أ.د.احميده النيفر
المسألة النسائية في زمن العولمة نصوص من «الزمن الجميل» : 200 - 2024/03/01
اليوم الدولي للمرأة أو اليوم العالمي للمرأة هو احتفال عالمي في اليوم الثامن من شهر مارس / آذار من كل عام، ويقام للدلالة على الاحترام العام وتقدير وحبّ المرأة لإنجازاتها الاقتصاديّة والسّياسيّة والاجتماعيّة. الاحتفال بهذه المناسبة جاء إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في باريس عام 1945. بدأت الأمم المتحدة بالاحتفال باليوم العالمي للمرأة في عام 1975 والذي أطلق عليه اسم السّنة الدّوليّة للمرأة. وفي عام 1977 دعت الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة الدّول الأعضاء إلى إعلان الثّامن من مارس عطلة رسميّة للأمم المتحدة من أجل حقوق المرأة.وبهذه المناسبة يقدّم لنا الأستاذ الدكتور احميده النيفر قراءة في نصّين من النّصوص التّراثية تكشف عن تركيب الذّات الثّقافية وتعايش العناصر المتباينة داخلها أو تصادمها في موقفها من المرأة، منبّها إلى درجة التّعقيد التي ستبلغها القضيّة النّسائيّة في سياق العولمة
اقرأ المزيد
في الذكرى الخمسين لوفاته، بن نبيّ والتجديد المغاربي: « المريد» الخلدوني : 199 - 2024/02/02
إذا كان مالك بن نبي(1) قد ضرب صفحا عمّا ذهب إليه بعض تلاميذ الشّيخ محمد عبده حين قالوا بوجود إشكال في العقليّة الغربيّة وضمن البناء الثّقافي الغربي نفسه، فقد كان يريد تجنّب المعالجة التّبريريّة. مثل هذا الموقف الدّفاعي عن الذّات كان عنده عائقا عن النّهضة ليس للأسباب التي ذكرناها آنفا فقط، بل لأنّه اختيار يقطع مع ما انتهى إليه الفكر العربي الإسلامي في أرقى مراحله، مرحلة الإبداع الخلدوني.
اقرأ المزيد
في الذكرى الخمسين لوفاته، بن نبيّ والتجديد المغاربي: من أجل عالم جديد : 198 - 2024/01/05
كان انطلاق الفكر الإصلاحي في المجال السّياسي والحضاري قائما على سؤال مركزي: لماذا تأخر المسلمون ولماذا تقدّم غيرهم؟ هذا السّؤال كان في جانب منه تعبيرا عن وعي بالتخلّف وحرصا على ضرورة استيعاب إيجابيّات الآخر. ضمن هذا التّوجه يمكن أن نتناول جانبا من فكر مالك بن نبي(1) في علاقته بالتّوجه الإصلاحي الذي ارتبط به وطوّره بصورة لافتة عندما حرص على الإجابة عن ذات السؤال المركزي للإصلاح لكن بمنهج جديد. هذا ما يتيح لنا القول إنّ أهمّ ما ميّز الأثر الفكري لمالك بن نبي هي الوجهة النّقدية التي توخّاها في وقت كان معاصروه في المشرق خاصّة قد أحجموا عن كلّ تواصل موضوعي مع الإصلاح خاصّة بعد الصّيغة التي تبنّاها الشّيخ رشيد رضا.
اقرأ المزيد
حقوق الإنسان والطريق العربي المتعرج : 197 - 2023/12/01
أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ أربعة وثمانين عاما الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لكن مع تحفّظ أقليّة ثمانية أعضاء اختارت الإمساك عن التّصويت تجاه البيان. حصل هذا رغم أنّ الإعلان غير مُلزم ورغم أنّ الدّافع المُعلَن للبيان هو تلافي انتهاكات مريعة جديدة لكرامة الإنسان وحياته في السّلم والحرب كتلك التي عرفتها عموم بلاد العالَم في القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين وآخرها الذي يحدث أمام أنظار العالم في قطاع غزّة.
اقرأ المزيد
الديني والسياسي في نصوص تونسية معاصرة من مذكرات الشيخ محمد البشير النيفر ومراسلاته مع الزعيم الحبيب : 196 - 2023/11/03
تربطني بالشّيخ محمد البشير النّيفر علاقة قرابة وطيدة لكوني حفيده الأول الذي حظي بموقع القرب الخاصّ الذي تمتزج فيه المحبّة والعناية بالعطاء والتّواصل، ممّا كان له أدوم الأثر في نفسي وأشدّ الفعل في عقلي. من هذه العلاقة الحميمة التي تشابكت فيها عناصر عدّة تظلّ أمامي شخصيّة الشّيخ محتفظة بحضور تعسر مغالبته، حضور أحسب أنّه مكّن له مقاما لدى الكثيرين ممّن عرفهم سواء اتفقوا معه أم اختلفوا. ما يجعله في عيني متميّزا عن أكثر من عرفت من الأقارب والأساتذة وشيوخ العلم، هو تلك الشّخصيّة التي تعكسها حركاته وسكناته، نظراته ونبرات صوته، هدوؤه وغضبه، معالجته للمسائل العادية فضلا عن الخطيرة. من جملة هذه الأمور ومن غيرها كان يصدر عنه نوع من الوقار لا يكاد يفارقه بما يجعل الذين يعايشونه يشعرون إزاءه بحرج شبه دائم أو تقصير لا يعرفون له سببا محدّدا.
