علي عبيد
الشريعة والشرعيّة: لماذا نتوجّس خيفة من الأولى وندافع عن الثّانية؟ : 135 - 2018/10/05
من أكثر القضايا إثارة للجدل تحديد مواقف النخب في علاقتها بالشريعة الإسلاميّة فمن رافض للتعامل مع مفهوم الشريعة ومصطلحها إلى متشبّث بقدسيّته وتكفير الخائضين فيه. وسنحاول في هذا المقال تسليط الضوء على هذا المفهوم من خلال النّصوص القرآنيّة والأحاديث النبويّة وصفحات من تاريخ الأمّة لعلّنا نرفع الالتباس الحاصل حوله. ورد لفظ «شرع» ومشتقّاته في القرآن الكريم في خمسة مواضع، أربعة منها في سور مكّية وموضع واحد في سورة مدنيّة. فأمّا المكّية، فأولاها قوله تعالى : «شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ ۖ» (1) والثانية قوله : « أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ ۚ» (2) والثالثة قوله : «... إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ ۙ لَا تَأْتِيهِمْ ۚ...» (3) والرابعة قوله تعالى : «ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَىٰ شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ»(4) والخامسة قوله : «لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ...» (5)
اقرأ المزيد
«الخلافة» و «الخليفة» التباس المعنى وغياب المضمون : 134 - 2018/09/07
ينزعج الكثير من المثففين من مختلف المشارب الفكريّة عند سماع لفظ «خلافة» أو «خليفة» أو «استخلاف»، ويعتبرونها مصطلحات «داعشيّة» ومرتبطة بالعنف والإرهاب ويرفضون بذلك أطروحات كلّ من يحاول أن يستدلّ بهذه المصطلحات باعتبارها مقتبسة من مفاهيم قرآنيّة عميقة أحدثت ثورة عظيمة في تاريخ الإسلام والبشرية.
اقرأ المزيد
كلمات حقّ أريد بها باطل... : 133 - 2018/08/10
لمّا رفع الخوارج في وجه الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه شعار «لا حكم إلاّ لله» وأفتوا بتكفيره وتكفير معاوية بن أبي سفيان وطلبوا منه إعلان توبته لكي لا يعلنوا عليه الحرب، لم يعاملهم بالمثل ولم يعلن الحرب عليهم بل بذل كلّ جهده لمحاورتهم وإقناعهم بوجاهة مختلف مواقفه السّياسية التي اتخذها منذ مقتل الخليفة عثمان بن عفّان وتولّيه الخلافة، كما لم ينكر عليهم الاحتكام للقرآن الكريم وخاصّة تركيزهم على العبارة القرآنيّة «إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ»(1) ورفعهم شعار «لاحكم إلاّ لله» تعبيراعن رفضهم للمفاوضات التي انطلق في إجرائها مع معاوية بن أبي سفيان باعتبارها احتكاما لغير الله.
اقرأ المزيد
حول إمكانيّة الإصلاح في مجتمعاتنا العربيّة تجربة العلامة الصفاقسي علي النوري نموذجا : 131 - 2018/06/08
أحيت ثورات الربيع العربي الأمل في إصلاح مجتمعاتنا وبعثتها من جديد،فانبرى دعاة الإصلاح يبثّون الأمل على مختلف المنابر ولكن بمجرّد تعثّر تلك الثورات خفتت شعارات الأمل وبرزت موجة جديدة من الخطاب المحبط بعد عجز النخب الجديدة التي أتت بها الثورات عن تطبيق برامجها الإصلاحيّة وفشل الحكومات المتعاقبة في تحقيق أدنى البرامج التي شُكّلت من أجلها من جهة وعودة رموز الأنظمة السابقة إلى المشهد السياسي سواء عبر صناديق الإقتراع أو عبر الإنقلاب أو عبر التسوية. فتكونت قناعة لدى المواطن العربي أن لا سبيل للإصلاح وأن الانهيار مصير كافّة أنظمتنا وكادت الشعوب تفقد الثّقة تماما في حكّامها ونخبها. لكنّ قلّة - وأنا أحد أطرافها - رغم مشاركتها أبناء الوطن جزء من مشاعر الإحباط ورغم تقديرها لتخوّفهم وضعف ثقتهم في النخب الماسكة بامور البلاد، فهي مازالت تأمل خيرا وتدعو الجميع إلى الإعتبار بتجارب شّعوب لم تتواكل على حكّامها واعتمدت على امكانياتها التي لا تكاد تذكر وقامت بمحاولات إصلاحيّة من خارج السلطة (المجتمع المدني) فحقّقت نجاحا بارزا فيها رغم الظروف الصّعبة التي عايشتها.
اقرأ المزيد
الأمل... في وحدة المغرب العربيّ : 130 - 2018/05/04
يعيش الكثير من المفكّرين والمحلّلين والمثقفين العرب، بما فيهم المعروفين عند القاصي والدّاني بنزعتهم التفاؤليّة، حالة من الإحباط والتّشاؤم يعبّرون عنها بشكل جليّ في كتاباتهم ومحاضراتهم ومداخلاتهم التلفزيّة هنا وهناك نتيجة الوضع الكارثي الذي يعيشه المشرق العربي، خاصّة رمز «المجد العربي» المتمثّل في العواصم العربيّة الثلاث: «القاهرة ودمشق وبغداد» التي فقدت موقعها القيادي العربي بحكم ما تعرّضت إليه خلال السّنوات الأخيرة من تدمير ممنهج واحتلال وهيمنة من طرف القوى الدّولية الغربيّة المعادية للعرب فلم تعد قادرة على قيادة الأمّة في بناء نفسها وفي مقاومة الكيان الصهيوني عدو الأمّة التاريخي .
اقرأ المزيد