محمد الدرداري
صور من مشاركة المسلمين لسكان الأندلس من غير المسلمين في أعيادهم من خلال النوازل الفقهية : 130 - 2018/05/04
إن المطّلع على الدّواوين النّوازليّة بالغرب الإسلامي؛ يقف على شواهد كثيرة تفيد بأنّ كثيرا من مسلمي الأندلس كانوا يشاركون مواطنيهم من اليهود والنّصارى في أعيادهم ومناسباتهم الدّينية، إذ على الرّغم من التّحذيرات التي أطلقها بعض المشتغلين بالفقه والفتوى، الذين أفتوا بكراهة أو حرمة المشاركة في الأعياد الدّينية لغير المسلمين(1)، إلاّ أنّ عامّة أهل الأندلس لم يلتفتوا إلى ذلك.
اقرأ المزيد
الاندماج بين المفهوم الغربي والمفهوم الإسلامي : 127 - 2018/02/02
يعتبر موضوع اندماج الأقلّيات المسلمة في المجتمعات الغربيّة، من أهمّ المواضيع الشّائكة التي فرضت نفسها في العقود الأخيرة على السّاحة الإسلاميّة والغربيّة على حدّ سواء، حتى غدا هذا المصطلح «الاندماج» يجرى على كلّ لسان، رغم كونه حديث الظّهور نسبيّا، ولعلّ السّياق العام الذي طرح فيه هذا المفهوم، هو تحوّل قناعات الكثير من المهاجرين تجاه تواجدهم في الغرب من حالة الاستقرار المؤقّت إلى حالة التوطّن والإقامة الدّائمين، وهذا الوضع طرح إشكالات كثيرة أمام الدّول المضيفة، وهو ما اقتضى البحث عن علاج فوري، وحلّ معقول، يضمن اندماج هؤلاء المهاجرين في مجتمعاتهم الجديدة.
اقرأ المزيد
الجالية المسلمة في الغرب وآليات الانفتاح الإيجابي : 124 - 2017/11/03
تتعالى بين الفينة والأخرى بعض الأصوات في صفوف أبناء الجاليات المسلمة في الغرب، تدعو هؤلاء إلى أخذ الحيطة والحذر، وتخوّفهم من الانفتاح على المجتمع الغربي وثقافته والتّماهي في مسايرته، ولعلّ الأساس الذي تستند إليه هذه الدّعوات هو الخوف من فقدان الهويّة العربيّة والإسلاميّة، والرّغبة في إبقاء الشّخصيّة الإسلاميّة متّصلة بجذورها التّاريخيّة والحضاريّة.
اقرأ المزيد
من صور البر بغير المسلمين من خلال بعض النصوص النوازلية بالغرب الإسلامي : 123 - 2017/10/06
تتميز الشريعة الإسلامية بنظام اجتماعي يكفُل العيش الكريم لكلّ أفراد المجتمع مسلمين وغيرهم، ولا يليق بالمسلمين أن يبقى في مجتمعهم إنسان محروم من حاجياته الضّرورية من الطّعام، أو الكسوة، أو المأوى، أو العلاج ... فإنّ رفع ذلك ضرورة إنسانيّة، وواجب دينيّ، لا فرق فيه بين مسلم وغير مسلم.
اقرأ المزيد