اميمة السافي
القوانين الأساسية للجمعيات : العدد 12 - 2012/09/07
"ان الجمعيات المكونة بشكل قانوني والتي تسير طبقا لمبادئ الديمقراطية، والمعايير العقلانية، تشكل بدون شكّ أحد الشروط الأساسية لبروز وتدعيم مجتمع مدني مسؤول يشارك بكامل الفعاليّة في النموّ الاجتماعي والثقافي والاقتصادي. وتكون هذه الجمعيات فضاءات للتأمّل والعمل الجماعي الذي تبذل فيه الجهود المشتركة من أجل قضايا مشتركة، كما تشكل مرتعا خصبا تتولد وتختمر فيه الطموحات الجماعية، وتعبّر فيه عن نفسها. وبهذا المعنى تظهر هذه التجمعات المنظمة، رغم تنوعها الكبير، كمصادر ممتازة لاستخلاص العبر والدروس، وعلى جميع المستويات، بالنسبة لكل من يريد الانصات الى انشغالات المجتمع."
اقرأ المزيد
كيف أعز الإسلام المرأة؟ : العدد 10 - 2012/08/10
قال تعالى فِي مُحْكَمِ التَّنْزِيْلِ " يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْـــــسٍ وَاحِــــدَةٍ وَخَلَــــقَ مِنْهَــــا زَوْجَهَـــــا وَبَثَّ مِنْهُمَــــا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُــــونَ بِــــهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً " [النساء : 1] أعيد اليوم طرح مسألة حرية المرأة ومساواتها بالرجل بعد قرن من الزمان خلنا فيه ان هذه المسألة قد وقع الحسم فيها إلاّ ان المستمع اليوم لعديد من الفتاوى الغريبة والأصوات المتأتية من هنا وهناك والتي تحط من قيمة المرأة ومكانتها وإنسانيتها التي منحها إيّاها الاسلام، جعلني اعيد طرح هذه القضية والتي سبقني اليها جهابذة الفقهاء والعلماء وما انا سوى ذرة في بحر علومهم ولكن غيرتي على بني جنسي ورغبتي في استرجاع النقاط ووضعها على الحروف يحثني ويلحني في طرح مسألة نظرة الاسلام للمرأة وكيف اعزّها ومنحها قيمة فاقت الرجل أحيانا. قبل الانطلاق في تبيان مواطن العزة في الاسلام لابد من الرجوع قليلا عبر التاريخ وإلقاء نظــــرة سريعــــة علـــــى وضعية المرأة عبر العصور وصولا الى نزول الرسالة المحمدية.
اقرأ المزيد
قرينة البراءة في المادة الجزائية : العدد 9 - 2012/07/27
قد يكون الإنســــان محط شبهات في جريمــــة مـــا، وهـــذا ما يؤدي إلى اتخاذ بعض الإجراءات في مواجهته، فقد تكون هذه الإجراءات ذات طابع قسري يؤدي إلى الإخلال بحريات وحقوق هذا الفـــرد، تحت غطاء البحث عن مرتكب الجريمــة، وبعد أن تنبه المجتمـــع من خلال التعسفات التي تمارسها الأجهزة الساهرة على القيام بإجــــراءت البحث إلى ضـــرورة إحداث نظام يكفـــل الحـــد الأدنى من الضمانات لهذا المتهم، خلال مرحلة المحاكمة وإلى غاية صدور الحكم النهائي يقضي بإدانته، وقد تم تسمية هذا النظام بمبدأ البراءة المفترضة أو قرينة البراءة المفترضة
اقرأ المزيد
حياد القاضي السياسي شرط لاستقلال القضاء : العدد 7 - 2012/06/29
لا يستقيم العدل في البلاد الا بوجود قاض نزيه ولا تكون النزاهة الا متى كان القاضي محايدا. ونظرا لان حياد القاضي يؤدي حتما وضرورة الى استقلال القضاء فكان لزاما الفصل بين السلطة القضائية والسلطة التنفيذية اي بين القضاء والسياسة فماهو مفهوم الحياد ولماذا يجب الفصل بين القضاء والسياسة؟
اقرأ المزيد
الدعوى القضائية مفهومها وشروطها : العدد 5 - 2012/06/01
لا يعذر الجاهل بجهله للقانون" مقولة تسلط على رقاب كل الذين اختاروا ان ينظموا تحت لواء قانون معين. وحتى لا نقع ضحية جهلنا بما قررنا ان نخضع له كانت هذه المحاولة البسيطة مني في هذا الموضوع الذي اخترته خصيصا حتى يتمكن الجميع من معرفة الطريقة الصحيحة والقانونية للمطالبة بحقوقهم ألا وهي رفع دعوى قانونية أمام القضاء والتي لا تقبل إلا بتوفر شروط معيّنة.
اقرأ المزيد
مقارنة بين الدعوى المدنية والدعوى الجزائية : العدد 4 - 2012/05/18
لنتمكن من استرداد حقوقنا لابد من التمييز بين نوعين من الدعاوى الذين قد يرتبطان ببعضهما نتيجة حصولهما عن نفس الفعل وأقصد بذلك الدعوى المدنية والدعوى الجزائية. فالدعوى الجنائية والدعوى المدنية من واد واحد وهى الجريمة وعلى الرغم من وحدة مصدر الدعوتين الا ان هناك اوجة عديدة لللاختلاف بينهما. فهنالك ما يميز الدعوى المدنية التبعية عن الدعوى الجنائية كما ان هناك ما يميز الدعوى المدنية التبعية امام المحاكم الجنائية عن الدعوى المدنية امام المحاكم المدنية.
اقرأ المزيد