اقرأ المزيد
إضاءات على مؤسسة «الكُتّاب» في الاجتماع الاسلامي القديم : 195 - 2023/10/06
الإشكالية: تلتفت الأنظار في فترات الأزمات الكبرى إلى كلّ ما له صلة بثقافة المجتمع والمؤسّسات المفرزة والدّاعمة لها. وإذا كانت النّخب المغاربيّة تعيش اليوم تساؤلات عميقة عن هويّة مجتمعاتها وعوامل التوقّف الإبداعي في منظومتها الثّقافية، فإنّ العناية ينبغي أن تتّجه إلى الأنظمة التّعليميّة التي سادت في البلاد العربيّة عامّة والمغاربيّة خاصّة. إنّها أنظمة قادرة ـ إن دُرست ـ أن تكشف لنا جانبا هامّا من أزمة المجتمعات المغاربيّة الحديثة في محاولتها إبداع ثقافة تجديديّة. تسعى إلى ذلك عبر تعرف أعمق على آليّات الفكر التّربوي وغايته وأهدافه ووسائل عمله وعبر طبيعة تفاعل كلّ هذا بالحراك الاجتماعي والسّياسي في العصور الأولى للإسلام خاصّة في الإطار المغاربي. هذا المنهج التّاريخي القائم على ضرورة التّقدّم بالتّراجع كفيل في تقديرنا بتعميق الوعي بالذّات خاصّة إن تناولنا موضوع المؤسّسة التّعليميّة انطلاقا من خليتها الأساسيّة: «الكتّاب». والأسئلة التي تبدو لنا مهمّة وخاصّة فيما يتعلّق بالمنطقة المغاربية هي: * كيف ظهر الكتّاب؟ وكيف عمل (التّاريخ والمضمون). * ما هي أهمّ لحظات التّحوّل في خصوصيّاته الأساسيّة ؟ (من المهمة الرّساليّة إلى المهمّة المذهبيّة). *ما هي الدّلالات الثّقافيّة والاجتماعيّة للكتّاب في المشرق والمغرب؟ (أبرز معالم الفكر التّربوي قبل صدمة الحداثة). ولعل أفضل مدخل لطرح هذه الأسئلة وتناول إشكاليّة الثّقافة العربيّة الإسلاميّة في الفترة الحديثة (خاصّة في المغرب) هو الإجابة عن تساؤل يفرضه منذ البدء موضوع الكتّاب: «كيف أتيح للمسلمين أن يمكّنوا أطفالهم الصّغار من أقدس ما عندهم وهو القرآن، يحفظونه دون أن يفهموه وعلى أيدي رجال لا يعون في الغالب معناه ولا يستطيعون تفسيره؟» للإجابة عن هذا التّساؤل رأينا أن نتناول المحاور الثّلاثة التّالية التي تشمل الجوانب التّاريخيّة والوظيفيّة للكتّاب؛ هذا مع التّذكير بأنّ تناول هذه المحاور ليس إلاّ من قبيل رسم الخطوط الكبرى التي تحتاج إلى مزيد التّعميق وخاصّة فيما يتّصل بالمغرب وهو المجال الذي لم يلق عناية الباحثين كما لقيه في الشقّ المشرقي.
اقرأ المزيد
عندما تضحي الهويات فائضة أو قاتلة... : 194 - 2023/09/01
مع نهاية القرن المنقضي وبداية القرن الحالي صدر كتابان لكاتبين لبنانيّين معروفين بحثا كلٌّ بشبكة قراءته الخاصّة قضيّة الهويّة وكيف تحوّلت إلى مصدر اضطراب وفتن في العالم عامّة والعالم العربي الإسلامي خاصّة. نُشر أوّل الكتابين سنة 1998 بعنوان «الهويّات القاتلة» للكاتب والرّوائي «أمين معلوف»، الذي غادر لبنان سنة 1976 بعد اندلاع الحرب الأهليّة ليستقرّ في فرنسا حيث نشر عدّة روايات ودراسات لقيت نجاحا واسعا لما اتسمت به من رؤية إنسانيّة رحبة تجمع بين التعلّق بعبقريّة التّراث الشّرقي وبين تَمثُّلٍ حديث لقيم الحرّية وتقدير الآخر المختلف. ينطلق تساؤل «الهويّات القاتلة» من تجربة المؤلّف الذّاتيّة بصفته لبنانيّا - عربيّا امتحن في حياته وحياة أهله أشدّ امتحان ممّا دفعه إلى أن يهاجر بعيدا عن المذابح التي تُقترف باسم هويّات عرقيّة أو دينيّة أو إيديولوجيّة. غادر لبنانَه الشّهيد ملتجئا إلى فرنسا ليعيش فيها على إيقاع التطوّر المذهل لعالم الحداثة والتّقنية والاتصالات. لذا جاء الكتاب قراءةً في أعماق الهويّة وتعدّد مكوّنات الانتماء وفي العولمة وما ينسب إليها من نزوع نحو الوحدة البشريّة أو الإنسان العالمي. تتواتر أسئلة « معلوف» مشكّلة محور شهادته على العالم الواسع وما يحدثه التّطوّر فيه من اختراق وتعطّل لا يزيده التّخبط المنسوب إلى الهويّات إلاّ ضراوة، لذلك نجد المؤلّف يقف منكرا أن يُقتل الإنسان أو يَقتل باسم الهويّة؟ ثمّ نراه يبحث في معنى الهويّة ومكوّناتها وتفسيراتها وطرق توظيفها في إثارة فتن لا يعود ضررها إلاّ على المنافحين عن الانتماء المغلق أيّا كانت مشاربهم ومرجعيّاتهم.
