التحرير الإصلاح
نجم الدين أربكان«المعلم» ومهندس الحركة الإسلامية الحديثة في تركيا : 125 - 2017/12/01
يلقّبه البعض بـ «المجاهد»، ويسمّيه آخرون بـ «مهندس الحركة الإسلاميّة في تركيا». هو الوجه الأبرز بين الإسلاميين في تركيا، وصاحب تاريخ سياسي حافل ومميّز، تنقّل فيه من نائب مستقل، إلى زعيم حزب، فرئيس حكومة. جمع بين الإسلام الصّوفي والإسلام السياسي فاتهمه الصوفيون بالإفراط في السياسة واعتبره تلاميذه الذين انسلخوا عنه بنقص الحيلة وقلّة الدهاء. هو شخصيّة سياسية مركّبة مثيرة للجدل فيه شيء من مهاتير محمد وسوكارنو وفيه أيضا شيء من حسن البنا وسيد قطب هو إسلاميّ وجد نفسه في بلدٍ، رغم تاريخه الإسلامي العريق، يحارب الإسلام (السياسي بالحد الأدنى). لم ييأس يوماً من تأسيس الأحزاب التي كان يتمّ حلّها الواحد تلو الآخر من قبل السلطة العلمانيّة (وبقوّة الجيش غالباً)، وعرف السجن والمنفى في سبيل أفكاره وأقواله.
اقرأ المزيد
قراءة في كتاب «حوارات و مقالات في قضايا الثورة والمستقبل و الوسطية و الارهاب» للدكتور حسن بن حسن : 124 - 2017/11/03
صدر خلال النصف الثاني من شهر أكتوبر 2017 عن «سلسلة كتاب الإصلاح» كتاب جديد تحت عنوان «حوارات ومقالات في قضايا الثورة والمستقبل والوسطية والإرهاب».وهو الكتاب الالكتروني الواحد والعشرون. هذا الكتاب هو في الحقيقة مجموعة من مقالات صدرت سابقا للكاتب «حسن بن حسن» حول قضايا المرحلة السّاخنة كالثّورة والإرهاب والوسطيّة، عمل فيها الكاتب على تفكيك شفرة هذه القضايا التي أرّقت ومازالت تؤرّق المهتمّين بالشّأن السّياسي والفكري للأمّة العربيّة الإسلاميّة، مستعينا بعمق رؤيته وعدم انحرافه عن المنهج العلمي الذي يعتمد طرح الأسئلة والبحث في جوانبها المخفيّة قبل المرئيّة عن مؤشّرات ودلائل ملموسة تؤدّي بالقارئ إلى فهم واضح للمسائل وتكوّن لديه رؤية ذات أبعاد منسجمة حول المواضيع المطروحة.
اقرأ المزيد
ياسر عرفات الشهيد القائد : 124 - 2017/11/03
هو صاحب المقولة الشهيرة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: «إنني جئتكم بغصن الزيتون في يدي والبندقية في اليد الأخرى، فلا تسقطوا الغصن الأخضر من يدي.. الحرب تندلع من فلسطين والسلم يبدأ من فلسطين».وهو شخصية فلسطينيّة هامّة تركت بصمتها واضحة في مسيرة النضال الفلسطيني وأحد الرموز التاريخيّة المؤثرة في الصراع الفلسطيني الإسرائلي. يُعرف «محمد عبد الرؤوف عرفات القدوة الحسيني» لدى العامّة والخاصّة باسم «ياسر عرفات» وبكنية «أبي عمار». وهو رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية المنتخب في عام 1996. وقد ترأس منظمة التحرير الفلسطينية سنة 1969 كثالث شخص يتقلد هذا المنصب منذ تأسيسها على يد أحمد الشقيري عام 1964، وهو القائد العام لحركة فتح أكبر الحركات داخل المنظمة .
اقرأ المزيد
العلامة «محمد الخضر حسين» عصفور يغرّد خارج السرب : 123 - 2017/10/06
العلامة «محمد الخضر حسين» واحدٌ من العلماء القلائل الذين جمعوا بين الأصالة والمعاصرة. ثار وتمرّد على الأوضاع القائمة في البيئة الدينيّة والسياسية في عهده. هو عالم تونسي تولّى مشيخة الأزهر في الفترة من عام 1952 الي عام 1954 ليكون الوحيد من غير المصريين الذين تولوا هذا المنصب، فأنكر العقم المنهجي الفاضح في النظام التعليمي القائم آنذاك في الأزهر، و تمرّد عليه ..كان من الموهوبين الأفذاذ الذين جمعوا بين العلم الشرعي والأدب وتميّزوا فيهما على نحو مدهش !.
اقرأ المزيد
مفهوم الطبيعة عند ابن عربي : 122 - 2017/09/01
صدر عن دار «كتاب ناشرون» التابعة لدار الكتب العلمية ببيروت، كتاب موسوم بـ: «مفهوم الطبيعة عند ابن العربي: بحوث حول مرتبة الطبيعة في رؤية الشيخ الأكبر» تأليف مشترك، بين الشيخ الجزائري عبد الباقي مفتاح، صاحب اكتشاف المفاتيح القرآنية والوجودية للفتوحات والفصوص، وبين الباحث التونسي في مجال الإسلاميات والتصوف محمد الصالح الضاوي، في تجربة متميّزة شكلا ومضمونا عن التآليف السابقة التي اكتفى فيها الضاوي بالتأليف والشيخ مفتاح بالإشراف والمراجعة.
اقرأ المزيد
الجاحظ... المفكر والأديب الذي قتلته الكتب.!!! : 122 - 2017/09/01
يعدّ الجاحظ من كبار أئمة الأدب العربي الذين اشتهروا في العصر العباسي. وهو موسوعة تمشي على قدمين، وتعتبر كتبه دائرة معارف لزمانه، كتب في كل شيء تقريبًا؛ كتب في علم الكلام والأدب والسياسية والتاريخ والأخلاق والنبات والحيوان والصناعة والنساء والسلطان والجند والقضاة والولاة والمعلمين واللصوص والإمامة والحول والعور وصفات الله والقيان والهجاء.
اقرأ المزيد
البشير التركي عالم الذرّة المغبون في أهله : 121 - 2017/08/04
هو أحد رجالات تونس في القرن العشرين ومهندس ودكتور من أكبر علماء الذرّة في العالم اختار العودة إلى بلده ليحاول المساعدة في بناء دولة ما بعد الاستقلال لكنّه وجد صدّا كبيرا وعراقيل جمّة. إنّه الدكتور العلّامة عالم الفيزياء النووية «البشير التركي» الذي وهب نصف قرن من عمره في إدارة مشاريع تنموية وفي الدراسات وخدمة البحث العلمي بالتأليف والإشراف عن المنشورات الفكرية والعلمية.
اقرأ المزيد
افتتاحية العدد 120 : 120 - 2017/07/07
عاشت الشعوب الإسلاميّة وخاصة العربية منها ومازالت تعيش لحظات عصيبة وواقعا مريرا بالرغم من المحاولات المتعددة للنهوض، فكلّما ظهرت بوادر للخروج من الأزمة إلاّ وحصلت الانتكاسة من جديد ولم تزدها التّجارب المتعدّدة التي عاشتها في محطّات عديدة من تاريخها مع تغيّر أنظمة الحكم إلاّ مزيدا من التّخلّف والضّياع والتّبعيّة، ولم تعرف للنّهوض من كبوتها سبيلا ولم تجد لعلّة تخلّفها وانحطاطها دواء شافيا ومفيدا. لقد جرّب العرب كلّ أنواع الأنظمة، حزبيّة وعسكريّة وعلمانيّة ودينيّة وغيرها، فلم تقدر على إيجاد البلسم لما يعيشونه من مصائب وبلايا ومحن، بل أنّ الوضع يزداد سُوءاً بعد كلّ عمليّة تغيير.
اقرأ المزيد
السيد محمد حسين فضل الله « رمز الاعتدال والوحدة» : 120 - 2017/07/07
«السيد محمد حسين فضل الله» مرجع دين شيعي لبناني من بلدة «عيناثا الجنوبية»، وهو من أعلام حركة إصلاح التراث الإسلامي ومجدّدا في الفكر والمذهب. اشتهر بوصفه واحدا من رموز الاعتدال ومن أكثر علماء الشيعة انفتاحا على التيارات الأخرى وأبرز من دعا إلى الوحدة الإسلامية.
اقرأ المزيد
افتتاحية العدد 119 : 119 - 2017/06/02
يصدر هذا العدد مع بدايات شهر رمضان الكريم لهذا فإنّ أفضل ما نبدأ به هذه الافتتاحيّة هي تقديم التهاني للقراء الأعزّاء بمناسبة قدوم هذا الشهر والتمنيات لهم بالصوم المقبول والذنب المغفور والصحة الموفورة وكل عام والجميع بخير.
اقرأ المزيد
رفاعة رافع الطهطاوي...عصفور غرّد خارج السرب : 119 - 2017/06/02
رفاعة الطهطاوي هو عالم أزهري اتخذ لنفسه سبيلا مختلفا عن الآخرين، في زمن كانت فيه مصر خاصّة والعالم الإسلامي عامّة في حاجة إلى من يوقظها من سباتها الذي طال ومن الجهل والتخلّف الذي تغلغل في مختلف مجالات الحياة. اعتبره البعض من أبرز رواد النهضة وقادتها في مصر (في عصر محمد علي)والعالم العربي بل ذهل البعض إلى اعتباره الأب الروحي للنهضة العربية والتنوير في مصر الحديثة، في حين اعتبره البعض الآخر صاحب السبق والريادة في إدخال العلمنة بما تعنيه هذه الكلمة من تهميش الإسلام، وإقصائه عن إدارة شؤون المسلمين.
اقرأ المزيد
للبحري العرفاوي : 118 - 2017/05/05
البحري العرفاوي، كاتب وشاعر ومناضل تونسي، يعدّ من الأدباء التونسيين غزيري الانتاج رغم أنه عاش طويلا الاقصاء في أواخر العهد البورقيبي وفي العهد النوفمبري... ورغم هذا الإقصاء عشق البحري بلده تونس حدّ النخاع ورفض أن يتنازل عن ذرّة من هذا الحبّ. ولد البحري في 14 جوان 1958 بجبل ريحان في الشمال الغربي التونسي على الشريط الحدودي بين ولايتي سليانة وباجة، جنوب مدينة مجاز الباب وشمال مدينة بوعرادة. متحصّل على الاستاذيّة في العلوم الإسلاميّة ويمارس التدريس كأستاذ للتفكير الإسلامي. لكنّه مشهور منذ كان طالبا بشعره المناضل فهو لا يرى نفسه إلاّ مدافعا على المظلومين والمقهورين أينما كانوا ومهما كانت انتماءاتهم الفكريّة والسياسيّة والدّينيّة. «البحري العرفاوي» من المساهمين في تأثيث أعداد مجلّة الإصلاح بقصائده الرائعة لكنّه هذه المرّة ينزل ضيفــا على هـــذا الركـــن لنطــرح عليه «3 أسئلة» فكانت إجاباته كالتالي:
اقرأ المزيد
إبن الرزّاز الجزري... المهندس الذي سبق عصره : 118 - 2017/05/05
بديع الزمان أَبو العز بن إسماعيل بن الرزاز الجزري الملقب بـ «الجزري» (1136-1206) عالم مسلم يعتبر من أعظم المهندسين والميكانيكين والمخترعين في تاريخ البشرية فاختراعاته ساهمت في ظهور كثير من الاَلات التي لعبت دورا هاما في مجال الصناعة في العالم.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 117 - 2017/04/07
بهذا العدد نفتتح على بركة الله سلسلة جديدة من أعداد مجلّة «الإصلاح» نؤثث بها السّنة السّادسة من عمر ها، آملين أن تنال إعجاب القراء الكرام. وبهذه المناسبة السعيدة يسرنا أن نتقدّم بجزيل الشكر لكلّ من ساهم معنا سواء من تونس أو من خارجها في تأثيث أعداد السنوات الخمس التي مرّّت على ميلاد هذه مجلّة الالكترونية (116 عددا) ونشكر ونحيّي قراءنا الأوفياء من مختلف أقطار الأرض الذين من دونهم نفقد شرعيّة الوجود ومنهم نستمدّ الدّافع والقوّة الكافية لمواصلة المشوار وإنجاز المجلّة ونشرها في مواعيدها المحدّدة. فلا خير في مجلّة لا قرّاء لها.وكل عام وقراء المجلّة وكتّابها بخير.
