شخصيات

بقلم
التحرير الإصلاح
ابن رشد
 هو محمد بن أحمد بن محمد بن رشد ويُكنّى «أبا الوليد».ولد في مدينة «قرطبة» بالأندلس سنة 520 هجري(1126 م) وتوفي في مدينة مراك سنة 595 هجري (1198 م) في مدينة «مراكش» بالمغرب الأقصى.
اشتهر بالقضاء حيث ولي قضاء قرطبة وفي الطب حيث كان طبيباً لبعض الخلفاء ثم في الفلسفة فاهتم بدراسة المنطق والبحث عن الحقيقة وذلك بدرس «أرسطو» وشرحه.
عاش عدّة عقود من عمره في كنف الخلفاء يزيِّن مجالسهم في حلقات العلم والفلسفة والفقه عندما كان جو التسامح كبيراً ثم حوكم وأُبعد في نهاية زمن الخليفة «يعقوب المنصور» بدسائس الحاقدين وانصراف المنصور الى مشايخ الطرق الصّوفية. عفا عنه الخليفة بعد فترة ليست طويلة ولكن بعد أن كانت جميع كتبه عن الفلسفة قد اُحرقت.
تدور فلسفة ابن رشد على قِدَمِ العالم وعلم الله وعنايته والمعاد وحشر الأجساد. فعنده أن العالم مخلوق وأن الخلق خلق متجدد، به يدوم العالم ويتغير، وأن الله هو القديم الحقيقي، فاعل الكل وموجِده، والحافظ له، وذلك بتوسط العقول المحرِّكة للأفلاك. وعنده أن الله عقل ومعقول معًا، وأن علم الله منزَّه عن أن يكون علمًا بالجزيئات الحادثة المتغيرة المعلولة أو علمًا بالكلِّيات التي تُنتزَع من الجزئيات. فكلا العلمين بالجزئيات والكليات حادث معلول؛ أما علم الله فعلم يوحِّد العالم ويحيط به. فيكفي أن يعلم الله في ذاته الشيءَ ليوجد ولتدوم عناية الله به وحفظُه الوجود عليه.[1]
يقول إبن رشد بعدم وجود تعارض بين الدّين والفلسفة ولا اختلاف بين الشريعة والحكمة وإذا كان هناك من تعارض فهو ظاهريّ بين نصّ ظاهري ديني وقضية عقليّة، ويرى بأن حلّه بالتأويل وفقا لقواعد وأساليب اللغة العربيّة. وقد عرّف إبن رشد الفلسفة في كتابه «فصل المقال وتقرير ما بين الشريعة والحكمة من اتصال» بأنّها تعني المصنوعات التي يصنعها الصانع تدلّ عليه، وكلّما عرفنا الموجودات معرفة أتمّ تكون معرفتنا بصانعها أتمّ. والشرع ندب إلى اعتبار الموجودات والنظر بها وبيان دلالتها بحجّة الآية الكريمة «واعتبروا يا أولي الأبصار».   
وعنده أن العقل الفعَّال، الذي يُفيض المعقولات على العقل الإنساني، أزلي أبدي. والعقل الإنساني، بحكم اتصاله بالعقل الفعَّال وإفاضة هذا العقل عليه، أبدي هو الآخر. أما النفس فصورة الجسم، تفارقه وتبقى بعده منفردة. وأما الجسد الذي سيُبعَث، فهو ليس عين الجسد الذي كان لكلِّ إنسان في الحياة، وإنما هو جسد يشبهه، وأكثر كمالاً منه.
ويرى ابن رشد أن يعمل الإنسان على إسعاد المجموع، فلا يخص شخصه بالخير والبر، وأن تقوم المرأة بخدمة المجتمع والدولة، كما يقوم الرجل. والمصلحة العامة، في نظره، هي مقياس قيم الأفعال من حيث الخير والشر، وإن كان العمل خيرًا أو شرًّا لذاته. والعمل الخلقي هو ما يصدر عن عقل وروية من الإنسان. وليس الدّين عنده مذاهب نظرية، بل هو أحكام شرعيّة وغايات خلقيّة، بتحقيقها يؤدّي الدّين رسالته، في خضوع النّاس لأوامره وانتهائهم عن نواهيه[2]
وانطلق ابن رشد في آرائه الأخلاقية من مذهبَي أرسطو وأفلاطون، فقال بالاتفاق مع أفلاطون بالفضائل الأساسية الأربع (الحكمة والعفة والشجاعة والعدالة)، ولكنه اختلف عنه بتأكيده أن فضيلتي العفة والعدالة عامتان لكافة أجزاء الدولة (الحكماء والحراس والصناع). وهذه الفضائل كلها توجد من أجل السعادة النظرية، التي هي المعرفة العلمية الفلسفية، المقصورة على «الخاصة». وقد قَصَرَ الخلود على عقل البشرية الجمعي الذي يغتني ويتطور من جيل إلى آخر. وقد كان لهذا القول الأخير دورٌ كبير في تطور الفكر المتحرِّر في أوروبا في العصرين الوسيط والحديث. وأكد ابن رشد على أن الفضيلة لا تتمّ إلا في المجتمع، وشدَّد على دور التربية الخلقية، وأناط بالمرأة دورًا حاسمًا في رسم ملامح الأجيال القادمة، فألحَّ على ضرورة إصلاح دورها الاجتماعي في إنجاب الأطفال والخدمة المنزلية. وقد بسط ابن رشد أهم آرائه الأخلاقية من خلال شروحه على الأخلاق إلى نيقوماخوس لأرسطو وجوامع السياسة لأفلاطون.[3]
ألّف إبن رشد كتباً عديدة في الفقه والالهيات والفلسفة وأهم كتبه: تهافت التهافت وفصل المقال، الكشف عن مناهج الأدلّة، القسم الرابع من وراء الطبيعة، بداية المجتهد ونهاية المقتصد. وله عشرات المؤلّفات الأخرى التي ترجمت إلى العدد من لغات العالم.
------
[1] الموسوعة العربية الميسرة، القاهرة 1965.
[2] راجع: الموسوعة العربية الميسرة والموسوعة الفلسفية المختصرة 
وتاريخ الفكر العربي إلى أيام ابن خلدون لعمر فروخ، ص 658-681. 
[3] معجم علم الأخلاق، بترجمة توفيق سلوم، دار التقدم، موسكو 1984.