اقرأ المزيد
تونس العالمة بوحديبة، جعيط، الفرجاني و آخرون : 193 - 2023/08/04
لم تنقض خمسة أشهر عن إعلان الاستقلال السّياسي للبلاد التّونسيّة في مارس 1956 حتّى أصدر الوزير الأكبر رئيس الحكومة في صيف ذات العام مرسوما له فاعليّة القانون يُعرف بمجلّة الأحوال الشّخصيّة. تمّ بمقتضى هذا النّصّ القانوني منع تعدّد الزّوجات و إقرار معاقبة كلّ من يخترق هذا المنع بعقوبة جزائيّة، كما أقرّ المساواة الكاملة بين الزّوجين في كلّ ما يتعلّق بأسباب الطّلاق وإجراءاته وآثاره فضلا عن تنظيم شؤون الحضانة والنّسب والميراث والأهليّة من حجر ورشد.
اقرأ المزيد
الصيف ورقائق التصوّف : 192 - 2023/07/07
لفصل الشّتاء حضور بارز فيما يروى عن أهل التّصوّف من رقائق مقارنةً بأيّ فصل آخر من فصول السّنة. برد الشّتاء وثلجه حبيبان للصّوفي اختبارا لنفسه وصدق إيمانه. من ذلك قول بعضهم : «دخلتُ على بـِشر بن الحارث في يوم شديد البرد وقد تعرّى من الثّياب، فقلت: يا أبا نصر، النّاسُ يزيدون في الثّياب في مثل هذا اليوم وأنت قد نَـقَّصتَ. فقال : ذكرتُ الفقراء وما هم فيه ولم يكن لي ما أواسيهم به، فأردت أن أوافقهم بنفسي في مقاساة البرد».
اقرأ المزيد
هكذا تكلّم المسعدي : 191 - 2023/06/02
في ثلاثينات القرن الماضي نشرت مجلة الهلال المصريّة استفتاء يتعلّق بأحقّية المستشرقين الغربيّين في عضويّة مجمع اللّغة العربيّة الذي أنشأه فؤاد الأوّل ملك مصر قبل ذلك بقليل. جاء هذا الاستفتاء بعد نقاش عام احتدم بمناسبة تسمية خمسة مستشرقين للمشاركة في أعمال المجمع هم: «فيشر» (A. Fischer)و«ليتمان» (E. Littmann) الألمانيان و«ماسينيون» (L.Massignon) الفرنسي و«جيب»(H.A.R.Gibb) الأنجليزي و«نيلينو»(A.Nallino) الإيطالي. نصَّ مرسوم إنشاء المجمع على أنّ غايته هي المحافظة على سلامة اللّغة العربيّة وإيفائها بمطالب العلوم والفنون في تقدّمها، وتأليف معاجم لما ينبغي استعماله أو تجنّبه من الألفاظ والتّراكيب، إضافة إلى وضع معجم تاريخي للّغة العربيّة يحدّد تاريخ بعض الكلمات وتغيّر مدلولاتها. أقرّ المرسوم أيضا اختيار أعضاء المجمع العشرين دون تقيّد بالجنسيّة من بين العلماء المعروفين بتبحّرهم في اللّغة العربيّة أو بأبحاثهم في فقه هذه اللّغة أو لهجاتها.
اقرأ المزيد
الجذر الثقافي والإيماني للغلوّ : 190 - 2023/05/05
تنتاب المرء حيرة عميقة وهو يحاول أن يفقه مظاهر التطرّف المختلفة التي تُزهق فيها الأرواح وتداس فيها القيم ويتهاوى فيها الإنسان إلى أسفل الدّركات. مثار هذه الحيرة أنّ مظاهر التطرّف تستشري في عالَم تزداد أسباب قرب بعضه من بعض عبر وسائل نقل واتصال وإعلام ومعرفة تتّسع وتتطوّر.
اقرأ المزيد
محمد إقبال: الصوت والصدى : 189 - 2023/04/07
في الواحد والعشرين من هذا الشهر تمرّ الذّكرى السّادسة والثّمانون لوفاة الشّاعر والمفكّر الذي لبّى نداء ربّه في ربيع 1938 عن عمر تجاوز الستين(1). غادر هذه الدّنيا مردّدا ما قاله في بعض قصائده: «لا يخشى المؤمنُ الموتَ، لأنّه ينظر إلى الحياة بابتسامة ساخرة». إحياء هذه الذّكرى اعترافٌ بالفضل لأهله، فنحن مدينون للرّجل بدَيْن ما نزال نماطل في أدائه. إنّنا حين نُقِرّ بأنّ الاحتفاء بذكراه ضرورة ثقافيّة فإنّنا نكون عملنا على تلافي بعض ما فات من تقصيرنا العربي إزاء الرّاحل الكبير.
