الإفتتاحية

بقلم
التحرير الإصلاح
الإفتتاحية
 وعدنا قراءنا الأعزّاء بخوض تجربة جديدة تتمثّل في إصدار «كتاب الإصلاح» بصفة دورية كلّ شهر وها نحن نفي بوعدنا ونقدّم لهم باكورة إنتاجنا «دولة المؤسسات المذرّرة: جينيلوجيا الإحباط الحداثي» لمؤلفه أستاذ الفلسفة بالمعاهد الثانوية نعمان العش. ويمكن  للجميع تحميله بصفة مستقلّة عن المجلّة عبر الرابط الخاص به.
وبهذه المناسبة ندعو كافة المتعاونين مع مجلّة «الإصلاح» إلى المساهمة في تأثيث هذا الإنتاج الجديد بالدّراسات القيّمة التي ينتجونها في مختلف المعارف والعلوم وسنحاول بحول الله تنويع إنتاجنا حتّى لا يختصر على نوع من المعارف بعينه.
ولأنّ الإرهاب ومقاومته هو الشّغل الشّاغل للجميع سواء ببلادنا أو بخارجها فقد خصّص كل من المهندس فيصل العش والمستشار لطفي الدهواثي مقاليهما للحديث في هذا الموضوع ومعالجته  كل من زاويته.
ولا يقتصر الإرهاب على الجماعات المسلّحة المتستّرة بالدّين با هو خاصيّة من خصائص الصهاينة الذين افتكوا الأرض وعاثوا فيها فسادا وحاصروا من تبقّى من سكّانها الأصليين حتّى أن أفراحهم وأعيادهم لا تخرج عن هذه الخاصيّة  وهو ما يوضّحه مقال الدكتور  الفلسطيني مصطفى يوسف اللداوي .
من المغرب الشقيق التحق بنا الباحث يوسف المتوكّل ليؤثث معنا أركان المجلّة ويدشّن مساهمته بمقاله حول صحيفة المدينة «وثيقة السلام.. أنموذج لدستور الدولة في مجتمع متعدد الثقافات والأديان» فمرحبا به ضمن أسرة تحرير «الإصلاح».
وبالإضافة إلى أركان المجلّة  القارة وأركان جديدة نرجو أن تنال رضاكم، يساهم الأدباء بنصيب في هذا العدد عبر مشاركة الدكتور فالح الحجيّة من العراق حول «خصائص جمالية قصيدة النثر» وقصيدة رائعة لشعارنا المبجّل دائما البحري العرفاوي بعنوان «الواشي».