذي يحمل عنوان ”صح النوم“ ويوحي من خلال عنوانه إلى السبات الطويل للأمة العربية ويدعوها بشكل خفي وذكي إلى أن تستفيق من النوم الطويل الذي تغط فيه .... وقد أخرج المسلسل خلدون المالح ولعب أهم الأدوار فيه دريد لحام ( غوار الطواشي ) ونهاد قلعي ( حسني البرزان ) وياسين باقوش(ياسينو) ونجاح حفيظ ( فطوم حيص بيص )... في ذلك المسلسل ظهر في الحلقة الأولى الصحفي ”حسني البرزان“ يحاول كتابة مقال صحفي بدأه بالجملة الأولى التالية ”إذا أردنا أن نعرف ما يدور في ايطاليا فعلينا أن نعرف ما يدور بالبرازيل“... وظل هذا الصحفي الفذّ يحاول كتابة المقال خلال 13 حلقة كاملة ولكنه إلى أن انتهى المسلسل كان في كل حلقة يستعرض مقاله أمام أصدقائه ويتوقف عند الجملة الاولى والوحيدة ... ظلّ ”حسني البرزان“ يعيش معاناة الابداع التي لم تمكّنه من تجاوز الجملة الوحيدة للمقال الصحفي ”إذا أردنا أن نعرف ما يدور في ايطاليا فعلينا أن نعرف ما يدور بالبرازيل“...فكان لهذه الجملة تأثيرها الساحر على ذهني إلى هذا اليوم ومنها استعرت عنوان هذا المقال الذي لا يقف عند جملة واحدة كما فعل صحفي مسلسل ”صح النوم“. ما علاقة الوضع في تونس بالأرجنتين ؟
اقرأ المزيد
أدغال الانتقال الديمقراطي في تونس...والخروج من المتاهة : العدد 26 - 2013/03/22
عاشت البلاد التونسية في شتاء هذا العام مرحلة دقيقة من الانتقال الديمقراطي إذ ألقت عملية الاغتيال للمعارض السياسي البارز شكري بلعيــــد بظلالهــــا على الساحة الوطنية ... حيث استقال رئيس أول حكومة منتخبة بعد الثورة السيد حمادي الجبالي بسبب قناعات واستنتاجــــات حصلت له من خلال ممارسته للسلطة في مرحلة الانتقال الديمقراطي...ثمّ أفضت المشاورات العسيرة إلــــى تشكيـــــل حكومــــة جديـــدة بقيـــادة السيد علي العريض . تزامـــن ذلك مع مسيرات في هذا الاتجاه ومسيرات في الاتجاه الآخر ...ومنابر إعلامية تدور فيها حوارات تتضمن معلومات وإشاعات وتفاصيل تجعل المشاهد يشك في كل ما يدور حوله في هذه البلاد ...
اقرأ المزيد
الأبعاد الإستراتيجية لاغتيال السياسي اليساري شكري بلعيد : العدد 25 - 2013/03/08
المنطقة العربية تحت حكم سلطات الفرد المطلقة قبل الربيع العربي. كانت المنطقة العربية ترزح تحت أنظمة استبدادية طيلة نصف قرن بعد خروج الاستعمار وفي ظل الدولة الوطنية المستقلة لم ينعم خلالها المواطن بالحرية السياسية ولا بالعدالة الاجتماعية ولا بالرفاهية الاقتصادية ...أنظمة حاكمة تحولت تدريجيا الى شبكة مصالح وعلاقات ....وجاءت ثورات الربيع العربي لتنعش الآمال في قيام أنظمة تحترم مواطنيها ...
اقرأ المزيد
جميل وجهكِ هذا الصباح : العدد 22 - 2013/01/25
جميل وجهكِ هذا الصباح كسوسنة برية تعرّش خلف الأسوار تغازل القمر الولهان تنشر على الخضراء وشاح
اقرأ المزيد