اقرأ المزيد
الاستشراق المحلّي الرثّ الذّهاب إلى الحجّ فيما النّاس راجعون : 188 - 2023/03/03
تحت عنوان «حتى يأتيك اليقين» كتب الأستاذ عبد السّلام المسدي(1) ذات مرّة في «العرب» مقالا متميّزا عن اندحار الأوضاع الفكريّة على أيدي بعض الجامعيّين التّونسيّين الذين يسعون إلى «تجفيف منابع الهويّة» بالحلول الاستئصاليّة. لم يذكر الكاتب في مقاله اسما واحدا من أسماء هؤلاء الذين أعرضوا عن إقامة معيار «ضبط حرّية الفكر بين خطاب العلم وخطاب الانتماء»، لأنّه ما كان يرمي فيما كتب إلى التّشهير بأحدٍ بقدر ما كان هدفه إيضاح موقفه من توجّه يعمل أصحابه من أجل التّألق عن طريق ادعاء القدرة على فصل الجامعة عن الهويّة باسم «ثوريّة حرّية الإنسان الفرد». الأمر يتجاوز أشخاصا بأعيانهم إلى نوع من التّكوين الفكري القائم على الانغلاق على معارف ومقولات لا يمكن إعادة النّظر فيها، أي أنّ صميم المسألة يتطلّب فهم الظّاهرة ودرسها وتشريح دوافعها أكثر من الحاجة إلى اتهام أشخاص أو شتمهم فضلا عن تكفيرهم.
اقرأ المزيد
جدلية الحرّية والحتميّة في الخطاب القرآني(3) البؤس الإبليسي حاضرا : 187 - 2023/02/03
أخطر ما في المثال الذي سقناه في الحلقة الفارطة عن اختلاف بعض المفسّرين للقرآن الكريم في موازنتهم بين كيد الشّيطان وكيد المرأة هو أنّه يكشف الحاجة إلى صياغة نظريّة في التّعامل مع الخطاب القرآني. من ذلك المثال، وغيره كثير، نتبين أنّ عمل المفسّر اليوم خاصّة يتطلّب استحضار «كليّات القرآن» المكوّنة لوحدته الأساسيّة التي تكشف رؤيته للعالم وموقفه من الحياة وتصوّره للإنسان في فرديّته ومجتمعيّته.
اقرأ المزيد
جدلية الحرّية والحتميّة في الخطاب القرآني(2) المفسرون و «كليّات القرآن» : 186 - 2023/01/06
يؤكّد الدّكتور المهدي المنجرة رحمه اللّه، وهو أحد كبار المهتمين بالدّراسات المستقبليّة في العالم الإسلامي، أنّ سرّ الابتكارات التّكنولوجيّة الغربيّة التي تحقّق زيادة ضخمة في الكفاءة الإنتاجيّة يكمن في مدى النّجاح الذي تحقّقه كلّ أمّة في إقامة التّربية والتّعليم الملائمين للتّغيير المجتمعي الذي تريده. مثل هذا التّأكيد يثبت عمق العلاقة بين نظريّة التّربية وخلفيتها العقديّة وما تؤدّي إليه من تصوّر للإنسان ضمن جدليّة الخير والشّرّ وتبعاتها على أرض الواقع وآفاق المستقبل.
اقرأ المزيد
جدلية الحرّية والحتميّة في الخطاب القرآني(1) «الآدمي والشّيطان» : 185 - 2022/12/02
إذا كانت مسألة «الشّيطان» مشكلة شيطانيّة تستّتر بحجب اللّغة وشحناتها الرّمزيّة، فليس من المبالغة القول إنّ الشّيطان في الفكر الإسلامي يمكن أن يعتبر أحد الأبعاد المؤسّسة لمنزلة الآدمي الوجوديّة. لا أدلّ على هذا المعنى من الآية الكريمة التي تقرن بين سعي الشّيطان وحريّة الإنسان: ﴿وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلَّا أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنفُسَكُم﴾(1). أكثر من آية قرآنيّة تؤكّد أنّ كيد الشّيطان ضعيف، وأنّ وسواسه لا يمكن أن يؤثّّر إلاّ في النّفوس المستكينة والعقول السّاذجة، وأنّ تجنّب غوايته ليس متعذّرًا.
اقرأ المزيد
النّهضة العربيّة: من الإنقاذ إلى تفعيل الذّات : 184 - 2022/11/04
جاء الوعي بالنّهضة في البلاد العربيّة متأخّرا عن انطلاقها وتاليا للحظاتها الحاسمة. كان الواقع العربيّ أسرع في الانخراط ضمن سياق نهضوي معيش من الحركة الفكريّة في ضرورة ضبط مفهوم للنّهضة ومعالجة لأهمّ المسائل المعرفيّة والقيميّة التي ترتبط بها. لذلك ظلّ المفهوم غامضا وكأنّ الحركة التّغييريّة كانت الأَهَمَّ مقارنةً بسؤال: ما هي النّهضة أو ماهي طبيعتها الأساسيّة؟
اقرأ المزيد
الوعي الفصامي في مجتمعات ما قبل السّياسة : 183 - 2022/10/07
تتمثل إحدى المعضلات الكبرى الثّقافيّة للعالم العربي في أنّ قسما هاما من نخبه ما يزال خاضعا لتوقيتٍ تصوّري يرجع إلى ما قبل سقوط النّماذج الإيديولوجيّة الكبرى. تلك المعضلة هي التي تجعل عموم النّخب العربيّة المعاصرة تعيش حالة تُشبه فصام الوعي. من ناحية البناء الثّقافي وما يرسيه من نظرة إلى العالم تظلّ هذه النّخب مشدودة إلى إحدى منزلتين أساسيتين: منزلة الخطاب التّراثي الذي يظنّ أنّ الهويّة الثّقافيّة - الدّينيّة لا صلة لها بقيم العصر والتي من بينها قيمة التّسامح في صياغتها الحديثة. هي في هذه المنزلة منغمسة في علاقة تصادم مع الآخر لا ترى معه أكثر ممّا أقره رجال الشّرع من السّلف فيما يتّصل بأهل الذّمة. إزاءها تَمثُل منزلة ثانية، منزلة من يرى ضرورة توطين الحضارة الوافدة واستنبات قيمها تَوقّـيًّا خطرَ التّهميش التّاريخي واعتبارا لعجز الثّقافة المحليّة عن استيعاب مطالب الحضارة العصريّة.
