يوسف لوكيلي
العمل الاجتماعي المدرسي بين الماضي والحاضر 2/2 : 180 - 2022/07/01
تطرقنا في الجزء الأول من هذا المقال إلى مفهوم العمل الاجتماعي بصفة عامّة والعمل الاجتماعي المدرسي بصفة خاصّة، مع تقديم نموذجين أساسيين من ممارسة هذا العمل وهما نماذج ألدرسون ونماذج كوستون. وفي هذا الجزء الثاني والأخير سنسلّط الضوء على العمل الاجتماعي المدرسي في التّاريخ الإسلامي وفي الزمن المعاصر ثمّ في المملكة المغربيّة كمثال حيّ عن بقيّة الدّول العربيّة.
اقرأ المزيد
العمل الاجتماعي المدرسي بين الماضي والحاضر 1/2 : 179 - 2022/06/03
يمثّل القطاع المدرسي مجالا خصبا للنّشاط الاجتماعي المدني الذي يرتبط بالقطاع التّعليمي ودوره الحضاري في التّنمية الثّقافيّة والاجتماعيّة، وعلى أهمّية هذا المجال فإنّه مازال ضعيفا إن لم نقل متخلّفا في بلادنا سواء في ارتباطه بالعنصر البشري أوفي معالجته للقضايا التّربويّة والتّعليميّة الكبرى وفي مواكبته للتّغيّرات الظّرفيّة إذا ما قورن بالعمل الاجتماعي المدرسي في بلدان أخرى والتي خطت خطوات كبيرة في معاجلة قضاياها التّعليميّة والتّربويّة والاهتمام بالطّاقات والكفاءات في العالم المدرسي.. فماهو مفهوم العمل الاجتماعي المدرسي؟ وما هي أبرز محطّاته التّاريخيّة ؟ وما آفاق تطويره ببلادنا ؟
اقرأ المزيد
التصوف والعمل الاجتماعي : 133 - 2018/08/09
لقد ترسّخ في ذهن الكثيرين أنّ الّصوفية هي مواجهة لتعقيدات المجتمع بالانسحاب منه والانفصال عن الواقع، أو تجاوزه من خلال صناعة عالم افتراضيّ مغرق في الرّوحانيات، كمحاولة لتعويض العجز عن مواجهة العالم المادّي وإشكالاته المتزايدة. بل إنّ هناك من يجعل من التّصوف وكلّ الأمور الروحيّة شأنا خاصّا لا علاقة له لا بالمجتمع ولا بالشّأن العام. وهنا يجد سؤال علاقة العمل الاجتماعي بالصّوفية مشروعيّته،خاصّة إذا علمنا أنّ العمل الاجتماعي – كما يدلّ عليه اسمه – فعل في الواقع وممارسة في الشّأن العام. إنّ البحث في علاقة التّصوف بالعمل الاجتماعي يقتضي تحديد مفهوم كلّ من المصطلحين .
اقرأ المزيد