فضيلة الجبلاوي
العادات اليومية وتأثيرها في السلوك الإنساني : 96 - 2015/11/27
«ما بالطبع لا يتغير»....عبارة حفظناها عن ظهر قلب وشكّلت لدينا قناعة راسخة بأنّ الانسان ولد بطباعه وعاداته وأنّه من العبث أن يناقش هذا الأمر والأسلم أن يستسلم وينحاز إلى عاداته ويدافع عن سلوكه مهما كان. فما هو مفهوم العادات وكيف تتشكّل؟ وهل يستطيع الانسان أن يعيش من غير عادة في حياته ؟ وهل من الصّعب التخلص من الطّباع السّلبية ؟
اقرأ المزيد
شيفرة النجاح : 94 - 2015/10/30
النجاح هو أنت،عندما تقرر ذلك ... عندما تغيّر زاوية نظرتك للواقع، عندما تتحدى الأفكار المعرقلة والعادات السلبيّة وهو اجتماع لعديد من الصّفات والمهارات المكتسبة، وهو التقاء الرّغبة الجامحة مع اقتناص الفرصة والإصرارعلى بلوغ الهدف وهو الطّموح والهمّة العالية والرّغبة في التّحليق عاليا حتّى التّربع على القمّة والاستقرار هناك.
اقرأ المزيد
التسامح المتكامل طريقك نحو الحب و العطاء : 92 - 2015/10/02
«لاشك أن حياة الإنسان لا تستقيم ولا يكون هناك معنى بدون الحبّ، فبالحبّ خلق الله تعالى الخلق، وبالحبّ أمرهم سبحانه بعبادته وبالحبّ سيكافىء المولى تبارك وتعالى عباده الصالحين.»(1) التسامح هو أن أكون مرتاح البال، صافي، أشعر بأنّني أحضن الكون وأشعر بمحبّة لكلّ مخلوقات الله فالتّسامح والأخوّة والمحبّة في الله هي من صفات أهل الجنّة وهي أيضا الاعتراف وتقبل ثقافة الآخر المختلف. وللتّسامح قيمة كبيرة في منهج الإسلام وعقيدة الموحدين، فقد ورد في الحديث: « أَتَدْرُونَ عَلَى مَنْ حُرِّمَتِ النَّارُ ؟»، قَالُوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : « عَلَى الَهَيِّنِ، اللِّيِّنِ، السَّهْلِ، الْقَرِيبِ»(2). وقد ثبت علمياً أنّ من أهم صفات الشّخصيّات المضطربة التي تعاني من القلق المزمن هو أنّها لا تعرف التّسامح ولم تجرّب لذّة العفو ونسيان الإساءة. فما هو مفهوم التّسامح ؟ وكيف نصل الى التّسامح المتكامل؟ وماهو تأثير التّسامح على حياتنا؟.
اقرأ المزيد
التعايش ... زمن الاختلاف : 91 - 2015/09/17
التعايش.... هذا المصطلح القديم الجديد الذي يتأسّس على الاحترام المتبادل وقبول الغير كما هو وكما يريد أن يكون ونبذ الصّراعات الفكريّة والايديولوجيّة وايجاد سبل للتّعاون وتبادل الآراء والأفكار والخبرات مع السّعي لبناء قيم مشتركة جامعة بين أفراد المجتمع الواحد والاجماع على رفض العنف والتّطرف مهما كان مأتاه واعتماد الحوار كلغة وحيدة للوصول الى أرضيّة مشتركة تضمن الحقوق والحريات للجميع، أمّا وقد تفاقمت التّباينات وتعدّدت الفروقات وتضاربت المصالح وطغت رغبة كلّ طرف في التميّز والتّفرد وحصد المكاسب على حساب الآخر المختلف، أضحى من العسير الوصول الى نقطة التقاء تجمع الفرقاء وتكون أرضيّة صلبة لمواجهة الأخطار المحدقة بنا جميعا.
اقرأ المزيد
نصائح لصحّتك النفسية سيدتي : 89 - 2015/08/20
لا تكوني شمعة تحترق لتضئ على من حولها، هذه رسالتي موجّهة إليك سيدتي المرأة...الزّوجة...الأم... ليس معنى أن تكوني زوجة وأمّا صالحة أن تضحي بصحتك وجهدك ووقتك وتتركي نفسك فريسة للضّغوط والتّوتر لأنّه قد يأتي اليوم الذي تحترقين فيه، حينها سيعمّ الظّلام على من حولك.
اقرأ المزيد