زاوية نظر

بقلم
جيلاني العبدلّي
في سبيل خطاب نسويّ جديد

 تعتبر قضية المــــرأة واحـــدة من أبرز الموضوعات التي تواترت في خطاب الأحزاب السياسية والمنظمات الأهلية ومثّلت محورا لعديد الفعاليات السياسية والأنشطة المدنية والبرامج الإعلامية الرامية إلى تحقيق مزيد من المكاسب لفائدة المرأة وتحسين وضعها وموقعها في صلب المجتمع والدولة.

 

وإذا كان حق المرأة في العمل والتعليـــــم والقيادة حقــــا طبيعيا تقرّه الشرائع السماويـــة والأرضية والمواثيق القانونية والحقوقية، ويبرهن عليه في الواقـــــع اقتدارهــــا وتألقها في ميادين الحياة عبر مراحل التاريخ القديم والمعاصر فإن الخطاب المدني والسياسي التونسي قد انحـــــرف بهذا الحق عن مساره الصحيح حين جعله محـــورا لصراعها مع الرجـــــل على أساس أنه مسبّب شقائهـــــا في حياتها ومدبّر إقصائها من المشهد الاجتماعي والاقتصادي والسياســـي ومعطّل مساواتها له في الحقوق والواجبات ومستثنيها من تحمّل المهمّات الجسيمة والمسؤوليات الحيوية.

هذا الخطاب مع ما اتسم به في غالب الأحيان من انتهازية ومزايدة ومتاجرة بقضية المرأة لأغراض تعبويّــــة أو دعائيّة ساهم بوعي أو بغير وعي في تغذية الصراع بين جناحي الإنسانية الذيْن هما المرأة والرجل ودفعهما إلى المناورة والمشاحنة والمنافرة وجرّهما إلى الخلاف بدل الوفاق والشقاق بدل الاتفاق والصدام بدل الوئام والانسجام، حتّى أن المرأة لم تعد ترى تحرّرهــــا وتحقيقها لذاتها إلا من خلال مدى قدرتها على إربــــاك الرجل والإطاحــــة به ونزع ما بيده وإزاحته من سبيلها بل أصبحت لا ترى في أبيها وأخيها وزوجها إلا خصوما متربصين على طريق مساواتها الكاملة وتحررها الكلّــــي، وهي في ذلك قد غفلت أو تغافلــــت أو غوفلت عن حقيقة أنّ صراعها الصحيح ليس مع الرجل وإنما مع مؤسسات استغلال واستعبــــاد ومنظومات استبداد وفســـاد قد صادرت  إرادتها واستغلت حقوقهــــا وسلبت ذاتهــــا وحوّلتها إلى ديكـــور في الواجهات وزينة في المناسبات وأداة للتسويق السياسي والاقتصادي.

إنّ صراع المرأة الصحيح يجب أن يوجه اليوم وغدا ضد المؤسسات والمنظومات السالبة لأحلامها في التحرّر والكرامة والمساواة.

 ولا يمكن للمرأة خوض هذا الصراع باقتدار وكفاءة ونجاعة إلا متى جعلت الرجل في صفّها شريكا يتقدّمها او يتأخّرهــــا ويعضدهـــا أو يؤمّها ويتحالفــــان فيتكاملان في معركة الحقوق والواجبات إذ كلاهما أحلامه مصادرة في كل العهود وحقوقه مستنقصة في سائر الأمصار. وبمجرّد تصدّع اللحمة بينهما والسقوط في فخّ الفردية والأنانية تذهب ريحهما ويخسران قضيتهما سويا.

ولمساعدة المرأة على تبصّر طريقها إلى الرشاد وأخذها في ذلك بالأسباب حريّ بالمجتمع السياسي والمدني أن يُعيد صياغة خطابه النسويّ بما يؤسس لقيم التكامل والوئام ويُشيع ثقافة التعاضد والانسجام.

 وحري به أيضا أن يتوقف عن توجيـــه صراعهــــــا ضد الرجل وتوسيع دائرة الخلاف بينهما بما يحول دون قيامهما مجتمعين بدورهما المطلوب في مناهضة أشكال الاستغلال والاستعباد ومقاومة ألوان الاستبداد والفساد ووضع مجتمعهما على سكة الحرية والمساواة والتنمية والتقدم.

 

وحريّ أيضا بالمرأة والرجل على حدّ سواء الانتقالُ من دائرة الصراع والتنافر والشقاق التي طالما أطّرت نشاطهما إلى دائرة الوفاق والوئام والتكامل باعتبارهما جناحيْ المجتمع الذيْن بهما يمكن أن يحلّق في أرجاء الكون الرحيب ورئتيْه اللتين بهما يمكـــن أن يستنشق نسائم الانعتاق وأريج الانطلاق.