شمس الدين خذري
التغيير عند الاسلاميين : 113 - 2016/12/08
كلّما تعمّقنا في فهم الحركات الإسلامية الاّ وكان هناك اختلاف في تقييم تجربتهم سواء في الحكم أو في المعارضة ويرجع ذلك الى اختلاف طريقة تعاملهم كأحزاب أو جماعات مع مجتمعهم، فكلّ حزب أو جماعة إسلامية لها رؤيتها الخاصّة في التّعامل مع بقية الأحزاب والطوائف في المجتمع ولكلّ فهمه في تغيير مجتمعه نحو الأفضل ونحو الحياة الإسلاميّة المنشودة.
اقرأ المزيد
عقدة الاسلاميين: الإسلام هو الحل، لكن الإسلاميين هم المشكل : 111 - 2016/10/06
أن تكون ضحيّة فهذا لا يعني أنّك دائما على حق، فكم من حالة تعترضنا في الحياة لأشخاص نراهم ونظنّهم ضحايا ولكن نكتشف أنّهم هم من رضوا بتلك الحالة ولم يغيّروا في طريقة تعاملهم مع النّاس أو مع أنفسهم ومن بين هذه الحالات ما نراه في عالمنا العربي في الاتجاهات الاسلامية بمختلف أطيافها وربما تكون حالة الاخوان المسلمين في مصر هي الأكثر وضوحا وبيانا في لعب دور الضّحيّة، فهم الذين يفتخرون بتاريخهم النّضالي في السّجون والمنافي ويعتبرون ذلك من أمجادهم وبطولاتهم.
اقرأ المزيد
ماذا نريد لأنفسنا و ماالذي يريدونه منا؟ : 109 - 2016/08/04
في ظل الأوضاع العالميّة الرّاهنة وانتشار آفة القتل والترويع والإرهاب في كلّ مكان وخاصّة ما تميّزت به الفترة الأخيرة من اجتياح لهذه الآفة للدول الأوروبيّة وتحديدا فرنسا وألمانيا، يحقّ لنا أن نتساءل: «ماذا يحصل في هذا العالم؟ وهل فعلا ثمّة فيه دور للاسلام والمسلمين؟ وهل يمكن أن نعتبر ما يحدث ردّا على جرائم الاستعمار سواء في الماضي أو في الوقت الحالي؟».
اقرأ المزيد
ماذا بعد الامتحان : 108 - 2016/07/07
ماذا يمكن أن نستخلص بعد خروج رمضان؟ وبماذا يمكن أن نستفيد منه؟ وماهو مفهوم الإمتحان؟ ربما هذه الأسئلة التي راودتني قد تكون خطرت ببالكم أو ربّما تكون حرّكت فيكم أسئلة أخرى، فكلّنا نعلم أنّ الدّنيا امتحان أو هي أشبه بقاعة امتحان كبيرة وفي كلّ مرة ينتهي دور أحد فينا في هذه القاعة ليذهب ويعرف نتيجة امتحانه. وهكذا هو رمضان فيه تُمتحن أنفسنا وتُختبر بعد أن تُسلسل شياطين الجنّ لنبقى في مواجهة شهواتنا ورغباتنا. إنّه امتحان غايته معرفة قدرتنا على العلو والسّمو بأفعالنا وأنفسنا لنستحق بذلك المكانة العالية التي خصّنا الله بها من دون سائر مخلوقاته. «وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ، فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ»(1).
اقرأ المزيد
هل نحن مجتمع منافق؟ : 103 - 2016/03/03
سؤال يخطر ببالي دائما وربّما قد يخطر ببال الكثير منكم: «لماذا أقوالنا لا تتطابق مع أفعالنا؟ ولماذا نقول ما لا نفعل؟ وهل نحن فعلا نطبّق ما نعلمه وما نتعلمه كل يوم؟ فاذا كنا أهل الخير والجود والكرم والاحسان ومكارم الأخلاق والفضائل، فلماذا لا نرى هذا على أرض الواقع؟».
اقرأ المزيد
ماذا نحتاج بعد الاحتجاج: رسالة الشباب الى « الشياب» : 102 - 2016/02/18
بعد الاحتجاجات و المظاهرات و المسيرات التي بدأت سلمية للمطالبة بالتشغيل بالأساس ثم تحوّلت الى أحداث عنف و حرق و تخريب و سرقة، تسائل أغلب الشعب بجميع مكوناته عن سبب هذا الإنفجار الإجتماعي الذي إنطلق من القصرين ليشمل بقية مناطق البلاد و هل هي فعلا رسالة تنبيه و تحذير للطبقة السياسية بأنّ الشّعب سئم فعلا من كلّ هذا الوضع و بلغ منه اليأس لدرجة اللاعودة و بالأخص هي رسالة من شباب تونس الذي خرج ليحتج عن حقه بالعمل و الحياة الكريمة في كافة جهات الجمهورية، و السؤال الأبرز هل إتعظ السياسيون ممّا حصل وممّا قد يحصل في المستقبل من إنتفاضة ثانية و هل وعوا بأن المشكل يكمن في غياب الثقة و معها غياب البرامج وغياب لخطاب صادق يخاطب الوعي الشعبي و الشبابي خاصة.
اقرأ المزيد
اخلاق الإنطلاق : 101 - 2016/02/04
الحديث عن الأخلاق في عصرنا هذا مهمّ ولكن الأهمّ تطبيقه على أرض الواقع والتساؤل المحيّر نوعا ما في هذا الموضوع هو لماذا رغم ازدياد نسبة التّدين تراجعت أمامها الأخلاق؟ أليس هذا ما نلاحظه في شوارعنا؟ أليس من المفروض أن يكونا متلازمين ومترابطين وكلّما ازداد المرء تديّنا ازداد وتحسن خلقا؟
اقرأ المزيد
نحن والعلم والقرآن : 100 - 2016/01/21
للأسف الشديد، لا نرى بصمة للمسلمين في كلّ ما نراه اليوم في العالم من تطوّر علمي و تكنولوجي، وليس هذا فحسب بل أصبح بعضنا يبرّر هذا التخلّف والوضع المزري بحجج دينيّة واهية، فالبعض غرق في نظريّة المؤامرة ليشكّك مثلا في صعود الإنسان على سطح القمر بدون دليل علمي مقنع و هناك من غلّف حججه بأدلّة دينية حتى يكسبها بعضا من القداسة لأنّه يعلم بأنّ إقناع الناس بالمسلّمات العلميّة و المنطقيّة لا يتم إلاّ بسلطة أقوى منها و هي سلطة الدّين ليتحوّل إلى نوع من الجهل المقدّس فنُقاد كالعميان.
اقرأ المزيد