اقرأ المزيد
طنطاوي جوهري... الأزهري الحكيم : 117 - 2017/04/07
الشيخ «طنطاوي جوهري» عالم ومفكروفيلسوف مصري، صاحب منهج مميّز في تفسير القرآن في كتابه «الجواهر في تفسير القرآن الكريم» يعتمد على العلاقة بين آيات القرآن والعلم، وهو من العلماء الموسوعيين الذين جمعوا بين علوم كثيرة واشتغلوا في نفس الوقت بالأدب والفلسفة والتفسير والتأليف. لم يكن الشيخ «طنطاوي جوهري» أزهرياً بالمعنى التقليدي، بل كان عالماً عظيماً مجدداً وواحدا من المصلحين الذين ربطوا بين جوهر الإسلام وبين النهضة الحديثة وبين العلم والنضال حيث كان من المناضلين الوطنيين ضد الاستعمار ومن المنضمين لغالبية الحركات والجمعيات الإسلامية التي نشأت في تلك الفترة من التاريخ ممّا حدا بالزعيم المصري مصطفى كامل أن يطلق عليه صفة «حكيم الإسلام».
اقرأ المزيد
الشهيد الشيخ ياسين أيقونة المقاومة الفلسطينية : 116 - 2017/03/03
تمرّ علينا في الثاني والعشرين من هذا الشهر الذكرى الثالثة عشر لاستشهاد أحد المجاهدين الفلسطينيين وأحد رموز المقاومة بعد أن استهدفته يد الغدر الصهيونيّة وهو عائد من صلاة الفجرإلى منزله. إنّه الشيخ أحمد إسماعيل ياسين مؤسس حركة المقاومة الإسلامية بفلسطين «حماس» وزعيمها الروحي وواحد من أهمّ رموز العمل الوطني الفلسطيني حيث عاش منذ نعومة أظافره آلام القضية الفلسطينيّة وربط مصيره بمصيرها.
اقرأ المزيد
غاندي ...مؤسس المقاومة السلمية : 115 - 2017/02/03
رجل قانون وسياسي فذّ وقائد تاريخي مناضل، وزعيم روحي هندي، انتصر على أعدائه بصبره وفلسفة مقاومته. هو صاحب المقولة الشهيرة «إذا قابلت الإساءة بالإساءة فمتى تنتهي الإساءة» وهو الذي كان يقول «صلاة في القلب بلا كلام خير من صلاة بالكلام والقلب عنها غائب».إنّه المهاتما «غاندي» الذي قضّى أكثر من خمسين عاما يناضل دفاعا عن الانسانية بين الهند وبريطانيا وجنوب إفريقيا وكان شعاره في ذلك مقولته «يجب ألا تفقدوا الأمل في الإنسانية، إن الإنسانية محيط وإذا ما كانت بضع قطرات من المحيط قذرة فلا يصبح المحيط بأكمله قذراً».
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 104 - 2017/01/06
يحلّ علينا عام إداريّ جديد ويرحل عنّا آخر ترك فينا ما ترك من آثار سلبيّة وأخرى إيجابيّة. انقضت سنة 2016 وقد اقتلعت أحلاما وأنبتت أخرى وأسقطت من حساباتنا مشاريع عديدة وبنت في أذهاننا أخرى. زرعت فينا - نحن العرب - مزيدا من الألم ونقصا في الأمل لولا بعض الأحداث وخاصّة تلك التي حصلت في آخر أيامها. أحداث دمّرت قيود اليأس التي كبّلتنا وفتحت لنا نافذة صغيرة في سرداب الظلام الذي دخلناه بإرادتنا وبفعل الآخر فينا، تسرّب من هذه النافذة نور استطاع - برغم ضآلته - أن يجعلنا نرى الاشياء على حقيقتها ولو نسبيّا و أعاد لنا البصر بعد أن فقدناه فصار بإمكاننا محاولة النهوض من جديد و التماس طريقنا للخروج من النفق المظلم الذي وجدنا أنفسنا فيه .
اقرأ المزيد
روجيه غارودي...الفيلسوف الذي قهر الصهيونية : 114 - 2017/01/06
ضيفنا في هذه الحلقة صاحب المقولة الشهيرة «الحمد لله الذي عرفني بالإسلام قبل أن يعرّفني بالمسلمين»، هو مفكّر فرنسي انتقل من المسيحية إلى الشيوعيّة ومنها إلى الإسلام، لا يخاف في قول الحقّ وإظهار الحقيقة لومة لائم، دافع عن فلسطين حتّى مماته وتحدّى الصهيونيّة والامبريالية الأمريكية وواجه الفكر الصهيوني بكتابه «الأساطير المؤسسة للسياسة الإسرائيلية».. إنّه الفيلسوف الفرنسي روجيه غارودي.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 113 - 2016/12/09
تدور الأيام ويسير بنا قطار الحياة إلى الأمام ونحن في كلّ مرّة نصمد ونقاوم ثمّ نصمد ونقاوم لعلّنا نظفر في ختام رحلتنا بإحدى الحسنيين. ونحن في كدحنا المستمر نتوقّف لحظات في محطّات عديدة لنستردّ الأنفاس ونجدد الزّاد ثمّ نعود إلى الكدح من جديد حتّى يأتي أمر الله ونلاقيه...«يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ».
اقرأ المزيد
محمد إقبال: الشاعر والفيلسوف الذي قابل الموت مبتسما : 113 - 2016/12/09
هو شاعر وفيلسوف وعالم في الفكر الديني والصوفيّ وسياسي ، برعَ وأبدع في جميع المجالات التي دخلها، كوَّن فلسفة خاصة به امتزجت بمنهله الديني الصوفي ومعرفته الغربية معًا فقد نهل من ثلاثة نتابع القارة الهندية وتأثره بها أولًا، والعالم الإسلامي،ثُمَّ الحضارة الغربية وخاصّة الفلسفة الألمانيّة. أحد المفكرين الطلائعيين للصّحوة الإسلامية ومرشدا لحركة التجديد في الثقافة الإسلامية إنّه شاعر الهند العظيم والفيلسوف «محمد إقبال».
اقرأ المزيد
سوار الذهب ... شخصية من ذهب : 112 - 2016/11/04
قليل هم الرّجال من أمثال ضيفنا، يعتلي كرسيّ الحكم عبر انقلاب عسكريّ أو عبر أية طريقة أخرى ثمّ يتنازل عليه ليسلّمه إلى حكومة منتخبة بعد عام واحد كما وعد. لا أحد يشبه «سوار الذهب» فهو الوحيد الذي ترك الحكم طواعية في كل دول العالم الثالث. ففي بادرة لم يعهدها التاريخ العربي، سلم المشير «سوار الذهب» مقاليد السلطة للحكومة الجديدة المنتخبة واعتزل العمل السّياسي ليتفرّغ لأعمال الدّعوة الإسلامية. يومها قال الكل عن سوار الذهب انه شخص غير طبيعي.. فكيف يترك إنسان سلطة وقعت في يديه؟ كيف يضرب بقدميه كرسي الحكم ويعود إلى صفوف الشعب؟
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 111 - 2016/10/07
الهجرة حدث هام بالنسبة لنا، نحن المسلمون، ولهذا ذهب عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى اعتمادها أساسا لتاريخ أمّتنا، غير أنّنا أضعنا التاريخ والجغرافيا معا وأصبحنا في مؤخرة ترتيب الأمم ... تداعت علينا الأمم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها، ولسنا بالقليل، غير أننّا غثاء كغثاء السّيل... لم يعد عدوّنا يهابنا...وكيف يهابنا ونحن لا نفكّر إلا في بطوننا وفروجنا و... سفك دماء بعضنا البعض وتدمير ما بناه آباؤنا بجهد جهيد وتضحيات جسام...
اقرأ المزيد
الرازي معجزة الطب عبر الأجيال : 111 - 2016/10/07
هو من أعظم الأطباء المسلمين في العصور الوسطى وأحد أبرز أعلام الطبّ في الحضارة الإنسانيّة وعالم بارع ومبتكر. وصفته المستشرقة الألمانيّة «زيجريد هونكه» في كتابها شمس الله تسطع على الغرب «أعظم أطباء الإنسانية على الإطلاق»، ألف كتاب «الحاوي في الطب»، الذي ضمّ جميع المعارف الطبية منذ أيام الإغريق حتى عام 925م وظل المرجع الطبي الرئيسي في أوروبا لمدة 400 عام. هو عالم وطبيب فارسي وهو في نفس الوقت علم من أعلام الفضيلة حيث أبدع في مجالات الأخلاق والقيم والدين. إنّه «أبو بكر محمد بن يحيى بن زكريا الرازي».
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 110 - 2016/09/02
يصدر العدد 110 من مجلّة الإصلاح والأمّة الإسلاميّة تتهيّأ لاستقبال عيد الإضحى المبارك وما يصاحبه من آداء ملايين المسلمين لإحدى الفرائض الرئيسيّة ألا وهي الحج لبيت الله الحرام. وبهذه المناسبة يسرّني باسم هيئة تحرير المجلّة أن أتقدّم إلى قراء «الإصلاح» الأعزّاء في الوطن العربي الكبير بكل التهاني والأماني راجيا من الله العلي القدير أن يوّفق الجميع إلى ما فيه الخير ويرشدنا إلى الصراط المستقيم، صراط الذين أنعم الله عليهم في الدنيا فأعانهم على فعل الخير وفتح نافذة أمل جديد للناس وأنعم عليهم في الآخرة بجنّة الخلد ونعيم لا يبلى.
اقرأ المزيد
الإمام الشاطبي : سيرة مفكر استثنائي : 110 - 2016/09/02
جدّد شباب الإسلام فى القرن الثامن وأصبح مرجعاً لكل الفقهاء المجدّدين فى العصر الحديث.. تتلمذ على كتابات العزّ بن عبدالسلام والإمام الغزالى والإمام مالك. قال إن غرض الشريعة هو الحفاظ على المقاصد الخمسة وهى الدّين والنّفس والنّسل والعقل والمال.. وأكّد أنّ الحفاظ عليها هو تطبيق للشّريعة. إنّه عالم الأندلس الإمام أبو اسحاق إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطى، الشهير بالشاطبى، وكنيته التى عرف بها «أبوإسحاق».
