أ.د.اسعيد محمد الغزاوي
مسرحية حرث الرّيح : التّربية بالمسرح : 206 - 2024/09/06
يستمر المسرحي الأكاديمي الدّكتور محمد فراح(1) في كتاباته المسرحيّة، بخلق الوفاء المعهود فيه، فيهدي مسرحيّته (حرث الرّيح) لرفيقه في المسرح التّجريبي المرحوم الدّكتور محمد الكغاط(2). اللاّفت في هذه المسرحيّة هو بعدها التّربوي الأسري، الموضوع القديم المتجدّد «علاقة الآباء بالأبناء». راكم الدكتور محمد فراح، إلى جانب خبرته المسرحيّة الطّويلة، خبرة مماثلة في التّربية والتّعليم، حيث كان أستاذا للّغة العربيّة حتّى التّقاعد، ممّا مكّن مسرحيته الاحتفاليّة (حرث الرّيح) من ممارسة دور تربوي وإصلاحي، وهو ما اخترت له عنوان «التّربية بالمسرح».
اقرأ المزيد
من أجل مراجعة متجدّدة لمنطلقات الفكر وآلياته وأساليب الخطاب ونظمه : 203 - 2024/06/01
1 ـ تجديد التّفكير في مشروع متجدّد : ذلك هو المشروع الذي دعا إليه المفكّر المغربي الدّكتور محمد عابد الجابري منذ أكثر من عقد من الزّمان، بغاية تهيئة المغرب والعالم العربي والإسلامي لصورة جديدة لنسيج مجتمعيّ متعايش مع خصوصيّاته الثّقافيّة وإثنيّاته ورؤاه للتّغيير، إنّه مشروع تأسيس عصر تدوين جديد يقوم على «إعادة بناء تصوّرنا للموضوع في ضوء ما حصل من تطوّر، إن في الموضوعات نفسها أو في رؤيتنا لها وطريقة تعاملنا معها. وهذا ما يعبّر عنه بلفظ جديد على خطابنا ورؤيتنا، لفظ « التّحيين» من «الحين». ونعني به جعل المسألة في وضع مناسب للتّطوّر الحاصل حين طرحها. وكان المتكلّمون في الإسلام يعبّرون عن ذات المعنى بـ « تجديد النّظر» وهو ما عبّرنا عنه بـ « تجديد التّفكير».
اقرأ المزيد