اقرأ المزيد
كنوز التراث (4/4) هل إلى « الإحياء» من سبيل؟ : 182 - 2022/09/02
أدرك أبو حامد الغزالي ( تـ 505 هـ/1111م) منذ عشرة قرون أنّ خللا هائلا قد طرأ على علاقة منظومة مجتمعه الثّقافية والفكريّة بمقتضيات اللّحظة التّاريخيّة التي كان يعيشها المجتمع. لذلك ألّف كتابه «إحياء علوم الدين» معالجةً لهذه الفجوة الهائلة التي تتعرّض لها ثقافات الجماعات البشريّة فتصيب أفكارها ورؤاها وفاعليتها بنوع من التّفويت الذي يشبه الخرَف لدى الأفراد. يتمثّل هذا التّفويت في قصور ثقافي ذاتي يُفقد ثقافة المجموعة الوطنيّة المصداقيّة والسّلطة المرجعيّة وذلك نتيجة انزياح تدريجي بين تلك الثّقافة السّائدة وبين الواقع المتجدّد ومتطلباته.
اقرأ المزيد
كنوز التراث (3/4) العقل: فطرة وتعهّد : 181 - 2022/08/05
يذهب الظنّ بالبعض منّا وهو يتابع ما ينشر اليوم عن المشاغل التّعليميّة الكبرى في البلاد العربيّة وتدنّي مستوى الخرّيجين أنّنا أمام وضع غير مسبوق. هذا الميل إلى تقييم موغل في السّلبيّة للمؤسّسة التّعليميّة تشجّعه عدّة عوامل موضوعيّة في مقدّمتها بعض تقارير المنظّمات العربيّة أو الدّوليّة مثل ما أوردته المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم في «رؤية مستقبليّة للتّعليم في الوطن العربي» أو تقارير الأمم المتّحدة السّنويّة عن«التّنمية الإنسانيّة العربيّة».
اقرأ المزيد
كنوز التراث (2/4) الحدود والحروف : 180 - 2022/07/01
يعتبر عبد الرحمن ابن خلدون الحضرمي الأصل، التّونسي الولادة (سنة 732هـ) المغاربي النّشأة والأندلسي الهجرة صاحب سبق في وضع أساسيّات لنظم العمران. ما يلفت النّظر في توجّهه العمراني هو الموقع الذي يولّيه للتّربية في الظّاهرة العمرانيّة بما يتيح القول إنّ أحد أبرز وجوه التّمدن في الحضارة الإسلاميّة مرتبط عنده بصورة عضويّة بالنّظام التربوي. بذلك جاز أن نقول إنّ المؤسّسة التّربوية تعدّ عامل مناعة وإبداع في كلّ تجمّع متمدّن واع بأهمّية المؤسّسات المجتمعيّة والثّقافيّة، ومقدّر لخطورتها عند مواجهة المصاعب الكبرى والتّصدّي بنجاح للتّحولات التّاريخيّة. من ذلك الوعي وما يستتبعه من تنظيمات وإجراءات تتولّد فاعليّة الأفراد وحيويّة الجماعات، وتتمكّن النّخب من الإجابة السّديدة عن التّساؤلات العميقة التي لا تفتأ تُطرح عن الهويّة الفرديّة والجماعيّة وعن عوامل التّوقّف الإبداعي الذي يهدّد الكائنات البشريّة.
اقرأ المزيد
كنوز التراث (1/4) الثّقافة ذاكرة ومشروع : 179 - 2022/06/03
ليس من المبالغة القول إنّ أبا عثمان عمرو الجاحظ(1) يظلّ معاصرا لنا رغم أنّ أكثر من عشرة قرون تفصلنا عن الفترة التي عاش فيها وألّف فيها كتبه ورسائله العديدة في الفكر والعلم والأدب. كان من عشاق الكتب، يقرأ بذكاء ودون ملل ما اتصل بالشّعر والفلسفة والكلام والتّاريخ والطّب، فضلا عن ارتياده مجالس العلم في البصرة وعن سعيه إلى سوق المربد الأدبيّة لينصت إلى الشّعراء والأدباء وإلى العرب الخلّص وما يروونه من أشعار ونوادر وأخبار. لذلك كانت آثاره مجسّدة لثروة معرفيّة وثقافيّة هائلة في تنوّعها إذ اعتنت بمسائل العقيدة الإسلاميّة والمنطق والجغرافيا والعلوم ممتزجة بقضايا حضاريّة واجتماعيّة كالتّعليم وصناعة القُوّاد ومناقب التّرك والسّود، إلى جانب الاهتمام بالجواري والقيان والجدّ والهزل والأدوية والأغذية.