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 109 - 2016/08/05
سألني بعض القراء عن المتابعة المحتشمة لمجلّة الإصلاح للأحداث السياسية الكبرى التي وقعت في المدّة الأخيرة على الساحة الوطنيّة والعالميّة، هل هي نتيجة لنخبويتها أم لغياب المحللين السياسيين ضمن أسرة تحريرها؟ السؤال وجيه وله ما يبرره، فحدث مثل فشل الانقلاب العسكري التركي ليس حدثا عابرا ومن شأنه أن يملأ صفحات المجلّة من أولها إلى آخرها. وانتشار داء سرطان «داعش» في أوروبا حدث جلل له انعكاسات جدّ هامّة على المسلمين عامّة والمهاجرين خاصة . فلماذا لم يأخذ حظّه من الكتابة والتحليل على أعمدة «الإصلاح»؟ وما يحدث في تونس من محاولة لإسقاط الحكومة ليس من طرف المعارضة وإنما من طرف الائتلاف الحاكم نفسه الذي اختارها وفرضها على الناس، هو حدث ما سمعنا عن مثله في عالم السياسة والحكم قطّ. ألا يستحق ذلك ملفا خاصّا تسلّط فيه «الإصلاح» الضوء على جوانبه لعلّ الناس يفقهون سرّه ويقتنعون بعبقرية من قام به؟.
اقرأ المزيد
الأمير عبدالقادر الجزائري العالم المجاهد : 109 - 2016/08/05
هو عالم جليل ورجل سياسة ودولة، قاد مقاومة شعبية ضد الفرنسيين لمدّة طويلة ولعب دورا هاما في إخماد الفتنة الطائفية وحماية المسيحيين في دمشق وهو في منفاه الاختياري. إنّه الأمير عبد القادر بن محيي الدين الجزائري. ولد الأمير عبد القادر في 23 رجب 1222 هـ الموافق لـ 26 سبتمبر 1807 م، في قرية القيطنة بولاية وهران الجزائرية. نشأ في رحاب العلم فأجاد القراءة والكتابة وهو في سنّ الخامسة ونال الإجازة في تفسير القرآن الكريم والحديث النبوي وهو في الثانية عشرة من عمره. ثمّ انتقل إلى مدينة وهران، فتلقى عن عدد من علمائها أصول العلوم، كالتاريخ والفلسفة والرياضيات والأدب العربي وعلم الفلك والطب وغير ذلك.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 108 - 2016/07/08
«عيد بأية حال عدت يا عيد ...بما مضى أم بأمر فيك تجديد»... نتذكر هذا البيت الشعري للمتنبي كلّما حلّ علينا العيد ونتساءل في كلّ مرّة كما تساءل المتنبي هل من جديد؟ لكنّ الجواب الذي يأتي عادة بالنفي يتغيّر هذه المرّة... فالأحداث المتسارعة التي حصلت خلال شهر رمضان لهذه السنة تؤشّر بأن هناك جديد وأنّ العالم بأكمله قادم على مرحلة جديدة لن تستفيد منها إلاّ الأمم الذكيّة القادرة على استيعاب ما يحصل والتي لديها الاستعداد للفعل في ما قد يحصل في المستقبل القريب والبعيد. فهل يمكن أن تكون أمّتنا ضمن الأمم الذكيّة؟ أمّ أنها ستواصل مسيرتها نحو مزيد من التخلّف والانحطاط والتشتت ومزيد من عرض نفسها في سوق النخاسة لمن يدفع أكثر ؟
اقرأ المزيد
عبدالوهاب المسيري... المفكر الموسوعي والمثقف العضوي : 108 - 2016/07/08
تحلّ علينا هذه الأيام الذكرى الثامنة لرحيل الدكتور عبدالوهاب المسيري أحد أبرز المفكرين العرب المسلمين وإحدى الحالات المتميزة والفريدة من نوعها في تاريخ الفكر العربي والإسلامي المعاصر، ليس فقط بالنظر إلى شمولية اهتماماته المعرفية في مجالات الأدب والنقد وفلسفة التاريخ والعمل الموسوعي والترجمة، ولكن بالنظر أساسًا إلى أصالته الإبداعية في مجال التنظير الأكاديمي والاجتهاد المنهجي والنحت الاصطلاحي والمفاهيمي.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 107 - 2016/06/03
ثلاثة عوامل أساسية تقف حاجزا أمام انتهاء مأساة العرب والمسلمين وتعيق كلّ محاولات نهوضهم وتدفعهم دفعا إلى مزيد من التخلّف والتناحر والانقسام، العامل الخارجي بما له من وزن وتأثير من خلال النشاط المخابراتي للقوى الدوليّة المعادية للاستفاقة العربيّة ودعمها لأطراف الردّة بالمال والعتاد والنصيحة والعامل الدّاخلي المتكون من عنصرين أولهما سياسة النعامة التي ينتهجها الحكّام ورجال السياسة بما فيهم القوى الجديدة الصاعدة بعد الثورات العربيّة وثانيهما - وهو الأهمّ - تجاهل المسألة الثقافية وعدم اعتبارها أولويّة الأولويات. ولقد حذرنا مرارا وتكرارا - ومازلنا نفعل - من هذا التجاهل ورفعنا شعار «الإصلاح الثقافي أولا» لكن لا حياة لمن تنادي.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 106 - 2016/05/06
يصدر العدد 106 من مجلّة الإصلاح وجرح حلب لا يزال طريّا و لا نظنّه يندمل بسرعة مادامت أشلاء أطفال سوريا ونسائها لم تحرّك في العرب نعرة ولا في العالم شعرة ولم نسمع لمنظمات الأمم المتحدة ولا لجمعيّات حقوق الإنسان العالميّة ركزا. يواصل المجرم قتل شعبه بدم بارد راجما إيّاهم ببراميل متفجّرة لا تبقي ولا تذر بمساندة مطلقة من الروس وصمت أمريكي وأوروبي مخز كشف عورة الحضارة الغربية وأعلن انتهاء صلوحيّة القيم «السامية» التي بشّرت بها حداثتها.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 105 - 2016/04/08
بعد أن طوت سنةً رابعةً من عمرها، تنطلق مجلة الإصلاح ضمن سلسلة جديدة بوتيرة شهريّة بعد أن كانت في السابق نصف شهريّة وفي شكل وإخراج جديد مختلف، آملين أن ينال رضاء القراء الأعزّاء. ارتأينا المحافظة فنيّا على ألوانها الثلاثة الأصليّة وهي الأزرق والبرتقالي والأخضر بالتداول باعتماد لون لكل عدد وذلك لضمان استمراريّة رمزيّة للمجلّة توحي بثبات المجلّة على المبادئ التي تأسست عليها وبعثت من أجل تحقيقها والتي تتلخص في تقديم غذاء فكري متكامل للقارئ مع التمسّك أوّلا بالهوية العربية الإسلاميّة التي يُرمز إليها عادة باللون الأخضر وهو لون يرمز أيضا للنماء والطبيعة النظيفة والسلام والتجدد والتأكيد ثانيا على البعد المتوسطي والذي يرمز إليه اللون الأزرق وهو لون يرمز أيضا إلى السلام، والوحدة، والانسجام، والهدوء، والثقة والبقاء على العهد ثالثا في الدفاع عن أهداف الثورة والتي يرمز إليها باللون البرتقالي وهو لون يرمز أيضا إلى الطاقة والوضوح .
اقرأ المزيد
الشهيد أبو جهاد اغتيال البندقية : 105 - 2016/04/08
في فجر السادس عشر من شهر أفريل من سنة 1988 تحركت عصابة من الموساد ضمت 26 فردا من بينهم وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي الحالي موشي يعالون وتسللت بواسطة زوارق مطاطية إلى شاطئ رواد بالعاصمة تونس وتوجهت إلى منزله فقتلت الحراس واقتحمت غرفته لتسكن في جسده النابض بفلسطين وقدسها سبعين رصاصة كاملة فاستشهد على الفور. إنه الشهيد البطل «خليل الوزير» المعروف بأبي جهاد الذي اغتالته يد الغدر منذ 28 سنة وهو يبلغ من العمر 52 عاما فغادرنا تاركا وراءه تاريخا طويلا من النضال والمقاومة. ليتحول إلى رمز حيّا في قلوب الفلسطينيين والعرب المناضلين على مرّ الأجيال.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 104 - 2016/03/18
بهذا العدد تكون مجلّة الإصلاح قد بلغت من العمر أربع سنوات عايشت فيها كل الأحداث التي مرّت بالوطن بحلوها ومرّها وتفاعلت معها من موقع المسؤوليّة فقامت بتغطيتها ونشر المقالات التي تتحدث عنها وفتحت صفحاتها لكل من أراد الكتابة حول هذه الأحداث أو معالجة أسبابها ونتائجها. فترات عصيبة مرّت بهذا الوطن فكانت عصيبة على المجلة والقائمين عليها، ومحطّات جميلة عاشها أبناء هذا الوطن بعثت في النّفوس الأمل فصبغت المجلّة بحلاوتها وصنعت لها أجنحة حلقت بها عاليا.
اقرأ المزيد
جميلة بوحيرد : 104 - 2016/03/18
امرأة من قسطنطينة، لم تعرف شفتاها الزينة، لم تدخل حجرتها الاحلام، لم تلعب ابدا كالاطفال، لم تغرم في عقد أو شال، لم تعرف كنساء فرنسا أقبية اللذة في «بيغال»... أجمل أغنية في المغرب، أجمل طفلة أتعبت الشمس ولم تتعب، يا ربي هل تحت الكوكب يوجد إنسان يرضى أن ياكل أن يشرب من لحم مجاهدة تصلب ... بهذه الأبيات الشعرية وصف نزار قباني ضيفتنا في هذا الركن المجاهدة الجزائريّة «جميلة بوحيرد» إحدى أبرز شخصيات سياسية طبعت القرن العشرين.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 103 - 2016/03/04
« أوطاننا تخرّب وأرزاقنا تسرق وأعمارنا تضيع وشبابنا يفنى والدّنيا أصبحت مظلمة شديدة السّواد» هكذا بدأ الكاتب الشاب يسري بوعوينة مقاله «حركة الغاضبين متواصلة» وهي كلمات صريحة ومعبّرة عمّا يشعر به أغلب الشباب العربي من إحباط وياس نتيجة الوضع المزري الذي أصبحت عليه الأمّة .
اقرأ المزيد
الشهيد محمد الدغباجي : 103 - 2016/03/04
في صبيحة اليوم الرابع والعشرين من شهر رجب 1342 الموافق لغرّة مارس 1924، اجتمع حشد من الرجال والنساء والأطفال في ساحة سوق البلدة ينتظرون قدوم البطل ليزفّوه شهيدا للوطن. اقتاده الجنود مكبّل اليدين واتجهوا به نحو المنصّة، خيّم السكون على المكان، تقدّم الضابط الفرنسي نحو السجين ذي الأربعين سنة بعاصبة ليضعها على عينيه لكنّه رفضها بشدّة متوجّها بكلمات ثابتة نحو زوجة أبيه التي كانت بمثابة أمّه قائلا:«لا تخشي علي يا أمي، فإني لا أخاف رصاص الأعداء، ولا أجزع من الموت في سبيل عزّة وطني..الله أكبر ولله الحمد..» كلمات نزلت كالصاعقة على آذان الجنود الذي اصطفّوا ليمطروا جسده بالرّصاص، لكنّها كانت بردا وسلاما على الحاضرين، زغردت زوجة الأب لمشهد انتقال البطل إلى الخالدين وهو يكبّر وهتفت عاليا، مباركة شجاعته والشرف الذي نالها منه. إنّه الشهيد «محمد الدغباجي» أحد زعماء المقاومة الباسلة التي أَقَضَّت مضجع الاستعمار الفرنسي في تونس والإيطالي في ليبيا.
