رجاء موليو
الدين ونشأته (3/3) : 193 - 2023/08/04
لا يمكن تحديد مفهوم دقيق وموحّد للدّين نظرا لاختلاف النّاس في مللهم ونحلهم، ممّا جعل المتخصّصين في هذا الميدان يعطونه عدّة تعاريف تختلف مع اختلاف اتجاه كلّ فريق منهم، فنجد مثلا أن تعريف الدّين عند العلماء المسلمين، يختلف عنه عند علماء الغرب، لذلك إرتأينا قبل الحديث عن نشأة الدّين البحث في اللّفظ لغة واصطلاحا، و انطلقنا في الحلقة الأولى (العدد 191) بالنّبش في قواميس اللّغة العربيّة وأقوال علمائها بحثا عن مفهوم «الدّين» لغة. ثمّ خصّصنا الحلقة الثانية (العدد 192) للبحث في مفهوم «الدين» اصطلاحا، لنمرّ في هذه الحلقة الأخيرةإلى الحديث عن نشأة الدّين.
اقرأ المزيد
الدين ونشأته (2/3) : 192 - 2023/07/07
لا يمكن تحديد مفهوم دقيق وموحّد للدّين نظرا لاختلاف النّاس في مللهم ونحلهم، ممّا جعل المتخصّصين في هذا الميدان يعطونه عدّة تعاريف تختلف مع اختلاف اتجاه كلّ فريق منهم، فنجد مثلا أن تعريف الدّين عند العلماء المسلمين، يختلف عنه عند علماء الغرب، لذلك إرتأينا قبل الحديث عن نشأة الدّين البحث في اللّفظ لغة واصطلاحا، و انطلقنا في الحلقة الأولى (العدد 190) بالنّبش في قواميس اللّغة العربيّة وأقوال علمائها بحثا عن مفهوم «الدّين» لغة. ثمّ سنخصّص هذا الجزء من المقال للبحث في مفهوم «الدين» اصطلاحا، لنمرّ بعد ذلك إلى الحديث عن نشأة الدّين (الحلقة الثالثة والأخيرة).
اقرأ المزيد
الدين ونشأته (1/3) : 191 - 2023/06/02
لاشكّ أنّ الباحث في مجال الدّين يجد أنّ المتخصّصين في هذا الميدان أعطوه عدّة تعاريف تختلف مع اختلاف اتجاه كلّ فريق منهم، فنجد أن تعريف الدّين عند العلماء المسلمين، يختلف عنه عند علماء الغرب، بالإضافة أنّه لا يمكن تحديد مفهوم دقيق وموحّد للدّين نظرا لاختلاف النّاس في مللهم ونحلهم، سواء الذين يعتقدون بدين وضعي أو بدين سماوي، وكذلك لاختلاف طبيعة هذا الدّين من شخص إلى آخر، ومن هنا فمن أراد أن يتعرّف على كنه دين الإسلام، أو المسيحيّة أو المجوسيّة، أو اليهوديّة، أو الوثنيّة أو غيرها من الأديان التي ظهرت في الوجود، عليه أن يتعرف أوّلا على المعنى الكلّي الذي يجمعها.
اقرأ المزيد
علاقة الدين بالدولة : 156 - 2020/07/02
دين الدّولة وأحيانا يطلق عليه « الدّين الرّسمي للدّولة» هو عقيدة دينيّة أو معتقد ديني تتبنّاه دولة ما بشكل رسمي في دستورها، وعمليّا الدّولة التي لا دين لها تعدّ دولة علمانيّة. وقد احتلت مسألة علاقة الدّين بالدّولة مكانة هامّة في الجدال بين الإسلاميّين وغيرهم سواء من أصحاب الدّيانات السّماوية المحرّفة أو العلمانيين؛ وذلك لأسباب تمثّلت في اعتبار أنّ ربط الدّين بالدّولة يقف حاجزا أمام النّهضة العلميّة، كما يؤدّي إلى قمع حرّية الفكر والحرّيات السّياسية؛ لأنّ الدّين يعتبر اللّه هو مصدر التّشريع، لذلك نجد الدّول غير الإسلاميّة وكذلك بعض الدّول الإسلاميّة ترفع شعار العلمانيّة رغبة منها في التّحرّر من قيود الدّين .
اقرأ المزيد