اقرأ المزيد
في الدّلالات الحديثة لوراثة العلماء الأنبياءَ : 178 - 2022/05/06
لا يكاد ينعقد مؤتمر للنّخب العربيّة للتّداول في شؤون الفكر والحضارة دون أن تُثار واحدة من إشكاليّات أربع كبرى، أضحت دون منازع مآلات كلّ حوار ثقافي أو ندوة أكاديميّة. أيّا كانت خصوصيّة الموضوع المطروح، فإنّ المشاركين في تلك الملتقيات يجدون أنفسهم مدفوعين بشكل أو بآخر إلى مباشرة ما أصبح يعتبر المربّع الفكريّ الجديد المركّب من أسئلة كبرى مترابطة هي: - علاقة السّياسة بالدّين. - الشّريعة والجماعة. -التّعليم والمؤسّسات التّربوية الدّينية. - الخصوصيّة والعالميّة.
اقرأ المزيد
المثقّف العربي والإسلام الأصالة لا تعلو على التّاريخ : 177 - 2022/04/08
في ربيع سنة 1967 وفي لقاء رسميّ نادر اجتمع عدد من المثقّفين البارزين وكبار الفقهاء بأبرز رجال الفكر والأدب والتّوجيه لمناقشة قضيّة «الإسلام ومقتضيات النّهضة الحديثة» ضمن أعمال لجنة الدّراسات والتّفكير المتفرّعة عن اللّجنة المركزيّة للحزب الحاكم بتونس. امتدّت أعمال هذه النّدوة-الحدث إلى نهاية صيفَ ذات السّنة في تسع جلسات دُوِّنـَت محاضرها ثمّ طُبعت في وثيقة وزّعت على أهم لجان الحزب قصد التّعريف بالمشاغل الفكريّة والإيديولوجيّة للنّخب الحاكمة في البلاد التّونسيّة يومئذ.
اقرأ المزيد
المثقف العربي والإسلام عندما ينسحب الفقيه 2/3 : 176 - 2022/03/04
كيف نشب الخلاف بين الفقيه والمثقف العربي، ثم كيف تدهورت العلاقة بينهما حدَّ التّناكر والعداء؟ لماذا استفحل الشّقاق بينهما؟ وهل كان من الممكن تفاديه أو التّحكم فيه؟ أيجوز أن نقارن صدام هذين الرّمزين في العصر الحديث بالتّنافس الدّامي القديم بين أهل الفقه والشّريعة وبين أهل التّصوّف والطّريقة؟ لماذا غدا عموم المثقّفين العرب بعد إزاحة الفقهاء من صدارة الفعل الاجتماعي والتّشريعي في تبعيّة لسلطان الحكم بعد أن كانوا روّادا حاملين لمشروع فكري عام قابل لتحريك المجتمع؟
اقرأ المزيد
المثقف العربي والإسلام «سنوات التدابر» : 175 - 2022/02/04
اتّسمت علاقة المثقّف العربي بالإسلام في الفترة المعاصرة بقدر من التوجّس كبير وصل في بعض الأحوال إلى حدّ العداء المُعلن. قد لا يتصوّر اليوم جيل كامل من الذين لم يبلغوا الأربعين طبيعة هذه العلاقة المأزومة ودرجة حدّتها لكونهم لم يعايشوا تلك الأجواء، إنّما عرفوا أوضاعا مختلفة يظهر فيها الإسلام بدعاته ومؤسّساته صاحبَ صولة بينما يبدو مثقفو الحداثة بطروحاتهم وخطابهم العقلاني في تراجع وانزواء.
اقرأ المزيد
بن نبيّ والتّجديد المغاربي الإصلاح والوعي التاريخي : 174 - 2022/01/07
إذا كان مولد مالك بن نبي سنة 1905، ذات السّنة التي توفي فيها الإمام محمد عبده، فإنّ أوّل ما يمكن أن يطرح من الأسئلة هو : هل تواصل مع مالك سؤالُ النّهضة العربيّة الذي اعتنى به رجال الإصلاح الدّيني؟ ما تبرزه لنا ابتداء قراءة كتابه «وجهة العالم الإسلامي» في سلسلة «مشكلات الحضارة» هو هذا التموقع الفكري الذي يحرص على إبرازه حين كان يتناول مسألة النّهضة التي تولّى الإصلاحيّون العرب تركيزها في القرن التّاسع عشر.
اقرأ المزيد
السّياسة والدّين - معضلتنا الحداثيّة : 173 - 2021/12/03
إذا نظرنا إلى المشهد العربي، من عَـلٍ، لم نتردد في القول بأنّ الظّاهرة الإسلاميّة أصبحت حاضرة بصورة لافتة. قد تختلف تسمياتنا لها، كما تتباين التّقديرات السّاعية إلى تحديد جذورها ومن ثمّ آمادها وكيفيّة التّعامل معها، لكن حضورها الواسع أصبح محلّ اتفاق. إنّها العودة القويّة للخطاب الدّيني في السّاحة العربيّة لجيل أو جيلين قادمين على الأقل، ذلك ما ينتهي إليه النّظر العام للواقع العربي والذي لا يرى في تحوّلات السّاحة الدّوليّة إلاّ مؤشّرات داعمة لهذا التّوصيف.
اقرأ المزيد
«رسالة التوحيد» المعلَّقة : 172 - 2021/11/05
يقف قارئ اليوم عند عودته إلى نصوص رواد النّهضة العربيّة الأولى على الجهد الفكري المبذول من قِـبَلهم لمواجهة الأوضاع الحضاريّة السّائدة عندئذ، وعلى اتساع أثر ذلك الجهد في التّحوّلات التي أمكن تحقيقها عربيّا في وقت وجيز نسبيّا. لكن أكثر ما يلفت النّظر عند مراجعة تلك النّصوص هو احتفاظها براهنيّة لافتة للنّظر بل وأحيانا بريادة يعزّ العثور عليها اليوم.