اقرأ المزيد
سياسة الحقيقة في فلسفة الفارابي : الميتافيزيقا والموسيقا للدكتور سالم العيادي : 103 - 2016/03/04
صدر في موفّى شهر فيفيري 2016 عن دار مكتبة علاء الدّين للنّشر (صفاقس- الجمهوريّة التّونسيّة) كتاب «سياسة الحقيقة في فلسفة الفارابي : الميتافيزيقا والموسيقا» لأستاذ الفلسفة بالجامعة التّونسيّة الدكتور سالم العيّادي. وسالم العيّادي من مواليد مدينة صفاقس ، فيلسوف يتحدث بموسيقى وموسيقار يلحّن فلسفة. شديد الغرام بالفارابي لكنّه لا يحلم بالمدينة الفاضلة بل يريد أن يكون فاعلا في الواقع. يقدّم أفكاره ويدفع نحو التغيير لهذا أسّس مع بعض أصدقائه «منتدى الفارابي للدراسات والبدائل» ويشغل مهمّة رئاسة الهيئة المديرة للمنتدى وعضويّة هيئته العلميّة. متحصّل على شهادة الدراسات المعمّـقة في الفلسفة بملاحظة حسن جــدّا (2001) وعلى شهادة الدكتوراه في الفلسفة بملاحظة مشرّف جـــدّا(2008) على إثر تقديم بحث تحت عنوان «فلسفة الموسيقى عند الفارابي». درّس في التعليم الثانوي لمدّة 10 سنوات ثم باشـر التدريس بقسم الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بصفاقس برتبة أستاذ مساعد منذ سنة 2009.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 102 - 2016/02/19
( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا ) الإسراء/ 70 «إبن آدم/الإنسان» الذي كرّمه الله سبحانه وتعالى هو الطرف الرئيسي في النّص القرآني المؤسّس لحضارة المسلمين بما هي حضارة للإنسانية جمعاء تقوم على احترام التعدّد والتنوع سواء كان دينيّا أو عرقيّا أو غير ذلك من مجالات التنوع بين البشر تنفيذا لأمر الله تعالى «وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا» الحجرات/13 وارتكازا على مبدإ « لا إكراه في الدين» الذي «يفصح عن أن عالم الإنسان الباطن هو عالم الحرّية، وأنّه بوسع الأقوى إكراه جسد غيره، لكنّه لا يستطيع إكراه إرادته وفرض قناعاته عليه بالقسر والعنف» كما ذكر الدكتور احميده النيفر في مقاله حول «الوحدة والاختلاف في نهج التفاهم القرآني». لكنّ أعداء الإنسانيّة وهم مع الاسف بشر، يقفون حاجزا أمام تنفيذ أمر الله ويعملون جاهدين على تدمير الذات البشرية وتحطيم الإنسان، من خلال محاولات الهيمنة والاستغلال وإكراه الناس ولنا في الحلف الأوروأمريكي من جهة وداعش من جهة أخرى وما يحدث في منطقة الربيع العربي من حرب شعواء للقضاء على أمل الشعوب في تقرير مصيرهم خير دليل.
اقرأ المزيد
الرئيس محمد نجيب : 102 - 2016/02/19
احترام، يحزنني أن أعلن لأسباب لا يمكنني أن أذكرها الآن أنني لا يمكن أن أتحمل من الآن مسؤوليتي في الحكم بالصورة المناسبة التي ترتضيها المصالح القومية. ولذلك فإني أطلب قبول استقالتي من المهام التي أشغلها، وأني إذ أشكركم علي تعاونكم معي أسأل الله القدير أن يوفقنا إلي خدمه بلدنا بروح التعاون والأخوة.» بهذه الكلمات خطّ ضيف هذا الركن نصّ استقالته من مهامه كأول رئيس للجمهوريّة المصريّة تحت ضغط مجلس قيادة الثورة بزعامة جمال عبد الناصر ليتمّ وضعه تحت الإقامة الجبرية مع أسرته بعيداً عن الحياة السياسية ومنع أي زيارات له، حتى عام 1971 حينما قرر الرئيس السادات إنهاء الإقامة الجبرية المفروضة عليه، لكنه ظل ممنوعاً من الظهور الاعلامي حتى وفاته. إنّه اللواء أركان حرب محمد نجيب قائد ثورة 1952 المصرية التي انتهت بعزل الملك فاروق ورحيله عن مصر.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 101 - 2016/02/05
من كان متابعا للأحداث في تونس منذ اندلاع ثورة الحرية والكرامة ومطّلعا على المطبّات والعراقيل التي تعرّضت لها الحكومات المتتالية منذ حكومة الغنوشي الأولى، في المجالات المتعلّقة بالتنمية والتشغيل ومقاومة آفة الفقر والبطالة، لم يكن ليتفاجئ بالرجّة الأخيرة التي أحدثها الشباب المهمّش والعاطل عن العمل ومواطنوا الجهات المهمّشة الذين لم يشعروا بتغيير يذكر طرأ على وضعهم ولم يلمسوا تمشيّا واضحا نحو إنقاذهم من براثن الفقر والبطالة.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 100 - 2016/01/22
العدد «100» هو عدد رمزي في تاريخ الدوريات وهو بالنسبة لنا كان حلما عندما انطلقنا في إصدار مجلة الإصلاح وها هو يتحقق اليوم بفضل الله وحده بعد مسيرة وتجربة ممتعة في تأثيث وإصدار مجلّة الإصلاح. بدأت التجربة بسيطة كمحاولة من «صاحب الفكرة» الذي لم يكن يوما أديبا أو مفكّرا أو صحفيّا محترفا بل كان مواطنا تونسيّا أصابه فيروس الحلم بغد أفضل وبمساحات حرّة للحوار وتبادل الأفكار والتدرب على «كتابة المواطنة» .
اقرأ المزيد
خديجة عريب : 100 - 2016/01/22
ضيفة ركننا في هذا العدد امرأة ليست ككل النساء، شقت طريقها نحو التألق في بلد يعرف بنزاعات عنصرية بين الفينة والأخرى. ففي الوقت الذي يشهد فيه العالم وخاصّة أوروبا صعودا يجلب الانتباه للقوى السياسية المتطرفة الرافضة للمهاجرين والدّاعية إلى طرد كلّ من له أصـــول عربيّة أو إسلاميّـــة من أوروبا ، تنجح هذه المرأة صاحبة الشعر الأسود والملامح المغربية في الجلوس على «الكرسي الأزرق» المخصص لرئيس مجلس الشيوخ الهولنـــدي بعد فوزها في الانتخابات المخصصة لذلك.هي امرأة من بين 380 ألف هولندي من أصول مغربية داخل المملكة الهولندية، البالغ عدد سكانها 17 مليونا. إنّها «خديجة عريب» التي مازالت تحتفظ إلى حدّ اليوم بجنسيتها المغربية.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 99 - 2016/01/08
انقضت منذ أيام سنة 2015 وغادرتنا غير مأسوف عليها. وبرغم المآسي والآلام التي عاشها خلالها العرب من الخليج إلى المحيط، فإنّنا نستقبل العام الجديد بتفاؤل وأمل لعلّه يكون عاما مخالفا لسابقيه وربّما نرى فيه من المحاسن ونعيش فيه من المسرّات ما ينسينا معاناة السنوات الخوالي.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 98 - 2015/12/25
تحلّ علينا ذكرى مولد الرسول محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ونحن في معيشة ضنكا، وقد غزا الوهن قلوبنا وتداعت علينا الأمم كما تتداعى الأكلة إلى قصعتها، لا نعرف أين المسير ولا كيفية التدبير. ولكنّنا سنحتفل بها برغم كلّ المآسي تمجيدا لشأنه وتعظيما لقدره ولرسالته لنعبّر فيها عن حبنا وفرحتنا وإكبارنا لهذا النبي العظيم الذي منّ الله به على المومنين وأرسله رحمة للعالمين، لعلّ هذا الاحتفال يكون مناسبة نرتوي فيها من رحيقه المختوم ولحظة نراجع فيها أنفسنا ومقدار محبّتنا له، لنسير بعدها على هديه حتّى نلاقي ربّنا مهما تكاثرت الفتن وازدادت علينا البلايا والمحن.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 97 - 2015/12/11
من مآسي البشرية أنّ مصائبها تتسبب فيها قلّة قليلة ولكنّ آثارها تشمل الجميع، الفقير والغني والضعيف والقوّي والصغير والكبير والذكر والأنثى. فقد طغى فرعون وجرّ جنوده معه إلى الهلاك وكذلك فعل هتلر حين قاد شعبه إلى حرب مدمّرة خلّفت ملايين الضحايا ونشرت الجوع والفقر أينما حلّت. ومن قبله طغى الأمراء والسلاطين المسلمون وأفسدوا في الأرض فانهارت حضارة أمّتهم وأصبحت الشعوب العربية الاسلاميّة لقمة سائغة لبقية الأمم. إنّها سنّة من سنن الله في كونه. يقول الله سبحانه وتعالى «واتقوا فتنة لا تصيبنّ الذين ظلموا منك خاصّة». سورة الأنفال الآية 25
اقرأ المزيد
أبو الريحان البيروني : 97 - 2015/12/11
هو أحد العلماء الموسوعيين في الحضارة الإسلامية الذين أبدعوا في ميادين مختلفة من فروع العلم والمعرفة وأثّروا في تاريخها وتطورها. كان رحّالةً وفيلسوفًا وفلكيًا وجغرافيًا وجيولوجيًا ورياضياتيًا وصيدليًا ومؤرخًا ومترجمًا لثقافات الهند. إنّه «بطليموس» العرب أبي الريحان محمد بن احمد البيروني.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 96 - 2015/11/27
الجريمة الشنيعة التي جدّت قبل أيام بالعاصمة تونس والتي ذهب ضحيّتها عدد من عناصر الأمن الرئاسي عمّقت الشعور لدى الجميع بأولويّة مقاومة الإرهاب والعمل على استئصاله. هذا الدّاء لم يكتف بقتل الأبرياء وحرق الأخضر واليابس على التراب العربي بل ضرب منذ مدّة قصيرة إحدى عواصم الدّول الكبرى التي ربّما كانت لها يد في نشأته في دول الربيع العربي أو ربّما غضّت عنه الطرف في فترة ما تنكيلا بالثورات العربيّة وها هي اليوم تصطفّ بترسانتها الحربية الضخمة في حملة «الحرب على الإرهاب» التي كتب عنها المهندس فيصل العش متسائلا عن فرص نجاحها معتبرا أنّ «مَن يدَّعي القضاء على الإرهاب بالحرب إنّما يضلِّل نفسه ويضلّل العالم معه والانخراط في منطق الفعل وردّ الفعل لن تجني الانسانية منه غير الدّمار والمآسي ولهذا وجب تقديم طرح آخر مختلف ينقذ العالم من داء الإرهاب ويفتح الباب للانسانية بمصراعيه نحو السّلام». ويرى الكاتب أن هذا الطرح الذي أطلق عليه تسمية «الإنتصار على الإرهاب» يرتكز على محاور ثلاثة:
اقرأ المزيد
الشريف الإدريسي : 96 - 2015/11/27
جغرافيا ومؤسّسيها. استخدمت مصوراته وخرائطه في سائر كشوف عصر النّهضة الأوروبية. إنّه أبو عبد الله محمد بن محمد ابن عبد الله بن إدريس المعروف باسم «الشّريف الإدريسي» نسبة للأدارسة العلويين الذين أسّسوا دولة الأدارسة بالمغرب. ولقب أيضا بـ «الصّقلي» لأنه اتخذ جزيرة صقليّة مكاناً له بعد سقوط الدّولة الإسلاميّة، ولقب بـ «سطرابون العرب» نسبة للجغرافي الإغريقي الكبير «سطرابون».
