الافتتاحية

بقلم
فيصل العش
افتتاحية العدد 142
 يصدر العدد 142 من مجلّة الإصلاح مع حلول شهر رمضان لسنة 1440 هـ. وبهذه المناسبة نتوجّه إلى جميع قراء مجلة «الإصلاح » وكل التونسيين والعرب والمسلمين بأحر التهاني وأطيب الأمنيات، راجين من الله العليّ القدير أن يعيننا على صوم أيّام هذا الشّهر الفضيل وقيام لياليه في الطّاعة والتّقرب إلى الله ، آملين أن يساهم حلول هذا الشهر في زحزحة حال الأمّة إلى الأفضل وأن تتّحد قلوب الغيورين على هذا الوطن على كلمة سواء هي الحفاظ على وحدته والعمل على إنجاح ثورته التي تداعى عليها المتآمرون من الدّاخل والخارج قصد إفشالها.
في هذا العدد يعمل المستشار الاجتماعي لطفي الدهواثي من خلال مقاله : «أحاديث رمضانيّة»على ربط قدوم رمضان بالواقع المرير الذي يعيشه المسلمون، في ما يستغلّ صديقنا عبدالحق التويول هذا الحدث ليذكّرنا بالذّكاء الإحساني للرّسول محمّد صلّى اللع عليه وسلّم في هذا الشهر المبارك .
ولأنّ رمضان هو شهر التّوبة والمغفرة فقد خصّص الشيخ الهادي بريك  الحلقة الخامسة من بحثه « من هو الله؟ بحث في أسمائه الحسنى» إلى التطرّق إلى معنى اسم «الغفور» الذي ورد بنسبة عالية جدّا مقرونا بإسم «الرّحيم» والمقصود من ذلك نبذ خلق اليأس ووأد رذيلة القنوط من رحمة الله ومغفرته مطلقا من الصّدور إذ لا يستقيم إيمان مع قنوط ولا عمل صالح مع يأس.  
ومن خلال مقاله الجديد، يطلّ علينا المهندس فيصل العش بقراءة في نتائج الانتخابات التي جرت في فلسطين المحتلّة لاختيار أعضاء كنيست الكيان الصهيوني والتي فاز بها حزب اللّيكود بقيادة نتنياهو لفترة حكم جديدة، قراءة تهدف أساسا الغور في مدلولات نتائج هذه الانتخابات واستقراء تبعاتها على الحراك العربي ومستقبله بصفة عامّة وعلى فلسطينيّي الدّاخل وفلسطينيي الضفّة الغربيّة وقطاع غزّة بصفة خاصّة ومباشرة. 
وفي العدد ينطلق الدكتور ناجي الحجلاوي في طرح «مطالبه العالية» عبر تأثيث ركن جديد تحت عنوان «فواصل» سيتواصل حضوره بحول الله مع تواصل صدور المجلّة، نكتشف من خلاله بعض التساؤلات التي تستفزّ العقل الإسلامي فتخرجه من جموده وتدفعه إلى البحث دفعا، بعيدا عن المقولات الجاهزة التي تكرّر القديم وتجترّ ما أنتجه السّلف من دون نقد ولا تمحيص.
وليس بعيدا عن «فواصل» الدكتور ناجي، يتحفنا الدكتور عماد هميسي بمقالة حول مكانة العقل في القرآن الكريم مبرزا حرص الإسلام من خلال القرآن على دعوة الإنسان المؤمن إلى التفكّر ‏وحسن النّظر في ملكوت السّماوات والأرض عن طريق أكبر نعمة خصّ بها الإنسان فاكتملت بها ‏إنسانيّته،ألا وهي نعمة العقل- هذه الملكة التي تميّز بها الإنسان عن بقيّة سائر الكائنات. فكان بذلك ‏إنسانا مكرّما مفضّلا على كثير ممّن خلق الله تفضيلا. 
وفي العدد أٍركان أخرى بعضها قار أثّثها أصحابها مثل ترنيمات الدكتور سالم المساهلي وتمتمات المهندس رفيق الشاهد وباختصار شديد للدكتور محمد بن نصر وقصائد شعريّة من تونس ومن المغرب بالإضافة إلى ملخّصات تذكّرنا بأحداث هامّة حصلت خلال شهر جوان حتّى لا ننساها وينساها قرّاء المجلّة الأوفياء .
نرجو أن نكون قد نجحنا في اختيار مضمون هذا العدد ونجحنا في توفير الغذاء الفكري الثقافي الذي ينتظره قرّاؤنا الأعزّاء . فقراءة ممتعة وصوما مقبولا للجميع وقياما مشفوعا بالتوبة والمغفرة والعتق من النار.