اقرأ المزيد
المنصف ونّاس: في مسيرة التميّز الشُهوديّ : 161 - 2020/12/03
* في صيف 2013 دعونا الدّكتور المنصف ونّاس بمناسبة انطلاق نشاط جمعيّتنا الثقافية(1)، ليقدّم كتابه المشهور «الشّخصيّة التّونسيّة: محاولة في فهم الشّخصيّة العربيّة». اتجه اختيارنا لدعوة المؤلّف لندشّن معاً نشاطَ جمعيّتنا النّاشئة، لما رأينا في إجادته الأكاديميّة والبحثيّة مِن تَعَيُّن معنى المثقّف الوطني الذي يُكسبه التّميز المشهود له به في مجاله المعرفي شرعيّةَ إعلان مواقف سياسيّة أو اجتماعيّة أو أخلاقيّة تهمّ الشّأن العام.
اقرأ المزيد
حوار مع الدكتور المنصف وناس رحمه الله : 161 - 2020/12/03
اقرأ المزيد
الخطاب الدّيني الرّسمي وصراع المرجعيّات في تونس (4/4) : 158 - 2020/09/03
يسعى الأستاذ الدكتور احميده النيفر من خلال هذه السّلسلة من المقالات إلى كشف أسباب ما سمّاه «الانقلاب الهائل» في الشّأن الدّيني الذي حصل في تونس بين ما كان ‏سائدا في خمسينات القرن الماضي وستيناته وبين ما آلت إليه الأوضاع في ‏السّنوات الأخيرة وتبيان سبب فشل النّخب التّونسيّة التّحديثيّة في سعيها لإقامة نظام لائكي في تونس. وذلك من خلال تفكيك طبيعة «الخطاب الدّيني في تونس» وتسليط الضّوء على العلاقة الارتباطيّة بين ذلك الخطاب وبين ما أصبح عليه الشّأن ‏الدّيني من مركزيّة رغم جهود التّهميش والاستئصال التي استمرّت لعقود.
اقرأ المزيد
الخطاب الدّيني الرّسمي وصراع المرجعيّات في تونس (3/4) : 157 - 2020/08/03
يسعى الأستاذ الدكتور احميده النيفر من خلال هذه السّلسلة من المقالات إلى كشف أسباب ما سمّاه «الانقلاب الهائل» في الشّأن الدّيني الذي حدث في تونس بين ما كان ‏سائدا في خمسينيات القرن الماضي وستينياته، وبين ما آلت إليه الأوضاع في ‏السّنوات الأخيرة، وتبيان سبب فشل النّخب التّونسيّة التّحديثيّة في سعيها لإقامة نظام لائكي في تونس. وذلك من خلال تفكيك طبيعة «الخطاب الدّيني في تونس» وتسليط الضّوء على العلاقة الارتباطيّة بين ذلك الخطاب وبين ما أصبح عليه الشّأن ‏الدّيني من مركزيّة رغم جهود التّهميش والاستئصال التي استمرّت لعقود.
اقرأ المزيد
الخطاب الدّيني الرّسمي وصراع المرجعيّات في تونس (2/4) : 156 - 2020/07/02
يسعى الأستاذ الدكتور احميده النيفر من خلال هذه السّلسلة من المقالات إلى كشف أسباب ما سمّاه «الانقلاب الهائل» في الشّأن الدّيني الذي حدث في تونس بين ما كان ‏سائدا في خمسينيات القرن الماضي وستينياته وبين ما آلت إليه الأوضاع في ‏السّنوات الأخيرة وتبيان سبب فشل النّخب التّونسيّة التّحديثيّة في سعيها لإقامة نظام لائكي في تونس. وذلك من خلال تفكيك طبيعة «الخطاب الدّيني في تونس» وتسليط الضّوء على العلاقة الارتباطيّة بين ذلك الخطاب وبين ما أصبح عليه الشّأن ‏الدّيني من مركزيّة رغم جهود التّهميش والاستئصال التي استمرّت لعقود.
اقرأ المزيد
الخطاب الدّيني الرّسمي وصراع المرجعيّات في تونس (1/4) : 155 - 2020/06/04
يسعى الأستاذ الدكتور احميده النيفر من خلال هذه السّلسلة من المقالات إلى كشف أسباب ما سمّاه «الانقلاب الهائل» في الشّأن الدّيني الذي حصل في تونس بين ما كان ‏سائدا في خمسينات القرن الماضي وستيناته وبين ما آلت إليه الأوضاع في ‏السّنوات الأخيرة وتبيان سبب فشل النّخب التّونسيّة التّحديثيّة في سعيها لإقامة نظام لائكي في تونس وذلك من خلال تفكيك طبيعة «الخطاب الدّيني في تونس» وتسليط الضّوء على العلاقة الارتباطيّة بين ذلك الخطاب وبين ما أصبح عليه الشّأن ‏الدّيني من مركزيّة رغم جهود التّهميش والاستئصال التي استمرّت لعقود. كما يسعى إلى التنبيه إلى خطأ «القوى الإسلامية الصّاعدة» في توقّفهم عند معضلة الحداثيين وعدم اهتمامهم بالمجال الدّيني وذلك بانخراطهم في مشروع سياسي لا يختلف نوعيّا عمّا سبقهم إليه الحداثيّون وإنْ بصورة مختلفة شكليّا.