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 95 - 2015/11/13
ن أهمّ الأحداث التي جلبت أنظار العالم الغربي والإسلامي فوز حزب رجب أردوغان بأغلبية مريحة في الانتخابات البرلمانية التركية وقد كان لهذا الحدث الأثر البالغ في الساحة السياسية الاقليميّة والوطنيّة. ممّا حدى بالمستشار لطفي الدهواثي إلى مقرانة هذه الانتخابات بمثيلتها في مصر قائلا : «تزامن الحدثان فكان العرس في تركيا لافتا من شدّة بهائه وكان القلق المضني لافتا في مصرمن شدّة وطأته على النفوس والأمكنة» وقد ربط في مقاله بين حدث الانتخابات ونوعيّة الزعامات مبرزا دورها في نهضة دولها أو تأخرها. وفي نفس الموضوع يتحدّث الكاتب محمد الصالح الضاوي بإعجاب عن أردوغان «الشيخ رجب النقشبندي» مؤكدا أنه «لا يمكن البحث عن أسرار النّجاحات المتكرّرة لحزب العدالة والتنمية، خارج السّحر الخفيّ، «للشّيخ رجب»، كما لا يمكن معرفة أسباب نّجاح هذا الحزب، و أسباب فشل أحزاب الإسلام السّياسي العربي، خارج المسيرة الشّخصية لأوردوغان» وختم قائلا أنه «حريّ بنا إطلاق اسم: «الأردوغانيّة» على تجربة الإسلام السّياسي في تركيا
اقرأ المزيد
محمد بن عبدالكريم الخطابي : 95 - 2015/11/13
نظر إلى جموع الثوار الذين اجتمعوا حوله لقتال المستعمر الغاصب وخاطبهم قائلا : «أنا لا أريد أن أكون أميرا ولا حاكما وإنّما أريد أن أكون حرّا في بلد حر، ولا أطيق من سلب حريتي أو كرامتي» وعندما انتصر في المعركة توافد عليه رجال الريف بأعداد غفيرة ليعلنوه سلطانا عليهم فخاطبهم قائلا: «لا أريدها سلطنة ولا إمارة ولا جمهورية ولا محمية، وإنما أريدها عدالة اجتماعية، ونظامًا عادلاً يستمد روحه من تراثنا». ولمّا سقط أسيرا في يد أعدائه نظر إليهم بتحدّ وقال: «افعلوا بي ما تشاءون، من اليوم، فأنتم ظالمون على كل حال، ولا تنتظروا مني شيئًا، غير هذا... أنا مسؤول عن هذا الشعب الذي يجب أن يبقى حيا .فقد أهزم أنا ولكن الأجيال القادمـة لايجب أن تنهزم لقد إستسلمت ليبقى هذا الشعب حيا وبذلك أعطيه فرصة الإنتصار مستقبلا فأذهب أنا و... يبقى الشعب». ويُذكر أن « تشي غيفارا»، الذي كان رفيق الزعيم الكوبي فيدل كاسترو في كفاحه، حرص عند زيارته القاهرة على لقائه وتحيته كأحد أوّل الملهمين لحركات التّحرر في العالم وقال له : «أيها الأمير … لقد جئت إلى القاهرة خصيصًا لكي أتعلم منك». إنّه الزعيم المغربي «محمد بن عبدالكريم الخطابي» الذي قضّى جزء كبيرا من حياته مناضلا ضدّ الاستعمار الاسباني وأنهى حياته مهاجرا بعيدا عن وطنه وعن الريف الذي عشقه وضحّى من أجله بالغالي والنفيس.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 94 - 2015/10/30
نعيش اليوم الذكرى 59 لمجزرة كفر قاسم التي ذهب ضحيتها عشرات من النساء والأطفال الفلسطينيين ولم تكن هذه المجزرة الوحيدة التي اقترفها الصهاينة في حقّ العرب والمسلمين بل هي إحدى حلقات جرائمهم المتواصلة إلى يومنا الحاضر. وما كان لهؤلاء المجرمين سبيل لبلوغ ما وصلوا إليه من هيمنة لولا انحطاط أمّتنا وهوانها على الأمم. وما كان لهذا الانحطاط أن يصيب أمتنا لولا استفحال داء الإستبداد في جسدها وهيمنته على مفاصله حتّى تحوّل بمرور الزّمن إلى ثقافة مجتمعيّة تتجلّى تعبيراتها لدى المستبِد والمستبَد به على حدّ سواء. وقد سعى التونسيون وغيرهم من العرب والمسلمين إلى القضاء على هذا الدّاء عبر ثوراتهم، فهرب من الشبّاك لكنه قد يعود في أية لحظة من الباب - كما يرى المهندس فيصل العش في مقاله - «ما لم يتمّ فكّ الارتباط بين السّلطة وثنائي « الدّين والمال» من جهة والانطلاق في عمليّة إصلاح جذري للتّربية والتعليم من جهة ثانية بالتّوازي مع إرساء ثقافة تغيّر طريقة تفكيرنا في فهم الأشياء وإدارة الأمور».
اقرأ المزيد
عدنان مندريس : 94 - 2015/10/30
«في هذه اللحظة التي أنا فيها على شفا مفارقة الحياة أتمنى السّعادة الأبدية لبلدي وأمتي». بهذه الكلمات سلّم ضيفنا رقبته لجلاّديه ليتم إعدامه شنقا بعد محاكمة صوريّة واتهامات أثبت التاريخ أنّها كانت باطلة. إنّه «علي عدنان إرتكين مندريس» أول زعيم سياسي منتخب ديمقراطياً في تاريخ تركيا، كان رئيساً للوزراء بين عامي 1950 و1960 الملقب بـ «شهيد الآذان» والذي انقلب عليه الجيش في تركيا في 27 ماي 1960.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 93 - 2015/10/16
ودّعنا هذه الأيام سنة هجريّة مليئة بالأحزان والهموم نتيجة الأحداث المؤلمة التي عاشتها أمّتنا الإسلاميّة حيث خرّبت فيها الأوطان وقتل آلاف الأبرياء المدنيين العزّل، وها نحن نستقبل عاما جديدا نرجو أن يكون عام خير وبركة، فيه يزرع النّاس الحب وفيه يحصدون سلاما وأمنا. وبهذه المناسبة تنقدّم إلى قرّاء الإصلاح بأحرّ التهاني وأجمل التمنيات راجين من الرحمان أن يرفع عن المسلمين الغمّة ويرشد من بيده زمام أمورهم من سياسيين ونخب إلى الطريق المستقيم، الطريق الذي رسمه لهم رسول الله صلى الله عليه وسلّم من خلال هجرته إلى المدينة حتّى يكونوا في مستوى الآمال المعلّقة عليهم من طرف كل المستضعفين والفقراء والمساكين.
اقرأ المزيد
احمد شوقي : 93 - 2015/10/16
ضيفنا هذه المرّة شاعر وأديب مصريّ با يعه الشعراء العرب في العام 1927 أميرا للشعراء لكونه كان أكبر مجددي الشعر العربي المعاصرين. اشتهر بالشعر الوطني والديني، ويعتبر رائد الشعر العربي المسرحي. إنّه الشاعر أحمد شوقي. ولد شوقي في القاهرة يوم 20 رجب 1287هـ الموافق لـ 16 أكتوبر 1868، لأب کردي وأم من أصول ترکية شرکسية. ترعرع في كنف جدّته من الأمّ التي كانت لها علاقات متينة بالقصر الملكي. أظهر نبوغا كبيرا في دراسته حيث تفوّق في دراسته الابتدائيّة وأتمّ الثانويّة بنجاح ثم التحق وهو في الخامسة عشرة من عمره بمدرسة الحقوق والترجمة -كلية الحقوق لاحقا- منتسبا إلى قسم الترجمة، وبعد تخرجه في العام 1886 عيّنه الخديوي توفيق بن إسماعيل في خاصّته ثمّ أرسله بعد عام إلى فرنسا ليستكمل دراسة الحقوق في مدينة مونبيليه، وأقام هناك 3 أعوام..عاد بعدها إلى القاهرة بالشهادة النهائية في عام 1893 م.
اقرأ المزيد
افتتاحية العدد 92 : 92 - 2015/10/02
عيدٌ بأيّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ ... بمَا مَضَى أمْ بأمْرٍ فيكَ تجْديدُ... جاء العيد ومضى في حال سبيله وواقع المسلمين لم يشهد تغييرا إلاّ نحو الأسوأ. سالت دماء الأضاحي في كل مكان لكنها اختلطت هذه المرّة بدماء الأبرياء من بني البشر، في سوريا والعراق واليمن وليبيا وبورما ...الآلاف من الأطفال والنساء الذين تركوا خلفهم ديارهم وخرفانهم تدكّها الصواريخ والبراميل المتفجّرة والتحفوا السماء و هاجروا أملا في وضع أفضل،
اقرأ المزيد
عبد الحميد بن باديس : 92 - 2015/10/02
ضيفنا في هذا العدد هو أحد أبرز روّاد الحركة الإصلاحية في الجزائر،انبرى لمهمة الإصلاح - بما تتضمّنه من اجتهادات وتضحيات وإنجازات - منذ بداية شبابه وكرس بقية حياته من أجلها، بعد أن وقف على ما صنعه الاستعمار بالمجتمع الجزائري وبالشخصية الوطنية. عمل على تحقيق هدفين رئيسيين متكاملين: إصلاح الأوضاع جراء ما فعله الاستعمار والمساهمة في بعث نهضة وطنية قوامها العلم والأخلاق. وبالرغم من أن حياته لم تتجاوز واحد وخمسين سنة، فإنّها كانت زاخرة بالمحطات التي تؤشّر بحقّ لعظمة هذه الشّخصية وعظمة القضيّة التي عاش من أجلها. إنّه الشّيخ الإمام «عبدالحميد بن باديس».
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 91 - 2015/09/18
يصدر هذا العدد بعد أربعة أيام فقط من افتتاح السنة الدراسية الجديدة وعودة الآلاف من أبنائنا الأعزّاء إلى مقاعد الدرس وإلى معلّميهم واساتذتهم الذين مازالوا يبحثون عن ارضيّة اتفاق مع الوزارة تحقق لهم مطالبهم وتوفّر لهم الظروف الملائمة للقيام بمهامهم كمربّين والمشاركة الفعّالة في إصلاح المنظومة التربويّة التي اهترأت وأصبحت في حاجة إلى إصلاح جذري عميق وليس إلى عمليات تجميل لا فائدة ترجى منها.
