موسى المودن
التجربة الإبداعية للأستاذة –شيماء أبجاو-‏ مقامات على الرصيف : 140 - 2019/03/08
تزخر بلاد المغرب بالكثير من الأعلام الكبار الذين عطروا بإبداعاتهم القيمة الساحة العربية ‏والإسلامية، وساهموا بشكل كبير في بعث روح العطاء الأدبي والعلمي والثقافي بين ربوعها. فكانت لهم ‏الحظوة والمكانة في هذا المجال. ليزهر عطائهم على شكل أعمال روائية وقصصية وشعرية ونثرية ونقدية ‏مازلنا نتلمس عبقها وإلى يومنا هذا.‏ وبما أن بلاد المغرب جزء لا يتجزأ من العالم العربي بالعموم، والمغاربي بالخصوص، فإن حصة أهله ‏بالتعريف بقضايا الأدب العربي والاشتغال على مضامينه لم تكن بالهينة ولا القليلة، بل كانت زاخرة ‏سيالة، سعى مثقفوها ومبدعوها إلى بذل الجهد الكبير في سبيل تقديم مميزات الثقافة المغربية العتيقة ‏والحديثة في قوالب إبداعية طغى عليها طابع التميز والتفرد. وتلامست في عدة زوايا وتقاطعت في ‏أخرى. ‏ ولتلمس خصوصيات هذه النهضة وعطاء أهلها، صاحبنا الروائية والباحثة «شيماء أبجاو» في ‏حوار مثمر لتكشف لنا من خلاله عن خصوصيات تجربتها الإبداعية، ورأيها في المشهد الأدبي والفني ‏والثقافي في بلاد المغرب، وعن تطلعاتها المستقبلية في ظل الإكراهات التي يعاني منها المشهد الأدبي ‏العربي بالعموم والمغربي بالخصوص.
اقرأ المزيد
الأستاذة زينب البحراني : تجربة روائية وقصصية بين عصف العيون وهمس التراث : 139 - 2019/02/08
أن تتألق امرأة عربية بين دروب الإبداع وزقاقه الفسيح فذاك أمر عادي ومتداول، لكن أن ‏تبرز من بين ظهران المجتمع السعودي المحافظ المنقاد للتقاليد والأعراف سنابل ترفس قيود ‏الواقع بصدى جهوري، فذاك أمر ناذر أو محال.‏ من خلال هذا الحكم المتوراث لدى أغلب العامة والخاصة انطلقنا في حوار هادئ متزن مع ‏الأستاذة القصاصة الروائية السعوديّة «زينب علي البحراني» وهي من مواليد الخبر وتسكن مدينة الدمام. نالت نصوصها القصصيّة الأولى حظّ الفوز والتّنويه في مجموعة من المُسابقات القصصيّة الشّبابيّة. لها نصوص قصصية منشورة على صفحات مجلة (أقلام جديدة) الأردنية، وأخرى في عدد من المجموعات القصصية المشتركة مع كتّاب آخرين حول الوطن العربي. نُشرت لها مجموعة من الاستطلاعات والتغطيات الإعلاميّة الثّقافيّة والمقالات الأدبيّة على صفحات جريدة الوطن البحرينيّة. فكان الحوار على الشكل التالي:‏
اقرأ المزيد
التجربة الروائية والقصصية للأستاذ أحمد المؤذن بين وهج الإبداع والأثر المتميز : 128 - 2018/03/02
تبقى المراقي بين الدروب أمرا عاديا، لكن أن يتجاوز الإنسان خطوط المراقي إلى التميز فذاك من النوادر، فقد برزت في الساحة المشرقية وجوه أدبية عديدة، عبرت عن طموح الإنسان وأساليب العيش ونوع الشعور. وبين هذه التعابير تألقت تجارب عديدة، عبرت عن وهج أدبي وفني متصاعد، يعضده بروز وجوه شابة أخذت مشعل التألق، فمزجت بين نفحات المواضي ودروب المراقي. وفي خضم هذا الوهج الإبداعي يتألق خط مبدع ((بحريني)) من بلاد الخليج المثمر، ليتألق خط هذا الإبداع بين الدروب، فيكشف لنا عن خبايا الواقع وأفقه. ليثمر هذا الأثر تجارب روائية تارة، وقصصية تارة أخرى.
اقرأ المزيد
دفق همسي : 127 - 2018/02/02
لغتي.... ...من ربوع الجزيرة أشرقت ومن سماء الجليل نزلت وفي قلب الرسول استقرت وعلى ألويت عظام حمّلت فتلقّفتها قلوب زكيّة قلوب مطمئنة قلوب مشرقة
اقرأ المزيد
الغماريون والدفاع عن الأندلس «قصة بطولة القائد حامد الثغري» : 125 - 2017/12/01
لكلّ أمّة تاريخ، وتاريخ أمّتنا المغربيّة تاريخ عريق راسخ في القدم، تاريخ المجد والعزّة، بصم المغاربة على مراحله بصمات خالدة فوّاحة بريح الوفاء والصّمود ضدّ أي عدوان يستهدف وحدته ووحدة أراضي مسلميه، هذا الصّمود أكسب أهله سمة المدافع والمنجد والمستقبل للمظلومين، بداية من ثكالى ومظلومي الأندلس، ونهاية بلاجئي الجزائر.
اقرأ المزيد