سالم العيادي
في قوَّة الإمكان الثَّوريِّ : 126 - 2018/01/05
من شأن الثَّورة عمومًا أن تكون خلخلةً للسَّائد إقبالاً على حلمٍ منشودٍ ومساءلةً جذريَّةً لليقينيًّات استئنافًا لجذوةِ الرُّوح الإبداعيَّة. ولا يكون الإبداعُ خلقًا جديدًا لشروط الحياة والفعل والتَّبادل ما لم يكن لأجل الحريَّة والكرامة والعدالة. وتلك هي قيمُ الثَّورة التُّونسيَّة وكلِّ الحراك الاجتماعيِّ والسِّياسيِّ بالوطن العربيِّ عمومًا.
اقرأ المزيد
البيان التأسيسي لمنتدى الفارابي للدراسات والبدائل ﴿هويّة مبدعة في مدى الحرّيـّـة والكرامة﴾ : العدد 26 - 2013/03/22
” هذا البيان هو ثمرة حوارات داخليّة بين أعضاء الهيئة العلميّــة التّقريريّـــة للمنتــدى. واستمـرّت المناقشــات لأكثر من تسعة أشهر ﴿ أفريل 2012 – جانفي 2013 ﴾
اقرأ المزيد
منتدى الفارابي : الّلقاء الفكريّ في " فلسفة التـّـآنس " مع الفيلسوف فتحي التّريكي : العدد 17 - 2012/11/16
افتتح منتدى الفارابي للدراسات والبدائل موسمه الثقافي بالتعاون مع المندوبية الجهوية للثقافة والتراث بصفاقس و كرسي اليونسكو للفلسفة بالعالم العربيّ ومركز ابن عاشور للتّنوير بلقاء فكري وفلسفي مع الفيلسوف التونسي فتحي التريكي حول ”فلسفة التآنس“ وقد ترأس اللقاء الذي جرى يوم الأحد 4 نوفمبر 2012 بقاعة الأفراح البلدية بصفاقس الأستاذ سامي براهم . وأن يُفتَتَح الموسمُ الثقافيُّ بالتّســـــاؤل الفلسفــــيّ عن أســـس " التّآنس " الأنطولوجيّة والمعرفيّة وعن تجلّياته الممكنة جماليًّا وإيتيقيًّا وسياسيًّا ففي ذلك غنمٌ عظيم للفلسفة وللثّقافة في آن. فأيّ غنم أعظم من أن ينفتح الحقلُ الثّقافـــيُّ علـــى الفلسفـــة في حلّها " الإشكاليّ " وترحالها " المفهوميّ " من جهة، وأن تلتحم الفلسفةُ من جهة أخرى بالوسط الثّقافيّ المتنــــوّع في مثل هذا الفضاء العموميّ ؟ وهل من قصد أجمل وأنبل من أن يكون هذا الالتحام وذاك الانفتاح مطلوبين لأجل مشروع إبداعيّ تنويريّ تحرّريّ ؟
اقرأ المزيد