اقرأ المزيد
الشهيدة دلال المغربي : 91 - 2015/09/18
دلال المغربي (1958-1978) واحدة من البراعم الفلسطينيّة التي نبتت على أرض الشتات. ولدت عام 1958 في مخيم اللاجئين صبرا القريب من بيروت من أم لبنانية وأب فلسطيني لجأ إلى لبنان في أعقاب النكبة عام 1948. تلقت دراستها الابتدائية في مدرسة يعبد ودرست الإعدادية في مدرسة حيفا وكلتا المدرستين تابعة لـوكالة غوث اللاجئين الفلسطينين في بيروت.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 90 - 2015/09/04
من ينبش في واقعنا العربي الاسلامي ويحاول أن يفهم أسباب الأزمة الحادّة التي يعيشها والصراعات المريرة التي تميّزه سيكتشف كما جاء في مقال الكاتب محمد الصالح الضاوي «نحن والديمقراطيّة» أنّه «متأزم على المستوى الواقعي والمعرفي، وعلى الصعيد السّياسي بالخصوص» وأنّ الدّيمقراطية التي رفعت شعارا للربيع العربي لم تجد طريقها إلى التطبيق «حيث لا نزال في صراع مع أنفسنا من أجل تقبّلها، وإن كان شقّّ كبير من مجتمعنا يرفضها، لا لسبب، إلاّ لعدم انسجامه عقليّا معها... حيث تتمّ نشأتنا في سياق متناقض مع جوهر الدّيمقراطية، الذي يتلخّص في: المشاركة والمحاسبة».
اقرأ المزيد
عمر المختار : 90 - 2015/09/04
ضيفنا في هذا الركن رثاه الشاعر الكبير أحمد شوقي فقال : خُيِّرتَ فَاِختَرتَ المَبيتَ عَلى الطَوى لَم تَبنِ جاهـــــــــاً أَو تَلُمَّ ثَـــــراءَ بَطَلُ البَـــــداوَةِ لَم يَكُن يَغـــزو عَلى تَنَكٍ وَلَم يَكُ يَركَبُ الأَجـــــــــواءَ ووصفه ألدّ أعدائه الجنرال الفاشي «غراسياني» في مذكراته: «هو معتدل الجسم عريض المنكبين شعر رأسه ولحيته وشواربه بيضاء ناصعة، يتمتع بذكاء حاضر وحاد، كان مثقفًا ثقافة علمية دينية له طبع حاد ومندفع يتمتع بنزاهة خارقة لم يحسب للمادة أي حساب متصلب ومتعصب لدينه، وأخيرًا كان فقيرًا لا يملك شيئًا من حطام الدنيا إلا حبه لدينه ووطنه رغم أنه وصل إلى أعلى الدرجات». إنّه الشيخ الشهيد «عمر المختار» رمز المقاومة والجهاد
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 89 - 2015/08/21
تستحق المرأة أن يُخصص لها عدد كامل من مجلّة الإصلاح للتطرق إلى مواضيع تتعلّق بموقعها في المجتمع ونضالها من أجل المساواة مع الرجل والحصول على رتبة شريك فعلي في بناء الوطن فهي تمثل نصف المجتمع والنصف الآخر يتربّى في أحضانها وهي الأمّ والزوجة والبنت وبالتالي فإنّ «تحرير المرأة هو تحرير للوطن» كما عنونت الطبيبة والكاتبة الشابة يسرى بن ساسي مقالها الذي بدا وكأنه صرخة مليئة بالألم لما آلت إليه أوضاع المرأة العربية. تتساءل هل رأيتم لنا أوطانا تتحرّر أم تزداد جهلا وتخلّفا وعبوديّة وعنفا؟ لتستنتج بأنّ المرأة لم تتحرر بعد بل ازدادت عبوديّة على عبوديتها.
اقرأ المزيد
توحيدة بن الشيخ : 89 - 2015/08/21
ضيفة ركننا اليوم هي إحدى رائدات تحرّر المرأة التّونسية ورقيّها وهي أول طبيبة تونسية وفي العالم العربي وأوّل طبيبة أطفال نجحت بامتياز في دراستها برغم المصاعب والحواجز الثقافيّة والاجتماعيّة في ذلك الزمان. لم تنتظر صدور مجلّة الأحوال الشخصية ولا فارس تحرير المرأة حتّى تأخذ موقعها الرّيادي في النّضال ضدّ التّمييز بين الرّجل والمرأة ومحاربة الفقر والاستعمار وأثبتت قدرة المرأة التّونسية والعربيّة على منافسة الرجل في الميادين العلميّة المختلفة.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 88 - 2015/08/07
لم يكن حدث حلّ «حزب الإصلاح والتنمية» ليمرّ من دون أن يسلّط عليه المهندس فيصل العش الضوء بصفته أحد مؤسسيه بمقال لم يهدف منه تحليل أسباب سرعة فشل هذه التّجربة الحزبيّة ونهايتها وإنّما ليؤكّد أنّ نهاية الحزب لا تعني وفاة فكرة «الإصلاح والتّنمية» بل ربّما «تحرّرت الفكرة من السّجن الحزبي واكراهات السّياسة وانطلقت تبحث عن أجنحة أكثر صلابة وقوّة لتحلّق عاليا بعيدا عن التعصّب الحزبي الضيّق والجدل السّياسي العقيم وتكتيكات التحالفات والاصطفاف الأعمى».
اقرأ المزيد
أبو حنيفة النعمان : 88 - 2015/08/07
ضيفنا في هذا الركن هذه المرّة فقيه وعالم ومؤسس المدرسة الحنفية أحد المذاهب الفقهية الأربعة للمسلمين السّنة، إنّه النعمان بن ثابت وكنيته «أبو حنيفة». ولد النعمان بالكوفة من عائلة ميسورة الحال وعاش فيها صباه وشبابه، وفيها حفظ القرآن الكريم وعمل مع والده في التّجارة واحتكّ بمجتمع متنوع يعيش فيه العرب والسريان والفرس وأبناء خراسان وتلتقي فيه فلسفات اليونان والفرس ومذاهب الشيعة والسّنة والخوارج والمعتزلة، وتتضارب آراء الفرق فى السّياسة مثل تضاربها فى العقائد، فتأثّر بما رآه وعاشه فانصرف في سنّ الثانية والعشرين إلى طلب العلم والبحث من دون أن يقطع علاقته بالتجارة التي كانت تدرّ عليه خيرا وفيرا، وتهبه من فضل الله مالا كثيرا..
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 87 - 2015/07/24
نمرّ هذه الأيام بفترة عصيبة لا يعلم نهايتها ومنتهاها إلاّ الله سبحانه وتعالى ، فقد غدا البطش والقتل والتناحر واغتصاب الحقوق ميزة واضحة لحالنا . وارتدّ عدد كبير من الناس على أدبارهم لينغمسوا في الظلمات ولم يعد لمنظومة القيم والمبادئ التي ميّزت حضارتنا حضور. فنحن كما يذكر المستشار لطفي الدهواثي في مقاله «رمضان القادم» أمّة يزداد أمرها سوءا حتّى لكأنّها لم تعد تبالي لولا قلّة من النّاس تكابد العناء في سبيل استنهاضها من جديد ولا تكاد تفلح. إنه وضع محيّر ومخيف يدفع إلى الغوص في الاسباب والبحث عن حلول لتخطّي هذه الحالة والتماس قبس من نور لعلّه يضيئ النفق المظلم الذي انحدرت فيه الشعوب العربية الاسلاميّة .
اقرأ المزيد
الخليل بن أحمد : 87 - 2015/07/24
هو أول من ابتكر التأليف المعجمي، وهو مخترع علم النحو الذي لقّنه لتلميذه سيبويه، وهو مخترع علم الموسيقى المعرفيّة التي جمع فيها أصناف النّظم وهو الذي وضع تشكيل الحروف العربيّة، وقد كانت من قبله لا تشكيل واضح لها، فسهّل بذلك تلاوة القرآن، حتى قيل إنّ عصره لم يعرف أذكى منه، وأعلم وأعفّ وأزهد.
اقرأ المزيد
عصمت سيف الدولة : 86 - 2015/07/10
ولد ضيف هذا الركن في قرية الهمامية بمحافظة أسيوط في مصر في 20 أوت 1923. انتقل إلى جامعة القاهرة بعد أن أكمل تعليمه الأساسي في قريته ليكمل فيها تعليمه الجامعي، ليحصل على إجازة الحقوق عام 1946 ثم على شهادة الدراسات العليا في الاقتصاد السياسي عام 1951 وشهادة الدراسات العليا في القانون العام عام 1952، ثم سافر إلى باريس أين حصل على شهادة الدراسات العليا ثم الدكتوراه في القانون عامي 1955 و1957. إنّه الدكتور عصمت سيف الدولة منظر التيار القومي الناصري وواضع الأسس الفكريّة النّظرية للقومية والاشتراكية العربيّة. هو رجل جمع بين الإبداع الفكري والفلسفي وبين الكفاح والنضال اليومي في مواجهة الاستعمار والاستبداد.
اقرأ المزيد
محمد إقبال : 85 - 2015/06/26
هو إقبال ابن الشيخ نور محمد، ولد في سيالكوت ـ إحدى مدن البنجاب الغربية في الثالث من ذي القعدة 1294هـ الموافق 9 نوفمبر 1877م. وُلد محمد إقبال في مدينة «سيالكوت» في إقليم البنجاب لسلالة أصلها براهمية من الطبقات العليا في المجتمع الهندي، نشأ في أسرة متوسطة الحال، محافظة على تقاليد الإسلام الحنيف، تشرّب منها عمق التدين وحبّ القرآن، كان والده رقيق القلب نقي السريرة صوفيا، كلما مرّ على إقبال وهو يقرأ القرآن يقول له: «يا بنيّ اقرأ القرآن كأنه أنزل عليك». حفظ إقبال القرآن وتلقى تعليمه الابتدائي في بلدته، والتحق بمدرسة البعثة الأسكتلندية للدراسة الثانوية، ودرس في هذه المدرسة اللغتين العربية والفارسية إلى جانب لغته الأردية. ثم التحق بجامعة لاهور. ث سافر إلى لندن عام 1905م ليلتحق بجامعة كامبردج، وتحصل على درجة علميَّة مرموقة في الفلسفة وعلم الاقتصاد ثم رحل إلى ألمانيا وتحصل على درجة الدكتواره من جامعة ميونيخ.
