امحمد الخوجة
السؤال القرآني بين الاعتبار والاستثمار : 133 - 2018/08/09
ممّا تجدر الإشارة إليه أنّ القرآن الكريم، هو موئل كلّ متدبّــر صادق، يرنو إلى استخراج الإشارات والتّوجيهات الرّبانيّة، التي يمكن الاعتماد عليها، ولعلّ الاستفــادة منه على مستوى التّربية والتّعليم، تظلّ قائمة رغم أنوف بعض المنكريـــن، الذين يحصــرون توجيهاته وإرشاداتــه في الجانب الدّيني المتعلق بالآخرة فقط.
اقرأ المزيد
نريد الإصلاح ولكن... : 128 - 2018/03/01
من سنن الله عزّ وجلّ أن تحدث للأمم والشّعوب كبوات، تؤثّر على مسيرتها الحضاريّة، ولذلك نجد منذ القدم أمما ضَعفت حالتها الاقتصاديّة والثّقافية والاجتماعيّة، بمجرد تفريطها في بعض الرّكائز والمقومات والآليات التي كانت تقوم عليها حضارتها. ولقد ذكّرنا التّاريخ بأمم أبيدت وانتهى أمرها، وأخرى استعادت عافيتها وحيويتها بعد جهد كبير وإصلاح عميق وتغيير جذري وشامل، لأجهزة التّحكم والتّسيير.
اقرأ المزيد
مكانة العقل في المذهب المالكي : 124 - 2017/11/02
قبل التعرّف على مكانة العقل في المذهب المالكي، ولو بشكل مختصر، لابدّ من أن نعرج على تعريف العقل، فالعقل لغة «الحجر والمنع. ورجل عاقل وعقول. وعقل يعقل عقلا ومعقولا أيضا»(1) وأمّا العقل اصطلاحا فقد اختلفت التّعريفات وتشابهت ومن أحسنها، ودون الدّخول في متاهات تعريفاته الكثيرة، نجد أنّه:«قوّة يفصل بها بين حقيقة المعلومات»(2)
اقرأ المزيد
المنهج الرباني في مراعاة الرأي المخالف : 123 - 2017/10/05
لمّا خلق الله الإنسان حباه من المقوّمات ما يليق به ليتعايش مع الكون، سواء باعتبار هذا الإنسان هو امتداد، وعنصر مهمّ في الكون وجزء منه، أو باعتباره كائنا يتعدّد فتختلف خصائصه، وميولاته واتجاهاته. ومن أهم المقومات التي يتمتّع بها الإنسان العقل، تلك البوصلة التي توجّه الإنسان لكي يميّز، ويغربل ويمحّص، إلاّ أنّ هذا العقل لابدّ له من وسيلة تساعده لكي يصقل ويبقى عطاؤه في تجدّد مستمر، بحسب تطوّر الحضارة، وتوالي الأحداث والوقائع، والوسيلة التي تحفظ تجديد العقل هي المعرفة، التي تؤهّل الإنسان حتّى يتعايش مع الكون ومن فيه، من نبات، وجماد، وحيوان ...
اقرأ المزيد