اقرأ المزيد
الصبح القريب ‏ أيّ تعليم وطني أصيل للمجتمع الحديث؟ : 141 - 2019/04/04
-1 ليس من قبيل المبالغة القول بأنّ إحدى المعضلات الكبرى التي تطبع الفترة الرّاهنة ‏في العالم العربي-الإسلامي تتمثّل في تكوين النّخب التي تخرّجها المؤسّسات ‏التّعليميّة الجامعيّة عامّة والإسلاميّة خاصّة. تلك معضلة لا توضَع عادة في مصافّ ‏التحديّات الجسام لَكَأنها من القضايا الثّانوية التي لا تستدعي إلاّ عناية اللّجان الفنيّة ‏ورجال الاختصاص الضيّق رغم أنّها في العمق لا تقلّ خطورة عن مسائل الحكم ‏وتوزيع الثّروة والتّحولات الاجتماعيّة والاختيارات الاستراتيجيّة. عند التأمّل يتبيّن ‏أنّه على عاتق تلك النّخبِ المتعلّمة تقع مسؤوليّة اتخاذ القرارات التي تصوغ ‏المستقبل، ذلك أنّنا -رغم كلّ ما يقال- ما نزال «مجتمعات نخب» ليس للجمهور ‏الواسع فيها أثر يُذكر في تحديد الاختيارات ونحت الآفاق. ‏
اقرأ المزيد
قضايا التغيير ومناهجه في القرآن الكريم : 104 - 2016/03/17
ريادة الفكر الإصلاحي الدينية تميّزت المدرسة الإصلاحيّة الحديثة في البلاد العربيّة بما قدّمته من معالجة تجلّت في فكرها السّياسي والاجتماعي وهي التي صيغت في سؤال: لماذا تأخّر المسلمون وتقدّم غيرهم؟ ضمن هذه المعالجة قدّم الطهطاوي أطروحة «المنافع العموميّة» بينما ركّز خير الدين على أطروحة « التنظيمات» وكانا في ذلك بمعيّة عموم الإصلاحيين يعملون على ضرورة الفصل نظريّا وعمليّا بين الثقافة الغربية ومبتكراتها التقنية من جهة وبين السّياسات الغربية التوسّعية تجاه العالم الإسلامي من جهة ثانية.
اقرأ المزيد
الوحدة والاختلاف في نهج التفاهم القرآني : 102 - 2016/02/18
نطلق الحركة الإحيائية التي يشهدها عالَم المسلمين اليوم والمعروفة باسم « الصّحوة» من اعتبار أنّ للتراث الإسلامي كلّ القدرة على مواجهة واقع الهيمنة الحضاريّة الحديثة التي يمارسها المركز (الغرب) على الأطراف المتخلّفة حضاريا. هذه المقولة المعتمِدة على التّراث وحده، على أهمّيتها، واقعة في حالة فصام تاريخيّ. إنّها من جهة أولى لا تلتفت إلى طبيعة التّغييرات الاجتماعية والاقتصاديّة والمعرفيّة الهائلة التي عرفها عالم الإنسان منذ الثّورة الصناعية والتي تسارعت وتيرتها بصورة غير مسبوقة مع الثّورة المعلوماتيّة. يتمثّل إعراض الإحيائيّة الإسلاميّة أساسا في رفض استيعاب الخلفيّة الفكريّة والمبدئيّة لتلك التّغييرات ممّا جعلها في قطيعة معها وعجز عن تطويرها أو تجاوزها رغم إقرارها العمليّ بأنّه لا مفرّ من التّعامل معها في مستوياتها الحضارية التّقنية.
اقرأ المزيد
جدلية الحرية والحتمية في الخطاب القرآني : 99 - 2016/01/08
(1) إذا كانت مسألة «الشيطان» مشكلة شيطانية تستتر بحجب اللغة وشحناتها الرمزيّة فليس من المبالغة القول إنّ الشيطان في الفكر الإسلامي يمكن أن يعتبر أحد الأبعاد المؤسّسة لمنزلة الآدمي الوجوديّة. لا أدلّ على هذا المعنى من الآية الكريمة التي تقرن بين سعي الشيطان وحريّة الإنسان: «وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلَّا أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي ۖ فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنفُسَكُم ۖ»(سورة ابراهيم - الآية 22). أكثر من آية قرآنية تؤكّد أن كيد الشّيطان ضعيف، وأنّ وسواسه لا يمكن أن يؤثّر إلا في النفوس المستكينة والعقول الساذجة، وأن تجنب غوايته ليس متعذرًا.
اقرأ المزيد
إلا رسول الله ..... تفرُّسٌ في مسارات استئصالية : 98 - 2015/12/25
تختزل قضية الرسوم الكاريكاتورية الدانمركية الهازئة بالرسول عليه السلام وما شابهها من رسوم لاحقة وما انجرّ عن ذلك من مضاعفات لا تكاد تنتهي أزمةً مركَّبةً وخانقةً بين أطراف واسعة من العالم العربي الإسلامي وجانب هام من نخب الغرب الأوروبي. لذا يصعب القول بأنّ الموضوع في حقيقته صراع بين حداثة غربيّة لا يمكن أن تتخلّى عن حرية التعبير والتفكير وبين شرق مسلم لا يريد التنازل عن مقدّساته ولا يسمح بإهانة رموزه الدينية.
اقرأ المزيد