منذ أن ظهرت الكتابة، في تاريخنا الإنساني، وهي محل تقديس واهتمام العقل البشري في كل أصقاع العالم. وعندما ظهر الكتاب في حياة بني آدم، أصبح هذا الكائن الحضاري يحظى بالعناية الفائقة في كل الديانات والعقائد واللّغات والحضارات. فالكتاب ليست مهمته الكشف عن الأشياء، ولكنها تتجاوز ذلك إلى مساعدة العقل على اكتشافها، إنه ذاكرة البشرية وخيالها وأحلامها.
إن وظيفة الكتاب، كانت منذ ظهوره على الصخور الحجرية وحتى اليوم، هي قيادة العقل/ بلورة الثقافات/ تكريس العلوم والديانات، باعتباره رمزا من رموز الحضارة، لذلك تمّت إحاطته بالقداسة والإجلال، وتمّ وضعه على مستوى الوجود بديلا عن الكلام، ليس فقط لأن الكتابة تتّسم بالثّبات والاستمرارية، ولكن لأنّها هي وحدها ما يتبقى بعد الموت الجسدي، في العقول والمشاعر والأحاسيس... وفي التاريخ.
لربما يكون هذا التصور، قريبا بعض الشيء من التصور الإسلامي للكتاب، فهو في نظر العديد من الفقهاء والفلاسفة والمثقفين والأدباء، المسلمين، سابق على الخلق، سابق على لغة الضّاد، ذلك لأن كتاب الله/ القرآن الكريم، ليس فقط عملا من أعمال الله سبحانه، بل هو صفة من صفاته مثله مثل رحمته وعدله.
|