اقرأ المزيد
افتتاحية العدد 85 : 85 - 2015/06/26
لا يمكن أن يمرّ دخول شهر رمضان المعظّم من دون أن تعيره مجلّة «الإصلاح» الأهميّة التي يستحق، ذلك أنها تؤمن بأن الإصلاح لا يتحقق إلاّ بالاعتماد على الهويّة وعلى البعد الدّيني الذي يميّزها. ولأن «الإصلاح» تؤمن أيضا بأن من أسباب تخلّف أمتنا وأفول نجمها التشوهات التي لحقت بهذا البعد الديني والانحرافات العديدة في التعامل معه عبر طمس مقاصده الكبرى وإبراز بعض مظاهره لا غير، فإنّ المهندس فيصل العش خصّص مقاله للحديث عن المقاصد المنسيّة لشعيرة الصّوم متسائلا عن أسباب الانحرافات التي حصلت في تعامل المسلمين مع شهر رمضان وعن الطريق الذي يجب سلْكه للتّحرر من السّلبيات التي حوّلت الصوم إلى عادة اجتماعيّة سنويّة بلبوس ديني تقليدي وجعلت من رمضان شهر أكل وشرب وسهر وكسل وتراخ لا غير، ويرى أن الحلّ يكمن في ثورة على تقاليد اجتماعيّة بالية وفهم سطحي للدّين يحصره في عبادات لا علاقة لها بالواقع وطقوس لا تأثير لها في الحياة وذلك عبرعمليّة تربويّة ثقافيّة شاملة تسعى للنفاذ إلى المعاني العميقة للعبادة وتغوص في مقاصدها التّربوية وآثارها الروحية والمادّية على الفرد والمجتمع.
اقرأ المزيد
افتتاحية العدد 84 : 84 - 2015/06/12
فاز رجب طيّب أردوغان في الانتخابات البرلمانية التركية لكنّ العالم كلّه أعلن هزيمته وهلّلت وكبّرت وسائل الإعلام الغربيّة والعربية لخسارة حزبه . إنّه الحقد الأعمى الذي يتحكم في أذهان معادي المشروع الإسلامي. هكذا كتب لطفي الدهواثي في ركنه المعتاد «قبل الوداع» واستغرب من صور الاستعلاء والغباء التي تميّز تصرف نخب غارقة في مستنقعات العداء الايديولوجي للإسلاميين وتحالفها مع أعداء الأمّة والمستكبرين ومع الشيطان نفسه إن لزم الأمر للإطاحة بكل مشروع فيه نفس إسلامي ويتساءل «إن كان للإسلاميين الحقّ في امتلاك مشروع والدّفاع عنه أم يظلّ الأمر مجرّد طفرة أو فلتة في غفلة من الزّمن آن لنهايتها أن تحين؟».
اقرأ المزيد
أبو الوفاء البوزجاني : 84 - 2015/06/12
يرجع الفضل الأكبر لعلماء المسلمين في وضع علم المثلثات بشكل علمي منتظم مستقل عن علم الفلك، ولا يخفى ما لهذا العلم من أثر في الاختراع والاكتشاف، وفي تسهيل كثير من البحوث الطبيعية والهندسية والصناعية. وضيف هذا الركن هو أبو الوفاء البوزجاني أحد العلماء المسلمين الذين برعوا في هذا العلم وعمل على فصل علم حساب المثلثات عن علم الفلك بطريقة نظامية لم تؤثر أبدًا على تقدم علم الفلك، بل شجعت على استخدام الطريقة الاستنتاجية في حلّ المسائل الفلكيّة. ولد أبو الوفاء محمد بن محمد بن يحيى بن إسماعيل بن العباس البوزجاني الحاسب في بوزجان بين هراة ونسيابور من أرض خراسان سنة 328 هـ (940م) وتوفي في بغداد سنة 388 هـ (998م).
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 83 - 2015/05/29
«متى نستفيق؟» هكذا «عَنْوَنَ» مستشار الشؤون الاجتماعيّة لطفي الدهواثي مقالته التي أثّث بها ركنه المعتاد «قبل الوداع» ليتساءل عن إمكانيّة خروجنا - نحن أمّة العرب والمسلمين - من ثنائيّة المؤامرة والانقياد وندرك أنّنا في كلّ الأحوال ضحايا أنفسنا قبل أن نكون ضحايا الآخرين.
اقرأ المزيد
ابن اسحاق الكندي : 83 - 2015/05/29
ضيفنا في هذا الركن اعتبره المؤرخون واحداً من ثمانية أئمة لعلوم الفلك في القرون الوسطى وعدّه عالم الرّياضيات الإيطالي الشّهير « كاردانو» من بين إثني عشر عبقرياً ظهروا في العصور الوسطى. هو مفكّر عميق من الطّراز الرّفيع جمع بين الموسيقى والطّب والفلسفة والفلك والرّياضيات وله آراء عديدة في الحياة والدّين جلبت له التقدير من جهة والنقد اللاذع من جهة أخرى. إنّه «أبو يوسف يعقوب بن إسحاق بن الصباح الكندي» المعروف عند اللاتينيين باسم «Alkindus» الذي قال عنه المؤرخ ابن النديم في الفهرست: «يعقوب بن إسحاق الكندي فاضل دهره وواحد عصره في معرفة العلوم القديمة بأسرها، ويسمى فيلسوف العرب. ضمت كتبه مختلف العلوم كالمنطق والفلسفة والهندسة والحساب والفلك وغيرها، فهو متّصل بالفلاسفة الطبيعيين لشهرته في مجال العلوم.
اقرأ المزيد
افتتاحية العدد 82 : 82 - 2015/05/15
«نحو تقويم تربويّ جديد (التقويم الإدماجي)» هو عنوان الكتاب الثاني الذي تصدره مجلّة الإصلاح وتقدّمه هدية شهريّة لقرائها الأعزّاء وهو من تأليف الدكتور المغربي إبن مدينة الناظور جميل حمداوي المتحصّل على دكتوراه الدولة سنة 2001م وهو أستاذ للتعليم العالي بالمغرب،وخبير في البيداغوجيا والسيميولوجيا والثقافة الأمازيغية. وقد ركّز في مؤلّفه على مسألة التقويم الإدماجي لكفاءات المتعلّمين. ويأتي اختيار نشر هذا الكتاب ضمن سياق الحوار الوطني حول المسألة التعليميّة والتربويّة في تونس الذي أراد القائمون عليه أن يكون ذا لون واحد بعد إقصاء العديد من الجمعيات والمؤسّسات التي تعنى بالإصلاح التربوي من المشاركة فيه ممّا دفعها إلى تنظيم حوارات موازية وندوات في محاولة لإنجاز عمل مشترك يجمع بين الخبرة والاستشارة الواسعة وبين الروح الاكاديمية والروح التّشاركية، تجسّده وثيقة تطرح على المستويين الرسمي والشعبي في محاولة لمواجهة منطق الاحتكار والوصاية والاقصاء.
اقرأ المزيد
مالك بن نبي : 82 - 2015/05/15
«سأعود بعد ثلاثين سنة وسيفهمني الناس»،بهذه العبارات وصف قبل موته تهميش النخبة الثقافية والفكرية ببلاده لفكره وانتاجه الغزير. إنّه المفكّر الجزائري مالك بن نبي أحد رواد النهضة الفكرية الإسلامية الذي ترك خلفه إرثا ثقافيا وفكريا ضخما، يربو على ثلاثين كتابا أهمّها: الظاهرة القرآنيّة (1946)،شروط النهضة (1948)، وجهة العالم الإسلامي (1954)، آفاق جزائرية (1964)، الإسلام والديمقراطية (1968)، المسلم في علم الاقتصاد (1972).
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 81 - 2015/05/01
في مقاله الافتتاحي تطرّق المهندس فيصل العش إلى التّحوّل السّلبي الكبير الذي حصل للمجتمع التّونسي بعد أن كان محلّّ إعجاب واكبار من طرف العالم كلّه ويرى أنّ الخلل كامن في مختلف المؤسّسات الحاضنة لهذا المجتمع ويتساءل عن استعداد القائمين عليها لمراجعة خياراتهم وإعادة البناء من جديد على أسس صحيحة نابعة من طموحات المجتمع الأهلي وبمشاركته عوضا عن الاستمرار في العمل ضمن مؤسّسات منمّقة الأسماء والشعارات لكنّها فارغة المضمون والفائدة. ويعتبر «المسجد»من بين المؤسسات الأهليّة التي تمّيز مجتمعنا المسلم عن سائر بقيّة المجتمعات وهو مؤسّسة كان ولا يزال لها دور فعّال وتأثير كبير على المجتمع في مختلف جوانب الحياة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسّياسية، لذلك كانت دوما موضوع صراع وتنافس بين الدّولة وبين المجتمع نفسه . ولأنّ الموضوع أثير في الفترة الأخيرة في وسائل الإعلام الوطنيّة وأحدث ضجّة كبيرة خاصّة بعد تصريحات وزير الشؤون الدّينيّة وسعي أجهزة الدّولة لبسط نفوذها وهيمنتها على المساجد، فقد كتب السيد الهادي بريك مقالا حاول من خلاله معالجة السّياسة الدينيّة في المساجد من حيث الإمامة ومن حيث الخطاب وعلاقة ذلك بالمواطن المستهلك من جهة وبالدولة الملهوفة على تأميم المساجد من جهة أخرى.
اقرأ المزيد
ابن خلدون : 80 - 2015/04/17
هو أحد أعلام الحضارة الإسلاميّة، وهو عبقري متميّز ترك بصمات واضحة على الحضارة الإنسانية عامة، كان عالمًا موسوعيًا متعدد المعارف والعلوم، وهو رائد مجدّد في كثير من العلوم والفنون. هو المؤسس الأول لعلم الاجتماع وعلم العمران، أخضع الظواهر الاجتماعية للقوانين وسبق «مالتس» إلى نظرية تزايد السكان وهو واضع أسس علم التاريخ وأحد رواد فن الترجمة الذاتية، كما أنه أحد العلماء الراسخين في علم الحديث، وأحد فقهاء المالكية المعدودين، واختص في مجالات أخرى من بينها اللغة والتربية والفن والصناعة وترك وراءه نظرة موسوعية أثرت في رواد النهضة الأولى أيما تأثير.
اقرأ المزيد
الإفتتاحية : 80 - 2015/04/17
وعدنا قراءنا الأعزّاء بخوض تجربة جديدة تتمثّل في إصدار «كتاب الإصلاح» بصفة دورية كلّ شهر وها نحن نفي بوعدنا ونقدّم لهم باكورة إنتاجنا «دولة المؤسسات المذرّرة: جينيلوجيا الإحباط الحداثي» لمؤلفه أستاذ الفلسفة بالمعاهد الثانوية نعمان العش. ويمكن للجميع تحميله بصفة مستقلّة عن المجلّة عبر الرابط الخاص به.
اقرأ المزيد
افتتاحية العدد 79 : 79 - 2015/04/03
يسرّنا في بداية العدد الأول من السنة الرابعة أن نتقدّم بجزيل الشكر لكلّ من ساهم معنا في تأثيث أعداد السنوات الثلاث التي مرّت على ميلاد مجلّة «الإصلاح» الالكترونيـــة (78 عددا) ونشكر ونحيّي قراءنا الأوفياء من تونس ومن خارجها الذين من دونهم نفقد شرعيّة الوجود ومنهم نستمدّ الدّافع والقوّة الكافية لمواصلة المشوار وإنجاز المجلّة ونشرها في مواعيدها المحدّدة. فلا خير في مجلّة لا قرّاء لها.وكل عام وقراء المجلّة وكتّابها بخير. حاولنا في هذا العدد أن نُدخل بعض التعديلات على مضمون المجلّة بتجنّب المقالات الطويلة وعدم تقسيمها إلى أجزاء لأن ذلك قد يضرّ بمضمون المقال نفسه ولا يحقق الإفادة المرجوّة للقارئ الكريم.
