إبراهيم والعيز
الدعوة الإسلامية بين حصار المعارضين وثبات المناصرين‏ : 142 - 2019/05/03
تعرّض أصحاب الحقّ عبر التّاريخ ولا يزالون يتعرّضون إلى اليوم لحصار ومضايقات أهل الباطل، ‏وقد تعرّض الرّسول صلّى الله عليه وسلّم والذين آمنوا معه من السّابقين الأوّلين إلى الدّخول في الإسلام لمختلف المحن ‏والابتلاءات، ولجملة من الفتن والمضايقات، وضرب عليهم حصار اجتماعي واقتصادي من قبل خصومهم من كفّار ‏قريش لمدّة ثلاث سنوات.‏ ‏فما هي الأسباب التي دعت مشركي قريش إلى ضرب الحصار على الدّعوة الإسلاميّة في نشأتها الأولى؟، وما ‏هي أساليب التّضييق على الدّعوة الإسلاميّة ومحاصرتها في مكّة في مهدها؟، وما هي أسباب ثبات حملة الدّعوة ‏الإسلاميّة وأنصارها في مكّة؟.‏
اقرأ المزيد
الماء في القرآن الكريم، وسبل المحافظة عليه : 132 - 2018/07/06
لقد حظي الماء في القرآن الكريم باهتمام كبير؛ فقد ورد الحديث عنه في تسع وخمسين آية من آيات الذّكر الحكيم، مشيرة إلى أهمّيته وطهارته وفائدته، باعتباره نعمة الله الكبرى التي أنعم بها على مخلوقاته كلّها. فما هي أهمّية الماء في القرآن الكريم؟ وما هي أهمّ الحلول القرآنيّة لعلاج مشكلة ندرة الماء وقلّته؟هذان السّؤالان أجيب عنهما بإذن الله في المحورين التّاليين:
اقرأ المزيد
مبادئ التشريع القرآني في الربا من خلال آيات الربا من سورة البقرة : 130 - 2018/05/04
وبعد، فإنّ المتأمّل في حديث القرآن الكريم عن الرّبا في أواخر سورة البقرة، يجد أنّه ورد في سياق حثّ الأغنياء على البرّ بالفقراء والإحسان إليهم دون مقابل إحسانا لا منّ فيه ولا أذى، والحضّ على أن يكون هذا الإحسان من الطّيبات التي رزقهم الله لا من الخبائث.
اقرأ المزيد
استقرار الأسرة: الشروط والمقومات : 129 - 2018/04/06
الأسرة هي اللّبنة الأولى في بناء المجتمع، والرّكيزة الأساسيّة التي يقوم عليها صرحه المتين، وعلى مدى قوّتها وتماسكها المستمدين من عقيدة الأمّة المستوحاة من هدي الكتاب والسّنة، تتوقّف البنية الاجتماعيّة برمّتها في مناعتها وسلامتها وفعاليتها وقدرتها على الاستقرار والصمود والعطاء. فما مفهوم الأسرة؟، وما هي وظائفها في المجتمع؟، وما شروط ومقومات استقرارها؟، وكيف يمكن صونها وحمايتها من التفكّك والانحلال؟.
اقرأ المزيد
القوة الإيمانية شرط شرعي في أخذ المبادرة لإصلاح المجتمع : 124 - 2017/11/03
عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول صلّى الله عليه وسلّم قال: «المؤمن القويّ خير وأحبّ إلى الله تعالى من المؤمن الضّعيف، وفي كلّ خير. احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل لو أنّي فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل: قدّر الله وما شاء فعل، فإنَّ لَوْ تفتح عمل الشّيطان» (1) . حديث نبوي رائع يرسم جانبا من جوانب القوّة الإيمانيّة في المؤمن المخلص المعتمد على ربّه المتوكّل عليه في السّراء والضرّاء والشدّة والرّخاء، السّاعي إلى إصلاح مجتمعه وفق شريعة ربّه، بما يجلب له المصالح ويدفع عنه المفاسد. ومن علامات القوّة الإيمانيّة في هذ الصّنف الذي أمر الشّرع الحكيم المسلمين بإعداده لتستمر عملية الصّلاح والإصلاح في مجتمعهم ليصلحوا حالهم ويكونوا قدوة لغيرهم:
اقرأ المزيد
تجديد الدين في الواقع المعاصر : 123 - 2017/10/06
إن لتجديد دين الإسلام سندا وأصلا في السّنة النّبوية، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النّبــي صلى الله عليه وسلم قال: «إنّ الله يبعث لهذه الأمّــة على رأس كلّ مئة سنة من يجــدّد لهــا دينهــا»(1)، فهذا الحديث النبوي الشّريف فيه تأكيد على أنّ الله عزّ وجل قضــى –وقضاؤه حقّ- أن يهيئ في كل مائـة سنة فئة مخلصة من عباده، وظيفتهم بعث الديــن في نفوس المسلميــن وإحياء تعاليمــه في سلوكهم، وتجديد الصلة بينهم وبينه. فما معنى تجديد الدّين؟ وما هي طرق تجديده وإحيائه في نفوس المؤمنين به وسلوكهم في الزّمن المعاصر؟ وما هي المجالات التي أصبحت حاجة إحياء تعاليم الدّين فيها مطروحة بإلحاح؟.
اقرأ المزيد