عماد العبدلّي
هل تكفي عورات آل سعود للتغطية على حماقات إيران و حزب الله؟ : 79 - 2015/04/02
كلنا لدينا حساب طويل نريد تصفيته مع آل سعود و جملة الأدوار التاريخية التي قاموا بها في المنطقة على كل الأصعدة والتي اندرجت في قسمها الأغلب منها ضد مصالح الأمة و شعوبها. ولكن أن نرى ما يكتب الآن حول السعودية من جهة و إيران من جهة أخرى بعد انطلاق «عاصفة الحزم» (استعمل هذا المصطلح كما يتداول دون أن أتبناه)، فإنّ ذلك يطرح أسئلة خطيرة حول مدى قدرة مثقفي النخبة «الثورية» في دولنا (ومنها تونس على وجه التدقيق) على إدراك تعقيدات الوضع وقراءة ما يجري بعيدا عن الآليات الاعتيادية التي تعتمد علّة منظور اثنيني إغريقي يرى الخير كله في جانب واحد والشر كله في الجانب الآخر. لا أكاد أجد كلمة فرق واحدة بين ما يكتبه هؤلاء وما تتلهى به الأدوات الإعلامية لحزب الله وإيران في محاولة لقلب الحقائق لما يجري في المنطقة. ليكن واضحا:
اقرأ المزيد
التنافس في الدناءة: داعش و الأردن نموذجا ... : 76 - 2015/02/20
لا خلاف في أنّ الذي أقدمت عليه «داعش» بحرقها للطّيار الأردني كان خطوة غير مسبوقة في تعبير هذا الكيان البغيض عن حقيقته وأنّ الصّدمة التي خلّفها هذا الانتقام الأعمى ستظلّ محفورة في الأذهان الى وقت بعيد، اللّهم اذا تمادت هذه العصابة المجرمة، الغريبة عن نصّ وروح الإسلام، في وحشيتها البدائية و«فاجأتنا» بتعبيرات أكثر فظاعة عن دمويتها. لم أتعود على رؤيــــة الفيديوهــــات التي يرسلها تنظيــــم «داعــــش» لأني كنت أعتبرهــــا دعاية رخيصــــة لثقافــــة القتل المجاني، ولكن الاستثناء الذي حصــــل هذه المــــرّة جعلنـــــي أكتشف مدى فظاعـــــة أن يُقتــــل الإنســـــان حرقًا أيّا كانـــت جريمتـــــه، ومدى فظاعة أن يُستعمــــل الإسلام في التّرويج لهــــذه الثّقافة الغريبــــة عن تاريخ المسلميــــن.
اقرأ المزيد
كفروا بالديمقراطية ..فقرروا الانقلاب ... : العدد 34 - 2013/07/12
لا يهدف هذا المقال الى تجنب الخوض في مناحي التقصير والاخلال العديدة التي ترافق وصول أحزاب ذات مرجعية اسلامية للحكم في تونس ومصر (أحيل القارئ في هذا الصدد للتحليل المتميز للدكتور سهيل الغنوشي على صفحات الجزيرة للمعرفة بعنوان « المشروع الاسلامي: إلى أين وأين الخلل؟»، و لكنه يبتغي بالدرجة الأولى (دون انكار التفاعلات الممكنة بين الظاهرتين) إلى التوقف على الخلفية التي تحرك المعارضة «العلمانية» بمختلف تشكيلاتها في معركتها «الوجودية» ضد الشرعية وضد مبدا قيام الاسلاميين باستحقاق الحكم.
اقرأ المزيد
لماذا الباجي قايد السبسي بالذات ؟ قراءة في بنية و سيكولوجية المعارضة التونسية : العدد 23 - 2013/02/08
بعد ان عرفت في المدة الاخيرة اسابيع متلاحقة من الاحتقان السياسي و"الاجتماعي" والامني، فإن تونس مقبلة في بداية هذه السنة الادارية الجديدة على جملة من التحديات الدستورية والسياسية والاجتماعية/الاقتصادية الهامة والمعقدة في سنة يفترض أن تشهد أول انتخابات تشريعية بعد الثورة تفرز برلمانا وحكومة جديدين لا ينسحب عليهما وصف الاستثنائي والمؤقت.
اقرأ المزيد