اقرأ المزيد
ابن رشد : 79 - 2015/04/03
هو محمد بن أحمد بن محمد بن رشد ويُكنّى «أبا الوليد».ولد في مدينة «قرطبة» بالأندلس سنة 520 هجري(1126 م) وتوفي في مدينة مراك سنة 595 هجري (1198 م) في مدينة «مراكش» بالمغرب الأقصى. اشتهر بالقضاء حيث ولي قضاء قرطبة وفي الطب حيث كان طبيباً لبعض الخلفاء ثم في الفلسفة فاهتم بدراسة المنطق والبحث عن الحقيقة وذلك بدرس «أرسطو» وشرحه. عاش عدّة عقود من عمره في كنف الخلفاء يزيِّن مجالسهم في حلقات العلم والفلسفة والفقه عندما كان جو التسامح كبيراً ثم حوكم وأُبعد في نهاية زمن الخليفة «يعقوب المنصور» بدسائس الحاقدين وانصراف المنصور الى مشايخ الطرق الصّوفية. عفا عنه الخليفة بعد فترة ليست طويلة ولكن بعد أن كانت جميع كتبه عن الفلسفة قد اُحرقت.
اقرأ المزيد
الحرب على غزة (2008-2009) : 61 - 2014/07/25
ما يحدث هذه الأيام بغزّة ليس جديدا ...إنه حلقة أخرى من الإرهاب الصهيوني الأعمى بمباركة دوليّة ودعم مادّي ومعنوي من بعض الدول العربية ... محاولة صهيونيّة جديدة لقتل المزيد من الفلسطينيين والقضاء على شوكة المقاومة الباسلة... فمنذ خمس سنوات حصلت عمليّة «الرصاص المصبوب» كما سمّاها الصهاينة أو «معركة الفرقان» كما أطلقت عليها المقاومة الفلسطينية، وهي عملية عسكرية ممتدة شنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة في فلسطين من يوم 27 ديسمبر 2008 إلى 18 جانفي 2009. وقد جاءت هذه العمليّة بعد انتهاء تهدئة دامت ستة أشهر بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من جهة وإسرائيل من جهة أخرى برعاية مصرية في جويلية 2008 غير أن الجانب الصهيوني قام بخرق التهدئة بصفة فاضحة حيث قام الجيش الصهيوني بتنفيذ 162 خرق للتهدئة منها اعتقال 1586 مواطنا فلسطينيّا وقتل 50 آخرين، وكان أشدّها وأشهرها الغارة العسكرية التي نفذها الطيران الصهيوني بتاريخ 4 نوفمبر 2008 أدت إلى مقتل ستة أعضاء من مسلحي حماس مما جعل حماس وفصائل المقاومة الأخرى تردّ باطلاق الصواريخ على المستوطنات خاصّة مع مواصلة الكيان الصهيوني تعنّته ورفضه لرفع الحصار الذي يفرضه على القطاع.
اقرأ المزيد
محمد حسين أبو خضير شهيد الفجر : 60 - 2014/07/11
مع بزوغ فجر الأربعاء الثاني من جويليّة 2014 ، تناول الفتى المقدسي محمد حسين أبو خضير (16 عاما) سحوره، ثم استأذن والديه للصّلاة وغادر قاصدا مسجد «شعفاط» القريب، لكن أيادي المستوطنين كانت أقرب من عتبات المسجد حيث تعرض للخطف من قبل خمسة منهم مباشرة بعد خروجه من المنزل. وبعد أن غادر الخاطفون الحيّ توجهوا إلى القدس الغربية، وقاموا بقتله بدم بارد قرب قرية «دير ياسين» وأحرقوا جثته فيما تؤكّد بعض التقارير أنه أجبر على شرب البنزين وتمّ حرقه حيّا وكان ذلك سبب استشهاده.
اقرأ المزيد
مرور عام على مجزرة رابعة : 60 - 2014/07/11
تمرّ هذه الأيام الذكرى الأولى للمجازر التي ارتكبها الإنقلابيون في مصر بزعامة عبدالفتاح السّيسي في حقّ المعتصمين المصريين من الرّجال والنّساء والشّباب والأطفال الذين اعترضوا على الانقلاب على الشّرعيّة من قبل الجّيش المصري وبعض القوى السّياسيّة المؤيّدة له. بدأت جرائم السّيسي بمجزرة «الحرس الجمهوري» التي راح ضحيّتها 76 شهيدًا مصريّا من بينهم 5 أطفال و 8 نساء، و435 جريحًا. والتي وضعت حدّا لإعتصام دام خمسة أيّام لآلاف من أنصار الشرعيّة الذين زحفوا نحو مبنى دار الحرس الجمهوري بمدينة نصر للمطالبة بالإفراج عن الرئيس الذي تمّ احتجازه داخل النادي، وعودته للحكم. ففي فجر اليوم الخامس وبالتّحديد يوم 8 جويلية / يوليو فُوجئ المتظاهرون وهم يؤدّون صلاة الفجر بهجوم من قبل قوات الأمن وقوات الحرس الجمهوري استعمل فيه لعدّة ساعات الغاز المسيل للدموع والرّصاص الحيّ.
اقرأ المزيد
الدكتور احميده النيفر في حوار شامــل مع «الإصلاح» (الجزء الثالث والأخير) : 58 - 2014/06/13
تطرقنا مع الدكتور احميده في الجزء الأول من الحوار إلى ظروف نشأة الجماعة الإسلاميّة في تونس وعلاقتها بالإخوان وبعلماء جامع الزيتونة المعمور ثم إلى ملابسات مغادرته وثلّة من إخوانه الجماعة في السبعينات ليؤسس الإسلاميين التقدّمين ويصدر مجلّة 15*21 وفي الأخير عن توقف التجربة الجديدة وأسباب ذلك .وفي الحلقة الماضية فتحنا مع الدكتور ملف تيارات الإسلام السياسي ومدى امكانية نجاحها في قيادة الأمّة نحو إعادة مجدها وماهي البدائل التي يطرحها مقابل نقده لهذه التيارات. كما تطرقنا معه إلى تحليل الصراعات بين النخب التي احتدّت بعد الثورات العربية وفي الأخير قمنا معه بإطلالة على التجربة التركية ومدى امكانية تكرارها في بلادنا. ونتطرق في هذا الجزء الأخير من الحوار إلى دور الفقهاء ورجال الدّين وما هي خصائص الفقيه الفاعل القادر على تقديم الإضافة وتنمية الوعي لدى الناس ثمّ نتطرق إلى علاقة الديمقراطية بالدّين وكيفية تعامل المسلمين مع تراثهم ونختم باستقراء لموقف ضيفنا من المرأة والإبداع والحوار المسيحي الإسلامي.
اقرأ المزيد
الدكتور احميده النيفر في حوار شامــل مع «الإصلاح» (الجزء الثاني) : 57 - 2014/05/30
تطرقنا مع الدكتور احميده في الجزء الأول من الحوار إلى ظروف نشأة الجماعة الإسلاميّة في تونس وعلاقتها بالإخوان وبعلماء جامع الزيتونة المعمور ثم إلى ملابسات مغادرته وثلّة من إخوانه الجماعة في السبعينات ليؤسس الإسلاميين التقدّمين ويصدر مجلّة 15*21 وفي الأخير عن توقف التجربة الجديدة وأسباب ذلك .وفي هذه الحلقة نفتح مع الدكتور ملف تيارات الإسلام السياسي ومدى امكانية نجاحها في قيادة الأمّة نحو إعادة مجدها وماهي البدائل التي يطرحها مقابل نقده لهذه التيارات. كما تطرقنا معه إلى تحليل الصراعات بين النخب التي احتدّت بعد الثورات العربية وفي الأخير قمنا معه بإطلالة على التجربة التركية ومدى امكانية تكرارها في بلادنا.
اقرأ المزيد
في ذكرى اندلاع الصراع بين بورقيبة وبن يوسف : 57 - 2014/05/30
بعد الفشل الذّريع الذي منيت به السّلطات الاستعماريّة الفرنسيّة في قمع الثّورة التونسيّة المسلّحة (1952 / 1954) التي استبسل خلالها المقاومون و«الفلاّقة»، وعلى إثر الهزيمة النّكراء للجيش الفرنسي في الهند الصّينية في معركة « ديان بيان فو» في فيتنام في 7 ماي 1954، واندلاع الثّورة المسلحة في الجزائر في أول نوفمبر من العام ذاته، ونتيجة لضغط الأمم المتّحدة التي أرسلت بعثة إلى تونس لتقصّي الحقائق حول السّجناء السياسيين فأوصت بإيجاد حلّ للقضية التونسيّة ودعت الفرنسيين إلى فتح مفاوضات جدّية مع تونس، قرّرت فرنسا إجراء تعديلات على سياسته الاستعماريّة لجعلها مقبولة وأخذت تبحث عن مخرج مشرّف لها من الأزمة. فأعلن رئيس مجلس الوزراء الفرنسي بيار منداس فرانس في جويلية 1954 عن نيّته إعطاء تونس استقلالها الدّاخلي
اقرأ المزيد
ذكرى النكسة - جوان 1967 : 57 - 2014/05/30
حرب الأيام السّتة أو كما يسمّيها العرب «النّكسة» هي حرب حدثت سنة 1967 بين الكيان الصّهيوني وكل من مصر وسوريا والأردن وبمساعدة لوجستيّة من بعض الدّول العربيّة الأخرى، انتهت في ستّة أيام بانتصار العدوّ واستيلائه الكامل على ما تبقى من التّراب الفلسطيني بالإضافة إلى سيناء ومرتفعات الجولان. اندلعت الحرب، التي تعتبر ثالث حرب ضمن الصّراع العربي الإسرائيلي، في 5 جوان 1967 بهجوم صهيوني على مطارات ومهابط الطّائرات المصريّة، تمّ خلاله تدمير سلاح الجوّ المصري بأكمله على أرض الواقع بحيث عطلت القدرة على استعمال 420 طائرة مقاتلة كان يتألف منها الأسطول الجوّي المصري.
اقرأ المزيد
الدكتور احميده النيفر في حوار شامــل مع «الإصلاح» (الجزء الأول) : 56 - 2014/05/16
الجلوس إليه متعة ومحاورته تجعلك تتمنى أن تتحرك عقارب الساعة ببطئ شديد بل لعلّك تريدها أن تتوقف ليتوقف الزمن حتّى لا ينتهي اللقاء. تبحر عبر إجاباته بين ثنايا الماضي والحاضر وتستشرف المستقبل من خلال ما يطرحه من أفكار. إنه الدكتور «احميده النيفر» المفكر التونسي والأستاذ الجامعي المتخصّص في أصول الدين والفكر الإسلامي المعاصر. سيرته الذاتية دسمة لا يمكن أن نستعرضها في مقدّمة هذا الحوار ولهذا ارتأينا أن نخصّص لها مساحة لاستعراضها مفصّلة على أعمدة مجلّة «الإصلاح» بعد الانتهاء من نشر الأجزاء الثلاثة من الحوار . تطرقنا مع الدكتور احميده في الجزء الأول من الحوار إلى ظروف نشأة الجماعة الإسلاميّة في تونس وعلاقتها بالإخوان وبعلماء جامع الزيتونة المعمور ثم إلى ملابسات مغادرته وثلّة من إخوانه الجماعة في السبعينات ليؤسس الإسلاميين التقدّمين ويصدر مجلّة 15*21 وفي الأخير عن توقف التجربة الجديدة وأسباب ذلك .
اقرأ المزيد